عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 04-02-2009, 02:55 AM   #2
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عبداللطيف أحمد فؤاد مشاهدة مشاركة
هنا ام كلثوم من الملائكة وهذا ما اقصده

هنا ام كلثوم من الملائكة وهذا ما اقصده

يا أخي بالله عليك اتق الله ولا تجعل هذه التعبيرات تدخلك في باب المحظور الشرعي ..
كيف تكون من باب الملائكة وهي تغني والشرع حرم المعازف وآلات الغناء وحرّم التبرج ؟؟
رحمها الله وغفر لها .. كان غناؤها أمرًا لا يرضي الله تعالى .. فأرجوك ابتعد كل البعد عن الجانب
الديني واسأل العلماء من أهل الفقه في مصر هل ما تفعله كان حلالاً أم حرامًا ؟
فكيف تصفها بالملائكة ولو على سبيل المبالغة ؟

يا خلع مِن الشرق أتراحه...... يا غرس فى قلوبه افراحه لو لاحظت الاستعارات وهى تشبيه الاتراح بالزرع وحذف الزرع والاتيان بشيئ من صفاته وتضاد الشطرتين لعرفت انه جميل جدا وليس تركيب ركيك ركيك بل جميل جميل جداالتضاد وتشبيه الافراح بالزرع يتم غرسه .
لكن الصياغة أقل ما يقال عنها إنها ركيكة للغاية .
ياخلع الأتراح من قلوب الشرق
يا غرس الأفراح في قلوب.... هنا تكون الصياغة أنسب
لكن الاستعارة في الأفراح والأتراح في نهاية المطاف هي عبارات مستهلكة تفقد قدرتها على
الإيحاء والإلهام للقارئ .


ركبت إليكِ السُحب المراكب....صورة جميلة وهل عندما يقول نزار رب هب لى قلبًا يسع العالمين اقول استحالة واين الخيال والجمال .
اسأل غيرك من النقاد .. وشتان بين الصورة التي كانت لنزار والتي كتبتها .


أم كلثوم يا نجمة النجوم....هات لى من قال عنها كما قلت او شعرك لها.
نجمة النجوم تعبير عادي للغاية أقل ما يُقال عنه مستهلك أو تعبير ليس فيه شيء جديد .
يا مفاخر الفن العظيم..... وهل عندما نقول ان الفن يفتخر بها او ليست صورة بيانية توضح ان الفن اصبح انسان يفتخر ...يا أخي كلها تعبيرات مستهلكة لست أول من يبتكرها
يا مفاخر الخُلق الحليم.... وهل كان خلق ام كلثوم عاديا التى صالت وجالت من اجل المجهود الحربى هل سكرت هل فعلت كما تفعل مطربات اليوم وهل عندما الخلق يفتخر بها ليست صورة بديعية جميلة كعندما نقول الجائزة فازت بسوزان مبارك


وهل انت كناقد وضعت نفسك مكانى وما هى عدد القواعد التى يجب على الناقد الالتزام بها اتمنى كتباتهم لى مشكورا
بالطبع يا أخي العزيز ، والقواعد التي يجب الناقد الالتزام بها كثيرة ولو كتبتها لتشتتّ ، ولكن من ضمنها :
بشكل خارجي أو بشكل أكثر عمومية
*معرفة لا بأس بها بالقواعد النحوية والصرفية والأسلوبية .
*مطالعة النصوص الأدبية الحديثة والقديمة .
*عدم خروج النقد إلى جوانب غير فنية .
*إدراك الصلة بين الفنون الأدبية المختلفة وأوجه التقارب والتباعد بينها .
*ربط الفنون لا سيما العمل مجال النقد بالواقع الاجتماعي والإنساني .
باختصار شديد ..
داخليًا :
*معرفة ظروف كتابة العمل الأدبي وخصائص النوع الذي يتحدث عنه .
*إدراك دور ثقافة القائم بالعمل الأدبي في طريقة تناول النص .
*تنوّع أساليب تقييم وتفسير العمل الأدبي .
*القراءات السابقة واللاحقة في الموضوع الذي يقوم المبدع بالكتابة فيه .
....لن أنتهي .

أخي العزيز : إليك هذه العناوين البريدية لشعراء ونقاد مبرّزين في مجال علمهم.
راسلهم وقل لي بالله عليك كيف قيموا ما كتبته :
د/عادل محمد dento32@gmail.com
د. مصطفى رجب mostafaragab@maktoob.com
د. مصطفى عطية mostafa_ateia123@hotmail.com
***
أخيرًا .. كن على صلة بالنقاد واقرأ كثيرًا وشارك بأعمالك في المنتديات الأدبية واللقاءات التي
يحضرها المتخصصون .. وهذا سيعطيك بإذن الله قدرة أكبر على إعادة تقييم ما تكتب ... تحياتي
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس