عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 10-12-2008, 03:05 AM   #26
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

أيّها الساكنُ في صمْتِ الجِراحْ
أيّها المَصْلوبُ عِشقا
لبلاد النّيل / للأهرامِ / للإنسان
للوادي البَراحْ
قدْ غدا الليلُ طويلا
والسّنا الْغافي ينادي
مِنْ وراء الْحُجْبِ في ( ديكِ ) الْحَكايا
هل أتى من ( شهرزادَ ) القوْلُ
كيْ نرمي الْقِداحْ ؟
( سيّدي :
قد سكتَ السّطرُ عَنِ الْحَرْفِ الْمُتاحْ )



توظيف سليم لأسطورة شهريار وشهرزاد وكانت النهاية موفقة إذ أنها تظل غامضة أو في انتظار المجهول ..
في انتظار صباحات مؤجلة ، هل أتى من شهرزاد القول ؟ سكت السطر عن الحرف المتاح .. النهاية كما في القصيدة الماضية تظل متأرجحة لكنها من خلال القرائن النصية كانت أقرب إلى الضياع . العمل رائع وكان العنوان معبرًا جدًا رغم أنه مفهوم بشكل كبير إلا أن التناول كان مختلفًا تمامًا . الرؤية .. التماسك النصي .. الأسطورة والموروث .. الصورة الشعرية .. تكرارية كلمة الليل والتي بررت الانتظار .. تعدد البيئات في إطار حالة واحدة ..اتساع الدلالات كلها عناصر أسهمت في قوة العمل وإن كنت أرى -كالعمل السابق أنه كان من الممكن أن يختصر جزء لا بأس به من القصيدة .
كما أن التركيز على مصر كان له وقع قوي للغاية فكأنها هي فقط في الانتظار من شدة تخلفها عن الركب . القصيدة بذكاء شديد تعمدتَ فيها الانكفاء على مصر كأنك تقول هذه هي دولتنا ومن حق الشاعر أن يجعل قضية الوطن محل الميلاد هو القضية المركزية وهذا هو الاختلاف عن القصيدة الماضية(تراتيل في حضرة الغياب) إذ أنها تمحورت حول مصر فقط لتكون العبارة المبثوثة بعد القراءة(ممنوعة من مغادرة الوطن إلا بتصريح!!)هذا أشعرنا أكثر بعمق مأساة مصر .. فقط هي المنتظرة ،تحييد العالم العربي أو العالم الثالث لإضفاء حالة التحسر على المقارنة .
سكت السطر سطر النقد المهترئ عن الحرف المتاح وكأن هذه القصيدة هدية عيد الأضحى .. لك مني خالص الشكر ووافر التحية وفي انتظار صباحات غير مؤجلة .. دمت مبدعًا يرعاك الله والسلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار





آخر تعديل بواسطة المشرقي الإسلامي ، 06-05-2010 الساعة 06:21 PM.
المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس