هل حقا السكوت علامة الرضا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فى ريف مصر الحبيب عندما يتقدم عريس الى أهل فتاةو تسأل الفتاة عن رأيها لا تملك الا ان تغض طرفها حياءا من والدها فيفهم والدها انها موافقة حيث يقول المثل " السكوت علامة الرضا"... فاذا كان فى الزواج السكوت من البنت يعتبر قبولا ضمنيا بالزواج فهل يعتبر السكوت رضا فى جميع الاحوال ؟؟؟؟ أجد أحدهم قد اتهم الآخر فلا نجد لمن اتهم ردا و لا تعليقا و لا حتى وجودا !! فهل معنى سكوته موافقته على هذا الاتهام ؟؟!! ترى متى يكون السكوت علامة الرضا؟ و متى يكون السكوت عجزا و قهرا ؟؟؟ و متى يكون السكوت ترفعا و نبلا ؟؟ |
أخي محي الدين ..
موضوع هادف ورائع بمعنى الكلمة . إقتباس:
|
إقتباس:
مرحبا أخى البلبل ... شكرا لك تقيمك للموضوع إقتباس:
فكما يقال " العيار الذى لا يصيب يدوش" و اذا كنت لا تعرف معنى المثل أخبرنى :rolleyes: و الشاهد ان الاتهامات لا ينفع السكوت عنها و رمى التهم لا يجب ان يقابل بصدر رحب و لكن تفند التهم و يرد على قائلها هذا هو المنطق.. أما التلاسن العادى فانا معك هو كنباح الكلب يجب ان يترك اهلا بيك |
كلام من ذهب بارك الله فيك
نحن في عصر المدنية الفائقه يكون الإنسان فيها اشد مايكون تشتتا ذهنيا وحتى اجتماعيا وتكثر القطيعة ، بينما تجد التلاحم والتقارب في رجل القرية والمدينة الصغيرة اكثر |
السكوت حكمة : اداكان لن يغير شيئا وسيكون الكلام هدرا للجهد والوقت هدا في بعض المواقف . وعلامة الرضى خاصة في الزواج وفي أيامنا هده يجب على كلا الطرفين ابداء رأيه علنا وليس سكوتا لأنه حين تحدث المشاكل بين الزوجين يطلب القاضي من كلا الطرفين الكلام وبوضوح .
وعن السكوت قيل: . ادا نطق السفيه فلا تجبه / خير من اجابته السكوت. والساكت عن الحق شيطان أخرس.لهدا فمن أراد أن يبرئ دمته ويكون واضحا مع الله ومع نفسه ألا يسكت في مواقفيمكن أن يصلح بها أو يخدم بها أخاه المسلم ولا يضره.:New1: |
إقتباس:
دا انت اللى ذهب يا أستاذ جنرال :rolleyes: نورتنا |
إقتباس:
مرحبا أخت أمينة9999 السكوت حكمة نعم و لكن كما قلتى متى يكون حكمة حين يكون السكوت عن فضل الكلام .. و فى الزواج السكوت يكون حياءا و عقلا و دينا قبل ان يكون فضيلة للفتاة فالبكر تستأذن و اذنها سكوتها .. و لكن فى مجالات الحياة يكون السكوت احيانا ضعفا و جبنا ووهنا فالساكت على ظالمه مخطئ و الساكت على من اتهمه زورا ضعيف متهاون يستحق ان يصدق الناس عنه الاتهامات و كما قال الحسن رضى الله عنه " ليس من الحكمة ان يسكت المرء ان ايراد الحجة" و رد الاتهامات و تفنيد الاشاعات طالما هو فى مقدور المرء فواجب عليه ذلك أما ان يسكت بدعوى أنه كلام فاضى و حقد و مش عارف ايه فهذا هو الخطأ لا يصد التمادى فى الباطل الا قول الحق و الساكت عن الحق شيطان و قائل الزور شيطان و المؤمن القوى خير |
و تحضرنى الآن آية رائعة من كتاب الله قال تعالى: " بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون " (18) الأنبياء.. فالحق قذيفة.. يجب ان نقذف بها لا ان نسكت عنه |
إقتباس:
اخي محي الدين موضوع رائع بمعنى الكلمة... بداية كما قلت اعلاه ان السكوت انواع لكن برايي ان السكوت ايضا يرافقه تعبير في الوجه..اما ابتسامه او اشمئزاز او حزن...وفي هذه التعابير كلام غير محكي... فهناك من يسكت قهرا وفي هذا الحالة لا يكون له حيلة لتبديل امرا ما... وهناك من يسكت رضا..لشيء يريده ويحبه فيكتفي بالسكوت كما هو الحال بنكاح البكر... وهناك السكوت ترفعا..وهذا النوع يستخدم عندمما يكون الشخص الذي امامك جاهل وربما متخلف عقليا ونفسيا .....وبلغتنا العامية"تطنيش" الشخص الذي يقابلك بعدم الرد عليه مهما قال لانه سفيه.. ملخص ما اريد قوله هو ان هناك لغة اخرى تتحدث عندما نمتهن لعبة الصمت الا و هي لغة الجسد..فكثير ما نقابل في حياتنا مواقف تتكلم فيها الاعين ويصمت اللسان... فليس دائما السكوت علامة الرضا.. |
إقتباس:
ما شاء الله يا أختى بيلسان رد وافى لم أجد ثغرة فيه اوافقك على كل ما فيه حمدالله على السلامة |
الصمت كما هو الحال في كل شئ ....له وجهان وجه مضئ ومشع ووجه عابس وقاتم فاذا كان الصمت في حرم الجمال جما ل فهو في السكوت عن الحق شيطان اخرس انا ضد مقولة السكوت علامة الرضا احيانا يكون بمثابة بركان ثائر من الغيظ المواقف والأشخاص هي التي تعطيك حق تسمية السكوت بالمعنى اللازم ولا تنسى هي متباينة من شخص الى اخر ترى متى يكون السكوت علامة الرضا؟ اذا كان الكلام المطروح ينسجم مع رغبات وطموحات وفكر المتلقي و متى يكون السكوت عجزا و قهرا ؟؟؟ عندما يكون المتلقي في موقع اتهام ... وتكون هناك ادلة دامغة وحججا قوية فكرية ومادية يصعب على المتلقي مواجهتها و متى يكون السكوت ترفعا و نبلا ؟؟ يعجبني هذا النوع كثيرا من الصمت :) اجد فيه اقوى الردود يكون ترفعا اذا كان الفكر المطروح يتصف بالسذاجة والسطحية التي لا تنسجم مع تركيبة المتلقي ......فيكون الصمت اكبر رد شكرا لك |
إقتباس:
عندما يتكلم من هم أعلى منك درجة إقتباس:
سكوت الأبكم إقتباس:
|
إقتباس:
وجهة نظر جديرة بالنظر فيها كثيرا و كلمات سوف اعيد قراءتها فهى تحمل معانى كثيرة شكرا لك انت |
إقتباس:
:New2::New2::New2: نسيت اضيف سؤال رابع : و متى يكون السكوت من ذهب ؟ يكون حينما تتحدث لمن عقله ذهب :New6: |
بسم الله الرحمان الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيد الأولين والآخرين أعوذ بالله من الشيطان الرجيم http://www.islamic-council.com/quran/image/22_038.gif وهذا تفسير الآية الكريمة لأبن كثير: يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ يَدْفَع عَنْ عِبَاده الَّذِينَ تَوَكَّلُوا عَلَيْهِ وَأَنَابُوا إِلَيْهِ شَرّ الْأَشْرَار وَكَيْد الْفُجَّار وَيَحْفَظهُمْ وَيَكْلَؤُهُمْ وَيَنْصُرهُمْ كَمَا قَالَ تَعَالَى " أَلَيْسَ اللَّه بِكَافٍ عَبْده " وَقَالَ " وَمَنْ يَتَوَكَّل عَلَى اللَّه فَهُوَ حَسْبه إِنَّ اللَّه بَالِغ أَمْره قَدْ جَعَلَ اللَّه لِكُلِّ شَيْء قَدْرًا " وَقَوْله " إِنَّ اللَّه لَا يُحِبّ كُلّ خَوَّان كَفُور " أَيْ لَا يُحِبّ مِنْ عِبَاده مَنْ اِتَّصَفَ بِهَذَا وَهُوَ الْخِيَانَة فِي الْعُهُود وَالْمَوَاثِيق لَا يَفِي بِمَا قَالَ وَالْكُفْر الْجَحْد لِلنِّعَمِ فَلَا يَعْتَرِف بِهَا. http://www.islamic-council.com/quran/image/7_199.gif وهذا تفسير الآية الكريمة لأبن كثير: َفِي رِوَايَة سَعِيد بْن مَنْصُور عَنْ أَبِي مُعَاوِيَة عَنْ هِشَام عَنْ وَهْب بْن كَيْسَان عَنْ أَبِي الزُّبَيْر : خُذْ الْعَفْو قَالَ مِنْ أَخْلَاق النَّاس وَاَللَّه لَآخُذَنَّهُ مِنْهُمْ مَا صَحِبْتهمْ وَهَذَا أَشْهَر الْأَقْوَال وَيَشْهَد لَهُ مَا رَوَاهُ اِبْن جَرِير وَابْن أَبِي حَاتِم جَمِيعًا حَدَّثَنَا يُونُس حَدَّثَنَا سُفْيَان هُوَ اِبْن عُيَيْنَة عَنْ أَبِي قَالَ : لَمَّا أَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " خُذْ الْعَفْو وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ" قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَا هَذَا يَا جِبْرِيل ؟ قَالَ إِنَّ اللَّه أَمَرَك أَنْ تَعْفُو عَمَّنْ ظَلَمَك وَتُعْطِي مَنْ حَرَمَك وَتَصِل مَنْ قَطَعَك ". http://www.islamic-council.com/quran/image/21_018.gif وَقَوْله " بَلْ نَقْذِف بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِل " أَيْ نُبَيِّن الْحَقّ فَيُدْحِض الْبَاطِل وَلِهَذَا قَالَ " فَيَدْمَغهُ فَإِذْ هُوَ زَاهِق " أَيْ ذَاهِب مُضْمَحِلّ" وَلَكُمْ الْوَيْل " أَيْ أَيّهَا الْقَاتِلُونَ لِلَّهِ وَلَد " مِمَّا تَصِفُونَ " أَيْ تَقُولُونَ وَتَفْتَرُونَ ثُمَّ أَخْبَرَ تَعَالَى عَنْ عُبُودِيَّة الْمَلَائِكَة لَهُ وَدَأْبهمْ فِي طَاعَته لَيْلًا وَنَهَارًا . اما الآية الكريمة التي استشهدت بها فهي تخص الله تعالى وحده وهو الحق وقوله الحق وحكمه الحق ولا تخص بني البشر لأننا قاصرون وعقولنا محدودة.ولا بد من اللجوء الى الله تعالى والرجوع الى كتابه وسنة نبيه في كل الأمور. |
و ابدا لن يكون السكوت علامة الرضا لكل هماز مشاء بنميم |
Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.