حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   الخيمة الاسلامية (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=8)
-   -   اشتراط الزوجة حق الدراسة والعمل (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=77212)

جمال الشرباتي 05-03-2009 08:54 PM

اشتراط الزوجة حق الدراسة والعمل
 
اشتراط الزوجة حق الدراسة والعمل

السلام عليكم

هل يمكن للمرأة أن تشترط لنفسها حين عقد الزواج أن تكمل دراستها وأن تعمل ؟؟

والجواب --

هذا شرط صحيح ولكنه غير ملزم للزوج عند جمهور الفقهاء--وملزم عند الإمام أحمد ومن كان على منهجه
-----------------------------
وقد جاء في جواب الشيخ جاد الحقّ إمام الأزهر الأسبق ما يلي

(

الشروط
ثلاثة أقسام
أحدها - الشرط الذى ينافى مقتضى العقد شرعا كاشتراط أحد الزوجين تأقيت الزواج، أى تحديده بمدة، أو أن يطلقها فى وقت محدد، فمثل هذا الشرط باطل، ويبطل به العقد باتفاق الفقهاء .


الثانى - الشرط الفاسد فى ذاته، مثل أن يتزوجها على ألا مهر لها أو ألا ينفق عليها، أو أن ترد إليه الصداق، أو أن تنفق عليه من مالها، فهذا وأمثاله من الشروط الباطلة فى نفسها، لأنها تتضمن إسقاط أو التزام حقوق تجب بعد تمام العقد لا قبل انعقاده ،فصح العقد وبطل الشرط فى قول جميع الفقهاء .

الثالث - الشرط الصحيح عند أكثر الفقهاء وهو ما كان يقتضيه العقد، كاشتراطه أن ينفق عليها، أو أن يحسن عشرتها، أو كان مؤكدا لآثار العقد ومقتضاه كاشتراط كفيل فى نفقتها وصداقها، أو ورد به الشرع كاشتراط الزوج أن يطلقها فى أى وقت شاء، أو اشتراطها لنفسها أن تطلق نفسها متى شاءت، أو جرى به عرف كأن تشترط الزوجة قبض صداقها جميعه أو نصفه، أو يشترط هو تأخير جزء منه لأجل معين حسب العرف المتبع فى البلد الذى جرى فيه العقد .

وقد يكون الشرط غير مناف لعقد الزواج، كما لا يقتضيه العقد، وإنما يكون بأمر خارج عن معنى العقد كالشروط التى يعود نفعها إلى الزوجة، مثل أن تشترط ألا يخرجها من دارها أو بلدها أو ألا يسافر بها أو لا يتزوج عليها، فهذا أيضا من باب الشروط الصحيحة لكن الفقهاء اختلفوا فى وجوب الوفاء بها على طائفتين


إحداها - أن هذه الشروط وأمثالها وإن كانت صحيحة فى ذاتها لكن لا يجب الوفاء بها، وهو قول الأئمة أبى حنيفة وأصحابه ومالك والشافعى والليث والثورى .
الطائفة الأخرى - إن الشرط الصحيح الذى فيه نفع وفائدة للزوجة يجب الوفاء به، فإذا لم يف به الزوج، كان للزوجة طلب الطلاق قضاء، روى هذا عن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه وسعد بن أبى وقاص، وبه قال شريح وعمر بن عبد العزيز والأوزاعى وأحمد بن حنبل، وأدلة كل من الطائفتين على ما قالا مبسوطة فى محلها من كتب الفقه .

-----------------------------------------------------------
ونحن نميل إلى رأي الجمهور

__________________

DR.ali 05-03-2009 09:04 PM



ممكن سؤال ؟

إقتباس:

ونحن نميل إلى رأي الجمهور
إقتباس:


من " نحن" بتحديد ؟

جمال الشرباتي 05-03-2009 09:43 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة dr.ali (المشاركة 630662)

ممكن سؤال ؟



من " نحن" بتحديد ؟

السلام عليكم

أخي الكريم--

نرجو أن نركّز على الموضوع علميّا--

وشكرا

ALMASK 05-03-2009 10:02 PM

لا عليك يا صديقي الدكتور هذا المليح منتفخ بقليل مما يدعيه و انا/ (و اعوذ بالله من كلمة انا/) احب هذه النوعية من اليوزرات
مساحة مرببه للتسلية

البدوي الشارد 07-03-2009 08:20 PM

المسلمون على شروطهم-
ومذهب الحنابلة في العقود هو الأوسع والأقرب لضرورات العصر وتغير الزمان.

البدوي الشارد 07-03-2009 11:00 PM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة عبد الرحمن بن علي (المشاركة 631028)
أسمع يا أخي / بدوي هارب

لا يوجد مذاهب إلا بالعموم مثل نقول اهل السنة والجماعة
ما دون ذلك لا اؤمن بوجودها
هي مجرد إجتهادات علماء في زمان ومكان يختلف عنا تماما ً .
جئو من بعدهم ( بدعة ) الفرق ..
نحتاج الى علماء مجددين
لآ إلى علماء ببغاواتيين


وسي جمال الشرباتي

ما المقصود بـ ( نحن )

هل أنت ( نحن ) ؟

وشكرا

لو كان لك علاقة بالقرآن لكنت ذكرتك بالآية "ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب"
لكن أذكرك بشيء قد يكون أقرب لهواك: هل لو قال لك فقيه قانون فرنسي أن هذا الأمر فيه عدة اجتهادات يقبل قولك إنك "لا تؤمن" بذلك؟
ومن أنت لا مؤاخذة حتى تؤمن أو لا تؤمن؟

إيناس 08-03-2009 03:16 AM

إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة COPY&PASTE (المشاركة 631124)
إخوتي خرجتم عن الموضوع ..اتقوا الله .


لأن الغرض تقبير الموضوع
كما جرت العادة مع الأسف الشديد
وإذا حذفت الردود الخارجة عن الموضوع سيصرخون يا ويلتااااه المشرفون تعدووا وإغتصبوا حريتنا في الكلمة
لا أدري فعلا ما المقصود من هذه المراوغات
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم :New6:


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.