الموضوع: أطياف وأشباح
عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 13-12-2008, 02:46 PM   #7
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

يتبع ..
لم ننته أين ستذهب مني (هتروح مني فين لسه ما خلصناش
)

وهل يشرق ضياء ونور فى ديجور معتم
نحتاج دورة كاملة كى تعود الشمس إلى مكانها فى قلب السماء
إنتظر ..
هذا الشبح ما زال يكابر رغم أنه يذكر خطأه بنفسه والفكرة أن عدم الصبر والتحمل وأن الاستعجال الشديد
هو من أخلاق المنهزمين فكرة حاضرة ومؤثرة للغاية في العمل الأدبي

فقط .. سننتظر الصبح الجديد مع دورة جديدة
أجيال أخرى ..

كان يفترض أن تكون هذه هي الضربة القاضية الموجهة إليه لكن استمرار الحوار-على هذه الشاكلة- دليل على تمكّن حالة اليأس وغبائها لأنها رغم وجود أسباب زوالها ما زالم متمسكًا بها .

وهذا الجيل ؟

مصيره كمصير بنى إسرائيل فى برية التيه ..
هلاك محقق .. تجف معه آخر قطرات الضعف
رؤية موفقة لمعنى الإصلاح الذي لا يأتي إلا بالعنف كالإحراق لإقامة بناء جديد وهنا أنت تبرهن على الحالة حالة العمى الفكري ّفلننتظر ..


معا


تركت الباب مواربًا ولم تغلّب وجهة نظر على أخرى ، وهذا دليل على الحيادية أو قدرتك على توجيه رأيك من بعيد أي بشكل غير مباشر وهنا أرى العمل يرتفع أداؤه وكانت النهاية فلننتظر معًا..
هنا انتصار للطيف لأن ثمة شيئًا جمعه بالشبح وكوّن معه أرضية مشتركة يقفان عليها وهذا - في رأيي - يدل على انتصار ضمني للطيف لأنه جعل الشبح ينتظر بعد ما كان يصرّح بصعوبة الانتظار

[/color][/center]
[/size][/font]
05-19-2008
[/center][/quote]


للعمل قيمة كبيرة تكمن في الأنسنة (استخدام غير البشر وكأنهم بشر ) أو التجسيد ، إضافة إلى الفكر الفلسفي العميق والذي لم يستند إلى خصوصيات فلسفية تاريخية لا يعنى بها غير الدارس الباحث . الأسلوب الفلسفي كان عميقًا رغم بساطته وأظهر النمطلقات التي يعبر عنها الآخرون . وهنا ترى الشبح إما متشددًا دينيًا أو علمانيًا يائسًا أو اشتراكيًا ناكسًا أو قوميًا بائسًا ....عبارات الشبح يمكن استقطاع أجزاء منها لتناسب هذه التيارات والأفكار والأيدولوجيات .
العمل كان موجهًا أيديولوجيًا (حتى ولو لم تكن تقصد) وكان به مزج بين مختلف الفنون كالشعر والخاطرة ، وهذا العمل يسمى كما أظن (مونولوج) وهو فن صعب إتقانه نادر وجوده في زحمة الأصناف الأدبية المعاصرة .
لا أجد بعد ذلك إلا أن أقول لك انحزت للطيف لأنك( قوس) عملك يستحق الإشادة والتشجيع وعملك رائع للغاية ... أحسنت وباركك الله وكن كذلك دائمًا .. تحياتي
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس