◄ أجـوبة الأسئلة ونقاط المتسابقين►
السلام عيكم ورحمة الله وكل عام وانتم بخير سوف يشكل هذا الموضوع سلسلة من أجوبة الأسئلة ونبدأ وعلى بركة الله بطرح أول إجابة للسؤال الاول والذي يقول : إقتباس:
الجواب : قال الله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا } سورة النساء: 56. >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 1 نقطة ]◄ رحيق الورود [ 1 نقطة ]◄ الساهر10 [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 1 نقطة ]◄ العضو المميز [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ اسمى المعاني [ 1 نقطة ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 1 نقطة ]◄ النسري [ 1 نقطة ]◄ رزاز الجنوب [ 1 نقطة ]◄ الباحثون [ 1 نقطة ]◄ أبا الوليد [ 1 نقطة ]◄ freebalad2003 [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ !! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ yahia10
|
جواب السؤال الثاني
إقتباس:
الجواب : يقول الله تعالى {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}( سورة الحديد الآية 25). الحديث النبوي الشريف : قال عليه افضل الصلاة والسلام( أن الله أنزل أربع بركات من السماء إلى الأرض فأنزل الحديد والماء والنار والملح ).الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن تيمية الاكتشاف العلمي : يقول الدكتور « استروخ » وهو من أشهر علماء وكالة ناسا للفضاء:« لقد أجرينا أبحاثاً كثيرة على معادن الأرض وأبحاثاً معمليه. ولكن المعدن الوحيد الذي يحير العلماء هو الحديد فلكي يتحد يحتاج إلى طاقة هائلة تبلغ أربع مرات مجموع الطاقة الموجودة في مجموعتنا الشمسية ولذلك فلا يمكن أن يكون الحديد قد تكون على الأرض.. ولا بد أنه عنصر غريب وفد إلى الأرض .. ولم يتكون فيها» . فلما ترجموا له معنى هذه الآية قال : « لا يمكن أن يكون هذا الكلام من كلام البشر». - نقاط وترتيب المتسابقين :
[ 2 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 2 نقاط ]◄ الساهر10 [ 2 نقاط ]◄ العضو المميز [ 2 نقاط ]◄ اسمى المعاني [ 2 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 2 نقاط ]◄ أبا الوليد [ 2 نقاط ]◄ freebalad2003 [ 2 نقاط ]◄ !! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ommahy
[ 1 نقطة ]◄ جروح الروح [ 1 نقطة ]◄ رحيق الورود [ 1 نقطة ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 1 نقطة ]◄ النسري [ 1 نقطة ]◄ الباحثون [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ yahia10 [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ فارس فارس [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال الثالث :
إقتباس:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : لا إله إلا الله كان له بها عهد عندالله ، ومن قال : سبحان الله وبحمده ، كتب له بها مائة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألفحسنة، فقال الرجل : كيف نهلك بعد هذا يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليهوسلم: إن الرجل ليأتي يوم القيامة بالعمل لو وضع على جبل لأثقله فتقوم النعمة مننعم الله ، فتكاد أن تستنفد ذلك كله إلا أن يتغمده الله برحمته ونزلت هذه الآيات: { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌمِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا * إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَمِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّاهَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورً } [الإنسان: 1 ـ 3] إلى قوله تعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا }[الإنسان: 20 ]. فقال ا لحبشي : وإن عيني لتريان ما ترى عيناك في الجنة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم، فاستبكى حتى فاضت نفسه ، قال ابن عمر : فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدليه فيحفرته بيديه. >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 2 نقاط ]◄ جروح الروح
[ 2 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 1 نقطة ]◄ رحيق الورود[ 2 نقاط ]◄ الساهر10 [ 2 نقاط ]◄ العضو المميز [ 2 نقاط ]◄ اسمى المعاني [ 2 نقاط ]◄ أبا الوليد [ 2 نقاط ]◄ freebalad2003 [ 2 نقاط ]◄ !! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ommahy [ 1 نقطة ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 1 نقطة ]◄ النسري [ 1 نقطة ]◄ الباحثون [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ yahia10 [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ فارس فارس [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال الرابع :
إقتباس:
. أسباب الظلمات في أعماق البحار ترجع إلى سببين رئيسيين: الأول: العمقلأن الشعاع الضوئي يتكون من سبع ألوان والألوان عندما تخترق الماء لا تخترقه بقوةواحدة بحسب اختلاف طول الموجة ولذلك يمتص اللون الأحمر على مسافة العشرين مترالأولى، فلو أن غواصاً يغوص وجرح وخرج منه دم وأراد أن يرى الدم لا يراه باللونالأحمر بل يراه باللون الأسود، لماذا؟..... لأن اللون الأحمر انعدم فأصبحت هناكظلمة اللون الأحمر. ثم بعد ذلك يمتص اللون البرتقالي على مسافة 30 متر، ثم يمتصاللون الأصفر على مسافة ذه الصورة توضح امتصاص الألوان بحسب العمق50 متر، ثم يمتص اللون الأخضر على مسافة 100 متر، وهكذا بقية الألوانالسبعة، آخر لونيمتص الأزرق ولذلك نرى البحر أزرقاً لأنه آخر شعاع يعنييمتص، بعد هذا العمق.. بعد هذا العمق نصل إلى 200 متر ثم نصل إلى منطقة الظلامالشديد، هذه الظلمات –كما ترى- ظلمات بعضها فوق بعض. النوع الثاني: ظلمات حواجز الأمواج الداخلية والخارجية والسحاب : فالموجالداخلي، الموج السطحي، السحاب، كلها حواجز تمنع مرور الإشعاع الضوئي إلى الأسفل . أما السحاب: فمن المعروف أنه إذا وجد سحاب وجد له ظل أي وجد لهظلمة...لموج السطحي كما هو معروف مائل فعندما يسقط الإشعاع الضوئي فإنهينعكس فإذا وقفت على شاطئ البحر فسترى الأمواج تنعكس منها الأشعة إلى عينيك وكأنهامرآة >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 3 نقاط ]◄ جروح الروح [ 3 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 3 نقاط ]◄ الساهر10 [ 3 نقاط ]◄ أبا الوليد [ 3 نقاط ]◄ العضو المميز [ 3 نقاط ]◄ freebalad2003 [ 3 نقاط ]◄ اسمى المعاني [ 2 نقاط ]◄ رحيق الورود [ 2 نقاط ]◄ الباحثون [ 2 نقاط ]◄OMMAHY [ 2 نقاط ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 2 نقاط ]◄ yahia10
[ 1 نقطة ]◄ النسري [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ فارس فارس [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال الخامس :
إقتباس:
قال تعالى: { وَالْبَحْرِالْمَسْجُور } (ِسورة الطور / الآية 6 )
نزلت سورة الطور وهي من السورة المكية التي تعالج موضوع العقيدةالإسلامية وتبحث في أصول العقيدة وهي " الوحدانية ، الرسالة ، البعث والجزاء"
'' وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ '' في هذه الآية إعجاز واضحفالله يقسم بصدع واحد الذي هو عبارة عن اتصال مجموع الصدوع،يشبهه العلماء باللحام على كرةالتنس،و قد جعلت هذه الصدوعفيقيعان المحيطات وهذه الصدوعيندفع منها الصهارة الصخرية ذات الدرجات العالية التيتسجر البحر فلا الماء على كثرته يستطيع أن يطفىءجذوة هذه الحرارة الملتهبة و لاهذه الصهارة على ارتفاع درجة حرارتها ( أكثر من ألف درجة مئوية ) قادرةأن تبخر هذاالماء، وهذهالظاهرة من أكثر ظواهر الأرض إبهاراً للعلماء. و قد قام العالم انالروسيان:" أناتول سجابفتيشAnatole Sjabvic" عالم جيولوجيا. و" يوريبجدانوف ''Yuri Bjaddanov عالم أحياء وجيولوجيا وبالاشتراك مع العالم الأمريكي المعروف"رونا كلنتRona Clint " بالغوص قرب أحد أهم الصدوع في العالم، فقد غاصوا جميعاً وهم على متن الغواصة الحديثة ميراووصلوا إلى نقطة الهدف على بعد 1750كم من شاطئميامي و غاصوا على بعد ميلين منالسطح حيث وصلوا إلى الحمم المائية التي لم يكن يفصلهم عنها سوى كوة منالأكرليكوكانت الحرارة 231 موذلك في وادٍ على حافة جرف صخري وكانت تتفجر من تحتهم الينابيعالملتهبة حيث توجد الشروخ الأرضية في قاع المحيطوقد لا حظوا أن المياه العلويةالسطحية الباردة تندفع نحو الأسفل. >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 4 نقاط ]◄القعقاع بن عمرو [ 4 نقاط ]◄ العضو المميز [ 4 نقاط ]◄ جروح الروح [ 4 نقاط ]◄freebalad2003 [ 4 نقاط ]◄ الساهر10 [ 4 نقاط ]◄أبا الوليد [ 4 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 3 نقاط ]◄ الباحثون [ 3 نقاط ]◄ رحيق الورود [ 3 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 3 نقاط ]◄OMMAHY [ 2 نقاط ]◄ النسري [ 1 نقطة ]◄عيـــــاش
[ 2 نقاط ]◄ !! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ فارس فارس [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال السادس :
إقتباس:
الصحابي الجليل جرير بن عبد الله رضي الله عنه >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 6 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 5 نقاط ]◄القعقاع بن عمرو [ 5 نقاط ]◄ الساهر10 [ 4 نقاط ]◄ رحيق الورود[ 5 نقاط ]◄ العضو المميز [ 5 نقاط ]◄freebalad2003 [ 5 نقاط ]◄ جروح الروح [ 5 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 5 نقاط ]◄أبا الوليد [ 4 نقاط ]◄ الباحثون [ 4 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 4 نقاط ]◄OMMAHY [ 3 نقاط ]◄النسري [ 2 نقاط ]◄عيـــــاش [ 1 نقطة ]◄ فارس فارس
[ 2 نقاط ]◄ yahia10 [ 2 نقاط ]◄!! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال السابع :
إقتباس:
قال تعالى : { آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا }(آية 96 من سورة الكهف).
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعثت قريش النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار يهود بالمدينة، فقالوا لهم: سلوهم عن محمد وصفوا لهم صفته وأخبروهم بقوله،فإنهم أهل الكتاب الأول، وعندهم علم ما ليس عندنا من علم الأنبياء، فخرجا حتى قدماالمدينة فسألوا أحبار يهود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصفوا لهم أمره وبعضقوله، وقالا: إنكم أهل التوراة، وقد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا، قال، فقالتلهم: سلوه عن ثلاث نأمركم بهن: سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم،فإنهم قد كان لهم شأن عجيب. وسلوه عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها، ما كاننبؤه؟ وسلوه عن الروح ما هو؟ فإن أخبركم بذلك، فهو نبي فاتبعوه، وإن لم يخبركم فإنهرجل متقول فانزل الله عز وجل سورة الكهف على حبيبه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
عن النبي صلى الله عليه وسلم في السد قال يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه قال الذي عليهم ارجعوا فستخرقونه غدا : قال فيعيده الله كأمثل ما كان حتى إذا بلغ مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس قال الذي عليهم ارجعوا فستخرقونه غدا إن شاء الله واستثنى قال فيرجعون فيجدونه كهيئته حين تركوه فيخرقونه ويخرجون على الناس فيستقون المياه ويفر الناس منهم فيرمون بسهامهم إلى السماء فترجع مخضبة بالدماء فيقولون قهرنا من في الأرض وعلونا من في السماء قسوة وعلوا فيبعث الله عليهم نغفا في أقفائهم فيهلكون : قال فوالذي نفس محمد بيده إن دواب الأرض تسمن وتبطر وتشكر شكرا من لحومهم الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3153 >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 7 نقطة ]◄ رزاز الجنوب [ 6 نقطة ]◄ الساهر10 [ 6 نقطة ]◄ القعقاع بن عمرو [ 6 نقطة ]◄جروح الروح [ 6 نقطة ]◄ اسمى المعاني [ 6 نقطة ]◄العضو المميز [ 6 نقطة ]◄freebalad2003 [ 5 نقطة ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 5 نقطة ]◄OMMAHY [ 5 نقطة ]◄الباحثون [ 3 نقطة ]◄ عيـــــاش
[ 5 نقطة ]◄أبا الوليد [ 4 نقطة ]◄ رحيق الورود [ 3 نقطة ]◄النسري [ 1 نقطة ]◄ فارس فارس [ 2 نقطة ]◄ yahia10 [ 2 نقطة ]◄!! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال الثامن :
إقتباس:
الجواب : قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-السواك مطهرة للفم مرضاة للرب إذا نظرنا لمادة كلمة ( ط . هـ . ر ) نجد أنها تعني التطهير وعند علماء اللغة تعني النظافة والنزاهة من الأقذار حسية كانت أو معنوية..وقد جاءت في القرآن تحوي المعنيين . فقال تعالى إشارة إلى وجوب التطهر من الأقذار الحسيه : وَثِيَاْبَكَ فَطَهِّر(8) وقال مادحا المؤمنين : فِيْهِ رِجَاْلٌ يُحِبُّوْنَ أَن يَتَطَهَّرُوْا وَالَّلهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِيْن(9) فتطهير الشيئ في اللغة معناه إزالة ما خبث منه جليلا كان أو دقيقا وإذا بحثنا في اللغة فلن نجد مصطلح يعبر عن إزالة أدق الأشياء أبلغ من هذا المصطلح. قال النووي : السواك لغة يطلق على الفعل وهو الإستياك وعلى الآلة التي يُستاك بها والتي يقال لها "المسواك"ومما قد يخفى علينا أنه قد ورد في السواك أكثر من مائة حديث . قال الصنعاني صاحب سبل السلام – " فوا عجبا لسنة تأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء ، هذه خيبة عظيمة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء) مما سبق يتبين لنا مدى حرص النبي صلى الله عليه وسلم – على صحة أمته وعلى كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بذلك ..فالسواك مندوب عند الوضوء وعند الصلاة على الراجح من أقوال العلماء. ولا يخفى علينا أن الإمام الشافعي رضي الله عنه – قد أوجبه في القديم عندما كان في العراق لكثرة شجر الأراك وعندما جاء إلى مصر ولاحظ قلة شجر الأراك حكم باستحبابه فقط. >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 7 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 7 نقاط ]◄ الساهر10 [ 7 نقاط ]◄العضو المميز [ 7 نقاط ]◄freebalad2003 [ 7 نقاط ]◄جروح الروح [ 7 نقاط ]◄ اسمى المعاني [ 6 نقاط ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 6 نقاط ]◄OMMAHY [ 6 نقاط ]◄أبا الوليد [ 6 نقاط ]◄الباحثون [ 5 نقاط ]◄ رحيق الورود [ 4 نقاط ]◄ عيـــــاش [ 4 نقاط ]◄النسري [ 2 نقاط ]◄فارس فارس
[ 2 نقاط ]◄ yahia10 [ 2 نقاط ]◄!! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال التاسع : إقتباس:
الجواب : هو الحيوان اللطيف المسمى " القط "" السنور"" الضّيونُ "" الهر "" البس (لهجة أهل الشام) "" المش (لهجة أهل المغرب) "" القطاوة (أهل الجزيرة العربية). ومن عادات القط المعروفة تنظيفه لنفسه حتى إن العالم باستور قال إن القطط حيوانات نظيفة بسبب قضائهم يومهم في تنظيف أنفسهن، ولا يوجد منطقة في جسم القط إلا ويصله هذا التنظيف القطط مجهزة بأفضل آلة للتنظيف وهي اللسان فالسطح الخشن يزيل الشعر الميت وينظف الوبر المتبقي أكد الرسول صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث أن القطط طاهرة غير نجسة، وكان يسميها من الطوافين والطوافات في البيوت، وكان يتوضأ من الماء الذي شربت منه القطة واعتبره طاهراً. إن سؤر الهرة طاهر كونها غير نجسة: فلحديث كبشة بنت كعب بن مالك: أن أبا قتادة – والد زوجها - دخل عليها فسكبت له وضوءاً فجاءت هرة لتشرب منه فأصغى إليها الإناء حتى شربت قالت كبشة: فرآني أنظر إليه فقال: أتعجبين يا ابنة أخي ؟ قالت: قلت: نعم، فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات " عن علي بن الحسين، عن أنس بن مالك قال:: (خرج النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى أرض بالمدينة يقال لها بطحان، فقال: " يا أنس اسكب لي وضوءاً " فسكبت له، فلما قضى حاجته أقبل إلى الإناء وقد أتى هر فولغ في الإناء، فوقف النبي (صلى الله عليه وسلم) وقفة حتى شرب الهر ثم توضأ، فذكرت للنبي (صلى الله عليه وسلم) أمر الهر، فقال: " يا أنس إن الهر من متاع البيت لن يقذر شيئاً ولن ينجسه ". وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهرة: (إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات) رواه مالك وأحمد وأهل السنن الأربع. فالهرة إذًا هي طاهرة البدن، طاهرة الريق، ريقها طاهر، فسؤرها طاهر، بقية شرابها، أو بقية ما تأكله طاهر. >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 9 نقطة ]◄ رزاز الجنوب [ 7 نقاط ]◄الباحثون[ 8 نقاط ]◄الساهر10 [ 8 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 8 نقاط ]◄العضو المميز [ 8 نقط ]◄جروح الروح [ 8 نقاط ]◄freebalad2003 [ 8 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 7 نقاط ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 7 نقاط ]◄OMMAHY [ 6 نقاط ]◄رحيق الورود [ 5 نقاط ]◄النسري [ 5 نقاط ]◄عيـــــاش [ 3 نقاط ]◄فارس فارس
|
جواب السؤال العاشر : إقتباس:
الجواب : قال تعالى { اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } آيــه 64 سورة غافر رقم السورة 40 >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 10 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 9 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 9 نقاط ]◄الساهر10 [ 9 نقاط ]◄العضو المميز [ 7 نقاط ]◄رحيق الورود [ 6 نقاط ]◄عيـــــاش
[ 8 نقاط ]◄جروح الروح [ 5 نقاط ]◄النسري[ 8 نقاط ]◄freebalad2003 [ 8 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 7 نقاط ]◄الباحثون [ 7 نقاط ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 7 نقاط ]◄OMMAHY [ 3 نقاط ]◄فارس فارس [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
نقاط وترتيب المتسابقين على حد 10 أسئلة :New1: [ 10 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 5 نقاط ]◄ النسري[ 9 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 9 نقاط ]◄ الساهر10 [ 9 نقاط ]◄ العضو المميز [ 8 نقاط ]◄ جروح الروح [ 8 نقاط ]◄ freebalad2003 [ 8 نقاط ]◄ اسمى المعاني [ 7 نقاط ]◄ رحيق الورود [ 7 نقاط ]◄ الباحثون [ 7 نقاط ]◄ عبدالسلام الهاشمى [ 7 نقاط ]◄ OMMAHY [ 6 نقاط ]◄ عيـــــاش [ 6 نقاط ]◄ أبا الوليد [ 3 نقاط ]◄ فارس فارس |
جواب السؤال الحادي عشر :
إقتباس:
الجواب : ذكر إسم نبى الله يوسف عليه السلام فى القرآن 27 مرة >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 11 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 10 نقاط ]◄الساهر10 [ 10 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 10 نقاط ]◄العضو المميز [ 9 نقاط ]◄freebalad2003 [ 9 نقاط ]◄جروح الروح [ 8 نقاط ]◄رحيق الورود [ 8 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 7 نقاط ]◄عيـــــاش [ 4 نقاط ]◄فارس فارس الاجابة خــطأ : [ 8 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 7 نقاط ]◄الباحثون [ 7 نقاط ]◄OMMAHY [ 5 نقاط ]◄النسري [ 6 نقاط ]◄أبا الوليد [ 2 نقاط ]◄ yahia10 [ 2 نقاط ]◄!! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال الثاني عشر :
إقتباس:
عصا موسى عليه السلام قالى تعالى : { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى } الآية رقم 17 فى سورة طه >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 11 نقاط ]◄الساهر10 [ 11 نقاط ]◄العضو المميز [ 11 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 10 نقاط ]◄جروح الروح [ 10 نقاط ]◄freebalad2003 [ 9 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 9 نقاط ]◄رحيق الورود [ 9 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 8 نقاط ]◄الباحثون [ 8 نقاط ]◄عيـــــاش [ 8 نقاط ]◄OMMAHY [ 6 نقاط ]◄النسري [ 5 نقاط ]◄فارس فارس الاجابة خــطأ : [ 6 نقاط ]◄أبا الوليد [ 2 نقاط ]◄ yahia10 [ 2 نقاط ]◄!! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
جواب السؤال الثالث عشر :
إقتباس:
الجواب : " الحاشر " عن جبير بن مطعم رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لي أسماء ، أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي ، الذي يمحو الله بي الكفر ، و أنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد ). >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 13 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 12 نقاط ]◄الساهر10 [ 12 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 12 نقاط ]◄العضو المميز [ 11 نقاط ]◄freebalad2003 [ 11 نقاط ]◄جروح الروح [ 10 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 10 نقاط ]◄رحيق الورود [ 10 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 9 نقاط ]◄الباحثون [ 9 نقاط ]◄عيـــــاش [ 9 نقاط ]◄OMMAHY [ 6 نقاط ]◄فارس فارس [ 3 نقاط ]◄ yahia10
[ 6 نقاط ]◄النسري [ 6 نقاط ]◄أبا الوليد [ 2 نقاط ]◄!! نبع !! [ 1 نقطة ]◄ redhadjemai [ 1 نقطة ]◄ ودق [ 1 نقطة ]◄ فسحة أمل [ 0 نقطة ]◄ m-mokhtar |
نشكر اهتمامكم وحسن انتباهكم ونعتذر اشد الاعتذار بسبب الخطأ الذي صدر عند تنقيط المتسابق freebalad2003 بزيادة نقطة من الجواب الثاني عشر الى الجواب الثالث عشر دون انتباهنا إليه ويعود السبب في سرعة العمل وكثرة الانشغال وتم تصحيح الخطأ وشكرا |
جواب السؤال الرابع عشر : إقتباس:
الجواب : قال تعالى :{ وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } سورة آل عمران 75 >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 14 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 13 نقاط ]◄الساهر10 [ 13 نقاط ]◄العضو المميز [ 13 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 12 نقاط ]◄freebalad2003 [ 12 نقاط ]◄جروح الروح [ 11 نقاط ]◄رحيق الورود [ 11 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 11 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 10 نقاط ]◄الباحثون [ 10 نقاط ]◄عيـــــاش [ 10 نقاط ]◄OMMAHY [ 7 نقاط ]◄فارس فارس [ 7 نقاط ]◄أبا الوليد [ 7 نقاط ]◄النسري [ 4 نقاط ]◄ yahia10
لا أحــــــــــــــــد |
بعد 15 سؤال نأتي الان الى مرحلة الاقصاء المتسابقين الخمس الاقل نقاط ويتم اقصاء كل من المتسابقين وهديتكم من مسابقة رمضان المبارك 1430هـ 200 مشاركة اضافية على رصيد مشاركتكم http://hewar.khayma.com/icons/icon7.gif ولكم كامل النجاح والتوفيق في مسارة حياتكم فقد سعدنا بمشاركتكم وحسن اهتمامكم ونشاطكم فبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ولا حرمنا من تجمعكم دائما في الخيام وجعلكم امامنا دائمون وشكرا |
جواب السؤال الخامس عشر :
إقتباس:
1- نهى الله تعالى الولي أن يمنع المطلقة أن يراجعها زوجها .. عندما تنقضي عدتها إذا تراضوا بينهم بالمعروف . قال تعالى:{ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ }(البقرة:232) 2- بعد الأمر بالصيام عن الطعام .. نهى الله تعالى عن أكل الأموال بالباطل . قال تعالى :{ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ }( القرة : 188). 3- تساءل اليهود والمشركون عن سبب تحويل القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام .. وأخذوا يشككون المسلمين في دينهم .. فرد الله عليهم أن له تعالى المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم . يقول تعالى:{ سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم }(البقرة : 142) >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 15 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 14 نقاط ]◄الساهر10 [ 14 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 14 نقاط ]◄العضو المميز [ 13 نقاط ]◄freebalad2003 [ 13 نقاط ]◄جروح الروح [ 12 نقاط ]◄رحيق الورود [ 12 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 12 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 11 نقاط ]◄عيـــــاش [ 11 نقاط ]◄OMMAHY [ 8 نقاط ]◄أبا الوليد [ 8 نقاط ]◄النسري [ 8 نقاط ]◄فارس فارس [ 5 نقاط ]◄ yahia10
[ 10 نقاط ]◄الباحثون |
جواب السؤال السادس عشر : إقتباس:
الجواب : 1-يُسمى التفسير الذي يفسر القرآن بالقرآن أو بالسنة أو بكلام الصحابة "التفسير بالمأثور" 2-أعلى مراتب الحديث الضعيف "المضعف" او "الحديث الحسن لغيره" 3-أقل مراتب الحديث الضعيف "المتروك" او "المطروح" أو "حديث الموضوع" >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 16 نقاط ]◄ رزاز الجنوب [ 13 نقاط ]◄رحيق الورود[ 15 نقاط ]◄الساهر10 [ 15 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 15 نقاط ]◄العضو المميز [ 14 نقاط ]◄freebalad2003 [ 14 نقاط ]◄جروح الروح [ 13 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 12 نقاط ]◄OMMAHY [ 12 نقاط ]◄عيـــــاش [ 9 نقاط ]◄أبا الوليد
[ 12 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 10 نقاط ]◄الباحثون [ 8 نقاط ]◄فارس فارس [ 8 نقاط ]◄النسري [ 5 نقاط ]◄ yahia10 نعتذر على كل خطأ وقع عند تنقيط وترتيب المتسابقين ولم ننتبه له ..وشكرا :New6: |
جواب السؤال السابع عشر :
إقتباس:
[ سورة الشعراء ] 1 - إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ ( 8 ، 67 ، 103 ، 121 ، 139 ، 158 ، 174 ، 190 ) 2- وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ( 9، 68 ، 104 ، 122 ، 140 ، 159 ، 175 ، 191 ) 3- فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( 108 ، 110 ، 126 ، 131 ، 144 ، 150 ، 163 ، 179 ) >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 17 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 16 نقاط ]◄الساهر10 [ 16 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 16 نقاط ]◄العضو المميز [ 15 نقاط ]◄freebalad2003 [ 15 نقاط ]◄جروح الروح [ 14 نقاط ]◄رحيق الورود [ 14 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 13 نقاط ]◄OMMAHY [ 13 نقاط ]◄عيـــــاش [ 9 نقاط ]◄النسري [ 9 نقاط ]◄فارس فارس
|
جواب السؤال الثامن عشر : إقتباس:
قال تعالى : { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) } [ سورة الحشر ] >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 18 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 17 نقاط ]◄الساهر10 [ 17 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 17 نقاط ]◄العضو المميز [ 16 نقاط ]◄freebalad2003 [ 16 نقاط ]◄جروح الروح [ 15 نقاط ]◄رحيق الورود [ 15 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 14 نقاط ]◄OMMAHY [ 14 نقاط ]◄عيـــــاش [ 10 نقاط ]◄أبا الوليد [ 10 نقاط ]◄النسري [ 10 نقاط ]◄فارس فارس [ 6 نقاط ]◄yahia10
|
جواب السؤال التاسع عشر : إقتباس:
الجواب : قال تعالى { وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآَنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (9) وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا (10) وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا (11) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا (12) وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آَمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا (13) وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) } [ سورة الجن ] >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 19 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 18 نقاط ]◄الساهر10 [ 18 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 18 نقاط ]◄العضو المميز [ 17 نقاط ]◄freebalad2003 [ 17 نقاط ]◄جروح الروح [ 16 نقاط ]◄رحيق الورود [ 16 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 15 نقاط ]◄OMMAHY [ 15 نقاط ]◄عيـــــاش [ 11 نقاط ]◄فارس فارس [ 11 نقاط ]◄النسري [ 11 نقاط ]◄أبا الوليد [ 7 نقاط ]◄yahia10
|
جواب السؤال العشرون :
إقتباس:
الجواب : هي قبيلة " بنو تميم " قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أشد أمتي على المسيح الدجال بنو تميم ) عن أبي هريرة قال : لا أزال أحب بنى تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "هم أشد أمتى على الدجال ,, قال وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه صدقات قومنا ,وكانت سبية منهم عند عائشة فقال :أعتقيها فانها من ولد إسماعيل " >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 19 نقاط ]◄ القعقاع بن عمرو [ 19 نقاط ]◄الساهر10 [ 18 نقاط ]◄freebalad2003 [ 18 نقاط ]◄جروح الروح [ 17 نقاط ]◄رحيق الورود [ 17 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 16 نقاط ]◄عيـــــاش
[ 19 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 15 نقاط ]◄OMMAHY [ 12 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 11 نقاط ]◄فارس فارس [ 11 نقاط ]◄النسري [ 11 نقاط ]◄أبا الوليد |
جواب السؤال الواحد والعشون :
إقتباس:
الجواب : 1 - أذكر الآيات الكريمة وفي أي سورة قوله تعالى: { لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك} البقرة 68 قوله تعالى: في النفقة { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلكقواما} الفرقان 67. قوله تعالى في الصلاة: { ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بهاوابتغ بين ذلك سبيلاً } الإسراء:110. قوله تعالى في الإنفاق: { ولا تجعل يدكمغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط} الإسراء 29. 2 - شبه الله تعالى المشرك بالعبد المملوك لجماعة كثيرين وشبه الموحد بالعبد المملوك لرجل واحد قال تعالى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَوَرَجُلاً سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً} سورة الزمر:29. 3 - كان موضع القرآن الكريم قبل أن يتنزله الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم ( فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ) >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 20 نقاط ]◄الساهر10 [ 20 نقاط ]◄القعقاع بن عمرو [ 20 نقاط ]◄العضو المميز [ 20 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 19 نقاط ]◄freebalad2003 [ 19 نقاط ]◄جروح الروح [ 18 نقاط ]◄رحيق الورود [ 18 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 16 نقاط ]◄OMMAHY
[ 16 نقاط ]◄عيـــــاش [ 12 نقاط ]◄اسمى المعاني [ 11 نقاط ]◄فارس فارس [ 11 نقاط ]◄النسري [ 11 نقاط ]◄أبا الوليد [ 10 نقاط ]◄الباحثون [ 7 نقاط ]◄yahia10 |
كما هي عادة المسابقة ..نأتي الان الى مرحلة الثانية من مراحل الاقصاء المتسابقين الخمس الاقل نقاط ..وطبعا لم يبقى ونشرف على انهاء المسابقة الا يومين ومن ثم سيتم تحضير اسئلة اضافية للمتسابقين الحاجزين على أعلى نقاط متعادلة . اسماء المتسابقين الذين سيغادرون المسابقة هم : وهديتكم من مسابقة رمضان المبارك 1430هـ الخيمة العربية 200 مشاركة اضافية على رصيد مشاركتكم http://hewar.khayma.com/icons/icon7.gif ولكم كامل النجاح والتوفيق في مسار حياتكم.. فقد سعدنا بمشاركتكم وحسن اهتمامكم ونشاطكم فبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ولا حرمنا الله من تجمعكم دائما في الخيام وشكرا |
إذا أخي الكريم من سيكمل المشوار هوا فقط الأعضاء الأعلي نقاط
|
جواب السؤال الثاني والعشرون :
إقتباس:
1- غافر – الزمر – الدخان - الأحقاف المختلف ( الزمر) كل من السور - غافر - الدخان - الأحقاف - تبدأ بقوله تعالى " حم " أما الزمر فتبدأ بقوله تعالى { تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ } 2- زيد بن ثابت – عبدالله بن عمر – سالم مولى أبي حذيفة – أبي بن كعب . المختلف ( عبدالله بن عمر ) ليس من القراء الذين أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أن نأخذ عنهم القرآن والباقون منهم اما - زيد بن ثابت - سالم مولى أبي حذيفة – أبي بن كعب - جميعهم من الانصار ومن حفظة القرآن. 3- آية البر – آية الدين – آية الملاعنة – آية الكرسي . المختلف( آية الملاعنه ) كل من - آية البر – آية الدين – آية الكرسي - وردوا في سورة البقرة اما آية الملاعنه لا توجد في سورة البقرة بل هي في سورة النور. 4- حد الزنا – حد الحرابة – حد السرقة – فرائض الوضوء المختلف ( حد الزنا ) كل من - حد الحرابة – حد السرقة – فرائض الوضوء جميعهم ذكروا في سورة المائدة اما حد الزنا ذكر في سورة النور 5- أصحاب السبت – صاحب الجنتين – يأجوج ومأجوج – ذو القرنين . المختلف ( أصحاب السبت ) كل من - صاحب الجنتين – يأجوج ومأجوج – ذو القرنين - ذكروا في سورة الكهف اما أصحاب السبت في سورة الأعراف 6- الشورى – الأحقاف – الدخان – الجاثية . المختلف ( الأحقاف ) كل من -السبب الشورى – الدخان – الجاثية- في الجزء الخامس والعشرون اما الاحقاف في الجزء السادس والعشرون >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
|
لقد كتبت لحضرة المنسق أنّي منسحب من المسابقة منذ أكثر من أسبوع
وأتأسف لكتابته أنّه أخرجني منها وكتبت موضوعا عن عدد المرات التي ذكر فيها نبيّ الله يوسف في القرآن الكريم حيث إعتمدت اللجنة جواب 27 والبحث أظهر 21 وكتبت الآيات الكريمة وسألت أين الآيات التي ذكرت في غير هذه المذكورة ولم يجب أحد من الفائزين الذين قالوا 27 ولا لجنة المسابقة فكتبت للأخ المنسق بإنسحابي لكم كلّ التقدير والإحترام |
جواب السؤال الثالث والعشرون :
إقتباس:
الجواب : الضحاكية او الاباطية او الصفرية >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 22 نقاط ]◄العضو المميز [ 21 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 21 نقاط ]◄الساهر10 [ 21 نقاط ]◄جروح الروح [ 21 نقاط ]◄القعقاع بن عمرو [ 20 نقاط ]◄freebalad2003 [ 20 نقاط ]◄رحيق الورود [ 19 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 17 نقاط ]◄OMMAHY
|
جواب السؤال الرابع والعشورن
إقتباس:
1- المواضع التي تم وصل (كي) مع ( لا) فيها في القرآن الكريم هي أربعة مواضع : " لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ " آل عمران 153 " لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً " الحج 5 " لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيما ً " الأحزاب 50 " لِكَيلَا تَأْسَوْا عَلَى " الحديد23 2- الآيات التي تم فيها قطع ( أنَّ ) عن ( ما ) هي : " ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ .... " الحج62 " ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ ... " لقمان30 3- مواضع التي تم قطع ( كل ) عن ( ما )هي : " كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُ ... " النساء 91 " وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ... " إبراهيم 34 " ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاء أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ ... " المؤمنون 44 4- مواضع جاءت ( كاف بعد كاف ) بلا حاجز هي : " فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً ..." البقرة200 " أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ... " النساء78 " وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ " فاطر14 " مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ " المدثر42 >> نقاط وترتيب المتسابقين <<
[ 23 نقاط ]◄العضو المميز [ 22 نقاط ]◄القعقاع بن عمرو [ 22 نقاط ]◄الساهر10 [ 22 نقاط ]◄جروح الروح [ 22 نقاط ]◄رزاز الجنوب --------------------- [ 21 نقاط ]◄رحيق الورود [ 21 نقاط ]◄freebalad2003 [ 20 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 18 نقاط ]◄OMMAHY [ 17 نقاط ]◄عيـــــاش
[ 12 نقاط ]◄اسمى المعاني |
جواب السؤال الاخير من مسابقة رمضان الخيمة العربية 1430 هـ
إقتباس:
الجواب : 1- الإمام مسلم 2- "متجنبوا السلطان ثلاثة: أبو ذر في زمانه، وطاووس في زمانه، والثوري في زمانه" 3- شيخ الإسلام ابن تيمية 4- عبدالله بن سلام - رضي الله عنه - 5- السيدة نفيسة بنت الحسن 6- أبان بن سعيد بن العاص - رضي الله عنه - 7- صهيب بن سنان الرومي - رضي الله عنه - >> نهاية نقاط وترتيب المتسابقين<<
[ 30 نقاط ]◄العضو المميز [ 29 نقاط ]◄القعقاع بن عمرو [ 29 نقاط ]◄الساهر10 [ 29 نقاط ]◄جروح الروح [ 28 نقاط ]◄رزاز الجنوب [ 28 نقاط ]◄freebalad2003 [ 28 نقاط ]◄رحيق الورود [ 27 نقاط ]◄عبدالسلام الهاشمى [ 24 نقاط ]◄عيـــــاش
[ 18 نقاط ]◄OMMAHY [ 12 نقاط ]◄اسمى المعاني |
جواب الاسئلة الاضافية :
إقتباس:
جواب السؤال الاول : إن كلمات الوفد والوفادة والوفود تضم بين دفتيها كل هذه المعاني وتزيد عليها أنها تعني الإرتفاع والإشراف والسبق والانتصاب وهو ما قد تفتقر إليه الكلمات السابقة . جواب السؤال الثاني : روى البخاري في صحيحه أن ابنة الجون لما أُدخلت على رسول صلى الله عليه وسلم ودنا منها، قالت: أعوذ بالله منك، فقال لها: " لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك " جواب السؤال الثالث : لكل شئ إذا ماتم نقصان *** فلا يغر بطيب العيش إنسان هوأبو البقاء الرندي |
عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية باليمن والخير والبركة تقبل الله طاعتكم ..وبالعيد أسعدكم ..ومن النار أعتقكم..والفردوس أسكنكم من هنا نبارك للفائزين http://hewar.khayma.com/showthread.php?t=80926 يسعدنا اليوم ونسعدكم جميعا بالفائز الاول والوحيد الذي احتل المرتبة الاولى في نهاية مسابقة رمضان الخيمة العربية 1430هـ وهي الاخت الكريمة الف مبروك جائزة 3000 دولار اميركي وهدية المسابقة 500 مشاركة اضافية الى رصيد مشتركاتك http://i68.servimg.com/u/f68/11/08/99/64/52310.gif وفي المرتبة الثانية يحتلها ثلاث فائزين خرجوا من المرحلة الاضافية بتعادل 32 نقطة لكل واحد منهم وقررت اللجنة على جمع كل من جائزة المرتبة الثانية والثالثة وتقسيمها على ثلاث لتكون الجائزة من نصيب ثلاث فائزين وهم : القعقاع بن عمرو الف مبروك جائزة 500 دولار اميركي وهدية المسابقة 400 مشاركة اضافية على رصيد مشاركتك http://i174.photobucket.com/albums/w...omentbarsd.gif الساهر10 الف مبروك جائزة 500 دولار اميركي وهدية المسابقة 400 مشاركة اضافية على رصيد مشاركتك http://i174.photobucket.com/albums/w...omentbarsd.gif وهدية المسابقة لكافة المتسابقن الذين شاركوا وهديتكم من مسابقة رمضان المبارك 1430هـ 200 مشاركة اضافية على رصيد مشاركتكم http://hewar.khayma.com/icons/icon7.gif ولكم كامل النجاح والتوفيق في مسار حياتكم فقد سعدنا بمشاركتكم وحسن اهتمامكم ونشاطكم فبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ولا حرمنا من تجمعكم دائما في الخيام وجعلكم امامنا دائمون وعيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير وشكرا |
ألف ألف مبروك للفائزين ، تستاهلوها
وربنا يكرمنا ان شاء الله في المرات القادمة . |
السلام عليمن
مبروك لاختنا العضو المميز الجائزة الاولى و مبروك للفائزين بالجوائز الثلاثة الباقية القعقاع بن عمرو & الساهر10 & جروح الروح و مبروك لكل من شارك في المسابقة فقد اضافت لنا معلومات جديدة و ذكرتنا بمعلومات نسيناها شكرا لكم على المسابقة و كل عام و انتم بخير http://www.alhsa.com/forum/imgcache/89171.imgcache http://www.alhsa.com/forum/imgcache/89178.imgcache |
ألف مبروووووك للفائـــزين
|
Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.