عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 17-03-2008, 06:09 AM   #75
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المصابر
الأخ رضا وحتى يطمئن قلبى هل تعارضنى فى لب الموضوع أو لنقل فكرته وهو أو هى

كفر من لم يكفر الكافر والمشرك
رجاء الرد



و هنا ؟ ما انا عارف انت عايز تقول أيه ...............ولو أنى أستنتجته
وكما قيل تكلم حتى أعرفك وقد كان , وهذا أحد أسباب تأخرى فى الرد ولكن ليس السبب الرئيس .

( عموما )

الاية هى
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَءَاؤاْ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4)الممتحنة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا التفسير الذى أرتاح له ( أبن كثير بتنقيح شيخنا بن باز تجاوز الله عن زلاته وجزاه عنا الخير )

يَقُول تَعَالَى لِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ أَمَرَهُمْ بِمُصَارَمَةِ الْكَافِرِينَ وَعَدَاوَتهمْ وَمُجَانَبَتهمْ وَالتَّبَرِّي مِنْهُمْ " قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَة حَسَنَة فِي إِبْرَاهِيم وَاَلَّذِينَ مَعَهُ " أَيْ وَأَتْبَاعه الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ " إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآء مِنْكُمْ " أَيْ تَبَرَّأْنَا مِنْكُمْ " وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُون اللَّه كَفَرْنَا بِكُمْ " أَيْ بِدِينِكُمْ وَطَرِيقكُمْ " وَبَدَا بَيْننَا وَبَيْنكُمْ الْعَدَاوَة وَالْبَغْضَاء أَبَدًا " يَعْنِي وَقَدْ شَرَعَتْ الْعَدَاوَة وَالْبَغْضَاء مِنْ الْآن بَيْننَا وَبَيْنكُمْ مَا دُمْتُمْ عَلَى كُفْركُمْ فَنَحْنُ أَبَدًا نَتَبَرَّأ مِنْكُمْ وَنَبْغُضكُمْ " حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاَللَّهِ وَحْده" أَيْ إِلَى أَنْ تُوَحِّدُوا اللَّه فَتَعْبُدُوهُ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَتَخْلَعُوا مَا تَعْبُدُونَ مَعَهُ مِنْ الْأَوْثَان وَالْأَنْدَاد. وَقَوْله تَعَالَى " إِلَّا قَوْل إِبْرَاهِيم لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَن لَك " أَيْ لَكُمْ فِي إِبْرَاهِيم وَقَوْمه أُسْوَة حَسَنَة تَأَسَّوْنَ بِهَا إِلَّا فِي اِسْتِغْفَار إِبْرَاهِيم لِأَبِيهِ فَإِنَّهُ إِنَّمَا كَانَ عَنْ مَوْعِدَة وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ " وَذَلِكَ أَنَّ بَعْض الْمُؤْمِنِينَ كَانُوا يَدْعُونَ لِآبَائِهِمْ الَّذِينَ مَاتُوا عَلَى الشِّرْك وَيَسْتَغْفِرُونَ لَهُمْ وَيَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيم كَانَ يَسْتَغْفِر لِأَبِيهِ فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَاَلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولَى قُرْبَى مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَاب الْجَحِيم وَمَا كَانَ اِسْتِغْفَار إِبْرَاهِيم لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَة وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيم لَأَوَّاه حَلِيم " . وَقَالَ تَعَالَى فِي هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة " قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَة حَسَنَة فِي إِبْرَاهِيم وَاَلَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآء مِنْكُمْ - إِلَى قَوْله تَعَالَى - إِلَّا قَوْل إِبْرَاهِيم لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَن لَك وَمَا أَمْلِك لَك مِنْ اللَّه مِنْ شَيْء" أَيْ لَيْسَ لَكُمْ فِي ذَلِكَ أُسْوَة أَيْ فِي الِاسْتِغْفَار لِلْمُشْرِكِينَ هَكَذَا قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَمُقَاتِل بْن حَيَّان وَالضَّحَّاك وَغَيْر وَاحِد . ثُمَّ قَالَ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ قَوْل إِبْرَاهِيم وَاَلَّذِينَ مَعَهُ حِين فَارَقُوا قَوْمهمْ وَتَبَرَّءُوا مِنْهُمْ فَلَجَئُوا إِلَى اللَّه وَتَضَرَّعُوا إِلَيْهِ فَقَالُوا" رَبّنَا عَلَيْك تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْك أَنَبْنَا وَإِلَيْك الْمَصِير" أَيْ تَوَكَّلْنَا عَلَيْك فِي جَمِيع الْأُمُور وَسَلَّمْنَا أُمُورنَا إِلَيْك وَفَوَّضْنَاهَا إِلَيْك وَإِلَيْك الْمَصِير : أَيْ الْمَعَاد فِي الدَّار الْآخِرَة .






أكررها

تكلم حتى نعرفك

يقول الأخ رضا هنا كلام باطل وغريب

ثم

يردفها ب

ولا تعليق لدى عليه



علمنا ياعم من علمك وانت عمال تصحح لنا فى اللغة

أولا أنا لا أصحح لك ..بل أزعجك وأنت تعرف جيدا .

ثانيا أن القول أعلاه باطل وغريب وعجيب وأنت سيد الفطنين ..
كيف يكون تعلق الأمر بمخلوق ركنا أولا قبل التوحيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأنت لاحظت كيف أن كاتب الكلمات هذه ..افترى على الله عز وجل بتعبيره " ان تكفير الكفار والمشركين وأولياؤهم هو الركن الأول من أركان التوحيد لقوله سبحانه " ..قد يقول قائل أن هذا متضمن في التوحيد ..كركن أول من أركانه ..
أخبرني أخي المصابر عن أركان التوحيد ..
ستفعل بإذن الله ..أعرف ..لكن أؤكد لك جازما أنك ستنسى الركن المفترى الذي جعله كاتب مانقلت ..بل أن افتراءه يتعدى إلى ألقول بتضمين موقفه الذاتي ..وبالصورة التي يرى أن الكفر يقوم بها ..فهو" تكفيري" كما يظهر مع أن لا أستسيغ هذه التسميات التي وكأنها تبين اتجاهات هي أقرب للسياسة منها إلى الدين ..بل أقول أنه " غبي " ..هذا وصفي له ..ولك أن تدافع عنه إن كنت من مريديه ...فلا أعلم لغير الله مريدا ..


****************

عودة لمشاركتك التى تنفى فيه ما أثبته أو تثبت فيه ما قد نفيت فى جملة واحده

طيب أيه هو الكلام الباطل والغريب يا أخ أهو كلام الله جل علاه أم ( توضيح ) معنى كلام الله

تجن منك لا أقبله ..أن تتعب نفسك في تلميحك بأني لا أقبل كلام الله عز وجل ...لن أقول تبا لك ..بل تبا لفهمك !!!
أما توضيح كلام الله فله أهله وأنا أرى شيخك ..هذا ليس من أهله ..هذا لحريتي في ما أرى ثم لقناعة بدأت تسكن دماغك بأنه لا أولوية فقي التوحيد لغير مبدأ التوحيد ..لفظا وفهما وتسليما وإيمانا وإسلاما ...لذلك فأت بما يرد قولي ..ولا تتساءل فلغتي أظنها واضحة لك ..
ولا أكتب قرآنا أو علما يضاهي كلام من علم الناس بعلمهم ورحمة علمهم ولين جانبهم..وطهارة جباههم ..بل هذا رأيي ..فأت برأيك ..


****************************************

وألا يكون قولك : باطل وغريب يعتبر تعليق عليه

كنت قد قسمت العلل في مانقلت وقلت لا تعليق ..ثم عدت وعلقت ..تداركا ..وهذا أراه لا يقيم أمرا ذا اهتمام ..بما نتناقش فيه ..

انظر أعلاه ..أشرت لك كلمة الكافرين ..
فأنت إذن في مشكلة من الدرجة الثالثة ...هي أن يستوي عندك تعريف قيم مطلق عن الكفر ..والكافرين ...ثم نتفق بعدها في ما جدت بنقله من تفسير ..
وكأنك تجيب عن تمرين في الرياضيات بأجوبة عن النقل العصبي ..


قد يكون لى عوده ,,
( ورجاء ان يكف بعض الأعضاء بالتنبيط مثل النساء على تأخرى فى الرد على الأخ رضا )



الأخ رضا وحتى يطمئن قلبى هل تعارضنى فى لب الموضوع أو لنقل فكرته وهو أو هى

كفر من لم يكفر الكافر والمشرك رجاء الرد

طمأن الله قلبك ..بما هو أهم من هذا الموضوع ..بمن تبتغي فيهم قرة لعينك وصلاحا لذريتك وأهلك ...أبعد الله عنهم وعنا شر هذا الفكر ..
وشر الكفر ...


في انتظار متابعتك كرما ..
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس