حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة المفتوحة (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=7)
-   -   شركة مصافي عدن رد على صحيفة الايام (قيس الجفري) (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=72866)

قيس الجفري 23-07-2008 11:00 AM

شركة مصافي عدن رد على صحيفة الايام (قيس الجفري)
 
شركة مصافي عدن

ببساطه أحب الكتابة بشكل عام خصوصاً أن هذا الموضوع يتكرر في حياتنا بشكل واسع وكبير ..

حقيقة أن الولاء كلمة قديمة ولها قيمتها الخاصة والفكرة العامة عن الولاء أسبق زمنياً من الكلمة نفسها بل وأكثر قيمة ولكنها تظل دائما فكرة مشوشة غير واضحة في عقول الناس بسبب علاقتها بمسائل أخلاقية واجتماعية , فكل فرد سمع كلمة الولاء ويمدحها الكثير من الناس ولكن عدداً قليلاً جداً من يفهم معناه الحقيقي ويدركها بوصفها محور كل الفضائل والواجب الرئيسي بين كل الواجبات ...
فمن منطلق ولاءي وعملي في شركة مصافي عدن أرد على كل من يتطاول على هذا الصرح الإقتصادي العظيم ...

فأقول ..

(طول اللسان يخفي قصور العقل)

للأسف .. أريد من خلال هذا المقال أن أدلل على صحة هذه المقولة، فهناك مظاهر اجتماعية تشير إلى أن الصراخ أضحى أداة ناجحة لإقناع الآخرين ، أما الحجة المنطقية فلا فائدة ترجى منها ، فهذه الأخيرة تريد أرضاً خصبة كي تنمو و تؤتي ثمارها ، و هذا بالضبط ما يعوز المجتمع الذي نعيش فيه ..

ما لفت انتباهي وأثار تفكيري تلك الأقلام الغير عادله في طرحها لبعض المواضيع والقضايا وأرى أنه من الضروري لتلك الأنظمة المتعلقة بقضايا النشر والتشهير بصورة عامة نحتاج إلى تدخل المنظم لوضع الضوابط اللازمة لتنظيم وتقنين ما يعرف بقضايا التشهير في وسائل النشر ...

وحيث أن الشريعة الإسلامية جاءت بتحريم الكذب والبهتان والغيبة وشهادة الزور وسوء الظن وما يتبعها من التجسس المحرم لقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً} والظن هنا هو التهمة بدون قرينة حال تدل عليها ، وقد صح الحديث بتحريم الظن السيئ بقول صلى الله عليه وسلم (إياكم والظن فإن الظن اكذب الحديث ، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا) وبذلك يحرم الإسلام التجسس وتتبع عورات الناس وكشفها واطلاع الغير عليها فضلاً عن الكذب والبهتان لما فيهما من إلحاق الأذى بالمسلمين قال تعالى {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا} وفي الحديث (يا معشر من أمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المؤمنين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته).


طبعاً .. حديثي وكلامي موجه إلى طبقة راقية جدا والى أناس هم أكثر من عقلاء وهم أفضل من نبلاء , ولست أخاطب تلك الشريحة المنغلقة المتردية والتي لا ترى سوى رأيها الخاص , لا لست أخاطب أناس ليس لهم أي مبدأ ولا ضمير أناس باعوا كرامة أنفسهم بأقل الأثمان في سبيل التسلية وعدم الاكتراث بالمسؤولية .

بإختصار أرى أن العوام شكلوا الانتصارات والهزائم التي توالت على الكثير من المجالات ، وهم الذين يأخذون بزمام الأمور ، فلا أقول أنه أصبح من المهم أخذهم بعين الاعتبار ، لأن القياس هذا إنما يؤخذ كحجة قديمة وزائلة عندما كان العوام يقصد بهم الأميين والذين لا يملكون أدنى حدود العلم والمعرفة ، وأما اليوم ، فما من طفل إلا ويرى نفسه حاصل على جزء من الحقيقة ويريد المساهمة برأي ، لذا ، موضوعي موجه للخواص للخواص للخواص ... لا انتقص من آراءكم شيء ..

بالنظر في ما نشر عن شركة مصافي عدن والتشكيك في ربحيتها فهو محل الاختلاف والغرابة بل يفتقر إلى المصداقية وبالرجوع إلى أبسط قواعد الحكم على الأشياء واستنباط المصيب منها والمخطئ وجدت أن ما نشر بني على غير أساس من الصحة وافتقد للبرهان وخلى من الحجج والأدلة.


فقبل كتابتي لهذه المقالة ، كنت أقرأ أحد الكتب الإدارية ورحت أراجعه وأذكر نفسي ببعض الأفكار والمعلومات التي وردت في هذا الكتاب، مؤلف الكتاب أمريكي والكتاب اسمه "الإدارة بضمير" ، حقيقة استغرب من اهتمام الغربيين في مسائل الأخلاق أو الاهتمام بالضمير ، لأننا نعرف أن الغربي يهتم بمصلحته وأرباحه ، والمسائل الأخلاقية عادة ما تأتي متأخرة أو تلغى من قائمة اهتماماتهم . لكن هذا الكتاب يحوي نصائح مهمة وقيمة في مجال أخلاقيات الإدارة ، هذا المجال الذي نكاد أن نغيبه من حياتنا العملية في العمل، ولا تستغربوا من قولي هذا ، فكل ما نراه من سلبيات الإدارات والمؤسسات العامة و الخاصة سببه أمرين ،
الأول غياب الضمير والأخلاق من العملية الإدارية
والثاني عدم تطوير الأداء الإداري ، والسببين متلازمين ، فغياب الأخلاق من العملية الإدارية يستلزم عدم تطور الأداء في أي مؤسسة ، لأن العاملين يحسون بتناقض في معاملتهم ويحسون كذلك بعدم وجود مساواة في الحقوق والواجبات . لذلك أقول لمن كتب أو يكتب عن شركتنا أو تسول له نفسه الكتابة عن شركتنا بصورة غير عادله حسبك ضميرك وأخلاقك قبل الكتابة ...

أخيراً ..
سؤالي المعهود في مثل تلك المواقف:
من المسؤول؟
ماذا سيفعل المسؤول؟


مع تقديري وأحترامي لكل الآراء ....


قيس الجفري

maher 23-07-2008 11:09 AM

السلام عليك أخي قيس
مرحبا بك بيننا في الخيام و أسأل الله أن يطيب لك المقام هنا :)

موضوعك الظاهر أنه موجه لفئة ما :rolleyes: :rolleyes:

فتكرما منك لو تضعنا في الصورة و تعرفنا عن مصافي عدن و المشكلة بصفة عامة

تحياااااااااااااتي

قيس الجفري 19-03-2010 03:17 PM

شكرا لك أخي ماهر واعذرني على عدم الرد لظروفي الخاصة هذا مرور ولي عودة بإذن الله


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.