عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 17-07-2008, 10:28 PM   #1
عادل نمير
شاعر وعروضي البحيرة
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 32
إفتراضي حروف القافية المسماة من كتابي تعلم أوزان الشعر بلا معلم 1

حروف القافية المسمــّاة

ذكرنا أن القافية هي مجموعة حروف ، ولكن ليس كل حرف من حروف القافية يمثل قيمة موسيقية فيها ، فهناك حروف معينة هي التي نعتدّ بتسميتها ونعتد بـنوعية حركتها ، وبهذا تكون في القافية حروف غير مسمــّاة وحروف أخرى مسمـّاة وهي :

أولا الرَوِيّّ هو أهم حرف مسمـّى من حروف القافية ،وهو الحرف المسمـى الذي لا تخلو منه قصيدة فلا يـُعقل أبدا أن تكون القصيدة بلا روِيّ ،ولأن الأذن تنتظر الرويّ في نهاية كل بيت لتعرف أن البيت انتهى،فإن البيت يرتوي بهذا الحرف فسمـّوْه رويـّا لهذا،وقيل سمّي رويا من الرواء هو الحبل الذي يشد على الأحمال والمتاع ليضمها، وكذلك حرف الروي... ينضم ويجتمع إليه جميع حروف البيت ،والرويّ هو حرف :
الميم في : ........................ وأنه خير خلق الله كلـّهــم ِ
والقاف في: ........................... أعددت شعبا طيـّب الأعراق ِ
والعين في : ............................. وهكذا البدر هل يوما يجيب دُعـَا؟
والقصيدة العمودية في أحيان كثيرة تسمـّى برويـّها فيقال: سينية البحتري (رويـّها سين ) ، نونية ابن زيدون ( نون ) ، عينية البارودي ( عين ) والروي – بالطبع هو حرف سيلتزم به الشاعر طوال القصيدة وتختلف حروف الروي في جمالها فأرى أن الهمزة والكاف والهاء أعلى الحروف،بينما لم يشتهر روي الثاء والخاء والذال والشين والزاي والظاء والغين
والروي لا يـُشترط أن يكون آخر حرف عروضي في القصيدة، فقد يكون بعده حروف أخرى

الوصل هو حرف علة ( مد أو لِــين ) يسبق رويّ القصيدة مثل الألف في ( سلامْ ، صباحْ ) والياء في ( بيـْت ، أمينُ ) والواو في ( عيونُ ، لـَوْن ) ولو أتى به الشاعر في قصيدة فسوف يلتزم بالألف طوال القصيدة أما الواو والياء فيجوز أن يجتمعا معا كـ رِدْف في قصيدة واحدة مثل قصيدة شوقي التي يقول فيها :
.................. جديدْ
................. وليدْ
................. ثمودْ
..................صعيدْ
وقد تخلو القصيدة من الردف، لكن وجوده في القصيدة يسمـّي القصيدة مـرْدوفة، والقافية المردوفة أو المُردَفة من القصائد العالية موسيقيا


ثالثا الوصل حرف يلي الروي مباشرة وقد لا يكون مكتوبا إملائيا ، ولكنـنا نعتدّ بكتابتـنا
العروضية، ففي قصيدة لحافظ إبراهيم يقول:
الأم مدْرسةٌ إذا أعددتها أعددتَ شعبا طيــّب الأعراق
نكتبه عروضيا : أل أُمْ مُمـَد رستن إذا أعْ دَدْ تها أع د َدْ تـَشعْ بـَن طيْ يــِبل أعْ را قي
والقافية فيه من بداية الراء ( را قي ) فيها الرّوي هو القاف المكسورة والياء بعدها وصل
وقد تخلو القصيدة من الوصل عندما يكون حرف الروي ساكنا كمثل البيت :
لكــن على حـُب الحـِسا نِ البيض قلبي قد طـُبـِعْ

والوصل حرف إذا أتى به الشاعر فإنه يلتزم به طوال القصيدة وهناك حروف معينة تصير للوصل:
عادل نمير غير متصل   الرد مع إقتباس