عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 23-05-2008, 11:08 AM   #9
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

أشكرك لك أخي ابن حوران هذه المواضيع القيمة والتي تستحق ُ عليها لا درعًا فحسب بل دروعًا عدة إذ أن مواضيعك من أهم المواضيع المدرجة في هذا المنتدى وتبتعد لغتها عن أسلوب الجدل العقيم والتعصب ..
عن المقال .. كنت أرجو من السيناتور أن يربط ولو بشيء من الإلماح إلى أن الإدارة الأميريكية مدفوعة في كثير مما تقوم به إلى أهواء المحافظين الجدد واللوبي الصهيوني وبالتالي كان الحل أن يوجــِد إدارة مستقلة في اتخاذ قراراتها عن أية دولة ذات مصالح مشتركة أو ضغوط (لو قال ذلك لتجمد اللعاب في فمه قبل مضيّه ).
هذا الكلام يذكرني بشيء قاله الشاعر المصري اليساري شاعرالعامية عبد الرحمن الأبنودي حين سُئل عن مخرج للأزمة فقال :" خطأ للعدو ". وكنت أظنه مبالغًا في التفاؤل أو الاستخفاف بموازين القوى .. وأثبتت الأيام أن ضعفنا أغرى العدو بنا لدرجة ٍ جعلته لا يدرك أبدًا أننا من الممكن أن نغضب ومن ثم نضطره للحيد عن مخططه . لم تكن أميريكا لتفعل ذلك لولا الضعف والترهل في الواقع العربي وهنا أربط بين ما قاله فوكوياما في أهمية الاعتماد على الحكومات الصديقة أو العميلة بدلاً من تغيير القادة ونظم الحكم . حالنا كان كحال شخص اعتاد اللص أن يسرق منه كل شيء ولكثرة ما اعتاد اللص ذلك تجاسر أن يسرق لقمة كانت هي آخر ما يملك فهاج صاحب اللقمة وشرع يقاوم ببسالة حتى ترك اللص له ما عنده و قال : لقد أطعمني فيك ضعفك .. لكنني تجاوزت حدودي وعلمت أنني الآن كنت أجهلك .

أخيرًا : ما قاله هذا السيناتور أنهم سيكرهوننا ولن يثقوا فينا .. هذا قول العقلانيين أو الإنسانيين وليس الإدارة المتعجرفة .. في مصر يقولون مثلاً شعبيًا : اللي اختشوا .. ماتوا
لغة المصالح لغة لا تعرف الإنسانية ولا العسكرية ولكنها تعرف النقود ولكن يبدو أن الوصول إلى كنه المصلحة (الغاية ) أعمى الإدارة الأميريكية عن (الوسيلة) فهناك من يخاف أن ينقلب العرب رأسًا على الأميريكان إذا أعطوا هامشًا معقولاً من الاحترام . ها هنا أميريكا تقوم بما يفعله الرؤساء العرب .. اضرب تكسب، ولا تعرف أن من الضرب ما يزيد الخصم إصرارًا .
أشكرك وفي انتظار جديد ما تأتي به .. تحياتي
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس