الموضوع: وهابي خفيف دم !!
عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 13-01-2009, 09:36 PM   #53
أبو مصعب العباسي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 110
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai مشاهدة مشاركة
إذا كان حاكمك متواطئا وحليفا لهذا العدو ؟؟ هل يجوز الخروج عليه بكونه هو أيضا عدو ؟؟
وأنت تفكر في الإجابة أو تبحث في ماسيجود به google...
وهل google يستطيع أن يجيب عن الفتاوى في رأيك ؟
فإذا كان الأمر كذلك أنصحك بترك فتاوى العلماء كالشيخ اللحيدان - حفظه الله - واتبع فتاوى الشيخ google الذي يجيز لك الخروج للمظاهرات.

أما مسألة الخروج عن الحكام فهناك احاديث كثيرة متعلقة بهذا الموضوع نذكر منها :
عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْجُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ قَالَ دَخَلْنَا عَلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ وَهُوَ مَرِيضٌ قُلْنَا أَصْلَحَكَ اللَّهُ حَدِّثْ بِحَدِيثٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،قَالَ: دَعَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْنَاهُ فَقَالَ: "فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةً عَلَيْنَا وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنْ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ". [رواه البخاري].
الحديث المروي عن عوف بن مالك رضي الله تعالى عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين يبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم. قال: قلنا يا رسول الله: أفلا ننابذهم عند ذلك؟ قال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة، لا ما أقاموا فيكم الصلاة ... الحديث” رواه مسلم

فالخروج عن الحاكم لابد له من شروط كافية ، من بينها أن يظهر كفره وليس كفرا ظاهرا فحسب بل كفرا بواحا ، عندنا فيه من الله برهان أي لاشك ولا ريب فيه.
أما تعاونه مع العدو لا بد هنا من التوضيح أكثر : أي تعاون تقصده و من أجل ماذا ؟
لأن مسألة التكفير هنا ليست سهلة ، والخروج عن الحاكم قد يترتب عنه مفاسد كثيرة و كثيرة مثلما حدث في بعض البلدان، جراء التسرع في هذه المسائل واتخاذ قرارات إرتجالية.
أبو مصعب العباسي غير متصل