عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 16-03-2007, 05:23 PM   #65
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي



الرسالة الثامنة


(( أربع قواعد الدين ))

بسم الله الرحمن الرحيم
فهناك أربع قواعد للدين تميز بين المؤمنين والمشركين:
( القاعدة الأولى )
أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا مقرّين بأن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت النافع الضار الذي يدبر جميع الأمور ، وما أدخلهم ذلك في الإسلام . والدليل قوله تعالى (( قل من يرزقكم من السماء والأرض ، أم من يملك السمع والأبصار ، ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ، ومن يدبر الأمر ؟ فسيقولون الله ، فقل أفلا تتقون )) يونس31 .
( القاعدة الثانية )
أنهم يقولون : ما توجهنا إليهم ودعوناهم إلا لطلب القربة والشفاعة ، نريد من الله لا منهم ، لكن بشفاعتهم والتقرب إليهم . ودليل القربة قوله تعالى (( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ، إن الله يحكم بينهم فيما هم فيه مختلفون . إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ))
الزمر3 ، ودليل الشفاعة قوله تعالى (( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ، قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض ، سبحانه وتعالى عما يشركون )) يونس18 .
والشفاعة شفاعتان : شفاعة منفية ، وشفاعة مثبتة . فالشفاعة المنفية هي التي تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله ، والدليل قوله تعالى (( يا
أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون
)) . والشفاعة المثبتة هي التي تطلب من الله ،والشافع مكرم بالشفاعة ، والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن ، كما قال تعالى (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )) البقرة255 .
( القاعدة الثالثة )
أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على أناس متفرقين في عباداتهم : منهم من يعبد الشمس والقمر ومنهم من يعبد الصالحين ، ومنهم من يعبد الملائكة ، ومنهم من يعبد الأنبياء ، ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار ، وقاتلهم صلى الله عليهم وسلم وما فرق بينهم . والدليل قوله تعالى (( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله )) الأنفال 39 .
( القاعدة الرابعة )
أن مشركي زماننا أعظم شركا من الأولين ، لأن الأولين كانوا يخلصون لله في الشدة ويشركون في الرخاء ، ومشركو زماننا شركهم في الرخاء والشدة . والدليل قوله تعالى (( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين ، فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون )) العنكبوت65
__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس