عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 07-11-2007, 09:40 AM   #4
جهراوي
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 1,669
إفتراضي

ساركوزي "يأخذ" من تشاد 7 متهمين في فضيحة الأطفال

أطلقت تشاد، أمس، سراح ثلاثة صحافيين فرنسيين وأربع مضيفات إسبانيات، متهمين بالمشاركة في قضية محاولة منظمة فرنسية خطف أكثر من مائة طفل ومحاولة تهريبهم إلى فرنسا، وعلى غرار ما جرى في ملف الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذين عادت بهم سيسيليا مطلقة ساركوزي من ليبيا، أخذ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بزمام الأمور، وتوجه أمس في زيارة قصيرة الى العاصمة التشادية نجامينا حيث قابل نظيره ادريس ديبي قبل ان يعود من هناك مصطحباً المتهمين المفرج عنهم على متن طائرته. وأفيد بأن ضغوطا سياسية مورست على القضاء التشادي الذي ينظر في القضية للإفراج عن هؤلاء. وأبدى ساركوزي أمله في أن تتم محاكمة الفرنسيين المتهمين في بلدهم، حيث لا يزال محتجزا في تشاد فرنسيون آخرون.

وغادر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس نجامينا في ختام زيارة استمرت ساعتين، مصطحبا معه على متن الطائرة الصحافيين الفرنسيين الثلاثة ومضيفات الطيران الإسبانيات الأربع المتهمين في قضية محاولة منظمة “آرش دو زويه” الفرنسية نقل 103 أطفال من تشاد إلى فرنسا.


وفي المقابل، أعرب قضاة تشاديون أمس طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم عن استيائهم من الإفراج عن الصحافيين، ومضيفات الطيران، ونددوا بما اعتبروها “ضغوطا سياسية” مورست على القضاء في بلادهم للوصول إلى هذا الإفراج. وقال أحدهم لوكالة فرانس برس “طلبوا إلينا منذ السبت بالتعجيل في الإجراءات من أجل إطلاق سراحهم الأحد”، وأضاف: “شرحنا لهم أن هذا الأمر غير ممكن تقنيا، وبأنه من أجل جعل هذا الأمر متطابقاً في الشكل والأساس مع الإجراءات المعمول بها، نحن بحاجة إلى الأربعاء على أقل تقدير”، وأوضح أن “الضغوط السياسية كانت قوية للغاية”. وأعلنت مصادر قضائية أن الضغوط أتت من “قمة الدولة” التشادية.

وكان قد تم الإفراج عن الأوروبيين السبعة أمس عندما وصل ساركوزي إلى العاصمة التشادية، وكان قد تم اتهامهم بالمشاركة في عملية “آرش دو زويه” الفاشلة لنقل 103 أطفال أفارقة إلى فرنسا واعتقلوا في 25 الشهر الماضي في أبيتشي شرق تشاد.
جهراوي غير متصل   الرد مع إقتباس