عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 20-11-2008, 09:30 AM   #6
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الأخ الفاضل عيد 123

لا أظن أن الأمم تختص بصفة دون أخرى، فالإبداع كحبوب (النفل) تبقى ساكنة حتى تتهيأ لها الظروف. والقراءة طريق للإبداع، وأحيانا تموت إرادة الإبداع عندما لا يلقى صاحب الإبداع من يبجله أو يوقره أو يثمن إبداعه.

في حركات الكائنات الحية هناك صنف يأتي من وحي الله مباشرة، كحركة الأسماك الفاقسة من بيضها للتو، وهناك حركات يتم نقلها بالتقليد من الأبوين كما في الأسود والقطط . وهذان النوعان من الحركة موجودان لدى الإنسان، ويضاف إليهما حركة تم التدريب عليها من خلال إخضاع المعرفة لحالة إجرائية معينة.

لماذا يقرأ الفرد، إن لم يجد مجالا لتوظيف ما قرأه؟ كان الشباب والشابات في الخمسينات والستينات يتبارون في استعراض ثقافاتهم. كان ذلك عندما كان هناك خندقان: خندق للوطنية وخندق ضدها. أما اليوم فإن الفريقين لكل منهما عشرات الخنادق، ففي أي خندق سيتمترس القارئ وعن ماذا يقرأ .. وإن قرأ من سيناقشه فيما قرأ هل الصحبة التي تلعب الورق لأذان الفجر أم الأستاذ في المدرسة الذي يشغل نفسه بضيق الحياة.

أبناء أمتنا، عندما أتيحت لهم الفرصة في الماضي ليختبروا مهاراتهم في الإبداع أبدعوا وقرءوا للهنود ولليونانيين ونقدوا ما قرءوا وأضافوا عليه وابتكروا الخ. واليوم إذا ذهب أحدهم الى دولة تحترم الإبداع فإنه سيبدع.

ثم من قاس تلك الإحصائيات؟ إنها إحصائيات تشبه تلك التي تتحدث عن الدخل فيقولون أن متوسط الدخل في الدولة (كذا) هو 3 آلاف دولار، ستجد أناسا يزيد دخلهم عن 10 ملايين، وأناسا دخلهم قريب من الصفر. ما قيمة تلك الأرقام؟

لن أرتاح في يومي إن كانت قراءتي اليومية تقل عن 50 صفحة، وأعتبر نفسي مقصرا، لكن أتفهم لماذا لا يقرأ الآخرون، فعندما يجد الناس جدوى من القراءة سيقرءون. إنها مهمة المثقفين في تحبيب الناس بالقراءة.

عندما يكتب الكاتب ما لا يلاءم القارئ، فإن القارئ سيرفض القراءة، كما يرفض الجسم دم متبرع لا يلاءم من تبرعوا له.

تقبل تحياتي
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس