حوار الخيمة العربية

حوار الخيمة العربية (http://hewar.khayma.com:1/index.php)
-   صالون الخيمة الثقافي (http://hewar.khayma.com:1/forumdisplay.php?f=9)
-   -   هل من مفسر؟؟؟؟ (http://hewar.khayma.com:1/showthread.php?t=78919)

محمود راجي 29-05-2009 12:03 AM

هل من مفسر؟؟؟؟
 
ومدركل بالشنصلين تجوقلـت
عفص له بالفيلطوز العقصـل

ومدحشر بالحشرمين تحشرجت
شرا فتـاه فخـر كالخزعبـل

والكيكذوب الهيكذوب تهيعهت
من روكة للقعلبـوط القعطـل

تدفق في البطحاء بعد تبهطـل
وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎

وسار بأركان العقيش مقرنصاً
وهام بكل القارطـات بشنكـلِ‎

يقول وما بال البحاط مقرطمـاً
ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎
إذا أقبل البعراط طـاح بهمـةٍ
وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎

يكاد على فرط الحطيف يبقبق
ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎

فيا أيها البغقوش لست بقاعـدٍ
ولا أنت في كل البحيص بطنبل

aboutaha 29-05-2009 01:17 AM

نحن لها يا اخا العرب

واليك بعض ما استطعت تفسيره



إقتباس:

المشاركة الأصلية بواسطة محمود راجي (المشاركة 645381)
ومدركل بالشنصلين تجوقلـت
عفص له بالفيلطوز العقصـل

ومدحشر بالحشرمين تحشرجت
شرا فتـاه فخـر كالخزعبـل

والكيكذوب الهيكذوب تهيعهت
من روكة للقعلبـوط القعطـل

تدفق في البطحاء بعد تبهطـل
وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎

وسار بأركان العقيش مقرنصاً
وهام بكل القارطـات بشنكـلِ‎

يقول وما بال البحاط مقرطمـاً
ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎
إذا أقبل البعراط طـاح بهمـةٍ
وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎

يكاد على فرط الحطيف يبقبق
ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎

فيا أيها البغقوش لست بقاعـدٍ
ولا أنت في كل البحيص بطنبل




الفليلطوز = من طازا يطيزو فهو فيلطوز

للقعلبـوط = القعلبوط كبير قبيلة شننعير


غير مزركل = اي غير بادٍ او رجعليّ ((بتشديد الياء))

العقيش = تقع العقيش بين مزركيش وبرقيش من ناحية الجنوب

ويقال سميت العقيش لعقاشتها حين دخلها الملك المعلكش


القارطات = حذفت من قبل المشرف لفضاحة المعنى


بال = بالفتح وليس بالضم وهو نفي ان يكون بال بعد فعل القارطات في البيت السابق


البعراط = جمع بعرطٍ وهو تفخيم بعير حين يقبل اقبالا


البغقوش = اخو القعلبوط ..وقيل ابن عمه ..وقيل اخته وكانو يسمون النساء باسماء الرجال

وقد ذكر الملا حافي الحفى في تاريخه ان البغقوش اخو القعلبوط هو من نفس قبيلة العقيش المذكورة في القصيدة اعلاه

المشرقي الإسلامي 29-05-2009 05:53 AM

ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎أعتقد أن بوادر إنشاء شركة هنكل الألمانية المسئولة عن صناعة المنظفات قد
بدأت من هذا العصر !!
هي مجموعة من الأبيات التي تدل على نمط شاع في هذا العصر من حب
التفاصح وادعاء الخبرة باللغة وربما صاحبها بعض المزاح .
هذه أبيات لا تنظر إليها إلا كما تنظر إلى أظافر قد قُصّت .
كان مما أخذ على أحد الأعراب أن قال :تركتها على الهجنّع بفتح الهاء والجيم وتشديد النون .
فهذه كلمة مهجورة (وقتها) فكيف بهذا الهراء ؟ وأخذ على آخر أن قال الهُعخُع لتنافر المقارب الصوتية .
ومما أخذ على أبي تمام رحمه الله أن قال :
فقلت لما اطلخم الأمر
وانبعث عشواء تالية دهاريسا
وقوله :قدك اتئد أربيت في الغلواء
كم تعذلونِ وأنتمو سجرائي ..
وقد ورد أن الطرماح بن حكيم الشاعر الذي عاش العصر الأموي وهو من الخوارج أو الشيعة
كان يضع أبياتًا ليحسبها الناس من شعر الجاهلية ..
إننا قرأنا عبقريات امرئ القيس وقد أخذ عليه قوله :غدائره مستشزرات إلى العلا
تضل المدارى في مثنى ومرسل . ورأينا أن الشعر أجمله ما انطلق على السجية في غير كلف .
انظر باركك الله إلى قول حطان بن المعلى الشاعر الجاهلي :
وإنما أبناؤنا بيننا
أكبادنا تمشي على الأرض ِ
إذا هبت الريح على بعضهم
لامتنعت جفوني على الغمض ِ
هذه الأبيات أخي العزيز نماذج من خواء العقل وترف الفكر وتبجح المعرفة ..وهي لا ترتفع عن خفض
قيد شبر ، وقد علم الله ألا خير منها فعاشت في مدارج النسيان .

ريّا 02-06-2009 08:44 PM

محمود راجي ,,,,,,,,,من أين لك هذا؟؟؟؟؟؟؟

ياريت تفسرها لي يوما ,,,,,,,,ساكون شاكرة

دمت مبدعآ وتتحفنا بكل غريب وجديد..........كن بخير ,,,,,,,ريا

الجنرال 2009 02-06-2009 10:23 PM

شكراا ياأخى على هذه القصيده يبدو عليها من المـــاضي:New5:

والله معانيها جميله لكن فقط من يفهمها مع ان دمها خفيف جدا أو تضحك لو مافهمت معانيها..... :New6:
شكرا


تحياتي
:New2: :thumb:

المشرقي الإسلامي 30-03-2010 08:14 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
ولا يصح إلا الصحيح .
هذه أبيات وجدتها وأعجِبت بها نقلاً عن منتديات اقرأ ، ولم أجد شيئًا أصلح منها لهذا الغرض.
والآن فلنذهب إلى منتدى اقرأ ..
***
سمع احد الفضلاء ديوانا من شعر "صفي الدين الحلي" فاستحسنه وقال :
لا عيب فيه سوى أنه خال من الألفاظ الغريبة !!

فكتب اليه صفي الدين الحلي :


أنمـا الحـيزبون والدردبيـس والطـــخا والنــقاخ والعطلبـيـس

والغطاريس والشقحطبُ والشقب والحربصيص والعيطموس

والجـــراجيح والعفنقس والــعفلق والطرفســان والعسّطوس

لــغة تنفر المســـامع منها حـــين تروي وتشـــمئز النفـــوس

وقبيح أن يُســــلك النافــر الوحشيّ منهــا ويترك المـــأنوس

إن خــــير الألفــاظ ما طـرب السـامع منه وطاب فيه الجليس



وفي رواية أخرى :


إِنَّمــــا الـحَيزَبـــونُ وَالـدَردَبـيسُ ..... وَالطَـخـا وَالنُـقـــاخُ وَالـعَطـلَبيسُ

وَالسَبنَتى وَالـحَقصُ وَالـهِيَقُ ..... وَالهِجرِسُ وَالطِرقَسانُ وَالعَسطـوسُ

لُغَـــــةٌ تَنفُــــرُ المَســـــامِعُ مِنهـا ..... حـينَ تُـروى وَتَشمَئِزُّ النُفـــــوسُ

وَقَبيــــحٌ أَن يُذكَرَ النـــافِرُ الوَحــ ..... ـشِيَ مِنهــــا وَيُتـــرَكَ المَــــأنوسُ

أَيــنَ قَــــولـي هَــذا كَثيـبٌ قَـديـــــمٌ ..... وَمَقــالي عَقَـنـــقَـلٌ قَــــدمــوسُ

لَم نَــجِـد شــــادِياً يُغَـنّي قِفا نَبــ ..... ـكِ عَلى الــــعودِ إِذ تُدارُ الـــكُؤوسُ

لا وَلا مَن شَــــدا أَقيموا بَنـــي أُمَـ .... ـيَ إِذا ما أُديـــرَتِ الــــخَندَريــسُ

أَتُراني إِن قُـــــلتُ لِلحِـــبِّ يا عِلـ ..... ـقٌ دَرى أَنَّهُ الــــعَزيـزُ النَـفيــــسُ

أَو إِذا قُـــــلتُ لِلقِيـــامِ جُــــلوسٌ .... عَلِمَ النــــاسُ مــا يَكونُ الجُـــلوسُ

خَلِّ لِلأَصمَـــعيِّ جَوبَ الفَيــافي ..... في نَشــــافٍ تَخِــــفُّ فيهِ الــرُؤوسُ

وَسُــــؤالَ الأَعرابِ عَن ضَيعَــةِ اللَفـ ..... ـظِ إِذا أُشـكِلَت عَليهِ الأُســوسُ

دَرَسَـــت تِلكُمُ اللُغــاتُ وَأَمســى ..... مَذهَبُ النـــاسِ ما يَقــولُ الرَئـــيسُ

إِنَّمــــا هَــــذِهِ الـقُلـــوبُ حَــــديـدٌ ..... وَلَـــذيذُ الأَلـــفـــــاظِ مِغنـــــاطيـسُ


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.