عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 20-05-2009, 09:44 AM   #4
محمد الحبشي
قـوس المـطر
 
الصورة الرمزية لـ محمد الحبشي
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: بعيدا عن هنا
المشاركات: 3,527
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة
هذه القصيدة واحدة من القصائد التي توضح لنا فكرًا ما شاع في هذه المدة الزمنية وكانت إفرازات الحرب العالمية الثانية بادية عليها ، وكان كل هم الشاعرة أن تشير إلى حزنها وعجزها تجاه رؤيتها لهذا العالم ، ومن ضمن ما أشار إليه أحد زملائي الراسخين في الشعر أن الشاعر كثيرًا ما يعدد القوافي ويغيرها كتعبير عن عدم قدرته على الاستقرار واختلال توازنه النفسي فيما يسمى بفلسفة تكوين وتشكيل القافية . حيث إنه يكون بشكل متتابع لا ترى دلالات كبيرة لحروف القافية فيه وهذا بيّن للغاية في هذا العمل .
العمل كان فيه تداع ٍ كبير يتماشى مع الحالة الحزينة للشاعرة كما تماشى مع طول أمد الحرب وهذا جزء إذا كان مقبولاً بمعايير هذه المدة فإنه بمعايير زماننا هذا لا يكون كذلك .
قصيدة جميلة لامست شغاف قلوبنا في مرحلة ما لكننا لا نعرف متى كانت بالتحدبد وماذا صار فيها ..
قراءة مميزة حد التميز فمدرسة أبوللو التى انتهجت هذا النهج المتعدد القوافى تحمل سمة الرومانسية والمشاعر المضطربة ولمحة من التشاؤم .. وعلى حين نادت مدارس أخرى بالتحرر من القافية فقد حرصت ابوللو على التمسك بالقافية فى قالب فنى جديد لا زلت اراه يناهز جمال القصائد ذات القافية الواحدة .. رغم أن لنازك ولشعراء أبوللو كامل القدرة على إبداع قصائد الشعر كما عرفها الأولون ..

وإن اختلفت معك فى أن هذا القصيدة رائعة وإحدى يتيمات الشعر الحديث .. فهى من بحر الخفيف ذى الموسيقى الراقصة المرحة والتى تبلغ روعته فى استيعابه لمشاعر الحزن والفرح على حد سواء .. وثنائية ابياتها تضفى تنوع جديد مختلف فكأنها عوالم تحتضن أخرى ..
إلى جانب روعة التصوير فكأن كل ثنائية لوحة متفردة بجمالها وكم من لون فيها وكم من مشهد وفكرة .. ودقة وصف هذه المشاعر فى قالب يخلو من الفلسفة رغم أن الفكرة لا تخلو من التفلسف ..

نازك الملائكة إحدى المتأثرات بأهوال الحرب العالمية الثانية لكنها رغم ذلك أبدعت هذه اليتيمة التى لا يبليها الزمن فهى ابنة الحاضر فكرة واسلوبا وسلاسة فى اللفظ ..

هذه مدرسة أبوللو التى ينتمى لها الشابىّ وأعشقها حتى الثمالة ..

المشرقىّ المميز ..

دمت بقراءاتك الواعية

__________________

محمد الحبشي غير متصل   الرد مع إقتباس