حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة المفتوحة (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=7)
-   -   الأمانة من منظور واسع " السرقة الأدبية وسرقة المال" (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=79304)

اليمامة 19-06-2009 02:19 AM

الأمانة من منظور واسع " السرقة الأدبية وسرقة المال"
 
نرى البعض يُصنف الأمانة من منظور شخصي .. والبعض يصنفونها حسب أولويات العلاقة .. فيحلون قضية جزئية منها سماءً.. ويطرحون قضية أخرى أرضاً ..وفق هواهم ..

عندما نتحدث عن الأمانة .. لا يجب أن نحصرها في حدود ضيقة بل هي كلمة واسعة المفهوم ..

فالنفس أمانة ..والعرض أمانة ..الخ
نحن نعلم أن سرقة المال أمانة .. ولكن عندما يضيع الموظف وقت عمله ليكتب في النت فهل أكله حلال ؟

من يتحدث عن سرقة الموضوعات ويناقش في موضوع باعتبار أن عدم اظهار اسم الكاتب الحقيقي هو سرقة أدبية ويكتب بشكل متواصل من مكان عمله فهل هو أهل للحديث عن الأمانة ؟

ومن يؤيد مشروع " الأمانة" لأنه مشروع شخص يحترمه ويقدره ..
ويبرر عدم الأمانة في موقع آخر لأن خيانة العمل وتضييع الوقت والجهد وتعطيل طاقته وخيانة الأمانة الوظيفية للتفرغ للكتابة في النت هو من يتحدث عن الأمانة في جانب آخر

في رأيي أن سرقة الدرهم تحكمها ضوابط وقواعد .. ولكن سرقة المال من خلال التفرغ للكتابة في النت وتقاضي أجر لعمل لم يؤدى أعطى فرصة لانتشار "السرقة المستعارة"
هذا الوضع المؤسف الذي جعل الكثير من الطاقات تتعطل .. وجعلنا من أقل الدول انتاجاً وتقدماً ..

redhadjemai 19-06-2009 03:02 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة (المشاركة 649020)
نرى البعض يُصنف الأمانة من منظور شخصي .. والبعض يصنفونها حسب أولويات العلاقة .. فيحلون قضية جزئية منها سماءً.. ويطرحون قضية أخرى أرضاً ..وفق هواهم ..

عندما نتحدث عن الأمانة .. لا يجب أن نحصرها في حدود ضيقة بل هي كلمة واسعة المفهوم ..

فالنفس أمانة ..والعرض أمانة ..الخ
نحن نعلم أن سرقة المال أمانة .. ولكن عندما يضيع الموظف وقت عمله ليكتب في النت فهل أكله حلال ؟

من يتحدث عن سرقة الموضوعات ويناقش في موضوع باعتبار أن عدم اظهار اسم الكاتب الحقيقي هو سرقة أدبية ويكتب بشكل متواصل من مكان عمله فهل هو أهل للحديث عن الأمانة ؟

ومن يؤيد مشروع " الأمانة" لأنه مشروع شخص يحترمه ويقدره ..
ويبرر عدم الأمانة في موقع آخر لأن خيانة العمل وتضييع الوقت والجهد وتعطيل طاقته وخيانة الأمانة الوظيفية للتفرغ للكتابة في النت هو من يتحدث عن الأمانة في جانب آخر

في رأيي أن سرقة الدرهم تحكمها ضوابط وقواعد .. ولكن سرقة المال من خلال التفرغ للكتابة في النت وتقاضي أجر لعمل لم يؤدى أعطى فرصة لانتشار "السرقة المستعارة"
هذا الوضع المؤسف الذي جعل الكثير من الطاقات تتعطل .. وجعلنا من أقل الدول انتاجاً وتقدماً ..

أتفق معك .
رغم شيوع الفساد بدرجاته ...لكن هذا لا يمنع أن يتصرف ولو فرد واحد في الكرة الأرضية بأمانة مع نفسه .

م.محمد 19-06-2009 10:23 PM

السلام عليكم أختي اليمامة

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة (المشاركة 649020)
نحن نعلم أن سرقة المال أمانة .. ولكن عندما يضيع الموظف وقت عمله ليكتب في النت فهل أكله حلال ؟

..

للاجابة على هذا السؤال وقبل الحكم على أكله حلال أم حرام يجب أن نعلم عدة امور
أولها هل هذا العامل يتقاضى الأجر بالساعة أم بالانتاجية التي يقدمها
فالبعض يتقاضى راتب ثابت مقسم على عدد الساعات التي يعملها في اليوم بأجر محدد للساعة
والبعض يتقاضى عن الانتاجية التي يقدمها - بغض النظر عن نوع الانتاجية - مثلا عامل في مصنع يحاسب على عدد الوحدات التي يقوم بانتاجها مع عدم الاعتماد على عدد الساعات

وقد يكون هذا الشخص يعمل في عمل يملكه هو فلا نلومه انه ياخذ من وقته هو وماله هو
وقد يكون هذا الشخص أدى المهام المنوطة به في ساعات أقل وغير مسموح بالانصراف الا في وقت معين

والأصل في المسلم احسان الظن في أخيه

إقتباس:

من يتحدث عن سرقة الموضوعات ويناقش في موضوع باعتبار أن عدم اظهار اسم الكاتب الحقيقي هو سرقة أدبية ويكتب بشكل متواصل من مكان عمله فهل هو أهل للحديث عن الأمانة ؟

من يحدد أهلية الأشخاص في الكلام عن الأمور الأخلاقية أو الدينية؟
ان لم يراعي الشخص ربه سبحانه وتعالى ويراقبه فحسابه على ربه

إقتباس:

ومن يؤيد مشروع " الأمانة" لأنه مشروع شخص يحترمه ويقدره ..
ويبرر عدم الأمانة في موقع آخر لأن خيانة العمل وتضييع الوقت والجهد وتعطيل طاقته وخيانة الأمانة الوظيفية للتفرغ للكتابة في النت هو من يتحدث عن الأمانة في جانب آخر

في رأيي أن سرقة الدرهم تحكمها ضوابط وقواعد .. ولكن سرقة المال من خلال التفرغ للكتابة في النت وتقاضي أجر لعمل لم يؤدى أعطى فرصة لانتشار "السرقة المستعارة"
هذا الوضع المؤسف الذي جعل الكثير من الطاقات تتعطل .. وجعلنا من أقل الدول انتاجاً وتقدماً
اتفق معك تماما في أن ادمان الانترنت سبب من اسباب كثيرة تؤثر على الانتاج والتقدم لا سيما ان كانت الاوقات المستغلة على النت في عمل غير هادف أو منتج

شكرا على الموضوع القيم
تحياتي :)

محى الدين 20-06-2009 03:29 PM

المشكلة أننا لا نلجأ للحلال و الحرام الا عندما نغضب لأنفسنا
فقد نعلم عن فلان السوء و لكننا نحتفظ لانفسنا بحق الحجر عليه
فقط حين يغضبنا
أما طالما هو معنا على الخط
فهو حبيبنا و صديقنا
أما النصح من أجل النصح لله فلا يوجد..
.و أما الحق من أجل الحق المجرد فهو غائب
و كما الأمانة لا تجزأ فالمبادئ لا تجزأ
إقتباس:

من أجل ايناس و هنودة
اذن فمن أجل البعض نتغاضى عما نراه حقا
و من أجل البعض ايضا نعلن ما نراه باطلا
السؤال الآن:
ما المقياس الحقيقى لتصرفاتنا و افكارنا ؟؟؟؟

aboutaha 20-06-2009 05:21 PM

الاخ محي الدين

بعد كتابتك ( من اجل ايناس وهنودة) جاءتني رسالة تستوضح الامر وتطلب تفسيرا

مما يعني هذا انه شبه اتهام اني اوصلت لك كلاما ما في خيمة ما من المفترض انها محجوبة عنك فكيف وصلت لذلك


ارجو ان تخدمنا في هذا ان سمح امرك وان لم تستطع الافصاح عن كيفية الحصول على هذا الكلام الرجاء ان تصرح بكلام لا لبس فيه ان كان عن طريقي ام من غير طريقي


والف شكر

صلاح الدين 20-06-2009 07:56 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة aboutaha (المشاركة 649250)
الاخ محي الدين

بعد كتابتك ( من اجل ايناس وهنودة) جاءتني رسالة تستوضح الامر وتطلب تفسيرا

مما يعني هذا انه شبه اتهام اني اوصلت لك كلاما ما في خيمة ما من المفترض انها محجوبة عنك فكيف وصلت لذلك


ارجو ان تخدمنا في هذا ان سمح امرك وان لم تستطع الافصاح عن كيفية الحصول على هذا الكلام الرجاء ان تصرح بكلام لا لبس فيه ان كان عن طريقي ام من غير طريقي


والف شكر

:New2:
مالك يا أخي الغالي زهير ؟:New10:
حسك المخابراتي ضعف هاذي المرة :New2:

يكفي أن تقرأ توقيع الأخت اليمامة هداها الله :New6:

محى الدين 20-06-2009 11:05 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة aboutaha (المشاركة 649250)
الاخ محي الدين

بعد كتابتك ( من اجل ايناس وهنودة) جاءتني رسالة تستوضح الامر وتطلب تفسيرا

مما يعني هذا انه شبه اتهام اني اوصلت لك كلاما ما في خيمة ما من المفترض انها محجوبة عنك فكيف وصلت لذلك


ارجو ان تخدمنا في هذا ان سمح امرك وان لم تستطع الافصاح عن كيفية الحصول على هذا الكلام الرجاء ان تصرح بكلام لا لبس فيه ان كان عن طريقي ام من غير طريقي


والف شكر


مش فاهم تقصد ايه أخى الكريم !!
الاقتباس من توقيع الأخت الفاضلة اليمامة
و لم يصلنى منك كلام و لا غيره بخصوص هذا الموضوع
و اعتقد انك فهمت بعد رد أخى صلاح الدين
و اذا لم يكن كلامى واضحا حتى الآن فأرجو ان تعلمنى ذلك

aboutaha 20-06-2009 11:48 PM

اتبهدلنا يا جماعة وظهر وبان (خَرَفْنا ... وكَبَرنا ) ::):) والعتب عن النظر ما انتبهت للتوقيه خاصة انو احداهن الله يبارك فيها سالتني عبر الرسائل الخاصة عن هالعبارة فظننت شيئا اخر


اسف اخي محي الدين

شكرا اخي صلاح الدين
:):):)

سامحونا :)


اتمنى من الاخ علي او الاخت سلسبيلا تنظيف الموضوع من مداخلاتي الاخرجة عنه والف شكر

اليمامة 21-06-2009 12:26 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 649021)
أتفق معك .
رغم شيوع الفساد بدرجاته ...لكن هذا لا يمنع أن يتصرف ولو فرد واحد في الكرة الأرضية بأمانة مع نفسه .



كيف حالك يارضا ؟

وماهي أخبار دراستك ؟

لا أحد في زمننا الحاضر يستطيع أن يطبق مفاهيم الأمانة .. خاصة بشيوع الفساد كما ذكرت .. ولكن تبقى هي محاولات مابين جادة .. ومجتهدة .. ومقصرة .

ولكن القضية هي الحديث عن الأمانة وحصرها في قضية واحدة ونقد الآخرين عليها .. وممارسة أمور أخرى تعاطيها يقع ضمن عدم الأمانة .



-----------------------------

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة م.محمد (المشاركة 649123)
السلام عليكم أختي اليمامة



للاجابة على هذا السؤال وقبل الحكم على أكله حلال أم حرام يجب أن نعلم عدة امور
أولها هل هذا العامل يتقاضى الأجر بالساعة أم بالانتاجية التي يقدمها
فالبعض يتقاضى راتب ثابت مقسم على عدد الساعات التي يعملها في اليوم بأجر محدد للساعة
والبعض يتقاضى عن الانتاجية التي يقدمها - بغض النظر عن نوع الانتاجية - مثلا عامل في مصنع يحاسب على عدد الوحدات التي يقوم بانتاجها مع عدم الاعتماد على عدد الساعات

وقد يكون هذا الشخص يعمل في عمل يملكه هو فلا نلومه انه ياخذ من وقته هو وماله هو
وقد يكون هذا الشخص أدى المهام المنوطة به في ساعات أقل وغير مسموح بالانصراف الا في وقت معين

والأصل في المسلم احسان الظن في أخيه



من يحدد أهلية الأشخاص في الكلام عن الأمور الأخلاقية أو الدينية؟
ان لم يراعي الشخص ربه سبحانه وتعالى ويراقبه فحسابه على ربه



اتفق معك تماما في أن ادمان الانترنت سبب من اسباب كثيرة تؤثر على الانتاج والتقدم لا سيما ان كانت الاوقات المستغلة على النت في عمل غير هادف أو منتج

شكرا على الموضوع القيم
تحياتي :)

أولاً مبروك فوز مصر يامحمد .. وما سمعتنا أنا مصري وأبويا مصري:thumb:

الشخص الذي يعمل في مؤسسة يملكها فهو حر حتى لو وزع الانترنت على كل الحي .. ولكن القضية في مدى أمانة من يستخدم الانترنت من مقر عمله .. فهذا هدر لوقت العمل .. حتى لو كان ذلك بعلم رؤساءه .. فأي رئيس ليس من حقه أن يسمح أو لا يسمح طالما أنه لا يملك المؤسسة ..

انتاجية العالم العربي منخفضة .. والطاقات مهدرة لعدم وجود استراتيجية لتنمية الموارد البشرية .. فتجد أن بعض المؤسسات يتكدس فيها الموظفين .. بطاقات مهدرة .. وبدون خطط لتنميتهم وهذا يجعلهم يتوجهون للانترنت للكتابة ..
ولكن حتى الشخص مسئول عن تنمية شخصيته العملية .. فأحد معارفي تم تعيينه في وظيفة حكومية براتب وحوافز رائعة جداً .. ولكنه بخلال شهور استقال ونقل الى مؤسسة خاصة يعمل فيها ما يقارب 12 ساعة أحياناً وأحياناً أكثر وبراتب أقل قليلاً .. وكان يعلم صعوبة ذلك العمل ولكنه اختاره لأن العمل لأنه يعلم أن العمل الأخير سينمي قدراته ويعمل على زيادة خبرته .. بينما العمل الأول يجلس فيه على المكتب في أكثر الوقت بدون عمل وقد يقرأ الصحف من النت .. وهذا يعطل خبراته بالرغم من المميزات المادية فيه

اليمامة 21-06-2009 12:28 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين (المشاركة 649233)
المشكلة أننا لا نلجأ للحلال و الحرام الا عندما نغضب لأنفسنا
فقد نعلم عن فلان السوء و لكننا نحتفظ لانفسنا بحق الحجر عليه
فقط حين يغضبنا
أما طالما هو معنا على الخط
فهو حبيبنا و صديقنا
أما النصح من أجل النصح لله فلا يوجد..
.و أما الحق من أجل الحق المجرد فهو غائب
و كما الأمانة لا تجزأ فالمبادئ لا تجزأ

اذن فمن أجل البعض نتغاضى عما نراه حقا
و من أجل البعض ايضا نعلن ما نراه باطلا
السؤال الآن:
ما المقياس الحقيقى لتصرفاتنا و افكارنا ؟؟؟؟

كل شئ جائز ياباشا :New1:

ومعاك حق 100%:rolleyes:

والله ما أقدر أكذب وأقول غير كذا :New6:

اليمامة 21-06-2009 12:30 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين القاسمي (المشاركة 649284)
:new2:


يكفي أن تقرأ توقيع الأخت اليمامة هداها الله :new6:

والله يهديك وينير بصيرتك

القوس 21-06-2009 05:57 AM

الله يستر

اي المعزا خانت الامانة

الله يعين المعزب وراعي الحلال

العنود النبطيه 28-06-2009 09:22 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة (المشاركة 649020)
في رأيي أن سرقة الدرهم تحكمها ضوابط وقواعد .. ولكن سرقة المال من خلال التفرغ للكتابة في النت وتقاضي أجر لعمل لم يؤدى أعطى فرصة لانتشار "السرقة المستعارة" ..

في هذا صدقتِ يمامة اذا كان كل ما تقولي صحيحا
فمن يهمل عمله ويتدنى مستوى انتاجيته لانه يدخل الانترنت من مكان عمله
فهذا بالتاكيد خائن للامانة
كيف يسكت عنه مسؤوليه؟؟!!
وكيف هو مستمر في علمه حتى الان!!!
اما اذا كان معطاءً متفوقا متميزاً في عمله
ويُقدم له مكان عمله الانترنت ليلجه دونما حدود فيدخل المنتديات
ويصحح اخطاء الاخرين او يثقفهم فيما غفلوا عنه
او يتثقف منهم فهذا شيء اخر
فهل الانترنت الا وسيلة ثقافة للاسف يستخدمها البعض لاغراض غير شريفه
وهو ككل ما في هذه الحياة سلاح ذو حدين
بعضنا يستخدمه بحكمه ولهدف سامي والبعض يستخدمه لخدمة خبثه الشخصي

الصحيح ان خيانة الامانة متعددة الاوجه فقد سمعت من بعض الاعضاء في منتدى ما
عن فتاة عُرفت بشيطنتها النتية لنأخذها مثالا تصديقا لما تقولين ونناقشها

فما رأيك بالفتاة التي تعمل في جمعية خيريــــة
تلج الانترنت وتؤذي هذا وتسب ذاك
وتستخدم اموال وهواتف الجمعية للاتصالات الدولية الساخنة منها والباردة
اعتقد ان كلينا نتفق على ان هذه اكبر من سرقة
لانها ليست فقط سرقة لاموال جمعية قد تكون تُعنى بالايتام او المراة مكسورة الجناح
ولكنها ايضا سرقة للدين والامانة الكبرى
فقد قال لي بعض اعضاء ذاك المنتدى ( على ذمتهم ) بانهم تلقوا منها اتصالات متعددة
وخصوصا عندما كانوا في سدة الاشراف
كانت تهدر الاموال على الهوتف الدولية لتحيك المؤامرات:New5:
وتؤذي يوزرات لا تعلم عنها شيئا الا انها تقف في الجهة المقابلة
ماسنجرات وهواتف متاخرة ومتقدمة وما ادراك ما مدى سخونة وتمادي تلك الاتصالات:New6:

هداهم جميعا الله
سواء المتصل بوسائل قذرة لغايات اقذر
والمتلقي المستمتع بالمستوى المنحط ليتكشف شخصيات ومستويات الاخرين
فكلاهما في الجرم سواء

فما رايك يمامة في هذه الشخصية
وماذا يكون حكمكِ عليها لو حكمناكِ فيها؟؟؟
دعوة للنقاش او الحكم
ايهما شئتِ

القوس 29-06-2009 10:12 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة العنود النبطيه (المشاركة 650792)
في هذا صدقتِ يمامة اذا كان كل ما تقولي صحيحا
فمن يهمل عمله ويتدنى مستوى انتاجيته لانه يدخل الانترنت من مكان عمله
فهذا بالتاكيد خائن للامانة
كيف يسكت عنه مسؤوليه؟؟!!
وكيف هو مستمر في علمه حتى الان!!!
اما اذا كان معطاءً متفوقا متميزاً في عمله
ويُقدم له مكان عمله الانترنت ليلجه دونما حدود فيدخل المنتديات
ويصحح اخطاء الاخرين او يثقفهم فيما غفلوا عنه
او يتثقف منهم فهذا شيء اخر
فهل الانترنت الا وسيلة ثقافة للاسف يستخدمها البعض لاغراض غير شريفه
وهو ككل ما في هذه الحياة سلاح ذو حدين
بعضنا يستخدمه بحكمه ولهدف سامي والبعض يستخدمه لخدمة خبثه الشخصي
[/color][/size]

القاعدة الاساسية في استخدام النت في اوقات العمل يجب ان يكون في مصلحة العمل اساسا والمساعدة في االبحث عن حلول لمشاكل عالقة.... واولا واخير الادارة العليا من واجباته وضع اجراءات منظمة لهذا الاستخدام.

ثانيا الافادة من الذي يدخل النت واضع نصب عينيه الوسيلة المثلى للأرتقاء بعمله ومجتمعه من خلال ما يطرح للأخرين خصوصا ان الغالبية العظمى تكون بحاجة الى توجيه من هم اعلى منه علما وثقافة.

الشرط المهم هنا هو اخذ موافقة الادارة العليا للمضي فيما هو عليه من نهج مبيناً مدى ما سيقدمه من خدمات....فرب موضوع جيد عن اكبر كتاب ...... مثل هذا العمل هو من اللمفيد......فليس هناك اضرار بالآخرين


لي ماخلة اخرى في نفس الموضوع عن الشق الثاني الخاص بالماسنجر والانفاق

القوس 29-06-2009 10:16 AM

فما رأيك بالفتاة التي تعمل في جمعية خيريــــة (جزاها الله خير على على الاهتمام بهذا الجانب الاجتماعي(
تلج الانترنت وتؤذي هذا وتسب ذاك ...( العاطفة وقوة الشخصية القيادية للتوصل الى قيادة المجموعة بأي ثمن) وهذا من اللم)
وتستخدم اموال وهواتف الجمعية للاتصالات الدولية الساخنة منها والباردة ..( غبية ان عملت هذ ففيه فضيحة بجلاجل داخل العمل والخارج)
اعتقد ان كلينا نتفق على ان هذه اكبر من سرقة
لانها ليست فقط سرقة لاموال جمعية قد تكون تُعنى بالايتام او المراة مكسورة الجناح
ولكنها ايضا سرقة للدين والامانة الكبرى ( ليس اكيد فهناك احتمال ان تستخم بطاقات وارقام ليس لها علاقة بالعمل ...خصوصا تلك المكالمات لا تكون فياوقات العمل)
فقد قال لي بعض اعضاء ذاك المنتدى ( على ذمتهم ) بانهم تلقوا منها اتصالات متعددة
وخصوصا عندما كانوا في سدة الاشراف ..... اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا.يجب وجود ادلة..وبا] صفة نشروا غسيلها ان لم يكن هناك خلاف او متطلبات لم يحصلوا عليها.
كانت تهدر الاموال على الهوتف الدولية لتحيك المؤامرات --- الهواتف الدولية قد تكون اخر الليل وبحساب خاص...بطاقات مسبوقة الدفع.....لمصلحة من هذا التهجم
وتؤذي يوزرات لا تعلم عنها شيئا الا انها تقف في الجهة المقابلة .........نحتاج مزيد من الشرح
ماسنجرات وهواتف متاخرة ومتقدمة وما ادراك ما مدى سخونة وتمادي تلك الاتصالات ...قد يكون هنا قذف ويجب التاكد

الله يتجاوز عن الجميع

اختي العنود : في كل مكان وزمان هذه الاشياء مشاهدة والعاقل هم من يقدر الخطوة قبل الاقدام عليها واضعا نصب عينيه ما تكشف عن الايام الادمة....

هناك شللية في كل مكان لا هم لهم من دخول المنتديات الا ما بعدها من سوالف اخر الليل وهناك يكون الوضع لا ثقافة ولا بطيخ بل نوعية الازياء واللانجري المتوفر,,,,,,,

ارجو الهداية و الصلاح .......رمضان قادم ومنّا من يلحقه ومنّا من يفوته .....لنجعل مقبل الايام فرصة لغسل القلوب والألتفات الى الخالق الكريم المتسامح العزيز

تحياتي

هداهم جميعا الله
سواء المتصل بوسائل قذرة لغايات اقذر
والمتلقي المستمتع بالمستوى المنحط ليتكشف شخصيات ومستويات الاخرين
فكلاهما في الجرم سواء

فما رايك يمامة في هذه الشخصية
وماذا يكون حكمكِ عليها لو حكمناكِ فيها؟؟؟
دعوة للنقاش او الحكم
ايهما شئتِ
__________________

العنود النبطيه 29-06-2009 11:15 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة القوس (المشاركة 650952)
القاعدة الاساسية في استخدام النت في اوقات العمل يجب ان يكون في مصلحة العمل اساسا والمساعدة في االبحث عن حلول لمشاكل عالقة.... واولا واخير الادارة العليا من واجباته وضع اجراءات منظمة لهذا الاستخدام.

ثانيا الافادة من الذي يدخل النت واضع نصب عينيه الوسيلة المثلى للأرتقاء بعمله ومجتمعه من خلال ما يطرح للأخرين خصوصا ان الغالبية العظمى تكون بحاجة الى توجيه من هم اعلى منه علما وثقافة.

الشرط المهم هنا هو اخذ موافقة الادارة العليا للمضي فيما هو عليه من نهج مبيناً مدى ما سيقدمه من خدمات....فرب موضوع جيد عن اكبر كتاب ...... مثل هذا العمل هو من اللمفيد......فليس هناك اضرار بالآخرين

صدقت اخي القوس

ليس عندي ما اضيفه على ما قلت
فقد اوفيت هذه النقطة حقها
من : مصلحة العمل / الارتقاء بالعمل والمجتمع / موافقة الادارة العليا وبالتاكيد ان موظف كاللذي حكت عنه صاحبة الموضوع
لو كان كما وصفت فبالتاكيد هو الان خارج عمله
فليس هنالك من ادارة ترضى بموظفها ان يكون كذلك
وليس من موظف به من الاستهتار والاهمال ما قيل ويبقى محتفظا بوظيفته

شكرا لمداخلتك ولي تعقيب على الاخرى باذن الله

العنود النبطيه 29-06-2009 11:41 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة القوس (المشاركة 650955)
فما رأيك بالفتاة التي تعمل في جمعية خيريــــة (جزاها الله خير على على الاهتمام بهذا الجانب الاجتماعي)



اخي القوس


اذا كانت تعمل بشكل تطوعي لا نفعي
ولا تستغل موقع عملها بخيانة الامانة باي شكل
فليجزيها الله على عملها ما تستحق وزيادة

إقتباس:

تلج الانترنت وتؤذي هذا وتسب ذاك ...( العاطفة وقوة الشخصية القيادية للتوصل الى قيادة المجموعة بأي ثمن)
صدقت في التحليل ... الله المستعان


إقتباس:

وتستخدم اموال وهواتف الجمعية للاتصالات الدولية الساخنة منها والباردة ..( غبية ان عملت هذ ففيه فضيحة بجلاجل داخل العمل والخارج)
قد تكون غبية في التصرف بخيانة الامانة
ولكن حتى الان لا فضيحة بالموضوع
الا من قبل المجموعة التي تحكي هذه القصة بتفاصيلها الدقيقة
قد يكون كل من حولها ( في تلك الجمعية) يسخدمون الانفتاح للمرأة الذي يتم التشجيع عليه في مجتمعها سلاحا لاغراضهم الخاصة
او قد تكون تعاني من مشكلة نفسية او شخصية دعتها الى ذلك
والله اعلم


إقتباس:

ولكنها ايضا سرقة للدين والامانة الكبرى ( ليس اكيد فهناك احتمال ان تستخم بطاقات وارقام ليس لها علاقة بالعمل ...خصوصا تلك المكالمات لا تكون في اوقات العمل)
طبعا قد يكون
خصوصا اذا كان هنالك مكالمات في .........
والله تعالى اعلم

إقتباس:

فقد قال لي بعض اعضاء ذاك المنتدى ( على ذمتهم ) بانهم تلقوا منها اتصالات متعددة
وخصوصا عندما كانوا في سدة الاشراف ..... اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا.يجب وجود ادلة..وباي] صفة نشروا غسيلها ان لم يكن هناك خلاف او متطلبات لم يحصلوا عليها.
صدقت يا اخي
ولذلك قلت ( على ذمتهم ) واذا كانوا اتهموا تلك الفتاة بما ليس فيها
فليعلموا ان الله بكل شيء عليم
واسال الله ان يهديهم واياها
اما الادلة فيقولون ان لديهم نسخا من محادثات ماسنجرية واخرى هاتفية
والله اعلم بصدقهم او عدمه

إقتباس:

كانت تهدر الاموال على الهوتف الدولية لتحيك المؤامرات --- الهواتف الدولية قد تكون اخر الليل وبحساب خاص...بطاقات مسبوقة الدفع.....لمصلحة من هذا التهجم

ليس تهجما اخي القوس
بل هي قصة سمعتها من مجموعة اعضاء في منتدى ما
وجدت انها تتناسب وموضوع يمامة عن الامانة
فقلت نستفيد سويا منها
والله اعلم بالبطاقات المدفوعة مسبقا وبالخطوط ... وبكل شيء

إقتباس:

قد يكون هنا قذف ويجب التاكد ... الله يتجاوز عن الجميع
الله يتجاوز عن الحميع
هو كفيل وقادر
والله وحده اعلم بصدقهم او عدمه
انا لا اتهم احدا ولا ابريء ايضا احد
اورد قصة سمعتها للعبرة والنقاش
و اصحابها فقط يعلمون الحقيقة التامة
وما لنا الا العبرة والاتعاظ


إقتباس:

اختي العنود : في كل مكان وزمان هذه الاشياء مشاهدة والعاقل هم من يقدر الخطوة قبل الاقدام عليها واضعا نصب عينيه ما تكشف عن الايام الادمة....هناك شللية في كل مكان لا هم لهم من دخول المنتديات الا ما بعدها من سوالف اخر الليل وهناك يكون الوضع لا ثقافة ولا بطيخ بل نوعية الازياء واللانجري المتوفر,,,,,
صدقت يا اخي
في كل المجتمعات يوجد شلليات
بها الصالح ومنها الطالح
بها الطامع الى تحقيق ذات عبر اذية اخرين
وبها من يحاول افادة نفسه وتثقيفها عبر تجارب الاخرين
متخذا عبرة وموعظة من كل ما يمر عليه
وكما قلت فالانترنت هو سلاح ذو حدين
كل يستخدمه على هواه


إقتباس:

ارجو الهداية و الصلاح .......رمضان قادم ومنّا من يلحقه ومنّا من يفوته .....لنجعل مقبل الايام فرصة لغسل القلوب والألتفات الى الخالق الكريم المتسامح العزيز

أسال الله العلي العظيم لي ولك ان يبلغنا رمضان ونحن باتم الصحة والعافية
روحا وقلبا وضميرا وجسدا
وان يعيننا على صيامه وقيامه
وان يغفر لنا ويتقبل منا ويهدينا الى سواء السبيل

اللهم آميـــــن
اللهم استجب

اليمامة 10-07-2009 02:44 AM

القوس

المعزا اللي أمرها ( عجيب غريب) وهي التي تقود الغنم


وصدقت في أن القاعدة الأساسية في استخدام النت "يجب" أن يكون في مصلحة العمل .. ومهما كانت هنالك أسباب تبرر تضييع وقت العمل كالقول بالتميز والعطاء ؟ فالشخص المتميز والذي يتصف بالعطاء هو بالنسبة للمؤسسة مورد هام وعنصر بشري لا يتم التفريط به .. بل ستجده مشغولاً جداً ووقته ثمين بالنسبة له ولعمله .. ويُعهد اليه بمهام تثير التحديات .. ولا يمكن أن أتخيل موظف متميز يعطيه مديره الحق في قضاء يومه على النت للثرثرة "تحت مبرر تثقيف الآخرين " وكأن هذا الموظف المتميز يتعلم استخدام هارفارد بروجكتت مانجر لكي يثقف فيها الآخرين !!!
كما أن ذلك يذكرني بمقالة للدكتور غازي القصيبي بعنوان " الانسان الصغير والكرسي الكبير" وهو يتحدث عن الشخص محدود القدرات والذي يصل لكرسيه من خلال التسلسل الاداري .. ونتيجة لذلك يتوقف العمل .. بل وقد يتسبب في تعطيل العمل .. مما يجعل الشخص المسئول عنه مجبراً الى إزاحته عن العمل بمبررات ترضيه وتنقذ العمل من أخطاءه .

وأثني على كلامك الباقي .. ولا فض فوك .. وتذكر أنه قيل : عندما يريد أي شخص منحرف أن ينتقم من رجل يضربه في تجارته ورزقه .. وعندما يريد أن يضرب في امرأة يضربها في سمعتها وشرفها.. وهذا أمر لا يُقدم عليه إلا الفئات المتدنية خلقاً وفكراً وديناً "رجال ونساء"

-----------------------------------------------


العنود

أراك تبررين خيانة الأمانة بشكل غريب .. وكأن دخول النت ميزة وظيفية "دونما حدود" لمن تصفينهم بالعطاء والتميز ..
والغريب أنك تذكرين أن هذه الميزة التي يقدمها مكان العمل لهذا الشخص "المعطاء المتفوق المتميز" من أجل تثقيف الآخرين !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أراك تتحدثين عن علامة وعالم !!!!
مثل شخص كهذا ياعنود هم أصحاب مواقع وبرامج وقنوات فضائية مثل الشيخ سلمان العودة والشيخ يوسف القرضاوي والاستاذ عمرو خالد ..
فإن كان هؤلاء من تتحدثين عنهم ..فهم يستحقوا أن نقول عنهم أنهم ممن تقع عليهم مسؤولية الآخرين .. أما من هم مثلي ومثلك ومثل معظم أعضاء المنتدى فمهما بلغت ثقافتنا فلم نصل الى الحد الذي يؤهلنا لتثقيف الآخرين حتى نُعطى مثل هذه الميزة .
ومن باب أولى بهذه الموظفة المعطاءة المتميزة والنابغة و المثقفة وصاحبة الرسالة الهادفة والرؤية الثاقبة أن لا تستغل امكانيات وموارد المؤسسة التي تعمل بها .. والوقت المخصص للعمل بل يجب أن تقدم ذلك من منزلها. إلا ان كانت تستسخر شراء جهاز كمبيوتر واشتراك في الانترنت على حسابها الشخصي لتواصل رسالتها في تثقيف الآخرين من منزلها لا من مكان عملها حتى نستطيع تصديق ذلك ..

أما الفتاة التي تلج الانترنت وتستخدم أموال وهواتف الجمعية للاتصالات الدولية .. فلو صدقت روايتك فهي تقع ضمن خيانة الأمانة وبدرجتها العليا .. لأننا تربينا أن ندفع من أموالنا بشكل دائم لهذه الجمعيات .. ونتبرع لها .. ونعطيها من وقتنا ونساهم في تحسين مواردها وخدماتها لا أن نستغل ممتلكاتها .. ولا نأخذ من أموالها حتى لو كانت خدمات الهاتف والنت مجانية من الحكومة .. لأن تبرير استخدامها في غير العمل تحت ذريعة أنها مُقدمة مجاناً من الدولة هي خيانة للأمانة كما ذكرت ..
أما ما يقوله لك الأعضاء .. " من باب انك تمونين لأمثال هؤلاء الذين يتحدثون مثل هذه الأحاديث غير الأخلاقية ويأكلون لحوم الناس " ..فهو قولك وقولهم وعلى ذمة من قال ومن قيل له .. لأنه أيضاً يقع "ضمن الأمانة ".. وكما قلت سابقاً الأمانة لا تُجزأ ..

وحديثك هذا أثار في ذهني أشياء كثيرة .. وقلت ما أتفه انشغال البعض .. وفي أي مجال .. وعن أي نوع من الأحاديث وفعلاً صدق من قال
كل يدّعي وصلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذلك
كما أن تباحثك معهم في مثل هذه الأمور -غير اللائقة وألفاظك التي تحمل معاني لا يكتبها رجل يحترم نفسه .. فكيف بامرأة - تحتاج منك الى تقييم!!!

القوس 11-07-2009 08:57 AM

[quote=اليمامة;652685]القوس

المعزا اللي أمرها ( عجيب غريب) وهي التي تقود الغنم (الله يستر على التيوس في هالزمن ..ان ما لقوا من يضفهم )

بمقالة للدكتور غازي القصيبي بعنوان " الانسان الصغير والكرسي الكبير" (كنت اريد توضيح اكثر هنا.....لكنني قرات عنها مقالة فيها كثير من الايضاح وارجو اضافة ما نقص ايضاحه في المقالة ...............

المقالة.......:-

الإنسان الصغير والكرسي الكبير!!
د. علي محمد العواجي

كثيرون من الناس يصلون إلى كراسي كبيرة. بعضهم يتوافقون مع مكانة تلك الكراسي، وهم من يعبر عنهم ب«الرجال المناسبون في الأماكن المناسبة» فهم يُبدعون ويُحفزون ويخدمون، وبعضهم يكون فكره وطموحه أكبر من ذلك الكرسي، فلا يستطيع أن ينتج لأن قدراته فعلاً أكبر، ولكن قد لا يضر، لأن نفسه كبيرة ويتعالى على السقطات، وقد يصل إلى موقعه الملائم. ويُستثنى من ينخدعون في أنفسهم ويتوهمون أن قدراتهم أكبر من مواقعهم، وهم في الواقع أقل من ذلك المكان.

أما الإنسان الصغير فقد رأى الدكتور غازي القصيبي - وليسمح لي باستعارة العنوان - رأى أنه عندما يجلس ذلك الصغير على الكرسي الكبير، فإنه يحس بالفراغ الشاسع، ويحاول أن يملأه بالحركات المدروسة، والإيماءات المصطنعة والعبارات المطاطة الغامضة، ومع ذلك يبقى الإنسان الصغير صغيراً.

ويضيف القصيبي.. عندما يجلس إنسان صغير على كرسي كبير، ينتابه هلعٌ شديد من أن يرتكب أي خطأ يؤدي إلى قلعه من الكرسي، فهو يفكر ألف مرة، ويتردد ألف مرة قبل أن يتخذ أبسط القرارات، يسْلم الإنسان الصغير من الخطأ ويتوقف العمل، ويظل الكرسي ثابتاً، ويظل الإنسان الصغير صغيراً. والإنسان الصغير يختفي ويحتجب عن الناس وراء المعاملات المعطلة، ويتعامل مع الدنيا بأسرها عن طريق التسلسل الإداري.

لك الله يا غازي.. تلك المقتطفات مضى عليها أكثر من ثمانية وعشرين عاماً.. أكثر من ربع قرن ولا يزال الصغار على الكراسي الكبار، قلقون، حائرون يتشبثون بتلك الكراسي، تستمر بيروقراطيتهم العقيم، ويستمر عداؤهم للتطوير والتجديد.

نعم إن الصغار في حالة تَزَلّف شديد للكراسي الأكبر، ويصلون إليها، وهم في حالة احتقار للكراسي الأصغر، ولا يقيمون وزناً للبشر وعواطفهم وأحزانهم، يقولون ما لا يفعلون، يدَّعون أنهم يعلمون كل شيء، ولكن لا يريدون أن يُسألوا عن شيء.. إنه مكان مسحور حقاً يا غازي.

والصغير على الكرسي الكبير، غالباً ما يغيب عن وعيه وإدراكه لما وُضع من أجله، فيعتمد التعقيد وإبراز المفردات والمصطلحات الرنانة ليكون مصدراً لصغار يأتونه حينما يرحل إلى كرسي أكبر، فهو يُعد نفسه مدرسة في حد ذاته.

والصغير على الكرسي الكبير يخاف من كرسيه على كرسيه، ومن النقاش على النقاش. يسمع الآراء ولا ينفذها، عدوٌ لكل تطوير، تخرج قراءته ثأرية بعيدة عن الجوانب الحياتية المنشودة، ينظر إلى مصالحه وإلى الجانب القوي، ويريد الاستزادة على حساب الضعيف.

والصغير حينما يصل إلى الكرسي الكبير، لا يمكن أن يرتقي بآرائه وأفكاره وطموحاته، ولا تغيره أو تحفزه الدورات التدريبية أو الاجتماعات الدورية أو اللجان الشكلية، يلتف حوله أصحاب المصالح والمآرب.

والصغير يصبح أكبر المجموعة حوله، ويصبح كرسي الكراسي، ويُطلق الدكتور غازي القصيبي عليه زفرة أسف فهو يبقى إنساناً صغيراً.


إضاءة:

بيني وبين لئام الناس معتبة

ما تنقضي وكرام الناس خلاني

إذا لقيت لئيم القوم أبغضني

وإن لقيت كريم القوم حيَّاني)

​​







وأثني على كلامك الباقي .. ولا فض فوك .. (شكرا )

وتذكر أنه قيل : عندما يريد أي شخص منحرف أن ينتقم من رجل يضربه في تجارته ورزقه .. وعندما يريد أن يضرب في امرأة يضربها في سمعتها وشرفها.. وهذا أمر لا يُقدم عليه إلا الفئات المتدنية خلقاً وفكراً وديناً "رجال ونساء" ( اعوذبالله من تلك الافعال ولا يقدم عليها من عنده خوف من الله .............. وسهام الليل كفيلة برده على نحره)

-----------------------------------------------


quote]

الله يعين على الامانة ........ الحين وقت دوام وقاعد اكتب
اختم بقوله تعالى (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا)


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.