عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 01-06-2009, 05:41 PM   #8
zubayer
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: دار الخلافة
المشاركات: 1,635
إفتراضي

رسالة استغاثة من أهل السنة في إيران

مفكرة الإسلام: أعرب الدكتور ناصر بن سليمان العمر، المشرف العام على موقع "المسلم"، عن استنكاره للحملة الشرسة التي يتعرض لها أهل السنة في مدينة زاهدان جنوب شرق إيران على أيدي القوات الحكومية الإيرانية، وذلك بذريعة التفجيرات التي وقعت الخميس الماضي واستهدفت حسينية للشيعة في المدينة.
وقال الشيخ ناصر العمر: "رسالة وصلتني من بعض الأخوة في زهدان يستغيثون ويؤكدون أن الحكومة بدأت هجومًا مسلحًا على أهل السنة حيث دمرت محلاتهم وقتلت أكثر من 8 أشخاص منهم. وطالبوا بالتدخل العاجل قبل إبادة أهل السنة".
وكانت الحكومة الإيرانية قد أعدمت ثلاثة من أهل السنة بعد توقيفهم على يد سلطات الأمن قبل التفجيرات وادعت أنهم أدخلوا المتفجرات إلى البلاد.
وقد جاء حكم الإعدام بحق هؤلاء المسلمين الثلاثة دون إعطاء المتهمين الفرصة بالدفاع عن أنفسهم.
جدير بالذكر أن السلطات الإيرانية الشيعية اعتادت محاكمة العرب السنة في الأحواز بحجة الاشتباه في ضلوعهم بتنفيذ تفجيرات أو الارتباط بجهات خارجية.
تصعيد حملة القمع بعد تفجير زاهدان:
وأصدرت محاكم الثورة أحكامًا بالإعدام بحق العشرات منهم خلف الأبواب المغلقة مما فجر العديد من دعوات الشجب من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية التي كشفت أن المحاكمات لا ترتقي إلى مستوى المعايير الدولية، وعلى الرغم من ذلك فقد نفذت السلطات أحكام الإعدام وكان البعض منها على الملأ.
وجاءت تلك التطورات عقب انفجار قنبلة في حسينية للشيعة في مدينة زاهدان في جنوب شرق البلاد مما أدى إلى مقتل 25 وإصابة أكثر من 120.
وبعد هذا الحادث، أعدمت السلطات الإيرانية الشيعية ثلاثة من السنة دون إعطائهم فرصة للدفاع عن أنفسهم، متهمة إياهم بالتورط في التفجيرات.
منظمات حقوقية تدين الانتهاكات بحق السنة في إيران:
وكانت مراكز حقوقية قد أكدت أن النظام الإيراني يقوم بالمقابل باستخدام مزيد من الاضطهاد والعنف في مواجهة أبناء القوميات والأقليات الدينية منتهكًا بذلك أبسط المعايير الإنسانية والسياسية الخلاقة.
ودعت المراكز الحقوقية من أجل العمل على فضح جرائم النظام الإيراني و ممارساته اللإنسانية بحق الأقليات القوميات والدينية ودعم المطالب المشروعة لهذه الأقليات بما يتلاءم مع المواثيق والمعاهدات الدولية .
وقالت إنه ومع إدانة عمليات العنف والقتل و الإجراءات التعسفية التي تمارسها السلطات الإيرانية بحق عرب الأحواز وسائر أبناء القوميات و الأقليات الدينية في إيران، فلابد على السلطات الإيرانية الكف عن سياسة العنف وإطلاق سراح كافة المعتقلين والسجناء السياسيين من أبناء القوميات والأقليات الدينية والاعتراف بحقوقهم المشروعة .
يذكر أن إقليم الأحواز يضم بالإضافة إلى مدينة الأحواز مركز الإقليم مدن رئيسية أخرى مثل عبادان المحمرة الخفاجية الحويزة دزفول مسجد سليمان معشور الفلاحية وغيرها و قد قامت السلطات الإيرانية باستبدال الأسماء العربية لتلك المدن بأخرى فارسية. وتوجد في الأحواز عدة حقول نفط ، إضافة إلى أن الزراعة تمثل قسما مهما من ناتج الإقليم


http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/.../01/82872.html
zubayer غير متصل   الرد مع إقتباس