عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 13-12-2008, 03:11 AM   #17
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة redha12 مشاهدة مشاركة
" آكل الربا يبغث يوم القيامة مجنونا يتخبط "
هناك تفسير للاية يضع سطرين تحت كلمة يقوم الثانية اي ان " كما يقوم " خاصة بيم القيامة فلذا يثبت دليلها
و تفسير أخر يقول كان عرف الناس فس ذلك الزمان ان المجنون هو من تسلط عليه الشيطن
الا انا ارفض كلاهما
أخي الكريم

ليس لك أن ترفض ما جاء في كتاب الله
أو ما جاء عن رسوله عليه الصلاة والسلام ، أو صحابته الكرام

الآية واضحة ولا لبس فيها ، وفيها تشبية آكل الربا بأنه ( يقوم يوم القيامة ) وهو يتخبط
وذلك التخبط يشابه ( التخبط الذي ينتج عن مس الشيطان للإنسان في الدنيا )
فالحالة التشبيهية جاءت لضرب المثال الذي يعرفه الناس في حينه
وليقارن الناس حال الذي يتخبطه الشيطان من المس في الدنيا بحال من التخبط الذي يصيب آكل الربا يوم القيامة
عندما نأتي إلى تفسير القرآن لا يجب أن نجتهد في ذلك ، بل نأخذ ما جاء عن المفسرين الذين هم أعلم منا به

يقول الطبري في تفسير آية الربا: «لا يقومون في الآخرة من قبورهم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس، يعني بذلك يتخبطه الشيطان في الدنيا فيصرعه من المس يعني الجنون»، وإلى هذا ذهب الألوسي أيضا : «لا يقومون إلا قياماً كقيام المتخبط المصروع في الدنيا، والتخبط تفعل، بمعنى فعل، وأصله ضرب متوال على أنحاء مختلفة (...) وقوله تعالى: ﴿مِنَ الْمَسِّ﴾ أي الجنون، يقال مس الرجل فهو ممسوس إذا جن، وأصله اللمس باليد، وسمي به، لأن الشيطان قد يمس الرجل وأخلاطه مستعدة للفساد فتفسد ويحدث الجنون».


ولا زلت إلى الآن لم أجد ما ينفي مس الشيطان للإنسان
مع أنني أشيد بمقدار الثقافة الرائعة التي تمتلكها في الأمور النفسيىة
وبالتأكيد لا يمكن أن يرضخ من وضعوه لعلم لا يعرفونه أو لأمر يجهلون كنهه كالجان
فهناك من ينفي وجودهم نهائيا

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس