عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 03-12-2008, 07:56 PM   #7
نزار المصري
عضو مميز
 
الصورة الرمزية لـ نزار المصري
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: مصر
المشاركات: 857
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز نزار :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وهنيئًا لك الإشراف و(اتوصى بينا ) .. إليك تقييمي للعمل
العمل وسائر أعمالك عناوينها مميزة وتعطي انطباعًا بحالة عميقة من المشاعر والفكر الإنساني ، ومن الضروري أن تنسجم الرؤية مع العمل ويكون الجوهر مطابقًا للشكل .

سأسيرك
مع مراكبي الورقية في النهر
وسأنتظرك هناك يامطر الطهر
أمطر قبلات
أو بعض من أهات

في تصوري الشخصي المتواضع أن حالة الهدوء والأريحية المنبثقتين من السطرين الأول والثاني لم تكتملا بسبب السطرين التاليين عليهما . أمطر قبلات .. هذا التعبير عن حالة تختلف مع الطهر كان من اللازم تأجيله لأن حالة العشق والحب هي كالماء السلسال وليس كالأمواج ..كان لابد أن تسترسل أكثر في وصف الطبيعة والبيئة والحالة النفسية ثم من بعدها تمطرالقبلات كماأرت لكنك أقحمتها واستعجلتها وجعلت الجو أو الحالة النفسية غير مطابقة لذهن المتلقي ..تصوري الشخصي.

سيظهر في سماء صغيرتي فجر
أي فجر أو حتي سنا ظهر

الفجر والظهر يجمعهما رباط واحد من الشكل وهو الضياء لكن من حيث الحالة لا تجد الأمر ينطبق على السطرين ؛فالفجر جو جميل ومناسب للغاية لحالة الشاعرية أما الظهر فهو حر لافح لا يكون فيه للحب خيط بل قد يجف الحب تحت وهج هذا السنا.

وسأرسم وجهك
على أشرعتي الورقية
أنقش وشم حبك
على أوراق دفتري الوردية


أي أخي .. ما زالت الحالة تستغرقك وتنسيك الجوانب المنطقية وبيئة التشبيه النقش على الدفاتر الوردية تعبير في تنافر في البيئة بيئة الدفاتر وبيئة الصخر . أعرف أن النقش بالنسبة لك هو معنى مجازي لكنه غير مستساغ حين يأتي للدفاتر الوردية .

أنت يا
عصافير وفراشات حقلي
موسيقى أنشودة حفلي
يا أنثى
من علمك العزف على أوتاري
صور شاعرية متدفقة كان مكانها الأنسب بعد السطرين الأوليين في القصيدة
كيف جرأتي أقتحام الحلم

يا رجل هذا السؤال ذو الصبغة الاستنكارية ليس مناسبًا البتة لصفاء الحالة.

أعترف
أني أمامك صفر أو أكاد
بجوارك مضاف ألى
أحضانك
آهاتك

جميلة هذه التعبيرات وفيها إحساس بالقيمة الرقمية والتعبير عنه بشكل سليم أني صفر بجوار أحضانك تلكم الأحضان التي لا يرى أنه جديرًا بها لطالما هي التي تبادره العناق لكن كلمة آهاتك أيضًا خارج النطاق الرومانسي .
أعترف لك ياعمق الأمل
أنى بكل خبراتي
أحببتك
رغم حسرتي
لأنك قصية فى أغوار الحلم
آخر شطر قصية في أغوار الحلم تعبير ولا أروع فيه تشبيه لمكانها في القلب ويتوازى مع عمق الأمل.
ما أجمل الليل حيث أنت

الله الله الله اللـــــــــــــــــــــه ما أجمل تعبيرك الشاعري هذا التعبير لو وضع في البورصة لحل أزمتها المالية العالمية.
هنا تستحق أنت لقب الشاعرية المتدفقة بعمق رائع للغاية هذا التعبير . هنا تبرز الرؤية العميقة فعلاً ومفادها أن الحبيب حيث يكن يكون الجمال حتى إذا كان الليل بلاشك والليل رمز للخوف والحزن . ذكرتني بشطرين للراحل بدر شاكر السياب رحمه الله في قصيدته غريب على الخليج:
الشمس أجمل في بلادي من سواها ، والظلام
حتى الظلام هناك أجمل ؛ فهو يحتضن العراق .

ما أجمل القصيدة حيث أنت عزيزي نزار هل هذه أولى تجليات الإشراف ؟ هنا يكون للتعبيرات الصغيرة معان ٍ كثيرة تجبّ ما قبلها من الأخطاء كأنها هي قمر الليل . قل كأنها هي كبرياء ينقاد له الليل فيجلس بين يديها طفلاً مطيعًا ، كأنها هي رسالة الشمس إلى الليل ...تعبير يستحق منتدىً خاصًا به .

أتنفس الصعداء
حين أفكر فى الهروب منك
فى الخلاص منك
فيتوقف القلم متعجبا


لما!!!
تريد الهروب.. الخلاص

تريد أن تقول أنها ساحرتك وأن حبها صار شيئًا لا تستطيع الهروب منه . لماذا تفكر إذًا في الهروب من شيء تحبه ؟ السؤال لايناسب الحالة إلا إذا كانت حالة فراق أو عتاب . هناك فرق بين الصور المختمرة في الذهن وكيفية إيصالها للقارئ أرجوك الانتباه لهذه الجزئية لاحقًا بإذن الله .

كأنها هي المتكلمة وأنت ترد عليها . جميل وجود جملة حوارية دون الإشارة الصريحة لها
-لأنك أحكمت قبضتك على قلبي
لم أعد أفكر ألا فى لقائك
تنتابنى ثوراتك..
تذهب بعقلى أفكارك
فى النهايه لم أعد أنا

تعبيرات عادية للغاية...

ضاعت وسط الأوراق بصمتى
فأصبحت جزء منك
عندما أكتب أرى حروفك
حينما أرسم أتوه فى ألوانك
تغافلنى أحلامك فلم أعد أناي
خلاصى منك.. عودتى لأناي
جميلة هذه التعبيرات لكن كلمة أوراق مادية للغاية لو قلت وسط نبراتك أو وسط خصلات شعرك أو وسط قبلاتك بصمتي لكان اللفظ أنسب بكثير . السطور كانت رائعة ومتماشية مع الحالة .
عودتي لأناي هذا تعبير بلغة المحترفين ياء الإضافة إلى الضمير المنفصل . الضمير أعرف المعارف لذا لا تدخل عليه حروف لكن هذا التجاوز هو تجاوز عبقري يستخدمه المحترفون كأن الفرد انفصل عن نفسه فصار يبحث عنها . كأن نفسه ضاعت منه وهنا تبرز قمة المفارقة العاطفية والإنسانية .

نهاية ً.. لم أر العنوان متماشيًا تمامًا مع المضمون وسيطرت على العمل حالة من التداعي واللحظية . لا تستعجل الكتابة نقح العمل أولاً وانظر إلى بيئة التشبيه والموقفف النفسي ، فهذا العمل على جماله ضاع أكثر من نصفه في أوصاف مكررة أو غير متماشية . العمل عادي لولا التعبيرات الأخيرة والتعبير ما أجمل الليل حيث أنت .. بالتوفيق

أفضل الدعاء*** ألحمد لله

المشرقي

عن جد أقرأك بتمعن يشوبه الأعجاب
أعشق دخولك صفحاتي بشده

أقرأك أنت

أتعايش مع وصفك

نقدك رغم أختلافي معك في بعض النقاط

موضوعي نظيف راقي

المهم
جميل ماذكرت ولكن عذرك انك لا تعرف من هو نزار؟

سأتركك تحاول لا ضير لأنك فى مستوى الحدث

لى كليمات بسيطه ليست غرور

نزار ظاهرة لا يقرأها أل أصحاب القلوب الشفافه

نزار روح بدون جسد متمرد على كل القواعد والأنظمه

المشرقي الجميل.... رجاء عدم الأبتعاد عن صفحاتي

لأنك تخدم ظاهرة ربما وعيتها غداً أو بعد غد

كل الخير والبركه لشخصك الكريم

لا تنساني في دعائك قبل الفجر


وأفضل الذكر*** لا إله إلا الله
__________________
أدعوك ربي بأسمك الرحمن الرحيم
ترفق ربنا بغزة ... وأنصر الحق فى أرضك
رحماك بالأطفال والعجائز فهم أرق عبيدك

غزة ربنا... غزة مليكنا الحق


http://nzarelmsry.maktoobblog.com/
نزار المصري غير متصل   الرد مع إقتباس