حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة الساخـرة (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=45)
-   -   أضحية عمي الأسطة (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=72896)

ابن حوران 24-07-2008 12:58 PM

أضحية عمي الأسطة
 
أضحية عمي الأسطة

كان كل ما أحس بغبن من قسمة معينة، يصرخ في وجه الجالسين: لا تجعلوا المسألة كضحية عمي (الأسطة). فإذا رشحت أسرة ابنا من أبنائها لرئاسة البلدية أو عضوية البرلمان، وكان لتلك الأسرة سابق عهد في مثل تلك المناصب، فيسألهم: ألا يوجد بتلك البلدة أناس غيركم، البلدية لكم وغرفة التجارة لكم، وتطلبون مؤازرتنا لكم في الأصوات لينجح أبنائكم، أتركوا لغيركم دورا، ولا تجعلوا المسألة كضحية عمي (الأسطة).

سأله بعضهم ذات يوم عن قصة ضحية عمه (الأسطة)، فعدل جلسته وطلب من الحاضرين أن يصغوا لما سيقول، فقال: أنتم تعرفون أن من يذبح أضحية في عيد الأضحى أن يقسم لحم الأضحية الى ثلاثة أقسام: (الأقربون والأغربون وأهل الدار)، ويعملون القُرْعَة على اللحم لتوزيعه، فهز الحاضرون رؤوسهم بالموافقة على تأكيد هذا التأسيس للحديث.

فأضاف: عندما قسم عمي (الأسطة) اللحم الى ثلاثة أقسام طلب من ابن أخيه أن يدير ظهره ليسأله وهو يشير بأصبعه متنقلا بين أكوام اللحم الثلاث، (هذه.. هذه.. هذه لِمن؟) فأجاب ابن أخيه: هذه للأغربين (الغرباء). فنهره قائلا: أنت مالك وما للغرباء، أدر ظهرك مرة أخرى، فأدار ظهره فتنقل مرة أخرى بين الأكوام يسأله لمن يستقر عليه أصبعه، هذا لمن؟ فيجيب ابن أخيه: هذا لأهل الدار، فغضب عمه مرة أخرى، وقال له: ما لك وما لأهل الدار، ففهم ابن أخيه ما أراد عمه، فعندما سأله هذا لمن؟ أجاب: للأقارب، ثم أدار ابن أخيه ظهره، فقال له عمه: أراك قد أدرت ظهرك مرة أخرى، انتهت القسمة، ما تبقى من اللحم كله لي.

سمع بعض الناس عن تلك الأضحية في وقتها، فقالوا للأسطة اذهب للمفتي واسأله، نظن أن أضحيتك لا تجوز على الكيفية التي قسمت بها اللحم، فذهب للمفتي فأكد له ما قاله الناس، فحاول أن يعيد الأضحية في السنة التالية لكن سيارة دهسته في الطريق، فأوصى أبناؤه أن يسقطوا حقهم عن السائق ويكملوا مراسم الأضحية.

من يتمعن في قصة أضحية الأسطة، سيراها في ماثلة في كل بقاع وطننا الكبير، والأسطة فيها سيكون الزعيم الأوحد أو الحزب الحاكم أو الأسرة الحاكمة، ويكون تقسيمها للحم الأضحية لا يقل سوءا عن طريقة الأسطة، فلا يتركون منصبا حكوميا أو أولمبيا أو ثقافيا إلا ووزعوه فيما بين (أهل الدار).

زهير الجزائري 24-07-2008 01:37 PM

نحن العرب لانثق الى في مقربون
عندنا 48محافظة هاته المحافضات يحكمها ولاة وهم مسيرين الفعلين للبلد 29من هؤلاء الولاة ينتمون لمدينة تلمسان تلمسان مدينة رئيس الجمهورية
ثم يقولون لنا عدالة في توزيع المناصب
شكرا ابن حوران

أميرة الثقافة 24-07-2008 01:38 PM



بداية شكرا اخي ابن حوران على هذا المقال الذي اعتبره ( ليس ساخرا ) بل بالعكس ربما يقع في اعلى مرابت الجدية وان صيغت احداثه بشكل ساخر



ذكرتني مقالتك بنكتة طريفة قراتها قبل فترة هنا بالمنتدى

نكتة خلف اللي بالجيش ...كل ما اراد القائد القيام باي عمل يوكله فورا الى خلف

حتى بالاخر قالوا العالم :الله يقطع هالجيش اللي ما فيه غير خلف :New2:


نعم ...تعاني مجتمعاتنا العربية من ازمة ( توارث المناصب) :New1:

فالمختار يورث ابن عمه المخترة .....ورئيس الجكهورية يغير الدستور حتى تنتقل الرئاسة الى ابنه ....والمدير العالم يتزوج اخرى حتى تنجب له ولد يرثه في رئاسة مجلس الادارة

وعلى راي المثل ( زيتنا من زيتوناتنا :New4: )


ولكن الجميع يجهل قوله تعالى : إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها خفن وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا




مفال يستحق القراءة ...اشكرك

هـــند 24-07-2008 02:07 PM

موضوعك حساس و يحاكي الواقع العربي المعاش وتوارث المناصب الادارية او الحكومية اكبر دليل يضرب عرض الحائط كل الشعارات الزائفة للدمقراطية واشراك الطبقة الشعبية في الحكم كما قالت اميرة الثقافة الموضوع كمثل زيتنا من زيتوناتنا او بمعنى اصح زيتنا في دقيقنا.
تقبل مروري

عنترنيت 26-07-2008 03:49 AM

يا كثر الاسطوات في عالمنا العربي

والغريب انهم في ازدياد

الله ياخذهم ونرتاح من عدل تقسيمهم

تقبل مروري اخي حوران


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.