عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 11-02-2009, 09:35 AM   #3
النسري
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 9,066
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة حسين علي مشاهدة مشاركة
جُزِيتَ خيراً وزوجت بكرا ورزقت من البنات والبنين عشرا ..
وعظتَ فأبلغت اخي العزيز النسري.. وأنا لي فترة بالفعل اتفكر في مسألة السهو في الصلاة والوساوس التي تداخلني في الصلاة والتي أشعر فعلاً أنها شيء ربما صار مألوفاً أو معتاداً وأنا لا أجيزها ولكن أحيانا يوسوس الشيطان لك بها وقت الصلاة ليلهيك عن الصلاة ويخرجك عن الخشوع . الذي هو الشي المفترض من العبد في قربه من ربه جل و ثبت في صحيح مسلم من حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله إن الشيطان كاد يفتنني عن صلاتي وقراءتي، قال: "ذلك شيطان اسمه خنزب، إذا وجدت ذلك فانفث عن يسارك ثلاثاً، وقل: أعوذ بالله من خنزب".
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
وسلامُ على المرسلين والحمد لله رب العالمين
وجزاك الله خيراً على الموضوع المميز
سئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين كيف يتجنب الإنسان الوساوس التي تنتابه أثناء الصلاة وتفسدها عليه؟
فكان السؤال والإجابة على النحو الآتي :

السؤال س: عندما أُصلي أَتَذَكَّرُ، وأُحَدِّثُ نفسي للتوصل إلى حَلِّ كُلِّ شيء يمر عليَّ في الصلاة، وأحاول ترك هذا، ولكن لا أستطيع أفتوني أثابكم الله.

الاجابـــة : لا شك أن حديث النفس يغلب على الإنسان، ويصعب عليه التحفظ مما يتوارد على قلبه في الصلاة من الخَطَرات والوساوس، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أُقيمت الصلاة أدبر الشيطان، فإذا قُضي التثويب أقبل حتى يخطر بين الإنسان وبين قلبه، فيقول له: اذكر كذا، اذكر كذا، لِمَا لم يكن يَذْكُرُ. .. إلى آخر الحديث. ومع ذلك، على المسلم أن يحرص كل الحرص على الإقبال على صلاته، وإبعاد الخطرات، وحديث النفس مهما استطاع، وأن يجعل حديث نفسه فيما يقوله من الأدعية والأذكار والقراءة، فيتأملها ويتعقلها حتى ينشغل بها عن غيرها، وحتى لا يُحَدِّثَ نفسه بشيء خارج عن أمر الصلاة، ومتى عرض له حديثُ نَفْسٍ، فإنَّ عليه أن يَعْدِلَ عنه، ويُقْبِلَ على صلاته بقدر ما يستطيع، ويُعْفَى عَمَّا غُلب عليه. والله أعلم.


وجزاك الله خيراً على الإضافة القيمة اخي الفاضل حسين علي ...




__________________
اللهم اشغلني بما خلقتني له ...

ولا تشغلني بما خلقته لي ...
النسري غير متصل   الرد مع إقتباس