عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 15-02-2009, 01:29 AM   #2
محمد الحبشي
قـوس المـطر
 
الصورة الرمزية لـ محمد الحبشي
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: بعيدا عن هنا
المشاركات: 3,527
إفتراضي

الفيحاء .. حناجر دون آلات تصنع تراثا





احتل كورال الفيحاء اللبناني المرتبة الأولى العالمية في الإنشاد الجماعي غير المعتمد على الآلات الموسيقية في مسابقة وارسو الدولية متقدما على سبعين فرقة عالمية من القارات الخمس.
وكورال الفيحاء فرقة تحمل لقب الفيحاء الذي تكنى به مدينة طرابلس الشام اللبنانية، نظرا لفواح أريج الليمون فيها في مواسم الإزهار.
وكان الكورال حصل العام الماضي على المرتبة الثانية في المسابقة نفسها، مع مرتبة أولى لباركيف تسلاكيان أفضل قائد.


ولم يجد الكورال تشجيعا شعبيا في البداية، فالجمهور معتاد على الغناء المنفرد، والفن الرائج يرتكز على الصخب، والأنوار الساطعة، والأجساد البراقة.
لكن كورال الفيحاء شق طريقه مؤسسا لنمط جديد من الموسيقى، قوامه الغناء الجماعي غير الديني، ودون آلات موسيقية، ليكون الأول من نوعه في الغناء العربي.
يعلق تسلاكيان بقوله "نعمل على تطوير التراث بطريقة طبيعية دون إلكترونيك، ولا ميكروفونات، وهي أصعب طريقة في الفن، وبذلك نصنع الموسيقى بحناجرنا".
ويشير إلى أن الفرقة تضم نحو أربعين منشدا ومنشدة، غير أنه مر بها ما لا يقل عن مائتي شخص من الهواة، فشكلت معهدا مجانيا لتعليم فن الإنشاد، في مناخ جماعي، وسيطرة فن "السوبر ستار".

ويوضح أنه "نادرا ما نستخدم الآلة. إذ ذاك ترافقنا، ولا تقودنا، أو تغطي أخطاءنا. أما غناؤنا فيرتكز على التراث العربي، نحاول إعطاءه بعدا جديدا بممارسة بعض الغناء الأجنبي كاللاتيني والفرنسي والأرمني والإنجليزي".

كانت هذه نبذة سريعة عن الفيحاء ..

وعودة إلى طرابلس والمميز أبى طه ليحكى لنا بالصورة الناطقة قليلا عن هذا اللقاء المميز الذى إستضافته "تميمة" وأداره هو بأسلوب أثنى عليه كل المشاهدين .
__________________


آخر تعديل بواسطة محمد الحبشي ، 15-02-2009 الساعة 01:54 AM.
محمد الحبشي غير متصل   الرد مع إقتباس