حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   صالون الخيمة الثقافي (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=9)
-   -   يا نملة يا سارقة الفيل يا نملة يا خاطفة الغول (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=76297)

عبداللطيف أحمد فؤاد 28-01-2009 11:34 AM

يا نملة يا سارقة الفيل يا نملة يا خاطفة الغول
 
[font ms"]
[frame="1 80"]
يا نملة يا سارقة الفيل

يا جبّارة فى فن التمثيل

نملة يا غارسة المستحيل

فى صدر شاعر الحُب الأصيل

نملة يا شاربة نهر النيل


وأشرب نهر الدمع الذى يسيل

بسببك يا خاطفة قلب الغول


يا نملة يا خاطفة الفيل

فهذا زمن اللامعقول؟

أين سجنتى نائب الغابة؟

يا نملة يا عاشقة صبابة

وأين الشرطة والرقابة؟

مِن المجرمين مِن العصابة

خونتيهم يا نملة كالوطن

يا إمرأة يا أبخس ثمن

يا إمرأة يا أبخس ثمن

أنا شاعر العروبة والزمن

وأنا قاهر النساء والمِحن

وأنا مَلِك الأدب والعرب

يا ناثرة على الدنيا الكُرب

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

أنا الأنهار أنا النخيل

وبإصبعى بساتين ونجيل

وبه آلاف المحبين بالخيول

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

أنا مَلِك ملوك الجيل


والورود والظل الظليل

وسيعود قلبى وسأعود الدليل

لكل المُحبين بالأساطيل

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

ستقابلنى العشيقات بالطبول

ويقبلّن جسمى عرض وطول

فجسمى جسم نبوى جليل

يا نملة يا خاطفة الفيل

يا نملة يا سارقة الغول

غنّى نشيد شِعرى الجميل

فشِعرى نائر كالقنديل .

يروى العشاق ويشفى العليل

يا نملة يا سارقة الفيل

يا إمرأة مِن رحم المجهول

لابد مِن الحياة أن تزول

وأنا كأبو الرُسل الخليل

وأنا أسد الحُبّ ولا تبديل

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

عبداللطيف أحمد فؤاد غزالة السنبلاوين دقهلية مصر بتاريخ 27/1/2009[/frame]
[/font]

سيدي حرازم يطرونس 28-01-2009 11:41 AM

أحـبـــــــك

ALMASK 28-01-2009 12:04 PM

اموت فيك عشقا
و راس سيارتي العزيزة احبك


ابن اليمامة 28-01-2009 12:23 PM

نملة سارقة لا تخاف من الجزاء

تحياااااااااتي

DR.ali 28-01-2009 01:06 PM

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

عبداللطيف أحمد فؤاد 28-01-2009 02:58 PM

تحياتى
 
تحياتى الذهبية لك عضو مر على قصيدتى وكتب تعليقه ولك ضيف واتمنى للجميع النجاح الباهر

خاتون 28-01-2009 11:03 PM

ليش آش بيك لوما عقلك؟


مررت من هنا
السلام عليكم ورحمة الله

redhadjemai 29-01-2009 01:16 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة عبداللطيف أحمد فؤاد (المشاركة 623030)
[font ms"]
[frame="1 80"]
يا نملة يا سارقة الفيل

يا جبّارة فى فن التمثيل

نملة يا غارسة المستحيل

فى صدر شاعر الحُب الأصيل

نملة يا شاربة نهر النيل


وأشرب نهر الدمع الذى يسيل

بسببك يا خاطفة قلب الغول


يا نملة يا خاطفة الفيل

فهذا زمن اللامعقول؟

أين سجنتى نائب الغابة؟

يا نملة يا عاشقة صبابة

وأين الشرطة والرقابة؟

مِن المجرمين مِن العصابة

خونتيهم يا نملة كالوطن

يا إمرأة يا أبخس ثمن

يا إمرأة يا أبخس ثمن

أنا شاعر العروبة والزمن

وأنا قاهر النساء والمِحن

وأنا مَلِك الأدب والعرب

يا ناثرة على الدنيا الكُرب

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

أنا الأنهار أنا النخيل

وبإصبعى بساتين ونجيل

وبه آلاف المحبين بالخيول

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

أنا مَلِك ملوك الجيل


والورود والظل الظليل

وسيعود قلبى وسأعود الدليل

لكل المُحبين بالأساطيل

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

ستقابلنى العشيقات بالطبول

ويقبلّن جسمى عرض وطول

فجسمى جسم نبوى جليل

يا نملة يا خاطفة الفيل

يا نملة يا سارقة الغول

غنّى نشيد شِعرى الجميل

فشِعرى نائر كالقنديل .

يروى العشاق ويشفى العليل

يا نملة يا سارقة الفيل

يا إمرأة مِن رحم المجهول

لابد مِن الحياة أن تزول

وأنا كأبو الرُسل الخليل

وأنا أسد الحُبّ ولا تبديل

يا نملة يا سارقة الفيل

يا نملة يا خاطفة الغول

عبداللطيف أحمد فؤاد غزالة السنبلاوين دقهلية مصر بتاريخ 27/1/2009[/frame]
[/font]


يرجى من الأعضاء الكرام أن يستخدموا الفليطوكس* فهو ناجع لمثل هذا النوع من القصائد واحترموا أنفسكم فعبد اللطيف أديب رغما عن أنوفكم .
وقصيدته نظيفة من السلاش .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
* الفليطوكس : هو مبيد الحشرات في لغة الأعاجم .

عبداللطيف أحمد فؤاد 29-01-2009 01:06 PM

شكرا
 
شكرا لك عضو فهم الرموز فى القصيدة ومن لم يفهم يقرأها ثانية ويفهم الرمز والمقصود

المشرقي الإسلامي 30-01-2009 12:05 AM

القصيدة يا أخي العزيز أعيب عليها أولاً المواءمة بين أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام وبين كاتب القصيدة.
لا شك أن هذا خطأ غير مقصود ، لكن ينبغي التنبيه إليه . ثم إن الشاعر ليس له أن يقيّم نفسه في القصيدة ويُسقط على نفسه سمات لم ينعته بها غيره. كذلك قولك :فشِعرى مُقدس كالتنزيل. حاشا لله هذا كلام يخرج من الملة .
القصيدة هذه لو حاول أحد المبدعين المبرزين في الأدب تفسيرها أو تقييمها ، فأنا أقول ولا أبالغ قد يوجه إليك قولاً عنيفًا ويقول إنك تستخف بعقله وتحكي له قصصًا كرتونية، لذا يجب الانتباه إلى عنصر المفارقة والاتكاء عليه والبرهنة عليه في العمل .
القصيدة من حيث الرمز أحاول تفسير النملة بأنها المواطن ، والفيل بأنه التاريخ أو الخيرات الجبارة في الوطن العربي أو الوطن مصر . ربما يكون هذا أقرب التفسيرات إليه مع الأخذ في الاعتبار أن تعبيرك سرافة الفيل وخاطفة الغول كان ساخرًا وكأنك تتحدث على لسان من يعاتبون المواطن ويلصقون به كل تهمة هم يقومون بأضعافها . اما هذا المقطع فأنا أظن أن العمل قد التبس عليك قبل التباسه علينا نحن القراء :
أنا شاعر العروبة والزمن
وأنا قاهر النساء والمِحن
وأنا مَلِك الأدب والعرب
يا ناثرة على الدنيا الكُرب
لا أعرف الأنا في هذه المقاطع تعود على من ؟ وما دخل النساء بالمحن ؟ عادة يُرمز للأوطان بالأم
وهي صفة مؤنثة فلماذا تجنيت على النساء في القصيدة ؟
لكن ولا أمزح أرى بعض النقلات الإيجابية في القصيدة مثل التكرارية أو الدائرية في كلمة سارقة الفيل ،خاطفة الغول، الإيقاع بدأ يتحسن نوعًاما وإن كان مهترئًا رغم هذا التقدم ..
لكن في النهاية يبقى المعنى في باطن الشاعر ، فلا أعلم ما علاقة الوطنية بالشاعر نفسه ولماذا تجعل نفسك محورًا في قصائدك ؟؟ هذه نقاط أرجو أن تأخذها في الاعتبار . كذلك أرجو ألا يكون الشعر ردات أفعال على مواقف مختلفة وطنية أو ذاتية أو غير ذلك .. وفقك الله


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.