عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 16-11-2008, 07:23 AM   #5
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

وظائف الدواوين في الدولة الإسلامية

إننا ونحن نناقش هذا الموضوع، نضع الحالة الراهنة عربيا وعالميا أساسا للمقارنة، وحتى نتجرد من أثر الصورة الوظيفية الراهنة بأشكالها الحالية في الدول العربية وحتى دول العالم، دعنا نعود قليلا الى ما وراء إنشاء الدولة العربية الإسلامية ونرى الكيفية التي كان يُدار بها مجتمع (مكة) عشية ظهور الإسلام وكيفية تأثير ذلك المجتمع بإدارته على الإدارات التي نشأت فيما بعد.

دار الندوة التي يديرها (الملأ) في مكة:

كان الملأ لا يدخله من لم يبلغ الأربعين عاما وكان يشبه مجلس الشيوخ أو (دار المشورة) وكانت تتزعمه حكومة (العشرة) الممثلة لبطون قريش*1، فسقاية الحجيج لبني هاشم يمثلهم العباس بن عبد المطلب (وزارة الري) . والراية (الحرب) لبني أمية ويمثلهم أبو سفيان. والرفادة (التموين) لبني نوفل ويمثلهم الحارث بن عامر. والسدانة والندوة لبني عبد الدار ويمثلهم عثمان بن طلحة. والمشورة العليا (المحكمة) لبني أسد ويمثلهم يزيد بن زمعة الأسود. والرايات والغرم (العدل) لبني تميم، ويمثلهم أبو بكر الصديق. والقبة والأعنة (الجيش وقيادة الأركان) لبني مخزوم ويمثلهم خالد ابن الوليد. والسفارة (الخارجية) لبني عَدي ويمثلهم عمر ابن الخطاب. والأيسار (الكهانة) لبني جمح ويمثلهم صفوان بن أمية. والأموال الموقوفة (الأوقاف) لبني سهم ويمثلهم الحارث بن قيس*2.

يتضح مما سبق أن المجتمع الاسلامي لم ينطلق من البداوة الخالصة كما يحلو للبعض وصفه به، وكما يحلو للشعوبيين أن يعزوا سر قوة الدولة الإسلامية لفنونهم الإدارية. وأن التطور الذي حدث في عهد بني أمية هو تطور فرضته تطورات سعة الدولة ولا ننكر استفادتهم من تجارب غيرهم للإحاطة بشؤون دولتهم.

الدواوين الأموية *3

1ـ ديوان الخراج: وهو أهم دواوين الدولة وهو يتولى تنظيم الخراج وجبايته والنظر في المشكلات المتعلقة به وهو أول من حمل اسم ديوان.

2ـ ديوان الجند: وهو على الأساس الذي وضعه عمر ابن الخطاب، يحفظ فيه أسماء الجند وأوصافهم وأنسابهم ورواتبهم. وعلينا هنا أن ننظر في موضوع الفرق بين الجند والعسكر، فالعسكري هو من امتهن مهنة القتال وأقام في معسكراتها التي كانت في بداية الدولة الإسلامية تقام في المدن لجعل أسر المقاتلين قريبة منهم كما وضع تلك الصيغة عمر ابن الخطاب رضوان الله عليه. فكانت البصرة مثلا كانت للمقاتلين من قبائل الأزد وتميم وبكر وعبد قيس وعالية، وكان شيوخ القبائل هم قادة المحاربين من تلك القبائل*4. أما الجند فهم من يقومون بالقتال لمرة واحدة في حين تكون مهنهم مختلفة يعودون لمهنهم بعد انتهاء الواجب.

3ـ ديوان الخاتم: وقد أنشأه معاوية بن أبي سفيان بعد عملية التزوير التي أشرنا إليها.

4ـ ديوان الرسائل: وهو يقوم بتحرير الرسائل ومكاتبات الخليفة مع ولاته أو مع من يريد من ملوك وأمراء الدول الأخرى، وقد بينا أن الرسول صلوات الله عليه هو أول من أسسه.*5

5ـ ديوان البريد: ومهمته نقل الأخبار والرسائل بين المركز والولايات أو فيما بين الولايات. وقد يقوم بنقل الحاجيات كما فعل الوليد بن عبد الملك عندما نقل الفسيفساء من القسطنطينية الى دمشق.

6ـ ديوان النفقات: وهو ينظر في كل مصاريف الدولة ويذكر الجهشياري أن سليمان بن عبد الملك هو أول من أنشأه.

7ـ ديوان الصدقة: وينظر في موارد الزكاة والصدقات وتوزيعها وأسماء من يستحقونها من الرعايا، كما جاء في القرآن والسنة. ويذكر الجهشياري أن هشام بن عبد الملك هو أول من أنشأها.

8ـ ديوان المستغلات: لعله ينظر في أموال الدولة غير المنقولة من أبنية وحوانيت وعمارات وغيرها.

9ـ ديوان الطراز: ومهمته الإشراف على المصانع التي تنسج الملابس الرسمية والشارات والأعلام وهي تشبه اليوم هيئة المواصفات القياسية.

الدواووين العباسية

ورث العباسيون هذا التراث عن الأمويين فطوروه حسب تطور ظروفهم، ويشير اليعقوبي أن العباسيين أضافوا ديوان (الأحشام) وهو على ما يبدو من اسمه أنه يعني بشؤون خدمة البلاط، هذا في عصر المنصور. كما أضاف المنصور ديوان (المصادرة) الذي ينظر بمن صودرت أموالهم. ويذكر الطبري أن ديوان (المصادرة) قد ألغي في عهد المهدي الذي يتصف عهده بالهدوء النسبي، ومع ذلك استحدث المهدي ديوان الزمان، وهو ديوان يعني بالأزمات وقد خصص لكل أزمة أو مشكلة ديوان يترأسه رجل مختص ومثقف في تلك الأزمة، وقد انتشر هذا النوع من الدواوين في كل الولايات. وقد سن المهدي يومي الخميس والجمعة عطلة أسبوعية لموظفي الدواوين (إدارات الدولة) وقد ألغى الخليفة العباسي يوم الخميس كعطلة واكتفى بيوم الجمعة.

وقد استحدث الرشيد ديوان (الصوافي) وهو يعني بأراضي الرشيد وهي أراضي الدولة الإسلامية وبصفته خليفة للمسلمين فهي أراضي تابعة له. كما استحدث ديوان (الضياع) وهي ضياع كثيرة منتشرة في كل أصقاع الدولة الإسلامية ومسجلة باسم الخليفة وأسرته*7

أما المأمون فقد أنشأ ديوان (الجهابذة) وهو ديوان يدقق بشؤون عمل الدواوين الأخرى، يجلس فيه أقوى الرياضيين (المحاسبين) ويتتبعوا الأموال من قبضها حتى صرفها. وهو يشبه هيئة التدقيق المالي في بعض الدول الراهنة.

أما المتوكل فأنشأ ديوان (الجند والشاكرية) وهو ديوان ينظم عمل الجند و(الشاكرية) وهم الأتراك الذين دخلوا على الخط في عهده.

هذا ملخص شديد للدواوين في العهد العربي من الحكم الإسلامي.

وسنكمل موضوع الدواوين في العهد العباسي في مرة قادمة


هوامش
*1ـ مقدمة في دراسة: المجتمع العربي والحضارة العربية/ الياس فرح/ دار الطليعة : بيروت/ الطبعة الثانية 1980/ صفحة 48.
*2ـ يمكن الرجوع الى كتاب: اليمين واليسار في الإسلام/ احمد عباس صالح. كما يمكن الرجوع لكتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام/ ج4/ جواد علي.
*3ـ النظم الإسلامية/ عبد العزيز الدوري/ مركز دراسات الوحدة العربية: بيروت/ بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان/ شباط/فبراير2008/ صفحة 169 وما بعدها.
*4ـ العسكر والحكم في البلدان العربية/فؤاد اسحق الخوري/ دار الساقي/ لندن 1990/ صفحة 16
*5ـ يمكن الرجوع الى صبح الأعشى في كتابة الإنشاء للقلقشندي/ موقع الوراق/ أو الكتاب نفسه في الجزء الأول ص 91
*6ـ الوزراء والكتاب/ أبو عبد الله محمد بن عبدوس الجهشياري/ حققه ووضع فهارسه مصطفى السقا، وابراهيم الأبياري وعبد الحفيظ شلبي/ القاهرة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1938/ ص 35
*7ـ تاريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري/ د. عبد العزيز الدوري/ بغداد: مطبعة المعارف 1948 ص 25ـ27.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس