رأي غريب- مفتي السعودية يرفض مقاطعة المنتجات الغربية
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6...21C5BD2282.htm
(انتقد المفتي العام للسعودية المروجين للمقاطعات التجارية لبعض المنتجات العالمية في السعودية، ووصفهم "بالمطعطعين" (المتنطعين في أمورهم الدنيوية والدينية)، مؤكدا أن التبادل التجاري بين الدول جائز. وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في محاضرة بجامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض نشرتها صحيفة الحياة اللندنية اليوم السبت "إنه من الواجب علينا الابتعاد عن الطعطعة فأنت تضر نفسك وتضر الناس"، في إشارة منه إلى الداعين إلى مقاطعة منتجات بعض البلدان الغربية. وكانت قوى شعبية عربية وإسلامية واسعة قد طالبت بمقاطعة منتجات بعض الدول الغربية -وفي مقدمتها الولايات المتحدة- بسبب مواقفها التي وصفت بالداعمة لإسرائيل وعدم إدانتها العدوان على قطاع غزة. وأضاف آل الشيخ أن "العالم الآن كالحلقة الواحدة لا يستغني بعضه عن بعض، وكما يحتاجون لنفطك تحتاج أنت لسلعتهم، والتهديد بالمقاطعات التجارية لبعض المنتجات لا يخدم شيئا"، مشيرا إلى أن التسرع في "التفسيق والتبديع بهدف الانتقام وإساءة الظن مزلق خطر". وأضاف أن موضوع "التسرع في التفسيق" مهم وشائك لا ينجو منه إلا ذو علم راسخ وإيمان صادق في قوله وعمله، ويجب التعامل مع الناس بما ظهر منهم من خير فنحبهم عليه، وما ظهر منهم من سوء ومخالفة فنبغضهم على قدر ما ظهر منهم من مخالفة وإعراض.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif) يا ليت مشايخنا الأجلاء يتركون أمور المواجهة السياسية لمن يفهمون بها الواضح صراحة أن معلوماتهم في السياسة والاقتصاد مرة محدودة. صراحة هذه الآراء التي تطلع علينا بين فترة وأخرى مخجلة. عدونا يستعمل سلاح المقاطعة والحصار والتجويع بلا ضمير ولا وجدان وانظروا إلى غزة. ويريد الشيخ هدانا الله وهداه أن فقط نحن نمتنع عن استعمال هذا السلاح. |
أخي /
البدوي الشارد هذا عالم رباني ولا ينطق عن "الهواء" . وهو إذ يقول : إقتباس:
|
هذا آخر شی ء کن نتوقعه من مشایخ جزیره العرب ... متی ینتفض الشعب العربی علی سلطه آل سعود الخائنین بالامه ؟؟؟؟؟؟؟؟/
|
نعم يا أخي/
والحل هو أن تصبح السعودية دولة لائكية. أليس كذلك يا أخي/ |
ووين المشكلة في كلام ال الشيخ* ؟
طيب إن قاطعنا ... في بدائل ؟ كان عن غزة فشخصيا اود ان يفتح باب الجهاد فيها ونرى أي دولة ستقف معها أو ضدها . لكن موضوع الغذاء والمقاطعة .. بستثناء مقاطعة الاجبان الدنماركية . لأن غذائنا الكثير منه مستورد من الخارج .. وقل ما هو من الداخل . يا أخي بدوي شارد أنظر حولك فقط ثم تحدث عن " الفهم بالاقتصاد والسياسية " أنظر إلى : الجوال ، التلفاز ، المكيف ، ..ألخ .. أليست أمريكية أو من الدول الداعمه؟ أوه ولا تنسى قوقل أو الياهو أو الـ msn ! والويندوز .. شيت.. نحن محاصرون بالامريكان في عكر دارنا .. :New7: ________ *إن صح المنقول . |
إقتباس:
عن أي سياسة تتكلم ؟ و أي اقتصاد تقصد ؟ نحن يا صديقي .. لو طبقت المقاطعة .. سنبيت جياعا .. عراة .. عى ضوء القمر ؟ قل لي ماذا تملك ؟ ماذا تصنعه هذه الأمة ؟ أريد اسما لمنتج واحد ! عدوك يا عزيزي .. متقدم عيك تقنيا بمليون سنة .. فامنع عنه بترولك لشهر واحد و سترى النتيجة ... الحل ليس إسكات المفتين ... بل توفير أسباب إنجاح فتاواهم الصادقة ... و بدل أن تطلب المقاطعة .. أطلب ترشيد الإستهلاك .. فما تستورده شعوبنا و ما تلهث خلفه يندى له الجبين ... نحن يا صديقي نستورد زبالة الغرب ... و من أراد ملء بطنه فلا فرق بين القمح و الكافيار ؟ فكله ذاهب في المجارير ؟ أخي ... عوض مهاجمة الشيخ ... انظر لحال الأمة أولا .. و هات الحل الأفضل ؟ |
سأرد على الأخوين transcendant و DR.ali وأحيي كل الإخوة الذين ساهموا هنا وأشكرهم.
وهذا دون اقتباس:New5: معكم حق في موضوع تخلفنا الصناعي وأن نحن محتاجين إلى بضائع غربية كثيرة. لكن الشيخ هداه الله عمم ونفى فائدة المقاطعة وما ذكر أن المقاطعة سلاح هام في يد الشعب والحكومة وتستعمله. وما ذكر حكم الأجانب حين يقاطعوننا ويحاصروننا بل العرب ما حكمهم حين يحاصرون غزة كما تعمل مصر وكل الحكومات الثانية؟ حتى عرفات حاصره العرب بأمر أميركا! وبالمناسبة ما رأي الشيخ بالبضائع "الإسرائيلية"؟ تجوز مقاطعتها أم لا؟ وهي موجودة في بلاد عربية كثيرة مباشرة أو بالسر؟ من جهة ثانية هناك مجال للاختيار. مثلا السويد موقفها أحسن من موقف أمريكا خلنا نستورد يا أخي بضائع سويدية! هذا إن لم يكن هناك بضائع إسلامية وعربية ومن الدول الصديقة اللي مواقفها معنا. يعني نقيس سياستنا الاقتصادية مع الدولة بحسب موقفها والدول في عصرنا كلها تعمل هكذا فلماذا يريد الشيخ أن ينكر هذا بس علينا؟الشيخ أنكر كل شكل من أشكال المقاطعة. ثانياً لو كان قال إن واجبنا أن ننهض ونعمل صناعة ما زعلنا لكنه اكتفى بتخطيء هذا الجهد حتى لو كان رمزي وفي ظني والله أعلم أن مقاطعة ولو رمزية خير من لا شيء. والمطلوب أكيد أن أموالنا تسحب من مصارف أمريكا التي تسرقها كما رأينا آلاف المليارات طارت في أزمتهم وتروح لبلاد العرب والمسلمين لتنميها ونصبح أمة واحدة. والله أعلم. |
إقتباس:
عن نفسي ... أنا متفق معك تماما في كلامك الأخير .. مع العلم أن الإقتصادات الدولية القوية تعد على رؤوس الأصابع مما يصعب عملية التوفيق بين ما نريد و ما يجب علينا فعله .. قضية مقاطعة المنتجات الاسرائيلية لا جدال فيها و لا نقاش .. لكن موضوع المقاطعة يحتاج خبراء اقتصاديين يدركون أين يذهب خراج الشركات الموجودة ... فأغلبها يصب في واشنطن .. و مع أسواق البورصات و الأسهم لا يمكن أن تعرف من سيجني الفائدة مما تستهلك .. و الحل الوحيد المتبقي ... هو فتح الأبواب و تأسيس إقتصاد متين ... لا الجري وراء المخابز و قنوات الديث و تجارة الممنوعات و المقامرة بأرزاق الشعوب .. |
وأنا لا خلاف لي مع كلامك يا أخ ترانسندنت (بس خليك قريب شوي لنفتهم عليك يا ترانسندنت):New2:
وأؤيده مائة بالمائة. وفي الحقيقة أتمنى على الشيخ حفظه الله وهداه إن كان لا بد ناوي يتكلم بالسياسة والاقتصاد أن يفتي بحرمة حصار غزة وتجويعها ومقاطعتها. هذا ربما حكي في مكانه أكثر يكون. |
إقتباس:
يا أخي/ لقد طرحت عليك صؤال.. لكن لا اجد الرد فاذا كان لديك جوابة تفدل |
إقتباس:
shame mr.mufti:rolleyes: وأعلن للجميع أنني من المطعطعين .. بشرط معرفة معناها |
إقتباس:
غريب اللفظ وجذره ، وماوجب على العاقل حذره أن المطعطع جاء من الفعل " طعطع " وجذره طع ...وهو لفظ ذو أصل مغولي ورد في لغة العرب وفهموه على أنه يقصد به لعب الأطفال الصغار عند المغول ، حين يتناولون عصيا على أنها رماح ، تدريبا لأجل الحرب ، وفي لغة الأطفال عندهم " طع " معناها ضرب أو طعن في الهواء . وترد في لغة شمال إفريقيا بمعنى " يضرب في الريح بهراوة " مثل حال المفتي. المطعطع هو من يضرب في الفراغ دون هدف ودون هدى . انتهى . للاستزادة أنظر كتاب : أقوال الأسياد وتحف البلاد العالم العلامة ، صاحب الفهم والتجلي والعاشق المتأمل المتخلي ، سيدي ميمون الغمامي رد الله أسره من الباند . مجلد 2 ص : 156 |
إقتباس:
تصلح معرف :New2: |
إقتباس:
وتحب تغير معرفك .. ولا تدري سجل الاسم تحسبااااااااااااااااااا للظروف:New2: |
و اين المشكلة في كل هذا....... شهداء غزة ليسوا الا قتلى و الخارجون في مظاهرات ليسوا الا مخربين و دعاة المقاطعة ليسوا الا مطعطعين ...هناك " اين سويت لوجيك " مستمرة منطقيا
|
من فظلكم اسكتوه فقد فتننا بفتاويهه
بعد فتواه بتحريم التظاهر لدعم غزة ... وفتواه السابقة بتحريم التظافر مع حزب الله ... اصدر مفتي السعودية عبد العزيز ال الشيخ فتوى جديدة لصالح اسرائيل وهي تحريم تلبية نداء المقاطعة الذي رفعته بعض الجهات في السعودية ( مقاطعة البضائع الامريكية والاسرائيلية ) ووصف المفتي الذين ينادون بالمقاطعة ساخرا بالمطعطعين مؤكدا أن التبادل التجاري بين الدول جائز وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في محاضرة بجامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض نشرتها صحيفة الحياة اللندنية السبت "إنه من الواجب علينا الابتعاد عن الطعطعة فأنت تضر نفسك وتضر الناس"، في إشارة منه إلى الداعين إلى مقاطعة منتجات بعض البلدان الغربية
وكانت قوى شعبية عربية وإسلامية واسعة قد طالبت بمقاطعة منتجات بعض الدول الغربية -وفي مقدمتها الولايات المتحدة- بسبب مواقفها التي وصفت بالداعمة لإسرائيل وعدم إدانتها العدوان على قطاع غزة.وأضاف آل الشيخ أن "العالم الآن كالحلقة الواحدة لا يستغني بعضه عن بعض، وكما يحتاجون لنفطك تحتاج أنت لسلعتهم، والتهديد بالمقاطعات التجارية لبعض المنتجات لا يخدم شيئا"، مشيرا إلى أن التسرع في "التفسيق والتبديع بهدف الانتقام وإساءة الظن مزلق خطر".وأضاف أن موضوع "التسرع في التفسيق" مهم وشائك لا ينجو منه إلا ذو علم راسخ وإيمان صادق في قوله وعمله، ويجب التعامل مع الناس بما ظهر منهم من خير فنحبهم عليه، وما ظهر منهم من سوء ومخالفة فنبغضهم على قدر ما ظهر منهم من مخالفة وإعراض و الله؟؟؟؟ أي يعني أكتر من 1315 شهيدا ونحو 5400 جريح، نصفهم تقريبا من النساء والأطفال لم يقنعو الشيخ بجدوى المقاطعة أو الظاهر الشيخ يملك أسهم في الشركات الأمريكية وانطلقت في المملكة خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي بدأت في 27-12-2009، ودامت 22 يوما، حملة شعبية تحت شعار "غزة تحترق.. أطفئها بالمقاطعة"، تدعو إلى مقاطعة المنتجات الغربية، وبخاصة الأمريكية منها، نتيجة موقف واشنطن الداعم لإسرائيل في العدوان كم أصدر 55 عالما سعوديا بيانا في اختتام مؤتمر الفتوى وضوابطها، الذي أنهى فعالياته في مكة المكرمة أمس، تضمن تحريم أي مبادرة سلام تقول بحق اليهود في أرض فلسطين وتنص على تطبيع العلاقات مع إسرائيل. ودعا العلماء والقضاة وأساتذة الجامعات الموقعين على البيان الأمة الإسلامية حكومات وشعوبا إلى "تفعيل سلاح المقاطعة الاقتصادية على كافة المستويات ضد الإسرائيليين، وكل من تعاون معهم أو دعمهم". و الان هل يحق لنا ان نطلب من إخواننا السعوديين و رغم وهابيتهم {اللهم إشفيهم }من أن يسكتو هدا المفتي فقد فتنهم حتى صار كلامه أفتن من أغاني هيفا |
أخي عدنان (إن كنت قريت الاسم صح فلا بأس وإلا أعتذر):
تجد في هذا الرابط مناقشة جيدة للموضوع مع بعض الإخوة ولا سيما الأستاذ ترانسندنت http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=76217&page=2 وذكرت ترانسندنت مع احترامي للإخوة الآخرين كلهم كونه ناقش الموضوع بهدوء وموضوعية في رأيي. في اعتقادي أن الشيخ حفظه الله وهداه منهمك في الفقه مما أبعده فعلا عن عالم السياسة والاقتصاد وهذا في رأيي يظهر في آراء عديدة ثانية. لكن هذا لا يجعلنا نسيء الظن به ولا نسيء الأدب. وما من أحد إلا يؤخذ من قوله ويترك عدا النبي عليه الصلاة والسلام. |
إقتباس:
ياسادة ياكرام ... هذا عذر أقبح من ذنب ..... ياسيد بدوي .. أمام من تدافع عن الشيخ ؟؟ أمامنا أم أمام الله ؟؟ ياسيد من قال لا أعلم فقد أفتى .... أما أن يأتي من يجيز للعامة أن يساندوا أعداء الله و المسلمين بالأموال عن طريق شراء منتجاتهم وبهذا يحموا إقتصاد الأعداء من الأنهيار . ثم يأتي من يقول بأنه يفتي عن جهل ... هل هذا عذر يواحه به الله عز وجل ؟ من لا يعلم عن أمور الأمه شيئ فليجلس في بيته أجدى له وللأمه .... |
كفاكم سخرية وعبثا بالعلماء فإن لم تفهموا كلامهم لقلة علمكم فلا تتمادوا في الطعن فيهم لأن لحومهم مسمومة . فالشيخ كان يقصد المقاطعة الكلية لكل البضائع الواردة من الغرب فنحن أمة ضعيفة لا ننتج وإنما نستهلك فقط , فلا قدر الله وتمت المقاطعة بالشكل الذي نتكلم عنه سنتضرر نحن أكثر من الكفار فلا غذاء ولا دواء وسيموت العديد من مرضانا في المستشفيات ، و لا مواد أساسية ولا أجهزة ضرورية في مستلزمات الحياة كالنقل و وسائل البناء والصناعة وغيرها ، وستتوقف الإتصالات و سينقطع الكهرباء ويتعطل النقل اليومي لعدم وجود القطع الغيار والأجهزة الخاصة لذلك، وسيحدث شلل تام في حياتنا اليومية فلا صناعة نملكها ولا تكنولجيا لنا نعتمد عليها ، و سنضعف ونتراجع إلى عدة سنين إلى الخلف ولا نستطيع مساعدة بعضنا البعض فكيف يمكن إيصال المؤونة إلى إخواننا في غزة وفلسطين وغيرها ونحن لا نملك الغذاء و لا الدواء ولا الشاحنات لأننا كل شيء نستورده من الدول الكافرة ؟ وكيف يكمن تمرير لهم السلاح سريا ونحن لا نملكه لأننا قاطعنا الغرب ؟ أما القول بأن الغرب سيتضرر تماما عند المقاطعة الكلية فهذا غير صحيح ، لأن ليس المسلمون هم الزبائن الوحيدون في العالم لتلك الدول فالعالم فيه عما يزيد عن 100 دولة لو قاطعته 30 دولة عربية وإسلامية فسيبقى له أكثر من 70 دولة كافرة يتعامل معها. فهنا لابد من تقدير الأمور على أحسن وجه ، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح . فلا بد مثلا من مقاطعة بعض البضائع الممكن الإستغناء عنها أو مقاطعة بعض الدول كإسرائيل والدنمارك وغيرهم. وتذكروا دائما أن العالم إذا إجتهد وأصاب فله أجران و إذا أخطأ فله أجر واحد. وليس خطأه يعني جهله بالدين أو خيانته للأمة الإسلامية ، فلا بد دائما بالإحسان الظن بهم . نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه. |
فتوى تنقد فتوى و المسلمين في فتنة
عرب تايمز - خاص
كتب : محمد عبد الرحيم حرم فضية الشيخ يوسف القرضاوي على المسلمين افرادا وجماعات ودول المشاركة في حصار غزة سواء لمنع تهريب السلاح او الدواء او الغذاء - في اشارة غير مباشرة الى مصر - واعتبر هذا من الكبائر وقال ان المسلم يجب ان ينصر اخاه المسلم لا ان يحاصره ... ونقض فضيلته فتوى الشيخ السعودي بتحريم التظاهر دعما لغزة وقال ان التظاهر هو وسيلة المظلوم للصراخ والاعتراض على الظلم وهو واجب على المسلم وقد ورد نص صريح في القران يدعو المسلم المظلوم الى الاعتراض والجهر بالقول ... وقال ردا على الجهات العربية التي تتحدث عن وقوع ضحايا بسبب المقاومة وتفضل التحاور والقبول بالطروحات والعروض المعروضة ان دعوة هؤلاء خبيثة وان هؤلاء اصحاب فتنة وانهم يريدون تعطيل حق الجهاد والدفاع عن النفس وقال ان ارضنا محتلة والجهاد واجب شرعي والاستشهاد هو ثمن الحرية وضرب مثالا بحرب فيتنام وقال انه لا يحبذ استخدام لفظة ( التبرع ) لان ما يقدم لغزة هو واجب شرعي وليس منحة وكان فضيلته قد تميز عن سائر شيوخ المسلمين بموقفه المتميز والداعي الى نصرة غزة وقد وجه نقدا شديدا الى الحكام العرب الذين يتمسكون بكراسيهم بطرق غير شرعية ودعا الى نصرة الفلسطينيين في غزة ووجه رسالة تحية واكبار لهم |
صدقوني يا اخوتي ...
لكل عالم حجة في فتواه ... و الأكيد هو عدم تجاهل الرأي الأول و لا الرأي الثاني ... و أرى / و ليغفر لي الله / توفيقا بين العلماء / و لست منهم / .. أن أمتنا تستورد الخردة في جميع المجالات ... من الطائرات حتى الجوارب و ابر الخياطة ... و لنقاطع الشوكولاطة و الحلويات و الكليبات الغربية ... و لا نقاطع ما ينفعنا ... و ما ينفعنا .. لا نعرفه ؟؟ فالمستوردون في بلداننا همهم الربح السريع ... أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض التي أنتجته .. أي هناك !! اللهم اغفر لي زلتي .. |
إقتباس:
وما زلت أعرض على نفسي :mecry: " وزارة التعليم " . فالإدارة والإنجاح هي أفضل ما أجيده في هذه الحياة . :New10: |
من قال بأننا عاجزون عن مقاطعة الغرب؟؟ ألا تعلمون يا سادتي أن الله حبانا بنعم لا تعد ولا تحصى وأغدق علينا بالخيرات .... . البترول والفوسفاط وجميع أنواع مصادر الطاقة نمتلكها ونمتلك ذخيرة وطاقات شابة تقعد إبليس ذاته على الحبل وتقذف به في جهنم لمهارات شبابنا ونباهتهم وحذقهم... اذهبوا إلى كندا وفرنسا وأمريكا تجدون شبابنا يدير أكبر المعامل والشركات الكبرى وينتج في مختلف قطاعات العلوم التكنولوجية المتطورة. أما سمعتم عن هجرة الأدمغة العربية نحو الغرب؟؟ لماذا برأيكم يغادرون أوطانهم؟؟ لأن الأموال تكدس في الجيوب ياسادتي بدلا من إنفاقها في تشييد المختبرات والبحث العلمي.. لسنا قاصرين ولكننا أصبحنا نعيش زمن الغش والتعسف والسرقة والفساد...لهذا لن ولن نحقق شيئا ما دمنا محكومين بإرادة سياسية فاشلة لا تقيم للعلم وزنا، فانشغلت أمتنا بسفاسف الأمور في شئون ديننا وكثرت الأطياف والتوجهات والأفكار الجوفاء حتى بلغت بنا الجهالة مبلغا شديدا، إنه لأمر يحدث جلطة في القلب لمجرد السماع:New6: |
وا ياسمين يهديك الله.
بصح أنت عندك كازا ودرب غلف، وعندك طنجة وعندك لوكان وكاين النايك والماركات العالمية المزورة تاع كازا.. وماطيشة وخيزو والسدود قد السخط ،وعندك سبرديلة وجلابة وبوكاديوس وعندك جودة وكولد فيزيون والدجين والطجين. وتهضري مع هادو 99،99 في المائة تاع صادرات تاعهم بترول.. قولي لهم يقاطعو لاميريك وياكلو بترول.. |
إقتباس:
و ما دمت تجيدهما ... فلن تعين حتى بوابا في الوزارة !!!:tng: |
إقتباس:
في بداية ردك ... ظننتك ستستخدمين لغة الخشب .. لكن ما إن إنتصف .. حتى تبدل الحال ... و الحقيقة أن أزمتنا واضحة جلية ... و حلها للأسف ليس بأيدي رجال ينتشلون بلدانهم من الغبن !!! |
معظم من انتقد المفتي هنا للاسف لايرتقي عقله بان يكون منتقدا لمفتي بحجم الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله |
إقتباس:
فالشيخ - حفظه الله - هو رجل فذ ذو علم غزير , رغم فقدانه لبصره فله ذاكرة قوية جدا يعجز المبصر والسليم فينا ان تكون له مثلها ، فقد درس على يد علماء ومشايخ كبار وقد تمت تزكيته من عدة علماء , فهو الآن لا ينتظر من العوام البسطاء أن يعلقوا له مدالية ذهبية ، لأن الرجل العامي لا قيمة له في الجرح أو التعديل. |
إقتباس:
والعامة البسطاء قد يصيبون ويخطئ العالم كما قال مرة من هو أعلم من الشيخ وأفضل وهو عمر رضي الله عنه حين قال "أصابت امرأة وأخطأت عمر". |
إقتباس:
اما قولك أن العالم يخطئ والعامي يصيب , فلا يجوز للعامي أن يجتهد في القضايا الفقهية الكبيرة التي هي من مصائر الأمة الإسلامية , أما العالم فيجوز له الإجتهاد حتى ولو أخطئ فإن له أجر واحد و أما إن أصاب فله أجران. أما الحديث الذي استدللت به أن عمر بن الخطاب قال : "أصابت امرأة وأخطأ عمر" فهو حديث ضعيف والقصة لا أصل لها , لأن له طرق لا تخلو من مقال، منها: طريق أبي يعلى وفيها مجالد بن سعيد، قال الإمام أحمد: يرفع كثيراً مما يرفعه الناس ليس بشيء، وقال ابن معين: لا يحتج به، وقال البخاري: ضعيف. ومنها: طريق عند ابن المنذر وفيه قيس بن الربيع، وقد تكلم فيه غير واحد كالبخاري وابن مهدي وابن معين، وذكره البخاري في الضعفاء، وقال النسائي: متروك الحديث. ورواها أيضاً أبو حاتم البستي في مسنده من طريق أبي العجفاء، قال البخاري: في حديثه نظر. قال العلامة محمد بن إبراهيم: إن طرق القصة لا تخلو من مقال فلا تصلح للاحتجاج. ولكي تعرف أكثر عن تخريج هذا الحديث أنظر : http://www.saaid.net/Doat/ehsan/96.htm |
إقتباس:
انك لترفع من شيخك حتى ليخاله القارئ اللبيب في منزلة .DR.ali و اني لاراك ستبوء باثم هذا التسويق المشين لفرد لايزال يعتقد ان العالم لم يبرح مكانه من يوم اغمض عينيه على آخر كومة رمل رآها الآن يا عزيزي يوجد مجمعات فقهية تظم مجموعة من علماء الدين و كثير من المتخصصين في شتى مجالات العلوم الأخرى مقسمة جغرافيا عبر العالم تبث في الامور المتعلقة بـ "القضايا الفقهية الكبيرة التي هي من مصائر الأمة الإسلامية" و هذه المجمعات فرصة حصولها على اجر واحد مع كل فتوى تصدرها قليلة قياسا مع ما يحدث لشيخك و امثاله، إذ لها آليات في تبني و اصدار الفتاوى غير التي يستند اليها شيخك، و هي محط احترام لدى المثقفن و ما اكثرهم الآن ممن يرون في قول شيخك تسفيه لعقولهم و تطاول على DR.ali انتهى |
إقتباس:
|
إقتباس:
الدفاع عن العلماء شيء عظيم وهو من واجبنا وسنأجر عليه إن شاء الله لأن الناس لو تركوهم لتاهوا في الأرض ولم يجدوا من يرشدهم ويعلمهم دينهم ، فهؤلاء العلماء أراد الله بهم خيرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" والتفقه في الدين شيء عظيم لا يكتسبه كل الناس , وتذكر أن العلماء هم ورثة الأنبياء لأن الرسول صلى اللله عليه وسلم قال : " من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا به وإنه يستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتى الحوت في البحر ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر ، وإن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر " فوسائل الإعلام وللأسف الشديد تريد إسقاط قدر أهل العلم من عيون الناس لنشر رذائلهم وتصديد المسلمين عن ذكر الله , فالشيخ - حفظه الله - لم يكن يريد القصد بعدم جواز مقاطعة إسرائيل أو بعض الشركات الصهيونية - كما نقله الإعلام - وإنما تكلم عن شيء آخر وهو المقاطعة الكلية بكل أنواعها لكل ما يأتينا من الكفار وهذا أمر مستحيل لا يقبله لا العقل ولا المنطق. إقتباس:
- فهي ليست معصومة من الخطأ قد تخطأ في فتوى ويصيب عالم واحد قد خالفها -و هل أصدرت فتوى فيما يخص المقاطعة الكلية لكل منتجات الغرب حتى نقول أنها خالفت فتوى الشيخ ؟ إقتباس:
أما ممن رأى أن فتوى الشيخ تسفيه لعقله فهذا يرجع لسببين : 1- إما انه لم يفهم فتواه لأنه نقلت إليه مشوهتا من طرف وسائل الإعلام الضالة 2- أو أنه هو سفيه بذاته لا يفهم كلام الشيخ فهنا عليه أن يرفع مستواه العلمي بزيادة طلب العلم النافع ومجالسة أهل الذكر لأن ذالك يشفيه من داء الجهل بإذن الله. |
إقتباس:
ساقوم بالتصحيح و اهديه سلاشين في المرة القادمة |
إقتباس:
شوف يا صديقي العزيز/ و هذا سلاش آخر نسيت ان اضعه لك... في مداخلتي السابقة (/) و بعد فان زمن العالم الموسوعة انقرض نهائيا، الاّ ما هو بدعة حسنة تصدق علينا بها الاعداء كسيدي جوجل (ق.س) فتشعبات الحياة الآن.. و تعقيدتها المرتبطة بتطور العلوم و التكنولوجيا و ما تفتحه من مجالات لم يكن ممكنا ادراكها في السابق و انتشار علوم الكلام و المنطق و الاحتكاك مع اولاد سيدنا عيسى جعل البعض ممن هم اقرب الى فهم هذه الحقائق و ادراك تاثيرها على الفتوى و الاحكام الشرعية ينتبه الى القصور الذي قد يحدث في الفتوى لما يكون مصدرها بيئة مصنوعة من رمل و بترول و بعض السراب أوقات الظهيرة و القيض، فكانت فكرة انشاء تلك المجمعات الفقهية التي تغنينا عن زلة "العالم الموسوعة". يا صديقي العزيز/ لا خير في حشو الكلام اذا اهتديت الى عيونه و اني ارى ان اختصر الحديث معك الى نقاط، ان اخذت بها كانت لك سراجا و نبراسا يغنيك عما في يدك من فضول الكلام و الا ففي اوسع الامر. اقول و الله المستعان ان شيخك هذا لا يعني لي شيئا ... و خطئه و صوابه عندي سيان. و هو ابعد ما يكون عندي ان يقارن بالانبياء لا خصالا و لا وراثة و لا سيرة و سأشرح لك الامر حتى لا تذهب بك الظنون من انني اعادي العلماء و انتقص من قدرهم فاني انسان يحترم آدمية غيره حتى و ان خالفه الراي و يرى عكس ما تراه و عالمك ان الحياة تسعني و تسعك و تسع عالمك و اني لما اقرأ القرآن يا صديقي/ اشعر بتعاطف كبير مع الانبياء اذ انهم اناس اصحاب مبادئ يتبعهم "اراذل الناس و العبيد و العامة "، و يعاديهم اصحاب الجاه و السلطان عكس علمائك الذين يستعدون العامة و يزينون للسلاطين سوء اعمالهم و يقبضون منهم ثمن ذلك. و لما اقرا سير الائمة الاربع و سير الصالحين و الصادقين ممن هم حقا من ورثة الانبياء ارى اوجه الشبه بالانبياء حاضرة فيهم... و اولها القهر و التنكيل و التعذيب و السجن و الوعيد و التهديد من الملأ و اصحاب النفوذ و السلطة من جهة و تعاطف "المحقورين" و الفقراء و المساكين معهم من جهة اخرى فهل ينطبق هذا على علمائك؟ لا طبعا و ما فتواهيم اوقات الحرب و السلم و وقوفهم في صف و الامة في صف آخر الا دليل على جهل بالمعطيات و النتائج في احسن الاحوال. يقول السيد المسيح : "الحق اقول لكم انه يعسر ان يدخل غني الى ملكوت السموات". البشير متى 19 . 23 و الحق اقول لك انه من اغترف من نعيم السلطان يعسر عليه التشبه بالانبياء فلا تحاول وصل الثرا بالثريا و لا تقل لي لحوم العلماء مسمومة فقد دب السم فينا مذ اغتيل نموذج ذلك الاعرابي الذي رفع سيفه في وجه عمر بن الخطاب قائلا لو راينا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا لا ادر في اي زمن بالضبط لكني متأكد ان لامثال "علمائك" يد فيما حدث له و لنا من بعده. دام لك السرور بغنيمتك من "العلم" و دام لي فقري منه فقليلي عن كثيرك يغنيني |
إقتباس:
في الموضع نفسه الذي استشهدت به أنت كلام قيم لابن تيمية رحمه الله فاقرأه وانتبه لما لونته بالأحمر قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : والجواب : أن هذه القصة دليل على كمال فضل عمر ودينه وتقواه ورجوعه إلى الحق إذا تبين له ، وأنه يقبل الحق حتى من امرأة ،ويتواضع له ، وأنه معترف بفضل الواحد عليه ولو في أدنى مسألة ، وليس من شرطِ الأفضل أن لا ينبهه المفضول لأمرٍ من الأمور ، فقد قال الهدهد لسليمان { أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأٍ بنبأٍ يقينٍ } [ سورة النمل / 22 ] ، وقد قال موسى للخضر { هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشداً } [ سورة الكهف / 66 ] ، والفرق بين موسىوالخضر أعظم من الفرق بين عمر وبين أشباهه من الصحابة ، ولم يكن هذا بالذي أوجب أن يكون الخضر قريباً من موسى فضلاً عن أن يكون مثله ، بل الأنبياء المتِّبعون لموسىكهارون ويوشع وداود وسليمان وغيرهم أفضل من الخضر . وما كان عمر قد رآه فهو مما يقع مثله للمجتهد الفاضل . " منهاج السنة " ( 6 / 76 ، 77 ) . انتهى الاستشهاد فالعامة قد تنتبه بحسها الفطري السليم لما يغفل عنه العالم لأسباب كثيرة سببت غفلته هذه لعل منها قلة الانشغال بهذا الشأن أو التأثر بالموقف السياسي للدولة وقولك عن المقاطعة الكلية أنها غير معقولة صحيح غير أن كلام الشيخ للأسف لم يكن عن المقاطعة الكلية التي لم يقل بها أحد أصلا بل كل الجدال هو عن مقاطعة العدو ومن يدعمه ونص الرأي (ولا أعرف إن كان فتوى وأظنها ليست فتوى بل هي رأي من الشيخ هداه الله) نص عام وقد خالفه معظم علماء المسلمين كما قلت ناهيك بعامتهم والله أعلم |
إقتباس:
أنتم يا دول الخليج من أغنى دول العالم بفضل الله عز وجل لماذا لا تستغلون هذه النعمة في التطور التكنولوجي بدل استغلالها في البورصات الأميريكية وفي الامور التي لا تغني من جوع. ما الذي ينقصكم؟؟؟؟؟؟؟ |
إقتباس:
والسؤال الذي يطرح نفسه : لو كان الأمر كذلك فكيف يمكن للناس معرفة دينهم و علمائهم معذبين في السجون ؟ كيف يخلوا زمن بلا علماء وهم بحاجة ماسة إليهم ؟ هل يقبض الله العلم بسجن العلماء ؟ هذه المعطيات مخالفة لما جاء في السنة الصحيحة لأن النبي - صلى اله عليه وسلم - قال : " إن الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" فهذا وعد إلهي لابد أن يتحقق، لا يمكن أن يتخلف بأي حال من الأحوال، وهو بهذا الاعتبار من البشارات النبوية العظيمة، فالتجديد قدر، ومن ذا الذي يستطيع أن يرد قدر الله، مسكين هذا الذي يفكر في ذلك فضلاً عن أن يحاول، حاله أشبه ما يكون بالذي يريد أن يفتت الجبل فينطحه برأسه. ففي كل الأزمنة لا تخلو من العلماء ، إلا في آخر الزمان يقبض الله العلم ولكن ليس بسجنهم لأنهم خالفوا حكامهم و إنما بموتهم لقوله صلى الله عليه وسلم : "إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " فالعلماء في هذا الزمان كثيرون ولله الحمد. أما القول بأنهم لا يختلفون مع سلاطينهم فهذا خطأ , لأن هناك عدة أمور وقضايا سياسية و إجتماعية إختلف فيها علمائنا مع حكامهم ولا يتسع المجال لذكرها كلها. أما قولك يا أخي العزيز بأنك درست سيرة الأئمة الأربعة وأنك وجدت فيه اوجه الشبه بالانبياء حاضرة فيهم., فهذا صحيح , وهل درست موقف أحمد بن حنبل رحمه الله مع الخليفة المعتصم حين أراد مواجهة الثورات والفتن التي كانت من قبل الزط، وهم قوم من السند (باكستان وبنجلاديش الآن) , وكذلك ضد "الخُرَّمية" التي تنسب إلى أحد الزنادقة، ويسمى بابك الْخُرَّمى،وغيرهم لقد كان موقفه واضحا مع الخليفة ضد أولئك الزنادقة , بالرغم أن أحمد بن حنبل - رحمه الله - تعرض للتعذيب والسجن على يد المعتصم في محنة خلق القرآن (وهي مسألة كفرية) إلا أنه لم يدعوا أبدا للخروج عليه و شق العصا عن طاعته تجنبا للفتن وحقنا لدماء المسلمين , على عكس ما نراه اليوم من دعاة الضلالة و الخوارج الذين أوقعوا العديد من شبابنا في متاهات و نتائج كارثية لم تخدم الإسلام أبدا. ولمناقشة هذا الموضوع أكثر فقد فتحت بابا في الخبمة الإسلامية : http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=76364 |
السلام عليكم....أنا أتساءل لماذا لم تصدر فتوى تحرم المقاطعة عندما طالب الملك عبد الله بن عبد العزيز بمقاطعة المنتجات الدانماركية بعد نشر الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه و سلم؟
|
[quote بالرغم أن أحمد بن حنبل - رحمه الله - تعرض للتعذيب والسجن على يد المعتصم في محنة خلق القرآن (وهي مسألة كفرية) إلا أنه لم يدعوا أبدا للخروج عليه و شق العصا عن طاعته تجنبا للفتن وحقنا لدماء المسلمين , [/quote]
أحمد رحمه الله لم يدع للخروج لأن المسألة (خلق القرآن) بدعية وليست كفرية فعلماؤنا بدعوا المعتزلة وما كفروهم يا أستاذأبو مصعب ولو رآهم كافرين لخرج. بعدها انظر لتوقيعك ومن فيه وقل لي ماذا كانت فتوى الشيخ عبد العزيز هداه الله في موضوع العراق؟ فأنا رأيي أن هؤلاء المشايخ المحترمين علمهم بالسياسة مثل علم عامة الناس فهم غير خبراء في السياسة ولا في الاقتصاد ويختلفون عن العامة في قربهم من الحكومة ومن هنا يطلعون بآراء آراء العامة فيها أقرب للصواب والفطرة السليمة. |
Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.