الموضوع: فتاوي
عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 17-11-2007, 08:52 PM   #8
RWIDA
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 226
إفتراضي

-ماحكم التعلق بالاسباب؟

ج- التعلق بالأسباب أقسام:

القسم الاول: ماينافي التوحيد في اصله وهو ان يتعلق الانسان بشئ لا يمكن ان يكون له تاثير ويعتمد عليه اعتمادا كاملا معرضا عن الله مثل تعلق عباد القبور بمن فيها عند حلول المصائب وهذا شرك اكبر مخرج عن الملة وحكم الفاعل ماذكره الله تعالي بقوله:{ انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار}(المائدة:72)

القسم الثاني :أن يعتمد علي سبب شرعي صحيح مع غفلته عن المسبب وهو الله تعالي فهذا نوع من الشرك ولكن لايخرج من الملة لانه اعتمد علي السبب ونسي المسبب وهو الله تعالي.

القسم الثالث:ان يتعلق بالسبب تعلقا مجردا لكونه سببا فقط مع اعتماده الاصلي علي الله فيعتقد ان هذا السبب من الله وان الله لو شاء قطعه ولو شاء ابقاه وانه لا اثر للسبب في مشيئة الله عز وجل فهذا لاينافي التوحيد لا اصلا ولا كمالا
ومع وجود الاسباب الشرعية الصحيحة ينبغي للانسان ان يعلق نفسه بالسبب بل يعلقها بالله فالموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقا كاملا مع الغفلةعن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك اما اذا اعتقد ان المرتب سبب والمسبب هو الله سبحانه وتعالي فهذا لاينافي التوكل
والرسول صلي الله عليه وسلم كان ياخذ بالاسباب مع اعتماده علي المسبب وهو الله عزوجل.

(الشيخ بن العثيمين رحمه الله )
RWIDA غير متصل   الرد مع إقتباس