عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 25-03-2009, 05:09 AM   #23
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عابر سبيل مشاهدة مشاركة
عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ، فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا، فَقَالَ: وَمَا هِيَ؟ قَالَ: الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ، فَقِيلَ لِأَبِي بُرْدَةَ: مَا الْبِتْعُ؟ قَالَ: نَبِيذُ الْعَسَلِ، وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ، فَقَالَ: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَام ).

رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.


وعن أنس -رضي الله عنه- قال: (لقد أنزل الله تحريم الخمر وما بالمدينة شراب يشرب إلا من تمر ) أخرجه مسلم.

وعن عمر -رضي الله عنه- قال: ( نزل تحريم الخمر وهي من خمسة: من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير، والخمر ما خامر العقل ) متفق عليه.

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام ) أخرجه مسلم.


وعن جابر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان

وأخرج أبو داود والترمذي وحسنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل ما أسكر حرم، وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام.

بعد سرد هه الادله الواضحة البينه والتي لا لبس فيها كيف يقول قائل بخلاف هذا مقدما العقل على النقل وروي تحريم ذلك عن عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص وأبي بن كعب وأنس وعائشة رضي الله عنهم وبه قال عطاء وطاووس ومجاهد والقاسم وقتادة وعمر بن عبد العزيز ومالك والشافعي وأبو ثور وأبو عبيد وإسحاق , ولم يخالفهم احد الا من لم يصله احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم المخصصه للعموم والتي اوردناها سابقا .

وعليه اخي الكريم جمال ان مثل هذه الافكار هدامة مخالفة لجمهور اهل العلم وصحيح السنة النبوية ولا ارى من ايرادها هنا المصلحة وما نحن بحاجته هنا التنبيه لاهم امور الدين من توحيد وعقيدة وفقه وقرآن بعيدا عن متشابهات الامور وغرائبها .


بارك الله فيك ووفقك
أخي الكريم

الفكر يكون هدّاما إن كان لا مستند له من الشرع--


فقهاء الأحناف لهم مستندهم وهي نصوص كثيرة تبيّن أنه عليه السلام سمح بمشروب التمر وشربه وشربه الصحابة ما لم يسكر وكان يأمرهم بإضافة المزيد من الماء له حتّى يمنع عنه الإسكار--ففهم منها تجميعا للنصوص بأنّ الخمر فقظ هو ما نتج من العنب

والخمر حرام كثيره وقليله --

--


ومن فهم غير هذا فليراجع المسألة من جديد
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/


آخر تعديل بواسطة جمال الشرباتي ، 25-03-2009 الساعة 04:55 PM.
جمال الشرباتي غير متصل