{ الْخَمْرُ مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ : النَّخْلَةِ وَالْعِنَبِ } .
قال عليه الصلاة والسلام
: { الْخَمْرُ مِنْ هَاتَيْنِ الشَّجَرَتَيْنِ : النَّخْلَةِ وَالْعِنَبِ } . هذا خبر صحيح حاصر لمفهوم الخمر بما ينتج فقط عن الشجرتين العنب والنّخل --والخارج من غيرهما ليس خمرا لأنّ الخمر اسم جنس ومتفق على أنّ الخمر هو عصير العنب النِّيّ الْمُشْتَدِّ إذَا غَلَا وقذف بالزبد على هذا فمعنى الحديث يكون الخمر هو ما ينتج عن أحد الشجرتين ---وذلك نظير قوله تعالى ،: { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ } والرسل من الإنس فقط ونظير ذلك قوله تعالى : { يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ } واللؤلؤ والمرجان يخرجان من أحد البحرين والمسلمون متفقون على تحريم الخمر وأنّ مستحلها كافر وهذا دليل على أنّ ما عدا تلك المصنوعة من العنب ليست خمرا وقد تواترت أخبار عن شرب جماعة من الصحابة للنبيذ منهم عُمَرُ رضي الله عنه وَعَبْدُ اللَّهِ وَأَبُو الدَّرْدَاءَ وَبُرَيْدَةُ ، # عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ } فَقُلْنَا : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ إنَّ هَذَا النَّبِيذَ الَّذِي نَشْرَبُ يُسْكِرُنَا قَالَ : لَيْسَ هَكَذَا ، إنْ شَرِبَ أَحَدُكُمْ تِسْعَةَ أَقْدَاحٍ لَمْ يُسْكِرْ فَهُوَ حَلَالٌ ، فَإِنْ شَرِبَ الْعَاشِرَ فَأَسْكَرَهُ فَهُوَ حَرَامٌ . # عَنْ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ : { بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعَاذًا إلَى الْيَمَنِ ، فَقُلْت : يَا رَسُولَ اللَّهِ إنَّك تَبْعَثُنَا إلَى أَرْضٍ بِهَا أَشْرِبَةٌ مِنْهَا الْبِتْعُ مِنْ الْعَسَلِ وَالْمَزْرُ مِنْ الشَّعِيرِ وَالذُّرَةِ يَشْتَدُّ حَتَّى يُسْكِرَ ؛ قَالَ : وَأُعْطِيَ رَسُولُ اللَّهِ جَوَامِعَ الْكَلِمِ فَقَالَ : إنَّمَا حُرِّمَ الْمُسْكِرُ الَّذِي يُسْكِرُ عَنْ الصَّلَاةِ } . على هذا فالمحرّم من العصائر الأخرى غير الخمر هو ما أوجب السّكر .ونورد النّص الصحيح التالي كبرهان على كلامنا -- # عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : سَأَلْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْأَشْرِبَةِ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، فَقَالَ { حُرِّمَ الْخَمْرُ بِعَيْنِهَا وَالسُّكْرُ مِنْ كُلِّ شَرَابٍ } . إذ فيه أيضا تحريم ما يوجب السّكر من الأشربة وتحريم الخمر بعينها بما وصفناها سابقا إذن نحن نقول بقول الأحناف وهو تحريم الخمر بعينها وهي تلك المأخوذة من العنب فقط -- وتحريم ما يوجب السّكر من العصائر الأخرى # عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ نِيَارٍ قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : { اشْرَبُوا فِي الظُّرُوفِ وَلَا تَسْكَرُوا } ، قال الإمام الجصّاص في كتابه أحكام القرآن ( وَلَوْ كَانَ النَّبِيذُ مُحَرَّمًا لَوَرَدَ النَّقْلُ بِهِ مُسْتَفِيضًا لِعُمُومِ الْبَلْوَى كَانَتْ بِهِ ؛ إذْ كَانَتْ عَامَّةُ أَشْرِبَتِهِمْ نَبِيذَ التَّمْرِ وَالْبُسْرِ ، كَمَا وَرَدَ تَحْرِيم الْخَمْرِ وَقَدْ كَانَتْ بَلْوَاهُمْ بِشُرْبِ النَّبِيذِ أَعَمَّ مِنْهَا بِشُرْبِ الْخَمْرِ لِقِلَّتِهَا كَانَتْ عِنْدَهُمْ ، وَفِي ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى بُطْلَانِ قَوْلِ مُوجِبِي تَحْرِيمَهُ . ) |
إذن : لا خمرة إلا من عنب أو نخل ؟ ؛؛ هكذا تريد أن تقول ؟! و "كل مسكر حرام "ليس على إطلاقه ؟ ؛؛ هكذا تريد أن تقول ؟! هلا أوردتَ سند الحديث الأول و الثاني تكرما ؟؛؛؛ ولجنا الحلال و لا زلنا نناقش الحرام ...؛؛؛ ################################################## # |
[quote=سيدي بطليوس قلندر ®;634229]
إذن : لا خمرة إلا من عنب أو نخل ؟ ؛؛ هكذا تريد أن تقول ؟! و "كل مسكر حرام "ليس على إطلاقه ؟ ؛؛ هكذا تريد أن تقول ؟! هلا أوردتَ سند الحديث الأول و الثاني تكرما ؟؛؛؛ ولجنا الحلال و لا زلنا نناقش الحرام ...؛؛؛ ################################################## #[/ quote] الأخ الكريم تستطيع أن تبحث في صحّة أي حديث من خلال رابط موقع الدرر السنيّة والموضوع في ذيل الصفحة الرئيسية لموقعي والموجود في توقيعي |
[quote=جمال الشرباتي;634231]
إقتباس:
لا أعلم ما هي مشكلتك يا جمال شرباتي مع دعائي الذي حذفته ؟! ؛؛ ثم إجابتك الأخيرة لم ترقني ؛؛ أنتم مطالبون بالإتيان بذلك مادمتم أصحاب العرض ،، أليس كذلك ؟!!؛؛ ################################# |
إقتباس:
والله ما أوقحك وما أجربك. بعض من كلامك قلته أنا في رد غير هذا فقمت بمسحه.. واليوم تردده يا ببغاء وتنسبه للأحناف تبا لك، ولهم إن كانوا مثلك. تبا لك. |
إقتباس:
|
[quote=سيدي بطليوس قلندر ®;634236] إقتباس:
إقتباس:
الأخ / جمال شرباتي : لم تجبني و أرجو أن لا تكون قد تجاهلتني !!! ؛؛؛ و ها أنت تمسح مرة أخرى دون سبب البعض من دعائي ؟ ؛؛؛ هلا أفصحت و قلت لي من أئمتك في العقيدة حتى أحاورك حول المدد ؟ ،،، بالإنتظار :) |
إقتباس:
إن كان لديك ما تقوله بخصوص الموضوع فقله أما التعليق بمثل ما قلت فهو تعد واتهام .. وهذا إنذار لك مشرف |
[quote=سيدي حرازم يطرونس;634253]
إقتباس:
إن كان لديك ما تقوله بخصوص هذا الموضوع فقله أما المداخلات الخارجه عن صلب الموضوع فستحذف مشرف |
[quote=سيدي حرازم يطرونس;634253] إقتباس:
أهلا بسيدي حرازم يطرونس ؛؛ لقد بدأت أتخمر بدون عنب و لا نخل :New2: ؛؛ لازلت أنتظره و أحسن الظن فيه خاصة بعد أن أفصح أنه من السادة الأحناف الكرام أهل الرأي ،، المكان يبدو ساخنا يا سيدي حرازم :New1:.،، لازلت أنتظر الشيخ الحنفي الشرباتي لأعرف مرجعياته العقائدية :New6: الله يصلح الحال :) |
الأخوة الكرام
أيّ كلام لا علاقة له بالموضوع المبحوث ولا تكون فيه الروح العلميّة يحذف بدون تردد-- الموضوع المبحوث هو -- # الخمر فقط هو ما نتج عن شجرة العنب وهو محرم كثيره وقليله # الذي يسكر كثيره من غيرها لا مانع من شرب قليله الذي لا يسكر -- فمن عنده غير هذا الكلام فليتفضل مشكورا ببيان كلامه |
حسنا ...؛؛:New6: كيف تفهم عنوان الباب الوارد في صحيح الإمام مسلم : بيان أن كل مسكر خمر، وأن كل خمر حرام.؟ و كيف تفهم هذا الحديث يا شيخ جمال ؟ ؛؛ إقتباس:
|
أخي الكريم
لا تعارض بين قولنا ونصّ الحديث -- (عن عائشة. قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع؟ فقال: (كل شراب أسكر فهو حرام).) فالحديث يحرّم الشراب في حالة كونه أسكر شاربه ولا يسميه خمرا-- وحصر الرسول عليه الصلاة والسلام الخمر في شجرتي العنب والنّخل يدل على أنّ ما سواهما ليس خمرا-- وهنا نصّ صريح بتحريم ما أسكر -- وما لم يسكر لا يحرّم حتّى يسكر--- لذلك كانوا إذا ارتابوا بمنقوع التمر يزيدونه ماء ليمنعوا أثره |
بدأتُ أفهم عقدة موضوعك ؛؛؛ حسنا ...؛ ما رأيك بهذا الحديث الوارد في كل من سنن الإمام الترمذي و سنن الإمام أبي داوود و سنن ابن ماجه و غيرهم ؟ ؛؛؛ إقتباس:
إقتباس:
|
عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ، فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا، فَقَالَ: وَمَا هِيَ؟ قَالَ: الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ، فَقِيلَ لِأَبِي بُرْدَةَ: مَا الْبِتْعُ؟ قَالَ: نَبِيذُ الْعَسَلِ، وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ، فَقَالَ: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَام ).
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ. وعن أنس -رضي الله عنه- قال: (لقد أنزل الله تحريم الخمر وما بالمدينة شراب يشرب إلا من تمر ) أخرجه مسلم. وعن عمر -رضي الله عنه- قال: ( نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير، والخمر ما خامر العقل ) متفق عليه. وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام ) أخرجه مسلم. وعن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان وأخرج أبو داود والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل ما أسكر حرم، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام. بعد سرد هه الادله الواضحة البينه والتي لا لبس فيها كيف يقول قائل بخلاف هذا مقدما العقل على النقل وروي تحريم ذلك عن عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص وأبي بن كعب وأنس وعائشة رضي الله عنهم وبه قال عطاء وطاووس ومجاهد والقاسم وقتادة وعمر بن عبد العزيز ومالك والشافعي وأبو ثور وأبو عبيد وإسحاق , ولم يخالفهم احد الا من لم يصله احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم المخصصه للعموم والتي اوردناها سابقا . وعليه اخي الكريم جمال ان مثل هذه الافكار هدامة مخالفة لجمهور اهل العلم وصحيح السنة النبوية ولا ارى من ايرادها هنا المصلحة وما نحن بحاجته هنا التنبيه لاهم امور الدين من توحيد وعقيدة وفقه وقرآن بعيدا عن متشابهات الامور وغرائبها . بارك الله فيك ووفقك |
إقتباس:
( وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ هُوَ عَلَى مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْقَدَحُ الْأَخِيرُ الَّذِي هُوَ مُسْكِرٌ قَلِيلُهُ ، وَكَثِيرُهُ حَرَامٌ ، ثُمَّ هَذَا عِنْدَ التَّحْقِيقِ دَلِيلُنَا ، فَبِهَذَا يَتَبَيَّنُ أَنَّ مَا هُوَ الْكَثِيرُ مِنْهُ يَكُونُ مُسْكِرًا ، فَالْمُحَرَّمُ عَلَيْهِ قَلِيلٌ مِنْ ذَلِكَ الْكَثِيرِ ، وَإِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ إذَا جَعَلْنَا الْمُحَرَّمَ هُوَ الْقَدَحُ الْأَخِيرُ ، فَأَمَّا إذَا جَعَلْنَا الْكُلَّ مُحَرَّمًا ، فَلَا يَكُونُ الْمُحَرَّمُ قَلِيلًا مِنْ ذَلِكَ الْكَثِيرِ كَمَا اقْتَضَاهُ ظَاهِرُ الْحَدِيثِ ،) أرجو أن أكون أجبتك |
و قل رب زدني علما ...هل افهم من كل هذا انه لا شيء علي ان شربت اي مسكر ما لم يكن من العنب و النخيل ؟؟؟
|
إقتباس:
هل هذا يعني أن شرب أربع قناني من الخمر... حلال ؟ والخامسة هي الحرام ؟ وأن ما أسكر من القنينة الخامسة، حتى إن كان قليلا فهو حران لأن ما أسكر كثيرته، أي خامسة القناني، فقليله، أي الكأس الأول منه، حرااام. الله أكبر. أيها العقل أين أنت ؟ ثم إن الخمر محرم حتى تذوقه وإلا ما وجدنا بابا عن الإضطرار في الأكل والشرب وقد مثل لنا علماء أجلاء هذا برجل أتته غصة وخنقته لقمة ولم يجد في مجلسه غير كأس خمر فله أن يتناول ما يدفع به تلك اللقمة ويفرج عن غصته ثم يمسك.. دافعا بالضرورة ،في مخمصة غير باغ ولا عاد. عد إلى رشدك يا جمال.. وتبينوا يا بقية المشرفين لما أنتم فيه شركاء. |
يا اخي ... شخص يشرب الخمر و لا يؤثر فيه مهما شرب منه ,أي أنه لا يسكر .. وهم كثيرون .. أهذا حلال؟
إفتي لنا سماحة الشيخ ... أو إستعن بسيدك لتجيبنا . أدامك الله ذخرا لخيمتك/. |
الاخوة الكرام عندي سؤال
هل كل هذه السخرية والسب والتكالب على الأخ جمال للأمانة العلمية أم انتقام للذات .. وارضاء للأنا داخلكم ؟؟ ان كان للأمانة العلمية فهل هكذا نحافظ على الامانة العلمية؟ هل هكذا يكون حوار المثقف؟ تجني وألفاظ جارحة وسب واتهامات تكال كما يذكر بعض الاخوة ويؤكدون دوما على أن الموقع افتراضي في عالم افتراضي ربما لا تتجاوز نسبة من يزور الموقع 0.0000000000000000000001 ممن يستخدمون الانترنت ناهيك عن زوار الاسلامية ... أليس هذا عالم افتراضي ويوزرات افتراضية وما يجود به جوجل من مواضيع؟ بهذا الاسلوب انتم تسوقون للموضوع .. تنشرون ما ترونه ظلما وتجنيا على الدين بحجة الامانة العلمية التغيير للأفضل لا يكون أبدا بوسيلة سيئة فان كان انتقام للذات فلا أحد يلومكم على أن هذا اسلوبكم الأخ حرازم .. أنت قلت لعلي في موضوع حذف ان لا يكون كمن قبل فيهم " صم بكم عمي فهم لا يعقلون " هل استنتج من ذلك أنك كفرت علي؟ كما استنتجت ان الأخ جمال يبيح شرب الخمر؟ تحياتي وعذرا لمن لم يعجبه كلامي .. فان لم يعجبه فليتخطاه |
أخي محمد
لم تتعرض كتاباتك الجادة التي تبذل فيها شيئا من وقتك وشيئا من طاقتك للحذف من طرف جمال هذا من جهة . من جهة أخرى أنه يصف أية مشاركة لاتتفق مع تفكيره أنها غير علمية ، ############################################## ردك لاعلاقة له لا بإعجاب ولا استهجان ، عذرك أنك لاتعلم بداية المشكلة وأشكر لك تعففك عن ذلك . |
إقتباس:
كما أن الحذف عجز فالسبّ أيضا عجز ، والكتابات الجادّة لها مليون مكان تنشر فيه ان لم يتقبلها الأخ المشرف هنا فليست نهاية الدنيا .. ان كنت اريد نفع الاخرين فلن تقف حياتي على أن أحدهم لا يقبل كتاباتي وأسخر وقتي للبحث عن اخطاءه والسخرية منه وسبّه http://aqlam-arabia.net/vb/images/smilies/34.gif |
إقتباس:
الفكر يكون هدّاما إن كان لا مستند له من الشرع-- فقهاء الأحناف لهم مستندهم وهي نصوص كثيرة تبيّن أنه عليه السلام سمح بمشروب التمر وشربه وشربه الصحابة ما لم يسكر وكان يأمرهم بإضافة المزيد من الماء له حتّى يمنع عنه الإسكار--ففهم منها تجميعا للنصوص بأنّ الخمر فقظ هو ما نتج من العنب والخمر حرام كثيره وقليله -- -- ومن فهم غير هذا فليراجع المسألة من جديد |
وأخرج أبو داود والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل ما أسكر حرم، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام.
|
إقتباس:
-- عودة إلى موضوع الخمور حلالها وحرامها.. وهنيئا لكم ما أنتم عليه. |
إقتباس:
ما يسمى بالبيرة... وأعطيك مثالا هذه الماركة : heineken حسب موقعها الانترنيتي فهذه مكوناتها : 1- مــاء 2- خمــائر 3- جنجل (أو حشيشة الدينار) ... الإسم العلمي هو Humulus lupulus 4- حبوب (قمح) http://www.newchinagate.com/images/heneken.jpg لاحظ معي أن موقع الشركة المصنعة للهينيكن لا يتحدث عن عنب ولا نخيل. وهي لا تسكر إلا إذا أكثرت منها... أي 6 قنينات صغيرة فما فوق. أو أكثر حسب الأقدمية. فهل يعني هذا أن شرب قنينة واحدة أو اثنتين حلال. أرجو أن ترد على كلامي ولا تمسحه أو تعدله. أنتظر جوابك. |
إقتباس:
وانا مثلك اعرف ( او كنت اعرف ) ان البيرة والنبيذ حرام مثل الخمر بصراحة يا جماعة ضيعتوني خاصة بعد هالحديث : عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ } فَقُلْنَا : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ إنَّ هَذَا النَّبِيذَ الَّذِي نَشْرَبُ يُسْكِرُنَا قَالَ : لَيْسَ هَكَذَا ، إنْ شَرِبَ أَحَدُكُمْ تِسْعَةَ أَقْدَاحٍ لَمْ يُسْكِرْ فَهُوَ حَلَالٌ ، فَإِنْ شَرِبَ الْعَاشِرَ فَأَسْكَرَهُ فَهُوَ حَرَامٌ مشرفنا الكريم : ممكن من فضلك تخبرنا من اخرج هذا الحديث بصراحة الموضوع اكبر مما بتتصورا افتونا بارك الله بكم |
إقتباس:
ولدي لائحة طويلة عريضة عن أنواع الخمور والنبيذ والمشروبات الكحولية أو المسكرة والتي لا تحتوي على أي قدر من العنب أو النخيل أو التمر. كالمشروبات المسكرة المصنوعة من مُركز التين المجفف أو الشعير.
ثم أثناء زيارتي لإسبانيا يقوم كثير من أصدقائي الاسبان بشرب cerveza وهي عصير شعير او tequila وهذه مصنوعة من أحد النباتات الشوكية الصحراوية ولكني أكتفي بالقهوة معهم لأني أعتقد أن الثربيثا والتكيا حرام. فهل أنا مخطيء وهذين المشروبين الأخيرين بالذات.. حلال ؟؟؟ |
إقتباس:
أميرة بكل بساطة . العاقل يترك شيئا إذا خالطه شيء من سوء الظن وأيقن أن الجسم والنفس قد جبلا على عدم الحاجة إليه ...ومن المنطق أن ماجبل الجسم على عدم الحاجة إليه يكون مضرا قليله أو كثيره . ثم أن ترك ما يفيد وضرره مفترض لو لم يكن هناك يقين بالضرر ، أهون من تناوله حتى وإن افترضت منفعته . الخمر حرام لأنها تذهب العقل وتغيبه . قليلها أو كثيرها لا شأن للعاقل به ، لماذا ؟؟ لأن آلة الجسم محكومة بالعقل والهوى والشهوة والنفس وكل الحواس والإنسان ضعيف لا يضمن الحذر من تجاوز حد أمر حلال ينتقل به إلى تحريم ، أما أن يسأل سائل هل يبوء من تعاطى الخمر قليلها بإثم من الله عز وجل وهو لم يسكر فهذا مرده إلى قول واحد لا يخالطه شك ، وهو أن الحذر من الإثم أسلم من البحث في أمر غيبي متعلق بالله عز وجل غفر أو عاقب ، والأسلم تجنب العقاب ووبال الأمر بمجرد ورود شك بقدر قلامة ظفر لعقل كل مستوي وهذا أقوم من الإقدام على الأمر الملتبس ثم البحث عن مسوغ نقلي أو عقلي . كان مجرد رأي وليست فتوى . ولم أرد أن أنصرف بسياق يوردنا ماء أجاجا من الشك في ما سلمنا به من قبل نقلا . |
الاخوة المتابعون
المسألة المبحوثة من قبل الأئمة أكتبها لكم موجزة من الموسوعة الفقهية الكويتيّة بما يلي-- # مذهب الجمهور هو ما أسكر من النيء والمطبوخ محرم قليله وكثيره سواء اتّخذ من العنب أو من غيره # الحنفيّة عندهم تفصيل آخر فأبو حنيفة وأبو يوسف يحلّان شرب المطبوخ من نبيذ التمر أقل طبخة و يحرمان فقط السّكر منه -- ومحمد لا يحرمه ولكن لا يشربه -- وأبو حنيفة وأبو يوسف يحلّان ذلك بشروط هي 1-أن يكون شربه للتقوى ونحو ذلك من غرض صحيح 2-ان لا يشربه للهو والطرب فإن فعل فقليله وكثيره حرام 3-أن لا يشرب الكميّة التي يغلب على ظنّه أنها تسكره ودليلهما { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُتِيَ بِنَبِيذٍ فَشَمَّهُ ، فَقَطَّبَ وَجْهَهُ لِشِدَّتِهِ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ وَشَرِبَ مِنْهُ } ب - { إنَّ النَّبِيَّ قَالَ : لَا تَنْبِذُوا الزَّهْوَ وَالرُّطَبَ جَمِيعًا ، وَلَا تَنْبِذُوا الرُّطَبَ وَالزَّبِيبَ جَمِيعًا ، وَلَكِنْ انْتَبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهَا عَلَى حِدَتِهِ } ، وَفِي لَفْظِ الْبُخَارِيِّ ذَكَرَ التَّمْرَ بَدَلَ الرُّطَبِ . قَالُوا : وَهَذَا نَصٌّ عَلَى أَنَّ الْمُتَّخَذَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا مُبَاحٌ . # أمّا الأشربة المتّخذة من الحبوب والعسل واللبن والتّين فيحرّم شرب قليلها وكثيرها وهو الفتوى عند الأحناف وكذلك عند الجمهور بهذا اكون قد أجبت على كافة التساؤلات |
الله يهديك يا أخ جمال ..
|
إقتباس:
ليه ندخل نفسنا فى متاهات نحن فى غنى عنها موضوع غريب ونقاشات اغرب |
أعود لتأكيد الحكم لمن لم يتأكد منه
# مسمّى الخمر هو ما نتج من العنب ومستحلّه كافر وقليله وكثيره حرام # نبيذ التمر ليس خمرا ويحرّم منه ما يسكر # كافة الأشربة التي يسكر كثيرها سواء صنعت من الشعير أو التّين أو أي نوع من المنتجات قليلها حرام أيضا -- وبهذا اغلق الموضوع |
Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.