حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة الاسلامية (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=8)
-   -   المسلم مقيّد بالحكم الشرعي وليس حرّا (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=78047)

جمال الشرباتي 10-04-2009 05:39 AM

المسلم مقيّد بالحكم الشرعي وليس حرّا
 
قال تعالى

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ ٱلْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُّبِيناً ) الأحزاب 36

فيها نفي واضح لأن تكون الخيرة في يد المسلم من حيث قبول أو عدم قبول الأحكام الشرعية --- وقوله "ماكان " في النفي أقوى دلالة من أي فعل آخر لأنّه نفي للوجود وقد ذكرت عدة مرات مثل هذه الصيغة في القرآن




--فإذا قضى الله ورسوله أمرا أي عزم عليه فعلى المسلم أن يخضع لأمره وأمر رسوله الذي هو عين أمره عزّ وجل--

على هذا فلا حرّية رأي في الإسلام ولا حريّة تملّك فيه ولا حرّية اعتقاد ولا حرّية شخصيّة فيه --

ومفهوم الحريّة فيه هو عكس العبوديّة تماما ولا مفهوم غيره--

فلا نقول مثلا المسلم حرّ في رأيه ولكنّه مقيّد بأن يقوله بحدود الشرع --فهي جملة أوّلها يناقض آخرها --

لذلك نقول " المسلم مقيّد بالحكم الشرعي " بدون الكلام عن أيّ من الحريّات--

قال الطبري في تفسير الآية

(يقول تعالـى ذكره: لـم يكن لـمؤمن بـالله ورسوله، ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله فـي أنفسهم قضاء أن يتـخيروا من أمرهم غير الذي قضى فـيهم، ويخالفوا أمر الله وأمر رسوله وقضاءهما فـيعصوهما، ومن يعص الله ورسوله فـيـما أَمَراً أو نَهَياً { فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِـيناً } يقول: فقد جار عن قصد السبـيـل، وسلك غير سبـيـل الهدى والرشاد.

وذُكر أن هذه الآية نزلت فـي زينب بنت جحش حين خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم علـى فتاه زيد بن حارثة، فـامتنعت من إنكاحه نفسها)

transcendant 10-04-2009 06:35 PM

على هذا فلا حرّية رأي في الإسلام ولا حريّة تملّك فيه ولا حرّية اعتقاد ولا حرّية شخصيّة فيه --

ومفهوم الحريّة فيه هو عكس العبوديّة تماما ولا مفهوم غيره--



أرجو توضيح هذه الإستنتاج الشمولي الخطير ..

هل يفهم منه أن ما ذكرت من رأي و تملك و شخصية هي أمور محرمة على المسلم ؟

الآية حسب تفسير الطبري الذي أوردته ... غايتها منع المسلمين من إختيار غير ما أمر به الله و رسوله ... و

هي تنهى عن معصية أوامر الله .

و يفهم من رأيك الشخصي أن هناك نصوصا قطعية تحرم الشورى و تأمر بالفقر .. و ربما هناك ما ينسخ آية

... و هديناه النجدين .

algerian_prince 10-04-2009 07:07 PM


################################################## ####################################################### ####################################################### ####################################################### #####

جمال الشرباتي 10-04-2009 07:12 PM

الأخوة الكرام

عندما يقال لا حريّة تملّك في الإسلام --فمعنى ذلك أنّه لا يمكنك أن تتملك بغير الوسائل التي جعلها الشرع مبررات للتملك --

فأنت تتملك بالميراث والوصيّة--

وتتملك بالعمل المباح --

وتتملك بالهبة --

ولا تتملك بالغصب --

ولا تتملك بالسرقة ولا تتملك بالإتجار بالأعراض --

ولا تتملك بالقمار --

وهكذا --

فالتملك إذن متعلق بإذن الشارع --

وبارك الله بكم

transcendant 10-04-2009 07:35 PM


إذن موضوعك يتكلم عن حرمة السرقة و القذف و السب و الكفر و التشبه بالكفار ؟

ما دخل الحرية إذن ؟

هل الحرية تعني الخروج عن الدين و عن الأعراف ؟

جمال الشرباتي 10-04-2009 07:48 PM

الموضوع واضح --

ولا داعي للتكرار--

ومع ذلك نكرر--

نحن نقول --

الحريات التي يدعو إليها الغرب ليست موجودة عندنا--

فلا نقول مثلا بالحرية الشخصية --

ولا بحرية الرأي ولا بحرية العقيدة --

ولا بحرية التملك --

ببساطة الإنسان مقيّد بالأحكام الشرعية --

فتمعنوا يا أخوة في كلامنا الذي لا يخالف فيه أحد

هـــند 11-04-2009 01:18 AM

إقتباس:

الحريات التي يدعو إليها الغرب ليست موجودة عندنا--

فلا نقول مثلا بالحرية الشخصية --

ولا بحرية الرأي ولا بحرية العقيدة --

ولا بحرية التملك --

ببساطة الإنسان مقيّد بالأحكام الشرعية --
اخي الشرباتي مع احترامي لرأيك لقد اخذت مفهوما كبيرا وعميقا اسمه الحرية وبسطت الشرح بتقيد الانسان بالأحكام الشرعية.
التقيد بالشرع شيء بديهي لنا نحن كمسلمين ديننا الاسلام وعقيدتنا محمدية.لكن الاسلام بسماحته و شموليته لم ينفي على العبد حريته الشخصية و لاحرية الرأي أما عن حرية العقيدة فلا مجال هنا للخوض فيها مادمنا نتكلم عن الاسلام. الاسلام ديننا فلا مجال لأحد أن يخوض في العقيدة والا تصبح ردة.
الحرية اعطاها الاسلام للمسلم قبل ان ينادي بها الغرب فكيف تقول انها ليست موجودة عندنا.
تقبل مروري

جمال الشرباتي 11-04-2009 03:50 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة هنودة (المشاركة 637788)
اخي الشرباتي مع احترامي لرأيك لقد اخذت مفهوما كبيرا وعميقا اسمه الحرية وبسطت الشرح بتقيد الانسان بالأحكام الشرعية.

التقيد بالشرع شيء بديهي لنا نحن كمسلمين ديننا الاسلام وعقيدتنا محمدية.لكن الاسلام بسماحته و شموليته لم ينفي على العبد حريته الشخصية و لاحرية الرأي أما عن حرية العقيدة فلا مجال هنا للخوض فيها مادمنا نتكلم عن الاسلام. الاسلام ديننا فلا مجال لأحد أن يخوض في العقيدة والا تصبح ردة.
الحرية اعطاها الاسلام للمسلم قبل ان ينادي بها الغرب فكيف تقول انها ليست موجودة عندنا.

تقبل مروري

الحمد لله --

ها أنت قبلت بعدم وجود حرية عقيدة في الإسلام --

فتعالي نتكلم عن حرية الرأي --

هل يمكنك أن تقولي مثلا --"الجلباب غير مناسب للمرأة في هذا العصر " ؟؟

transcendant 11-04-2009 01:40 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637747)
الموضوع واضح --

ولا داعي للتكرار--

ومع ذلك نكرر--

نحن نقول --

الحريات التي يدعو إليها الغرب ليست موجودة عندنا--

فلا نقول مثلا بالحرية الشخصية --

ولا بحرية الرأي ولا بحرية العقيدة --

ولا بحرية التملك --

ببساطة الإنسان مقيّد بالأحكام الشرعية --

فتمعنوا يا أخوة في كلامنا الذي لا يخالف فيه أحد


رددنا في هذا الموضوع بهدف إجلاء الحقيقة لا قلبها .. كلامك الأول واضح و مفهوم ..

ليس تكرارا ما قمت به في ردك ... بل توضيحا لما التبس من الكلام المرسل .. و عليه ..

لا مخالفة في القول بضرورة غربلة ما يدعو إليه الغرب ... لكن الغرب ليس شرا كله .. و الحكمة ضالة

المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها .

لا يقول أحد بأخذ الحريات مجملة كما عند الغربيين تماما ..

لكن هذا لا ينفي وجود الحرية في الإسلام .. بل ينفي التشبه بغير المسلمين فيها ..

الأحكام الشرعية هي فعلا قيود ... لكنها ليست أغلالا ... قيود بمعنى ضوابط عن الزلل و الخروج عن

السنن المأمور بها ...

و ما لم نخالف الشرع ... فلنا فسحة للحركة في إطاره ... هذه الفسحة تشمل الحياة بمختلف تقلباتها

و ضروبها ... و بالتالي هي واسعة شاسعة باتساع الحياة و كثرة فنونها ..

و هذه الفسحة في الحركة في إطار الشرع ... هي ما يصطلح على تسميته بـ ... حرية .

هـــند 11-04-2009 02:44 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637809)
الحمد لله --

ها أنت قبلت بعدم وجود حرية عقيدة في الإسلام --

فتعالي نتكلم عن حرية الرأي --

هل يمكنك أن تقولي مثلا --"الجلباب غير مناسب للمرأة في هذا العصر " ؟؟

وهل الملبس والمشرب داخل في حرية الرأي
وهل اذا لم ألبس الجلباب في هذا العصر قد خالفت العقيدة فمثلا نحن كشعب نختلف عن الآخرين ولا نلبس الجلباب ونلبس نوعا آخر من ملابس هل بهذا قد خالفت الرأي.
حرية الرأي المعروفة والتي يتناولها الجميع في أحاديثهم ومحاضراتهم ويموت من أجلها الأحرار هي حرية الرأي والانتماء والفكر وووو....فلا يجب أن نظلم الحرية ونحصرها في الملبس حتى نقول أنها مقيدة.
ثم أين قبلت بحرية عقيدة في الاسلام وهل هناك عقيدة في الاسلام غير الاسلام.

جمال الشرباتي 11-04-2009 03:17 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة هنودة (المشاركة 637862)
وهل الملبس والمشرب داخل في حرية الرأي

وهل اذا لم ألبس الجلباب في هذا العصر قد خالفت العقيدة فمثلا نحن كشعب نختلف عن الآخرين ولا نلبس الجلباب ونلبس نوعا آخر من ملابس هل بهذا قد خالفت الرأي.
حرية الرأي المعروفة والتي يتناولها الجميع في أحاديثهم ومحاضراتهم ويموت من أجلها الأحرار هي حرية الرأي والانتماء والفكر وووو....فلا يجب أن نظلم الحرية ونحصرها في الملبس حتى نقول أنها مقيدة.

ثم أين قبلت بحرية عقيدة في الاسلام وهل هناك عقيدة في الاسلام غير الاسلام.



أختاه

لبس الجلباب فعل--

أمّا القول بأنّ الجلباب غير مناسب فهذا رأي --

وفرق بين الفعل والرأي --

أختاه --

ما نتكلم به دقيق جدا --

ودعيني أقودك في حوار مفيد --

فأجيبي لو سمحت --


هل يسمح لك الإسلام بأن تقولي الجلباب غير مناسب للمرأة في هذا العصر ؟؟؟

هـــند 11-04-2009 03:33 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637864)
أختاه

لبس الجلباب فعل--

أمّا القول بأنّ الجلباب غير مناسب فهذا رأي --

وفرق بين الفعل والرأي --

أختاه --

ما نتكلم به دقيق جدا --

ودعيني أقودك في حوار مفيد --

فأجيبي لو سمحت --


هل يسمح لك الإسلام بأن تقولي الجلباب غير مناسب للمرأة في هذا العصر ؟؟؟

يعني ما قلته أنا غير مفيد حسنا.
سؤالك كالآتي
إقتباس:

هل يسمح لك الإسلام بأن تقولي الجلباب غير مناسب للمرأة في هذا العصر
لا لا أقول أن الجلباب غير مناسب للمرأة في هذا العصر
ليس بسبب تقييد الحرية بل بالتقيد بتعاليم الاسلام و تنفيده ولبسي للجلباب لن يكون تقييدا لحريتي وانما هو تطبيق لتعاليم الشريعة المحمدية و العمل به ليس قهرا او حجرا على حريتي وانما هي اخلاق و حفظ للنفس.
اذا كانت الحرية في نظرك اخي جمال هي أن اقول لا الجلباب غير مقبول في عصرنا فهذه ليست حرية وانما أهواء تقودنا اليها النفس الامارة بالسوء وشتانا بين الحرية والأهواء.

جمال الشرباتي 11-04-2009 05:14 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة هنودة (المشاركة 637867)
يعني ما قلته أنا غير مفيد حسنا.

سؤالك كالآتي


لا لا أقول أن الجلباب غير مناسب للمرأة في هذا العصر
ليس بسبب تقييد الحرية بل بالتقيد بتعاليم الاسلام و تنفيده ولبسي للجلباب لن يكون تقييدا لحريتي وانما هو تطبيق لتعاليم الشريعة المحمدية و العمل به ليس قهرا او حجرا على حريتي وانما هي اخلاق و حفظ للنفس.

اذا كانت الحرية في نظرك اخي جمال هي أن اقول لا الجلباب غير مقبول في عصرنا فهذه ليست حرية وانما أهواء تقودنا اليها النفس الامارة بالسوء وشتانا بين الحرية والأهواء.

لم تجيبي أختاه عن سؤالي--

أجبت عن شيء آخر --

سؤالي هو --

هل يسمح الإسلام لإمرأة أن تقول "الجلباب غير مناسب كلباس للمرأة في هذا العصر"

؟؟

هـــند 11-04-2009 06:41 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637872)
لم تجيبي أختاه عن سؤالي--

أجبت عن شيء آخر --

سؤالي هو --

هل يسمح الإسلام لإمرأة أن تقول "الجلباب غير مناسب كلباس للمرأة في هذا العصر"

؟؟

جوابي واضح وقلت لا
لكن هنا ليست هناك حرية تبقى مسألة النقاش حلال او حرام ليس حرية او تقيد أرجو ان تفهم ما أقصد فهناك فرق بين الحرام و الحلال والحرية والتقيد

جمال الشرباتي 11-04-2009 07:16 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة هنودة (المشاركة 637875)
جوابي واضح وقلت لا


لكن هنا ليست هناك حرية تبقى مسألة النقاش حلال او حرام ليس حرية او تقيد أرجو ان تفهم ما أقصد فهناك فرق بين الحرام و الحلال والحرية والتقيد

وحسب جوابك نقول لا توجد حرية رأي في الإسلام --


الآن ننتقل إلى سؤال آخر--

هل يسمح لك الإسلام بالخروج إلى الشارع متعطرة ؟؟

عابر سبيل 11-04-2009 08:18 PM

إقتباس:

على هذا فلا حرّية رأي في الإسلام ولا حريّة تملّك فيه ولا حرّية اعتقاد ولا حرّية شخصيّة فيه --

ومفهوم الحريّة فيه هو عكس العبوديّة تماما ولا مفهوم غيره--

فلا نقول مثلا المسلم حرّ في رأيه ولكنّه مقيّد بأن يقوله بحدود الشرع --فهي جملة أوّلها يناقض آخرها --

لذلك نقول " المسلم مقيّد بالحكم الشرعي " بدون الكلام عن أيّ من الحريّات

اخي الكريم هذا من الغرائب ان نلقي الحرية في الاسلام

وليتك تستدل لنا على رايك الغريب باقوال اهل العلم

هـــند 11-04-2009 08:47 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637879)
وحسب جوابك نقول لا توجد حرية رأي في الإسلام --


الآن ننتقل إلى سؤال آخر--

هل يسمح لك الإسلام بالخروج إلى الشارع متعطرة ؟؟

عجيب امرك يا أخي تأخذ ما يحلو لك من الجواب وترمي ما لا يطيب لتحليلك.
ما تناقشه يا سيدي ليس حرية وانما حلال وحرام ومعاصي.
أنت تضرب بأهم ما خوله الاسلام للبشر وهو الحرية عرض الحائط.

لا لاأقول أن الجلباب غير مناسب
لا اقول ان التبرج حلال
الخروج الى الشارع متعطرة حرام
الاختلاط لغير غرض وبينة حرام


لكن ما تناقشه يا سيدي غريب لاعلاقة له بالحرية
أرجو أن لا تأخذ نصف الجواب وتترك وجهة نظري فقط لأنها لا تناسب نظريتك

transcendant 11-04-2009 09:00 PM

الأخ / الشرباتي ...

رجاء احترم عقولنا .. و لا داعي للقفز من باب إلى باب ...

أنت الآن في موضوع مختلف تماما عما بدأت الكتابة فيه ...

سطر نقطة الحرية ... فأنت لم تعط إجابة مقنعة ... فلا داعي للفت الأنظار للإبتعاد عن اللب .

نحن ننتظر منك أدلة شرعية على انتفاء وجود فسح حرية للمسلم ... و لا تتكلم عن غير المسلمين رجاء .

جمال الشرباتي 11-04-2009 09:09 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة هنودة (المشاركة 637886)
عجيب امرك يا أخي تأخذ ما يحلو لك من الجواب وترمي ما لا يطيب لتحليلك.

ما تناقشه يا سيدي ليس حرية وانما حلال وحرام ومعاصي.
أنت تضرب بأهم ما خوله الاسلام للبشر وهو الحرية عرض الحائط.

لا لاأقول أن الجلباب غير مناسب
لا اقول ان التبرج حلال
الخروج الى الشارع متعطرة حرام
الاختلاط لغير غرض وبينة حرام


لكن ما تناقشه يا سيدي غريب لاعلاقة له بالحرية

أرجو أن لا تأخذ نصف الجواب وتترك وجهة نظري فقط لأنها لا تناسب نظريتك

أختنا الكريمة --

وجود الحلال والحرام يعني وجود نظام --وطالما وجد النظام ووجدت القيود فلا كلام عن الحريّات الأربع --

ونقول مرّة أخرى --

الحريّة بعكس العبودية جاء الإسلام بها --

أمّا الحريّة الشخصيّة وحريّة العقيدة وحريّة الرأي وحريّة التملك فهي مخلفات من النظام الرأسمالي العفن--

نحن عندنا أحكام شرعيّة --

والقاعدة تقول " الأصل في الأعمال التّقيّد بالحكم الشرعي "


هـــند 11-04-2009 10:55 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637891)
أختنا الكريمة --

وجود الحلال والحرام يعني وجود نظام --وطالما وجد النظام ووجدت القيود فلا كلام عن الحريّات الأربع --

ونقول مرّة أخرى --

الحريّة بعكس العبودية جاء الإسلام بها --

أمّا الحريّة الشخصيّة وحريّة العقيدة وحريّة الرأي وحريّة التملك فهي مخلفات من النظام الرأسمالي العفن--

نحن عندنا أحكام شرعيّة --

والقاعدة تقول " الأصل في الأعمال التّقيّد بالحكم الشرعي "

اخي
خذني على قد عقلي و انظر معي الى هذه النقطة
أنا مسلمة أتقيد في أعمالي بالحكم الشرعي هذه نقطة لا غبار عليها
مثلا هناك قضية تضاربت فيها الآراء و كل و رأيه وقلت رايي و تمسكت به وضحيت بالغالي والنفيس لابداءه مثلا كحرية الانتماء للوطن او رايي في قضية سياسية او حريتي في تسيير حياتي واتخاذ خطواتي نحو المستقبل و حريتي في السفر او في السكن او حريتي في الملبس مادام يراعي شرع الله حتى وان لم يكن جلبابا.
فهل معنى هذا أني خرجت عن الشريعة وحطمت قيودها.

مهلا نقطة أخرى عندما يناقش العلماء قيود الشرع ذاتها ويبدون فتاوي جديدة تخص قضايا معاصرة هل فعلا خرجوا عن الشرع.
هذا سؤالي وانتظر الاجابة.

جمال الشرباتي 12-04-2009 05:12 AM

أختنا

قلت أنت "أنا مسلمة أتقيد في أعمالي بالحكم الشرعي هذه نقطة لا غبار عليها""

بارك الله بك على تقيّدك بالحكم الشرعي

وقلت أنت

(مثلا هناك قضية تضاربت فيها الآراء و كل و رأيه وقلت رايي و تمسكت به وضحيت بالغالي والنفيس لابداءه)


إذا كانت قضيّة مما ترك للنّاس أن يقولوا رأيهم فلك ذلك كانتخاب مرشح عنك في بلدك


وقلت أنت


( مثلا كحرية الانتماء للوطن)

أنت مجبرة على أن تنتمي لوطن ولكن لا يجوز لك أن ترتبطي مع الآخرين برابطة الوطنيّة-

وقلت أنت

(او رايي في قضية سياسية )

إن كان فهما لتصرفات الدول فلك ذلك --أمّا إن كانت قضية سياسية تتعلق بسلوك مسلمين ولاة أمر فليس لك أن تتكلمي إلّا بالدليل الشرعي لأن الإسلام ينظر إلى القضايا السياسية بمنظاره --

فمثلا قضيّة الجزائر لا يحق لك أن تقولي بجواز بقائها منفردة عن جاراتها كالمغرب فالأصل أنّهم جميعا مسلمون --

ولا يحقّ لك التفريق بين عربي وأمازيغي فالكلّ مسلمون --

ولا يحقّ لك تأييد الذين يقتلون موظفي الحكومة الجزائرية لأنهم مسلمون دمهم مصان

قلت أنت

(او حريتي في تسيير حياتي)

إن كان الأمر في المباحات فلك ذلك --كأن توافقين على زوج ولا توافقين على آخر--أمّا إن كان في غير دائرة المباح فليس لك ذلك --كأن تتسامرين مع رجل يجوز لك الزواج به

قلت

( واتخاذ خطواتي نحو المستقبل)

ولك ذلك طالما كان الأمر في دائرة المباح

قلت

" و حريتي في السفر"

هنا لا يمكنك السفر مسافة يوم وليلة إلّا مع محرم --وإن رغبت نستفسر لك في بطون مذهبكم "المالكي " عن هذه النقطة لنعرف تحديده للمسافة



وقلت

" او في السكن"

بالطبع يمكنك مع ولي أمرك أن تختاري مكانا دون مكان --ولكن الشرع لا يسمح لك بالسكن لوحدك

قلت

( او حريتي في الملبس مادام يراعي شرع الله حتى وان لم يكن جلبابا.)

لا يسمح الشرع بغير الجلباب --وهو اللباس الفضفاض غير الشفاف الذي يغطّي كل الجسم مع غطاء للرأس

وقلت

(مهلا نقطة أخرى عندما يناقش العلماء قيود الشرع ذاتها ويبدون فتاوي جديدة تخص قضايا معاصرة هل فعلا خرجوا عن الشرع.)

الأمور التي نصّ عليها الشرع لا تسمى قيودا --والقضايا المعاصرة إن تكلم فيها علماء ربانيون فلهم ذلك --

ويوجد مع الأسف جهلة يفتون بطريقة تغريبية لا علاقة لها بالدين مثل المدعو جمال البنا--

أختنا --

كتب المذهب خير مفت --

وأنت على ما أعتقد جزائرية فاتخذي لك كتابا في المذهب المالكي تستفسرين فيه عمّا تريدين --

قلت

هذا سؤالي وانتظر الاجابة.

وأقول --خير طريقة تعلم السؤال

transcendant 12-04-2009 02:25 PM

أنت الآن صرت منظرا للحرية التي كنت تحرمها قبل قليل ؟

كلامك عن التمذهب مرفوض ... أتأمرنا كمالكية بعدم تصديق العلماء من الأقطار الأخرى و بعدم اتباعهم ...

أتقصد أن سكان المغرب هم الفئة المنصورة و أنكم جميعا ضالون ؟ هل فتاوى عبد الله المصلح لا تصلح لنا ؟

هل العلماء الأزهريون برأيك لا يجوز لهم الإفتاء في شؤوننا ؟
################################################## ####

هـــند 12-04-2009 02:32 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637942)
أختنا

قلت أنت "أنا مسلمة أتقيد في أعمالي بالحكم الشرعي هذه نقطة لا غبار عليها""

بارك الله بك على تقيّدك بالحكم الشرعي

وقلت أنت

(مثلا هناك قضية تضاربت فيها الآراء و كل و رأيه وقلت رايي و تمسكت به وضحيت بالغالي والنفيس لابداءه)


إذا كانت قضيّة مما ترك للنّاس أن يقولوا رأيهم فلك ذلك كانتخاب مرشح عنك في بلدك


وقلت أنت


( مثلا كحرية الانتماء للوطن)

أنت مجبرة على أن تنتمي لوطن ولكن لا يجوز لك أن ترتبطي مع الآخرين برابطة الوطنيّة-

وقلت أنت

(او رايي في قضية سياسية )

إن كان فهما لتصرفات الدول فلك ذلك --أمّا إن كانت قضية سياسية تتعلق بسلوك مسلمين ولاة أمر فليس لك أن تتكلمي إلّا بالدليل الشرعي لأن الإسلام ينظر إلى القضايا السياسية بمنظاره --

فمثلا قضيّة الجزائر لا يحق لك أن تقولي بجواز بقائها منفردة عن جاراتها كالمغرب فالأصل أنّهم جميعا مسلمون --

ولا يحقّ لك التفريق بين عربي وأمازيغي فالكلّ مسلمون --

ولا يحقّ لك تأييد الذين يقتلون موظفي الحكومة الجزائرية لأنهم مسلمون دمهم مصان

قلت أنت

(او حريتي في تسيير حياتي)

إن كان الأمر في المباحات فلك ذلك --كأن توافقين على زوج ولا توافقين على آخر--أمّا إن كان في غير دائرة المباح فليس لك ذلك --كأن تتسامرين مع رجل يجوز لك الزواج به

قلت

( واتخاذ خطواتي نحو المستقبل)

ولك ذلك طالما كان الأمر في دائرة المباح

قلت

" و حريتي في السفر"

هنا لا يمكنك السفر مسافة يوم وليلة إلّا مع محرم --وإن رغبت نستفسر لك في بطون مذهبكم "المالكي " عن هذه النقطة لنعرف تحديده للمسافة



وقلت

" او في السكن"

بالطبع يمكنك مع ولي أمرك أن تختاري مكانا دون مكان --ولكن الشرع لا يسمح لك بالسكن لوحدك

قلت

( او حريتي في الملبس مادام يراعي شرع الله حتى وان لم يكن جلبابا.)

لا يسمح الشرع بغير الجلباب --وهو اللباس الفضفاض غير الشفاف الذي يغطّي كل الجسم مع غطاء للرأس

وقلت

(مهلا نقطة أخرى عندما يناقش العلماء قيود الشرع ذاتها ويبدون فتاوي جديدة تخص قضايا معاصرة هل فعلا خرجوا عن الشرع.)

الأمور التي نصّ عليها الشرع لا تسمى قيودا --والقضايا المعاصرة إن تكلم فيها علماء ربانيون فلهم ذلك --

ويوجد مع الأسف جهلة يفتون بطريقة تغريبية لا علاقة لها بالدين مثل المدعو جمال البنا--

أختنا --

كتب المذهب خير مفت --

وأنت على ما أعتقد جزائرية فاتخذي لك كتابا في المذهب المالكي تستفسرين فيه عمّا تريدين --

قلت

هذا سؤالي وانتظر الاجابة.

وأقول --خير طريقة تعلم السؤال

بصراحة شديدة لم يقنعني ردك فقد خلطت في ردك بين الكثير والكثير من الأمور أمور بحجم السماء والأرض قزمتها في شبه أجوبة.
أنا من المغرب و مذهبي المالكية هل بهذا لا يجب أن أقرأ لغير المالكية.
لقد وضحت لي الحرية جلية في ردودك ثم ترجع في كلامك عندما تذكر القيود.
يا أخ جمال تلك حدود الله لا نجادل فيها لكن لا نعتبرها قيود او تقيد في الشرع فهذا شيء تربينا عليه أخلاق وتربية وهناك فرق بين من يبحث عن الحرية بأخلاق والآخر الذي يبحث عنها بغوغاء.

أما عن تعلم السؤال فأظن أني أعرف أن أسأل فاثنان لا يتعلمان المتكبر والخجول.و أنا لا أخجل و بعيدة جداا عن التكبر، لهذا أسأل حتى أقتنع.

جمال الشرباتي 12-04-2009 02:49 PM

أختنا الكريمة

أجبتك بما فيه الكفاية --

وجاهز لأجيبك في أي موضوع آخر --

والسلام عليكم

البدوي الشارد 12-04-2009 08:10 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 637687)
على هذا فلا حرّية رأي في الإسلام ولا حريّة تملّك فيه ولا حرّية اعتقاد ولا حرّية شخصيّة فيه --

يا أخي أنت بشكل غريب غير موفق في تعبيراتك هدانا الله وهداك.
"لا" في العربية نافية للجنس فإن قلت "لا رجل في الشارع" فقد نفيت وجود أي رجل مهما كان اسمه وقوميته ولونه إلخ.
وإن قلت" لا حرية رأي في الإسلام" فقد نفيت أي حرية رأي مهما كانت بينما أنت تقصد نوعا واحدا من حرية الرأي وهي حرية المؤمن في اختيار رأي يناقض الشرع.
ومن مثل تصريحاتك المتسرعة هذه يتغذى أعداء الدين ويسرهم أن يستشهدوا بها.
ولكني لا أعترض عليك لذلك بل أعترض عليك اعتراضاً مبدئياً فأقول:
"بل الإسلام دين حرية الرأي!"، فللمسلم أن يبدي رأيه بالحاكم والحكم مثلاً وقد طلب أبو بكر وعمر رضي الله عنهما من المسلمين أن يقوموهما إن انحرفا.
والإسلام يقرر حرية العقيدة في مجتمع الإسلام "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وهذا أمر وأن يكون المسلم له رأي يوافق الشرع أمر آخر تماماً. ولكننا لا نكره غير المسلم على الإسلام.
والله أعلم.

جمال الشرباتي 12-04-2009 08:28 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة البدوي الشارد (المشاركة 638050)
يا أخي أنت بشكل غريب غير موفق في تعبيراتك هدانا الله وهداك.

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة البدوي الشارد (المشاركة 638050)
"لا" في العربية نافية للجنس فإن قلت "لا رجل في الشارع" فقد نفيت وجود أي رجل مهما كان اسمه وقوميته ولونه إلخ.
وإن قلت" لا حرية رأي في الإسلام" فقد نفيت أي حرية رأي مهما كانت بينما أنت تقصد نوعا واحدا من حرية الرأي وهي حرية المؤمن في اختيار رأي يناقض الشرع.
ومن مثل تصريحاتك المتسرعة هذه يتغذى أعداء الدين ويسرهم أن يستشهدوا بها.
ولكني لا أعترض عليك لذلك بل أعترض عليك اعتراضاً مبدئياً فأقول:
"بل الإسلام دين حرية الرأي!"، فللمسلم أن يبدي رأيه بالحاكم والحكم مثلاً وقد طلب أبو بكر وعمر رضي الله عنهما من المسلمين أن يقوموهما إن انحرفا.
والإسلام يقرر حرية العقيدة في مجتمع الإسلام "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وهذا أمر وأن يكون المسلم له رأي يوافق الشرع أمر آخر تماماً. ولكننا لا نكره غير المسلم على الإسلام.
والله أعلم.

أخي الكريم

مع كل الإحترام لك فأنا أعرف ما أقول --

ودقيق جدا فيما أقول --

ونحن نواجه أعداء الإسلام بدقة مقولاتنا لا بأخذ مقولاتهم وإلصاقها بالإسلام --

أخي نقول قاطعين --

لا حرّية رأي في الإسلام لأنّه لا يحقّ لك أن تبدي رأيا بغير المباحات --

ولا حرّية عقيدة فيه فلا يحقّ للمسلم أن يتخذ غير عقيدته--

ولا حرية تملك فلا يحق للمسلم تملك المحرمات مثلا--

ولا حرية شخصية فلا يحق للمسلم القيام بالمحرمات مثلا--

أخي

وليس صحيحا أن تقول توجد حرّية مقيّدة فهذا كلام أوّله يناقض آخره --

وعلى فكرة

الغرب الدّاعي للحريات بدأ بتقييدها بحيث أفرغها من محتواها الأيدلوجي

هـــند 12-04-2009 09:52 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 638012)
أختنا الكريمة

أجبتك بما فيه الكفاية --

وجاهز لأجيبك في أي موضوع آخر --

والسلام عليكم

ان لم تقنعني هنا أكيد لن تقنعني في موضوع آخر.
و أرى أن السلام عليكم التي قفلت بها الموضوع بمثابة طرد من هذا المتصفح

جمال الشرباتي 13-04-2009 04:20 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي (المشاركة 638053)

أخي الكريم

مع كل الإحترام لك فأنا أعرف ما أقول --

ودقيق جدا فيما أقول --

ونحن نواجه أعداء الإسلام بدقة مقولاتنا لا بأخذ مقولاتهم وإلصاقها بالإسلام --

أخي نقول قاطعين --

لا حرّية رأي في الإسلام لأنّه لا يحقّ لك أن تبدي رأيا بغير المباحات --

ولا حرّية عقيدة فيه فلا يحقّ للمسلم أن يتخذ غير عقيدته--

ولا حرية تملك فلا يحق للمسلم تملك المحرمات مثلا--

ولا حرية شخصية فلا يحق للمسلم القيام بالمحرمات مثلا--

أخي

وليس صحيحا أن تقول توجد حرّية مقيّدة فهذا كلام أوّله يناقض آخره --

وعلى فكرة

الغرب الدّاعي للحريات بدأ بتقييدها بحيث أفرغها من محتواها الأيدلوجي

السلام عليكم

بانتظار أخي البدوي الشّارد

البدوي الشارد 13-04-2009 09:56 AM

أخي جمال:
أنا أجد ما قلته كافيا لتوضيح رأيي. ويبدو لي أنك لم تقرأه بالدقة الكافية فأنا أعيده.
("لا" في العربية نافية للجنس فإن قلت "لا رجل في الشارع" فقد نفيت وجود أي رجل مهما كان اسمه وقوميته ولونه إلخ.
وإن قلت" لا حرية رأي في الإسلام" فقد نفيت أي حرية رأي مهما كانت بينما أنت تقصد نوعا واحدا من حرية الرأي وهي حرية المؤمن في اختيار رأي يناقض الشرع.
ومن مثل تصريحاتك المتسرعة هذه يتغذى أعداء الدين ويسرهم أن يستشهدوا بها.
ولكني لا أعترض عليك لذلك بل أعترض عليك اعتراضاً مبدئياً فأقول:
"بل الإسلام دين حرية الرأي!"، فللمسلم أن يبدي رأيه بالحاكم والحكم مثلاً وقد طلب أبو بكر وعمر رضي الله عنهما من المسلمين أن يقوموهما إن انحرفا.
والإسلام يقرر حرية العقيدة في مجتمع الإسلام "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وهذا أمر وأن يكون المسلم له رأي يوافق الشرع أمر آخر تماماً. ولكننا لا نكره غير المسلم على الإسلام.)


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.