حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة الاسلامية (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=8)
-   -   لكل من صابه الهم والحزن ولكل شاب وشابه باحث عن السعاده (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=81023)

فرحة مسلمة 29-09-2009 05:58 PM

لكل من صابه الهم والحزن ولكل شاب وشابه باحث عن السعاده
 
عسى فرج يكون عسى

نعلل أنفسنا بعسى

فلا تجزع إذا حملت هماً يقطع النفسا

فأقرب ما يكون المرء من فرج إذا يئسا


إذا ضاق الأمر اتسع ، وإذا اشتد الحبل انقطع ، وإذا اشتد الظلام بدا الفجر وسطع ، سنة ماضية ، وحكمة قاضية ، فلتكن نفسك راضية ، بعد الظمأ ماء وظل ، وبعد القحط غيث وطل ، يا من بكى من ألمه ، ومرضه وكدّه ،يا من بالغت الشدائد في رده وصده ، عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمـر من عنده :
دع المقادير تجري في أعنتها
ولا تبيتن إلا خالـي البالـي
ما بين غمضة عين وانتباهتها
يغيّر الله من حال إلى حالي

ما عرفنا لكثرة حزنك عذرك ، سهِّل أمرك ، وأرح فكرك ، أما قرأت ألم نشرح لك صدرك ، ألا تفرح ، وفي عالم الأمل تسرح ، وفي دنيا اليسر تمرح ، وأنت تسمع ألم نشرح ، يامن شكا الخطوب ، وعاش وهو منكوب ، ودمعه من الحزن مسكوب ، في قميص يوسف دواء عيني يعقوب ، وفي المغتسل البارد شفاء لمرض أيوب
.
الغمرات ثم ينجلينا
ثمت يذهبنا ولا يجينا

للمرض شفاء ، وللعلة دواء ، وللظمأ ماء ، وللشدة رخاء ، وبعد الضراء سراء ، وبعد الظلام ضياء ، نار الخليل تصبح باليسر كالظل الظليل ، والبحر أمام موسى يفتح السبيل ، ويونس بن متى يخرج من الظلمات الثلاث بلطف الجليل .
المختار في الغار ، أحاط به الكفار ، فقال الصِدِّيق هم على مسافة أشبار ، ونخشى من الدمار ، فقال الواثق بالقهار ، إن الله معنا ، وهو يسمعنا ، ويحمينا كما جمعنا .
هي الأيـام والغيــر

أتيـأس أن ترى فرجاً
وأمر الله ينتظــر
فأيـن الله والقـدر

قل لمن في حضيض اليأس سقطوا ، وعلى الشؤم هبطوا،وفي مسألة القدر غلطوا ، اعلموا أنه ينـزل الغيث من بعد ما قنطوا ، كان بلال يسحب على الرمضاء ، ثم رفع على الكعبة لرفع النداء ، وإسماع الأرض صوت السماء .كان يوسف مسجوناً في الدهليز، ثم ملك مصر بعد العزيز ، كان عمر يرعى الغنم في مكة ، ثم نشر بالعدل مُلكه ، وطبعت باسمه السَّكة ، وهو الذي قطع حبل الجور وفكَّه ، وسحق صرح الطغيان ودكَّه .
يا من داهمته الأحزان ، وأصبح وهو حيران ، وبات وهو سهران ، ألم تعلم أنه في كل يوم له شأن ، يا من هده الهم وأضناه ، وأقلقه الكرب وأشقاه ، وزلزله الخطب وأبكاه ، أنسيت من يجيب المضطر إذا دعاه .

إذا اشتملت على اليأس القلوب
وأوطنت المكـاره واطمـأنت
ولم تر لانكشـاف الضر نفعاً
أتـاك على قنـوط منك غوث
وكل الحـادثات وإن تناهـت
وضاق بما به الصدر الرحيب
وأرست في أماكنها الخطـوب
وما أجـدى بحيـلتـه الأريب
يمن بـه اللطيـف المستجيـب
فموصــول بها فرج قريـب

سيجعل الله بعد عسر يسراً ، ولا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً .
سينكسر قيد المحبوسين ، في زنزانات المتجبرين ، وسيسقط سوق الجلادين ، الذي قطعوا به جلود المعذبين ، وسيمسح دمع اليتامى ، وتهدأ أنات الأيامى ، وتسكن صرخات الثكالى . هل رأيت فقيراً في الفقر أبداً ، هل أبصرت محبوساً في القيد سرمداً ، لن يدوم الضر لأن هناك أحداً فرداً صمداً .
من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ، ومن كل همٍّ فرجا،بلا حول ولا قوة إلا بالله تحمل الأثقال ، وتسهل الأهوال ، وتصلح الأحوال ، ويشرح البال ويرضى ذو الجلال . بشر الليل بصبح صادق يطارده على رؤوس الجبال ، وبشر القحط بماء زلال ، يلاحقه في أعماق الرمال ، وبشر الفقير بمال ، يزيل عنه الإملاق والأمحال :

لا تيأس عند النــوب
واصبر إذا ما ناب خطب
وترج من روح الإله
من فرجة تجلو الكرب
فالزمان أبو العجـب
لطـائفـاً لا تحتـسب

واعلم أن لكل شدة ، مدة ، وإن على قدر المؤونة ، تنـزّل المعونة ، وإن الله يستخرج البلاء ، بصادق الدعاء ، وخالص الرجاء .
واعلم أن في الشدائد إذابة الكبر ، واستدرار الذكر ، وجلب الشكر ، وتنبيه الفكر.
فارحل بقلبك إذا الهم برك ، واشرح صدرك عند ضيق المعترك ، ولا تأسف على ما مضى ومن هلك ، فليس بالهموم عليما درك ، واعلم أنه لا يدوم شيء مع دوران الفلك ، وعسى أن تكون الشدة أرفق بك ، والمصيبة خير لك . فإذا ضاقت بك السبل ، وانقطعت بك الحيل ، فالجأ إلى الله عز وجل .
واعلم أن الشدائد ليست مستديمة ، ولا تبقى برحابك مقيمة، ولعل الله ينظر إليك نظرة رحيمة ، والدنيا أحوال ، وألوان وأشكال ، ولن تدوم عليك الأهوال ، فسوف تفتح الأقفال ، وتوضع عنك الأغلال ، واصبر وانتظر من الله الفرج ، فكأنك بليل الشدة قد انبلج :

لا تعجـلن فربمـا
فالعيش أحلاه يعـو
ولربما كره الفتـى
عجل الفتى فيما يضره
د على حـلاوته بمره
أمـراً عـواقبه تسره

واعلم أن الشدائد تفتح الأسماع والأبصار ، وتشحذ الأفكار ، وتجلب الاعتبار ، وتعلم التحمل والاصطبار ، وهي تذيب الخطايا ، وتعظم بها العطايا ، وهي للأجر مطايا .
فاطلب من الله الرعاية ، واسأله العناية ، فلكل مصيبة غاية ، ولكل بلية نهاية .كم من مرة خفنا ، فدعونا ربنا وهتفنا ، فأنقذنا وأسعفنا ، كم مرة جعنا ، ثم أطعمنا ربنا وأشبعنا ، كم مرة زارنا الهم ، وبرح بنا الغم ، ثم عاد سرورنا وتم ، كم مرة وقعنا في الشباك ، وأوشكنا على الهلاك ، ثم كان من الله الانطلاق والانفكاك ، أنت تعامل مع لطيف بعباده، معروف بإمداده ، جواد في إسعاده ، غالب على مراده ، فلُذ به وناده ، إذا داهمتك الشدائد السود ، وحلت بك القيود ، وأظلم أمامك الوجود ، فعليك بالسجود ، وناد يا معبود ، يا ذا الجود ، أنت الرحيم الودود ، لترى الفرج والنصر والسعود :
لطائف الله وإن طال المدى

كلمحة الطرف إذا الطرف سجى

كم فرج بعد إيـاس قد أتى

وكم سرور قـد أتى بعد الأسى

أيها الإنسان في آخر النفق مصباح ، ولِباب الهموم مفتاح ، وبعد الليل صباح ، وكم هبت للقانط من الفرج رياح .
أيها الظمآن وراء هذا الجبل ماء ، أيها المريض في هذه القارورة دواء ، أيها المسجون انظر إلى السماء ، أيها المتشائم امسك حبل الرجاء .
كن كالنملة في صعود وهبوط ، وعلو وسقوط ، ولا تعرف اليأس ولا القنوط ، ولا تعترف بالإحباط في كل شوط .
كن كالنحلة في طلب رزقها قائمة ، وفي حسن ظنها دائمة ، وعلى الزهور حائمة ، وفوق الروض عائمة وليست مع اليأس نائمة .
كن كالهدهد ، مع كل صباح ينشد ، ومع الربيع يتجدد ، وعلى بلقيس تردد ، وسليمان له تفقد ، فأسلم لربه ووحد ، وأنكر على من كفر وألحد ، فنال المجد المخلد ، والذكر المؤبد .

أيهـا المشتـكي ومـا بك داء

كيـف تغـدو إذا غدوت عليلا

أترى الشوك في الورود وتعمى

أن تـرى فوقـه الندى إكليـلا

والـذي نفسـه بغيـر جمـالٍ

لا يرى في الوجود شيئاً جميلا


على رؤوس الجبال شمس من الفرج شارقة ، وعلى مشارف التلال هالة من النور بارقة ، وعلى كل باب للحزن من السرور طارقة .
افتح عينيك ، ارفع يديك ، لا تساعد الهم عليك ، ولا تدعو اليأس إليك .
السمك والقرش ، والطيور والطرش ، كلها ترجو رب العرش ، فاتجه أنت إليه ، واشك الحال عليه ، فإن فرجه أسرع من البرق الخاطف ، وله في كل لحظة لطائف .
اللهم اصرف عنا المصائب ، ورد عنا النوائب ، وكُف عنا كَفّ المعائب .
اللهم سهّل الحزون ، وهوّن المنون ، وأشبع البطون ، وافتح للمضطهدين أبواب السجون ، واجعل الخائفين من أمنك في حصون ، اللهم احلل الحبال المعقدة ، وسهل الأمور المشددة ، واكشف السحب الملبّدة ، وأجب سهام الليل المسددة .
اللهم اجعل لليل همومنا صباح من الفرج يشرق ، ولظمأ أكبادنا نهر من الأمل يتدفق ، ولجراح مآسينا يد بالشفاء تترفق .
اللهم أغننا عن الناس ، وارزقنا مما في أيديهم اليأس ، ورد عنا البأس ، واجعل التقوى لنا أجمل لباس ، وأقوى أساس .
لك الحمد حتى يملأ طباق الغبراء ، وأجواء السماء ، ولك الثناء حتى تشدو به الأطيار ، وتميل به الأزهار ، ويحمله الليل والنهار .
ولك المجد يا ذا الجود ، ما قام الوجود ، وسال الماء في العود ، ونصب للحياة عمود
هل يرجى سواك ، هل يعبد إلا إيّاك ، هنيئاً لمن دعاك ، وطوبى لمن ناجاك .
والصلاة والسلام على عبدك ومصطفاك ، وحامل هداك .
وختامـاً :

اشتدي أزمة تنفرجي
قد آذن ليلك بالبلج

من مقامات الشيخ الدكتور عائض القرني


sunset 29-09-2009 10:27 PM

اخواني الكرام

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

قال تعالى ( الا بذكر الله تطمئن القلوب )

ان الانسان بحاجة دائما الي عون الله في كل وقت وكل حين وفي كافة الاحوال واردت ان انقل لكم فوائد تعين المسلم على مواجهة المصاعب الحياتية ففي الغرب يفرون من مشاكلهم الي سماع الاغاني الصاخبة او تناول الخمور والمخدرات اما المسلم فدينه دين الرحمه بين للمسلم ان ما يصيبه من هموم او كروب او مصائب فهو مثاب عليها وحين يدعوا الله فالله سبحانه و تعالى بفضله وكرمه سيزيل عنه ما اهمه وقد سمعت قول اعجبني ( ان الانسان يهرب من ما يخاف منه الا الله عندما نخاف منه نهرب اليه ) فالتجا الي الله الرؤوف اللطيف الرحيم بالعباد فيا ايها المسلم ادعوه واستغفره سيجيب دعائك و ستجد ثواب ذلك في الدنيا فرج من الهموم و ثواب في الاخرة



مسند الإمام أحمد.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا فضيل بن مرزوق حدثنا أبو سلمة الجهني عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
-ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.


14 - باب ثواب المؤمن فيما يصيبه من مرض أو حزن أو نحو ذلك، حتى الشوكة يشاكها

52 - (2573) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب. قالا: حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد وأبي هريرة؛
أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا سقم، ولا حزن، حتى الهم يهمه، إلا كفر به من سيئاته". صحيح مسلم

================

26 - باب: الدعاء عند الكرب.

.
5985/5986 - حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا هشام: حدثنا قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم).
[ش أخرجه مسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب: دعاء الكرب، رقم: 2730. (عند الكرب) أي عند حلوله، والكرب الحزن الذي يأخذ بالنفس].
(5986) - حدثنا مسدَّد: حدثنا يحيى، عن هشام بن أبي عبد الله، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب:

(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم).
صحيح البخاري

====

اللهم يا غفور يارحيم نجي واذهب واعذ عبدك من الهم و الحزن والغم والكرب وانزل عليه رحمة وامن من عندك يا غفور يا شكور

=====

ونوصيك ونفسي بان تدعوا الله سبحانه كما كما ورد في السنة النبوية الشريفة بهذا الدعاء

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم).


(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم).

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال


============
اللهم يا غفور يارحيم نجي واذهب واعذ عبدك من الهم و الحزن والغم والكرب وانزل عليه رحمة وامن من عندك يا غفور يا شكور


- باب ثواب المؤمن فيما يصيبه من مرض أو حزن أو نحو ذلك، حتى الشوكة يشاكها

52 - (2573) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب. قالا: حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد وأبي هريرة؛
أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا سقم، ولا حزن، حتى الهم يهمه، إلا كفر به من سيئاته". صحيح مسلم

================

26 - باب: الدعاء عند الكرب.

.
5985/5986 - حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا هشام: حدثنا قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول:

(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم).
[ش أخرجه مسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب: دعاء الكرب، رقم: 2730. (عند الكرب) أي عند حلوله، والكرب الحزن الذي يأخذ بالنفس].
(5986) - حدثنا مسدَّد: حدثنا يحيى، عن هشام بن أبي عبد الله، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب:

(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم).
صحيح البخاري

====
مسند الإمام أحمد.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا فضيل بن مرزوق حدثنا أبو سلمة الجهني عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
-ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

=====

ونوصيك ونفسي بان تدعوا الله سبحانه كما كما ورد في السنة النبوية الشريفة بهذا الدعاء

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم).


(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم).

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال

انصحك

أكثِرْ من الاستغفارِ

?فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً ? .
فأكثر من الاستغفارِ ، لترى الفرَحَ وراحةَ البالِ ، والرزق الحلالِ ، والذرية الصالحةَ ، والغيثَ الغزيرَ . وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ .
وفي الحديثِ : (( من أكثر منَ الاستغفارِ جعلَ اللهُ لهُ منْ كلِّ همٍّ فَرَجاً ، ومن كلِّ ضيقٍ مخرجاً )) .
وعليكَ بسيّدِ الاستغفار ، الحديثُ الذي في البخاري : (( اللهمَّ أنت ربي لا إلهَ إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدُك ، وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ ، أعوذُ بك من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لكَ بنعمتِك عليَّ ، وأبوءُ بذنبي فاغفِرْ لي ، فإنهُ لا يغفرُ الذنوب إلا أنت)) .

**********************************
عليكَ بذكرِ اللهِ دائماً

قال َ سبحانه : ? أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ? . وقال : ?فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ?. وقال : ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً{41} وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً ?. وقال سبحانه : ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ ? . وقال : ?وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ? . وقال : ? وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ{48} وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ ? . وقال سبحانه : ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ? .
وفي الحديثِ الصحيحِ : (( مَثَلُ الذي يذكرُ ربَّه والذي لا يذكرُ ربَّه ، مَثَلُ الحيِّ والميتِ )) .
وقوله r : (( سَبَقَ المفرِّدون )) . قالوا : ما المفِّردون يا رسولَ اللهِ ؟ قال (( الذاكرون الله كثيراً والذاكرات )) .
وفي حديثٍ صحيحٍ : (( ألا أخبرُكم بأفضلِ أعمالِكِم ، وأزكاها عند مليكِكُمْ وخيْرٍ لكمْ من إنفاقِ الذهبِ والورِقِ ، وخيرٍ لكمْ من أن تلقوا عدوَّكم فتضربوا أعناقهُمْ ويضربوا أعناقُكُمْ )) ؟ قالوا : بلى يا رسول اللهِ . قال : (( ذِكْرُ اللهِ )) .
وفي حديث صحيح : أنَّ رجلاً أتى إلى رسول r فقال : يا رسول اللهِ إنَّ شرائع الإسلام قدْ كُثرَتْ عليَّ ، وأنا كَبِرْتُ فأخبرْني بشيءٍ أتشبَّثُ بهِ . قال : (( لا يزالُ لسانُكَ رطْباً بذكرِ اللهِ )) .


الجنرال 2009 29-09-2009 10:42 PM

من منا لا يبحث عن السعـــــــــادة

ووجدنا هنا افضل الحلــــــــــــول ،،

" ذكر الله هو اساس السعـــــــــادة "


تحيتي
.
.
:thumb:




redhadjemai 29-09-2009 10:49 PM

اللغة المسجوعة لا تحقق أهدافها .
الناس يبحثون عن حلول وليس عن موسيقى اللغة .
والاشتغال بما نلبسه لنظهر به للناس لن يحقق مرادهم وسيقطع أول حبل من التواصل ، والمريض لن ينتبه للطبيب ومظهره بقدر ما ينتظر العلاج وانتهاء الألم .

زهير الجزائري 30-09-2009 12:07 AM

أيها الإنسان في آخر النفق نفق اخر وبعده دهليز وبعده حفرة ايها الانسان حين يبداء السوء سيكون الاسواء في اعقابه كحلاقات سلسلة لاتنهى لاتبكى لن ينفعك البكاء لاتحزن ، ، وبعد الليل سيكون كسوف لن تشرق الشمس ابدا وابذا شرقت شتشرق منالمغرب ،
أيها الظمآن وراء هذا الجبل جبل اخر وبعده بحر مالح وبعده غابة تحترق، أيها المريض في هذه القارورة سم تحسبه دواء ، أيها المسجون انظر إلى السماء فنهاية سجنك تكون في السماء ، أيها المتشائم تشائم اكثر فليس هنالك شيئ يغريك حتى تحب البقاء.

زهير الجزائري 30-09-2009 12:42 AM

كنت في منتدى فسئل سائل ماهو مفتاح باب السعادة

فرد احدهم في رد ساخر البندير

كنت اود الرد عليه تبخثون عن سراب السعادة لاوجود وجود السعادة مثل وجود المهدى المنتظر في سرداب

فرحة مسلمة 30-09-2009 05:34 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 664949)
اللغة المسجوعة لا تحقق أهدافها .
الناس يبحثون عن حلول وليس عن موسيقى اللغة .
والاشتغال بما نلبسه لنظهر به للناس لن يحقق مرادهم وسيقطع أول حبل من التواصل ، والمريض لن ينتبه للطبيب ومظهره بقدر ما ينتظر العلاج وانتهاء الألم .

اخي رضا الحل الواحيد هو الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه .

اللهم إني توكلت عليك و سلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجأة منك إلا إليك


عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ما كانت صحف إبراهيم ؟ قال:

كانت أمثالا كلها .. أيها الملك المتسلط المبتلى المغرور: إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض، ولكني بعثتك لترد عني دعوة المظلوم، فإني لا أردها وإن كانت من كافر.
وعلى العاقل ما لم يكن مغلوباً على عقله أن يكون له ساعات: فساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يتفكر فيها في صنع الله عز وجل، وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب.
وعلى العاقل أن لا يكون ظاعنا إلا لثلاث: تزود لمعاد، أو مرمة لمعاش، أو لذة في غير محرم.
وعلى العاقل: أن يكون بصيراً بزمانه، مقبلاً على شأنه، وحافظاً للسانه، ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه).

(رواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم، وقال: صحيح الإسناد).

redhadjemai 30-09-2009 05:50 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665018)
اخي رضا الحل الواحيد هو الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه .

اللهم إني توكلت عليك و سلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجأة منك إلا إليك


عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ما كانت صحف إبراهيم ؟ قال:

كانت أمثالا كلها .. أيها الملك المتسلط المبتلى المغرور: إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض، ولكني بعثتك لترد عني دعوة المظلوم، فإني لا أردها وإن كانت من كافر. وعلى العاقل ما لم يكن مغلوباً على عقله أن يكون له ساعات: فساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يتفكر فيها في صنع الله عز وجل، وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب.
وعلى العاقل أن لا يكون ظاعنا إلا لثلاث: تزود لمعاد، أو مرمة لمعاش، أو لذة في غير محرم. وعلى العاقل: أن يكون بصيراً بزمانه، مقبلاً على شأنه، وحافظاً للسانه، ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه).

(رواه ابن حبان في صحيحه، والحاكم، وقال: صحيح الإسناد).

قصدت لغة عائض وغير عائض .
مع احترامي لمكانته بين من يحبون ما يكتب .

القيصر الساحر 30-09-2009 05:57 PM

ارى ان السعادة لا شيء , خيال لا وجود , معنوي و غير حقيقي ... حين يأتي الغد و يولي اليوم سنعرف السعادة الحقيقية او الهم الحقيقي .

القيصر الساحر 30-09-2009 05:57 PM

........................

فرحة مسلمة 30-09-2009 06:57 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الجنرال 2009 (المشاركة 664947)
من منا لا يبحث عن السعـــــــــادة


ووجدنا هنا افضل الحلــــــــــــول ،،

" ذكر الله هو اساس السعـــــــــادة "


تحيتي
.
.
:thumb:




جزاك الله خيرا اخي الجنرال

خير الكلام ما قل ودل

إقتباس:

من منا لا يبحث عن السعـــــــــادة
كلام صحيح و منطقي

حتى في أعمالنا الخيرية في الدنيا الم نرجو بها رضوان الله

جنة ونعيم في الآخرة؟

فرحة مسلمة 30-09-2009 07:01 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 665020)
قصدت لغة عائض وغير عائض .
مع احترامي لمكانته بين من يحبون ما يكتب .

مذا فعلت بوصية العجوز الفرنسية؟ واين الغربال؟

فرحة مسلمة 30-09-2009 07:04 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة زهير الجزائري (المشاركة 664952)
أيها الإنسان في آخر النفق نفق اخر وبعده دهليز وبعده حفرة ايها الانسان حين يبداء السوء سيكون الاسواء في اعقابه كحلاقات سلسلة لاتنهى لاتبكى لن ينفعك البكاء لاتحزن ، ، وبعد الليل سيكون كسوف لن تشرق الشمس ابدا وابذا شرقت شتشرق منالمغرب ،
أيها الظمآن وراء هذا الجبل جبل اخر وبعده بحر مالح وبعده غابة تحترق، أيها المريض في هذه القارورة سم تحسبه دواء ، أيها المسجون انظر إلى السماء فنهاية سجنك تكون في السماء ، أيها المتشائم تشائم اكثر فليس هنالك شيئ يغريك حتى تحب البقاء.

ما هذا التشاؤم يا زهير ؟

الدنيا لازالت بخير

فرحة مسلمة 30-09-2009 07:10 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة القيصر الساحر (المشاركة 665021)
ارى ان السعادة لا شيء , خيال لا وجود , معنوي و غير حقيقي ... حين يأتي الغد و يولي اليوم سنعرف السعادة الحقيقية او الهم الحقيقي .

إقتباس:

ارى ان السعادة لا شيء , خيال لا وجود , معنوي و غير حقيقي ...
لمذا؟
إقتباس:

حين يأتي الغد و يولي اليوم سنعرف السعادة الحقيقية او الهم الحقيقي
كيف؟

sunset 30-09-2009 08:51 PM

نعـــــــــــــــــم بكل تأكيد

فإذا مـــر اليــــوم

ذاد فى العمــــر يومــــاً

ونقص من الحيــــاه يـــومـــــاً

وإقتــربنا من الموت يومـــاً

الشكر كل الشكرالى اخوانى وأخواتى
فى هذه الخيمة
على كل ما هو مبدع
وعلى كل المواضيع الهدافة
لكم تحياتى

redhadjemai 30-09-2009 10:16 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665025)
مذا فعلت بوصية العجوز الفرنسية؟ واين الغربال؟

لا أحتاج وصية العجوز الفرنسية .
أما الغربال فهو ما استخدمه هنا ..عسى أن أن يفهمني واحد من الزوار..
الغربال ثقوبه ضيقة ودقيقة إلى درجة أن الفكر المجتر ، واللغة المسجوعة ، وروح الشعر التي تسكنها كما تسكن الأرواح الشريرة الخراب ...كل ذلك ليس بوسعه أن يمر عبر الغربال .

وليس بالضرورة أن أبلغ من الكبر عتيا حتى أنتظر وصية من عجوز ..كل ما في الأمر أن إعمال العقل في فترة الشباب بوسعه أن يخلق فعلا ..بدل القول بعد عقود.

ميرسي .

فرحة مسلمة 30-09-2009 10:42 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 665034)
لا أحتاج وصية العجوز الفرنسية .
أما الغربال فهو ما استخدمه هنا ..عسى أن أن يفهمني واحد من الزوار..
الغربال ثقوبة ضيقة ودقيقة إلى درجة أن الفكر المجتر ، واللغة المسجوعة ، وروح الشعر التي تسكنها كما تسكن الأرواح الشريرة الخراب ...كل ذلك ليس بوسعه أن يمر عبر الغربال .

وليس بالضرورة أن أبلغ من الكبر عتيا حتى أنتظر وصية من عجوز ..كل ما في الأمر أن إعمال العقل في فترة الشباب بوسعه أن يخلق فعلا ..بدل القول بعد عقود.

ميرسي .

لا تنسى:

- يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر-

on a toujours besoin du plus petit que soi
(lafontaine)

- من لا جذور له لا فروع له -

ارى غربالك يا رضا عيونه اوسع من اللازم

ولا تنسى انك قلت لي في يوم ما

ربما استفيد من كلام العجوز الفرنسية

وعمري اكثر من ثلاثين سنة

ولهذا ذكرتك به.

redhadjemai 30-09-2009 11:07 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665038)
لا تنسى:


- يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر-

on a toujours besoin du plus petit que soi
(lafontaine)

- من لا جذور له لا فروع له -

ارى غربالك يا رضا عيونه اوسع من اللازم

ولا تنسى انك قلت لي في يوم ما

ربما استفيد من كلام العجوز الفرنسية

وعمري اكثر من ثلاثين سنة


ولهذا ذكرتك به.

فرحة
تحتاجين لأشواط حتى تفهمي ردودي ..ثم تردين عليها .

حتى لا تقعين في النيل من أصل وفصل ..ومن عقل .

ثقي تماما أني لا أكتب لك تحديدا ..بل لأناس يمرون دون أن نحس بهم... ربما أحدهم يفهمني فيرى كلامي خاطئا بعد فهم ..فيحس أنه على مستوى وبخير أو أن يراه صائبا فيستفيد منه .

أما عن الوصايا فلن أحتاج بعد كتاب الله وآثاره في خلقه ..وصايا ...لامن عائض ولا من ابن تيمية لو يبعث من جديد.....ولا من فرحة .

وأخيرا ...من كثر كلامة كثر سقطه .

فرحة مسلمة 30-09-2009 11:41 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 665042)
فرحة
تحتاجين لأشواط حتى تفهمي ردودي ..ثم تردين عليها .

حتى لا تقعين في النيل من أصل وفصل ..ومن عقل .

ثقي تماما أني لا أكتب لك تحديدا ..بل لأناس يمرون دون أن نحس بهم... ربما أحدهم يفهمني فيرى كلامي خاطئا بعد فهم ..فيحس أنه على مستوى وبخير أو أن يراه صائبا فيستفيد منه .

أما عن الوصايا فلن أحتاج بعد كتاب الله وآثاره في خلقه ..وصايا ...لامن عائض ولا من ابن تيمية لو يبعث من جديد.....ولا من فرحة .

وأخيرا ...من كثر كلامة كثر سقطه .

لا يا رضا والله فهمتك وربما اكثر مما تعتقد

انت كباقي الشباب كلنا تائهين ضائعين بين اراء

علمائنا ووضعنا بين احضان مجتمع تعددت

فيه العادات والثقفات والأراء وكل على شاكلته

لا نعرف له بداية ولم تكن له نهاية

والشباب المسكين منهم من فضل

الهروب من الواقع وكل بطريقته

ومنهم من التجأ الى الدين ولكن كيف؟

ومنهم من واصل دراسة

لم يكن يرغب فيها الا لملء

حيزا شاغرا

ومنهم من .....؟
ومنهم من......؟
ومنهم من.....؟

الله المستعان

وقصدي من كل مواضيعي ان أهون قليلا

مما تعانيه هذه القلوب البائسة

التي تكاد تيأس من المستقبل.

تحياتي لك اخي العزيز رضا

redhadjemai 30-09-2009 11:51 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665044)
لا يا رضا والله فهمتك وربما اكثر مما تعتقد


انت كباقي الشباب كلنا تائهين ضائعين بين اراء

علمائنا ووضعنا بين احضان مجتمع تعددت

فيه العادات والثقفات والأراء وكل على شاكلته

لا نعرف له بداية ولم تكن له نهاية

والشباب المسكين منهم من فضل

الهروب من الواقع وكل بطريقته

ومنهم من التجأ الى الدين ولكن كيف؟

ومنهم من واصل دراسة

لم يكن يرغب فيها الا لملء

حيزا شاغرا

ومنهم من .....؟
ومنهم من......؟
ومنهم من.....؟

الله المستعان

وقصدي من كل مواضيعي ان أهون قليلا

مما تعانيه هذه القلوب البائسة

التي تكاد تيأس من المستقبل.


تحياتي لك اخي العزيز رضا

لست تائها أبدا يا فرحة .

أعرف من أنا وماذا أريد وإلى أين أتجه .

أما الدراسة فالحمد لله أحب تخصصي جدا .

وكلما تصفحت مواضيعك أو مواضيع البعض ..أحس أنني بخير.

فرحة مسلمة 01-10-2009 12:00 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 665046)
لست تائها أبدا يا فرحة .

أعرف من أنا وماذا أريد وإلى أين أتجه .

أما الدراسة فالحمد لله أحب تخصصي جدا .

وكلما تصفحت مواضيعك أو مواضيع البعض ..أحس أنني بخير.

الحمد لله

دائما انتزع منك الجواب بصعوبة

شخصية غامضة

اتعبتني يا رضا غفر الله لي و لك

redhadjemai 01-10-2009 12:08 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665049)
الحمد لله


دائما انتزع منك الجواب بصعوبة

شخصية غامضة


اتعبتني يا رضا غفر الله لي و لك

أي جواب؟؟؟
وأي غموض ؟

لم تسألي حتى أجيب .
أنا قلت جملة مفيدة في أول رد ...وكانت هي تكفي لولا أن رددت بعد ذلك على ما تكتبين دون تأن .

ربي يغفر للجميع .

فرحة مسلمة 01-10-2009 12:24 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 665052)
أي جواب؟؟؟
وأي غموض ؟

لم تسألي حتى أجيب .
أنا قلت جملة مفيدة في أول رد ...وكانت هي تكفي لولا أن رددت بعد ذلك على ما تكتبين دون تأن .

ربي يغفر للجميع .

لا يهم ما هو الجواب

لا يا رضا انا لا اكتب دون تأن

انا ارد وبتأن على كل حرف يدرج

في الردود على مواضيعي.

ليلة سعيدة وتصبح انت وكل من يتصفح هذا الموضوع

على الف خير

redhadjemai 01-10-2009 12:30 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665057)
لا يهم ما هو الجواب


لا يا رضا انا لا اكتب دون تأن

انا ارد وبتأن على كل حرف يدرج

في الردود على مواضيعي.

ليلة سعيدة وتصبح انت وكل من يتصفح هذا الموضوع


على الف خير

سبحان الله .
حتى هذا الرد .

بون نوي

sunset 01-10-2009 12:33 AM

أتمنى ان يترفق الاخوة
والاخوات
بعضهم ببعض
فنحن فى هذه الخيمة
وبهذه المواضيع
كى نفيد
ونستفيد

اللهم اعفوا عنا
واغفر لنا

فرحة مسلمة 01-10-2009 02:18 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai (المشاركة 665058)
سبحان الله .
حتى هذا الرد .

بون نوي

تجاوزت عن الرد وما دمت تريده ها هو الرد يارضا

ولتعلم اني ازن كل حرف قبل ان ادرجه.

انت طرحت السؤال وانت اجبت عليه بنفسك

هذا السؤال:

إقتباس:

اللغة المسجوعة لا تحقق أهدافها .
الناس يبحثون عن حلول وليس عن موسيقى اللغة
اليست الحلول للمشاكل؟

إقتباس:

لست تائها أبدا يا فرحة .

أعرف من أنا وماذا أريد وإلى أين أتجه .

أما الدراسة فالحمد لله أحب تخصصي جدا .

وكلما تصفحت مواضيعك أو مواضيع البعض ..أحس أنني بخير.
اذن ما هي الحلول التي تبحث عنها يا رضا؟

وتقل اي جواب؟
واي غموض؟

الجواب واضح والغموض اوضح

بون نوي

القيصر الساحر 01-10-2009 05:43 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665027)
لماذا؟


كيف؟

كلامي واضح ...

redhadjemai 01-10-2009 08:38 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 665076)
تجاوزت عن الرد وما دمت تريده ها هو الرد يارضا

ولتعلم اني ازن كل حرف قبل ان ادرجه.

انت طرحت السؤال وانت اجبت عليه بنفسك

هذا السؤال:



اليست الحلول للمشاكل؟



اذن ما هي الحلول التي تبحث عنها يا رضا؟

وتقل اي جواب؟
واي غموض؟

الجواب واضح والغموض اوضح

بون نوي


فرحة أنا لم أسألك حتى تجيبي.

كان تعليقا وردا على مانقلته من كلام عائض .
وليس كل من يرد يسأل .


أما الغموض فلا يوجد أبدا ..لغتي واضحة جدا .

زهير الجزائري 01-10-2009 10:21 PM

احياننا نصف اشياء لانعرفها ام لم نستوعبها بالغموض ولكن ان عشناها فسنستغرب كيف يصفها الاخرون بالغموض

bader65 03-10-2009 02:53 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

فرحة مسلمة 03-10-2009 06:13 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة bader65 (المشاركة 665248)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


sami salh 04-10-2009 12:27 AM

بارك الله في الجميع

فرحة مسلمة 04-10-2009 02:08 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة sami salh (المشاركة 665285)
بارك الله في الجميع

وبوركت انت كذلك أخي الكريم

جزاك الله خيرا على المرور

الأميــــــــــر 06-10-2009 02:21 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة فرحة مسلمة (المشاركة 664912)
عسى فرج يكون عسى

نعلل أنفسنا بعسى

فلا تجزع إذا حملت هماً يقطع النفسا

فأقرب ما يكون المرء من فرج إذا يئسا


إذا ضاق الأمر اتسع ، وإذا اشتد الحبل انقطع ، وإذا اشتد الظلام بدا الفجر وسطع ، سنة ماضية ، وحكمة قاضية ، فلتكن نفسك راضية ، بعد الظمأ ماء وظل ، وبعد القحط غيث وطل ، يا من بكى من ألمه ، ومرضه وكدّه ،يا من بالغت الشدائد في رده وصده ، عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمـر من عنده :
دع المقادير تجري في أعنتها
ولا تبيتن إلا خالـي البالـي
ما بين غمضة عين وانتباهتها
يغيّر الله من حال إلى حالي

ما عرفنا لكثرة حزنك عذرك ، سهِّل أمرك ، وأرح فكرك ، أما قرأت ألم نشرح لك صدرك ، ألا تفرح ، وفي عالم الأمل تسرح ، وفي دنيا اليسر تمرح ، وأنت تسمع ألم نشرح ، يامن شكا الخطوب ، وعاش وهو منكوب ، ودمعه من الحزن مسكوب ، في قميص يوسف دواء عيني يعقوب ، وفي المغتسل البارد شفاء لمرض أيوب
.
الغمرات ثم ينجلينا
ثمت يذهبنا ولا يجينا

للمرض شفاء ، وللعلة دواء ، وللظمأ ماء ، وللشدة رخاء ، وبعد الضراء سراء ، وبعد الظلام ضياء ، نار الخليل تصبح باليسر كالظل الظليل ، والبحر أمام موسى يفتح السبيل ، ويونس بن متى يخرج من الظلمات الثلاث بلطف الجليل .
المختار في الغار ، أحاط به الكفار ، فقال الصِدِّيق هم على مسافة أشبار ، ونخشى من الدمار ، فقال الواثق بالقهار ، إن الله معنا ، وهو يسمعنا ، ويحمينا كما جمعنا .
هي الأيـام والغيــر

أتيـأس أن ترى فرجاً
وأمر الله ينتظــر
فأيـن الله والقـدر

قل لمن في حضيض اليأس سقطوا ، وعلى الشؤم هبطوا،وفي مسألة القدر غلطوا ، اعلموا أنه ينـزل الغيث من بعد ما قنطوا ، كان بلال يسحب على الرمضاء ، ثم رفع على الكعبة لرفع النداء ، وإسماع الأرض صوت السماء .كان يوسف مسجوناً في الدهليز، ثم ملك مصر بعد العزيز ، كان عمر يرعى الغنم في مكة ، ثم نشر بالعدل مُلكه ، وطبعت باسمه السَّكة ، وهو الذي قطع حبل الجور وفكَّه ، وسحق صرح الطغيان ودكَّه .
يا من داهمته الأحزان ، وأصبح وهو حيران ، وبات وهو سهران ، ألم تعلم أنه في كل يوم له شأن ، يا من هده الهم وأضناه ، وأقلقه الكرب وأشقاه ، وزلزله الخطب وأبكاه ، أنسيت من يجيب المضطر إذا دعاه .

إذا اشتملت على اليأس القلوب
وأوطنت المكـاره واطمـأنت
ولم تر لانكشـاف الضر نفعاً
أتـاك على قنـوط منك غوث
وكل الحـادثات وإن تناهـت
وضاق بما به الصدر الرحيب
وأرست في أماكنها الخطـوب
وما أجـدى بحيـلتـه الأريب
يمن بـه اللطيـف المستجيـب
فموصــول بها فرج قريـب

سيجعل الله بعد عسر يسراً ، ولا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً .
سينكسر قيد المحبوسين ، في زنزانات المتجبرين ، وسيسقط سوق الجلادين ، الذي قطعوا به جلود المعذبين ، وسيمسح دمع اليتامى ، وتهدأ أنات الأيامى ، وتسكن صرخات الثكالى . هل رأيت فقيراً في الفقر أبداً ، هل أبصرت محبوساً في القيد سرمداً ، لن يدوم الضر لأن هناك أحداً فرداً صمداً .
من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ، ومن كل همٍّ فرجا،بلا حول ولا قوة إلا بالله تحمل الأثقال ، وتسهل الأهوال ، وتصلح الأحوال ، ويشرح البال ويرضى ذو الجلال . بشر الليل بصبح صادق يطارده على رؤوس الجبال ، وبشر القحط بماء زلال ، يلاحقه في أعماق الرمال ، وبشر الفقير بمال ، يزيل عنه الإملاق والأمحال :

لا تيأس عند النــوب
واصبر إذا ما ناب خطب
وترج من روح الإله
من فرجة تجلو الكرب
فالزمان أبو العجـب
لطـائفـاً لا تحتـسب

واعلم أن لكل شدة ، مدة ، وإن على قدر المؤونة ، تنـزّل المعونة ، وإن الله يستخرج البلاء ، بصادق الدعاء ، وخالص الرجاء .
واعلم أن في الشدائد إذابة الكبر ، واستدرار الذكر ، وجلب الشكر ، وتنبيه الفكر.
فارحل بقلبك إذا الهم برك ، واشرح صدرك عند ضيق المعترك ، ولا تأسف على ما مضى ومن هلك ، فليس بالهموم عليما درك ، واعلم أنه لا يدوم شيء مع دوران الفلك ، وعسى أن تكون الشدة أرفق بك ، والمصيبة خير لك . فإذا ضاقت بك السبل ، وانقطعت بك الحيل ، فالجأ إلى الله عز وجل .
واعلم أن الشدائد ليست مستديمة ، ولا تبقى برحابك مقيمة، ولعل الله ينظر إليك نظرة رحيمة ، والدنيا أحوال ، وألوان وأشكال ، ولن تدوم عليك الأهوال ، فسوف تفتح الأقفال ، وتوضع عنك الأغلال ، واصبر وانتظر من الله الفرج ، فكأنك بليل الشدة قد انبلج :

لا تعجـلن فربمـا
فالعيش أحلاه يعـو
ولربما كره الفتـى
عجل الفتى فيما يضره
د على حـلاوته بمره
أمـراً عـواقبه تسره

واعلم أن الشدائد تفتح الأسماع والأبصار ، وتشحذ الأفكار ، وتجلب الاعتبار ، وتعلم التحمل والاصطبار ، وهي تذيب الخطايا ، وتعظم بها العطايا ، وهي للأجر مطايا .
فاطلب من الله الرعاية ، واسأله العناية ، فلكل مصيبة غاية ، ولكل بلية نهاية .كم من مرة خفنا ، فدعونا ربنا وهتفنا ، فأنقذنا وأسعفنا ، كم مرة جعنا ، ثم أطعمنا ربنا وأشبعنا ، كم مرة زارنا الهم ، وبرح بنا الغم ، ثم عاد سرورنا وتم ، كم مرة وقعنا في الشباك ، وأوشكنا على الهلاك ، ثم كان من الله الانطلاق والانفكاك ، أنت تعامل مع لطيف بعباده، معروف بإمداده ، جواد في إسعاده ، غالب على مراده ، فلُذ به وناده ، إذا داهمتك الشدائد السود ، وحلت بك القيود ، وأظلم أمامك الوجود ، فعليك بالسجود ، وناد يا معبود ، يا ذا الجود ، أنت الرحيم الودود ، لترى الفرج والنصر والسعود :
لطائف الله وإن طال المدى

كلمحة الطرف إذا الطرف سجى

كم فرج بعد إيـاس قد أتى

وكم سرور قـد أتى بعد الأسى

أيها الإنسان في آخر النفق مصباح ، ولِباب الهموم مفتاح ، وبعد الليل صباح ، وكم هبت للقانط من الفرج رياح .
أيها الظمآن وراء هذا الجبل ماء ، أيها المريض في هذه القارورة دواء ، أيها المسجون انظر إلى السماء ، أيها المتشائم امسك حبل الرجاء .
كن كالنملة في صعود وهبوط ، وعلو وسقوط ، ولا تعرف اليأس ولا القنوط ، ولا تعترف بالإحباط في كل شوط .
كن كالنحلة في طلب رزقها قائمة ، وفي حسن ظنها دائمة ، وعلى الزهور حائمة ، وفوق الروض عائمة وليست مع اليأس نائمة .
كن كالهدهد ، مع كل صباح ينشد ، ومع الربيع يتجدد ، وعلى بلقيس تردد ، وسليمان له تفقد ، فأسلم لربه ووحد ، وأنكر على من كفر وألحد ، فنال المجد المخلد ، والذكر المؤبد .

أيهـا المشتـكي ومـا بك داء

كيـف تغـدو إذا غدوت عليلا

أترى الشوك في الورود وتعمى

أن تـرى فوقـه الندى إكليـلا

والـذي نفسـه بغيـر جمـالٍ

لا يرى في الوجود شيئاً جميلا


على رؤوس الجبال شمس من الفرج شارقة ، وعلى مشارف التلال هالة من النور بارقة ، وعلى كل باب للحزن من السرور طارقة .
افتح عينيك ، ارفع يديك ، لا تساعد الهم عليك ، ولا تدعو اليأس إليك .
السمك والقرش ، والطيور والطرش ، كلها ترجو رب العرش ، فاتجه أنت إليه ، واشك الحال عليه ، فإن فرجه أسرع من البرق الخاطف ، وله في كل لحظة لطائف .
اللهم اصرف عنا المصائب ، ورد عنا النوائب ، وكُف عنا كَفّ المعائب .
اللهم سهّل الحزون ، وهوّن المنون ، وأشبع البطون ، وافتح للمضطهدين أبواب السجون ، واجعل الخائفين من أمنك في حصون ، اللهم احلل الحبال المعقدة ، وسهل الأمور المشددة ، واكشف السحب الملبّدة ، وأجب سهام الليل المسددة .
اللهم اجعل لليل همومنا صباح من الفرج يشرق ، ولظمأ أكبادنا نهر من الأمل يتدفق ، ولجراح مآسينا يد بالشفاء تترفق .
اللهم أغننا عن الناس ، وارزقنا مما في أيديهم اليأس ، ورد عنا البأس ، واجعل التقوى لنا أجمل لباس ، وأقوى أساس .
لك الحمد حتى يملأ طباق الغبراء ، وأجواء السماء ، ولك الثناء حتى تشدو به الأطيار ، وتميل به الأزهار ، ويحمله الليل والنهار .
ولك المجد يا ذا الجود ، ما قام الوجود ، وسال الماء في العود ، ونصب للحياة عمود
هل يرجى سواك ، هل يعبد إلا إيّاك ، هنيئاً لمن دعاك ، وطوبى لمن ناجاك .
والصلاة والسلام على عبدك ومصطفاك ، وحامل هداك .
وختامـاً :

اشتدي أزمة تنفرجي
قد آذن ليلك بالبلج

من مقامات الشيخ الدكتور عائض القرني


عائض القرني جمع بين الدعوة و الشعر ..
له الكثير من الأشعار و من أفضلها قصيدة رائعة في مدح الجزائر و شعبها ..
موضوع جدير بالقراءة يا فرحة و جزاكي الله خيرا على هذا النقل المميز.

فرحة مسلمة 06-10-2009 08:29 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة الأميــــــــــر (المشاركة 665523)
عائض القرني جمع بين الدعوة و الشعر ..
له الكثير من الأشعار و من أفضلها قصيدة رائعة في مدح الجزائر و شعبها ..
موضوع جدير بالقراءة يا فرحة و جزاكي الله خيرا على هذا النقل المميز.

جزاك الله خيرا أميرنا وشكرالله تعقيبك هذا

الدكتور عائض القرني من علماءنا الأجلة حفظه الله ورعاه

وقد امرنا الله تعالىبالرجوع الى العلماء في كل ما نجهله ويصعب علينا فهمه

وذلك فضل الله يوتيه من يشاء.

قال الله عز وجل في محكم تنزيله بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم:


وقال خير الأنام عليه افضل الصلاة وازكى السلام:

من سلك طريقا يطلب فيه علما ، سلك الله به طريقا من طرق الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء ، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر.
الراوي: أبو الدرداء المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3641
خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.