عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 15-01-2010, 12:59 PM   #13
المصري
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2009
المشاركات: 362
إفتراضي

س- ما هو الجلد ؟

ج/
يتعبر الجلد الدرع الواقي والمغلف لجميع أجزاء أجهزة الجسم الداخلية, فالجلد يقوم بحماية هذه الأجهزة من الغبار والجراثيم والأجسام الضارة الخارجية ويمنع دخزلها إلى أجسامنا.
ليس هذا فحسب, فالجلد يمكننا من الإحساس بالعوامل الخارجية المؤثرة على الجسم, مثل الحراراة والبرودة, وهذا يمكن الجسم من المحافظة على درجة حرارة الجسم الداخلية عن طريق الجلد.
بالإضافة إلى هذه الوظائف فإن الجلد يمكن الجسم من الإحساس بالألم وملامس الأشياء من خلال النهايات العصبية الموجودة فيه, ناهيك عن العديد من الوظائف التي يؤديها الجلد والتي سوف نذكرها لاحقا في هذا الدرس إن شاء الله.
يمكن الإمساك بطبقة الجلد والشعور بسماكتها من خلال إمساك جلد ظهر اليد.

يتكون الجلد بشكل أساسي من طبقتين رئيسيتين:
الأولى هي الطبقة الخارجية والمسماة بالبشرة.
أما الثانية فهي طبقة الأدمة.

تحتوي طبقة الأدمة على طبقة حيوية تسمى طبقة ملبيجي أو الطبقة المولّدة, تقوم بشكل مستمر بإنتاج الخلايا الجلدية عن طريق الإنشطار, ومن ثم تدفعها إلى الطبقة العليا من الأدمة, مما يعني موت هذه الخلايا وزيادة قساوتها بسبب توقف وصول الغذاء إليها.

هذه الطبقة الميتة تكوّن الطبقة الخارجية المسماة البشرة أو الطبقة القرنية, والتي تقوم بحماية أجزاء الجلد الداخلية من العوامل الخارجية, والأجسام الضارة المهاجمة للجسم, بالإضافة إلى المحافظة على درجة رطوبة الجسم بدون زيادة أو نقصان.

بالإضافة إلى خلايا الجلد الحية في الطبقة المولدة من البشرة فإنه توجد أيضا الخلايا الميلانية التي تنشط عند تعرضها للشمس, فتقوم بإنتاج مادة الميلانين التي تقوم بصبغ الجلد باللون الأسمر, لذلك فإن درجة اسمرار الجلد تعتمد على كمية الميلانين المنتج في الطبقة المولدة في الأدمة.

بالإضافة إلى ما سبق فإن طبقة الأدمة تحتوي على االنهايات العصبية والمستقبلات العصبية المسؤولة عن الإحساس بالإلم والحرارة والبرودة ومختلف العوامل الخارجية.

وتحتوي طبقة الأدمة أيضا على الغدد الدهنية المسؤولة عن بقاء الجلد طريا, وتحتوي أيضا على حويصلات الشعر التي ينبت فيها الشعر ويثبت في مكانه, بالإضافة إلى الغدد العرقية التي تقوم بالمحافظة على درجة حرارة الجسم من خلال التحكم بعملية التعرق.
وتحتوي طبقة الأدمة أيضا على الأوعية الدموية المسؤولة عن تورد وبهتان وتزرق لون البشرة الخارجي.

كما تلاحظ فإن الأدمة ذات تضاريس بارزة من الأعلى, هذه التضاريس تدفع الطبقات الأخرى من الجلد لتشكل بصمات الجلد الخارجية التي تختلف من إنسان لآخر, والتي تكسب الجلد خشونة تعينه على الإمساك بالأشياء بشكل أفضل.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد أسفل طبقة الأدمة طبقة ثالثة تسمى بطبقة ما تحت الجلد, أو الطبقة الدهنية, وكما تلاحظ فإن إسمها يدل على وظيفتها, فهذ الطبقة تقوم بتخزين الدهن الزائد في الجسم لاستخدامه كمصدر للطاقة عند الحاجة.

وللعلم فأن مساحة الجلد تقدر بمائة وثمانين سم مربع
أما وزنه فيقارب الأربعة كيلوغرامات.
وسماكته تتراوح بين الواحد ونصف مليمتر إلى الأربعة مليمترات.
وأخيرا فإن واحد سم مربع من الجلد يحتوي على سبعين سم من الأوعية الدموية, وهذا يعني أن الجلد كله يحتوي على حوالي إثنا عشر ألفا وستمائة سم من الأوعية الدموية, وهذا يقارب الواحد كيلو متر طوليا.
ليس هذا فحسب فإن نفس المساحة تحتوي على 55 سم من الإعصاب لكل سم مربع, بالإضافة إلى مائة غدة عرقية, وخمس مائة خلية مكونة للجلد.
فسبحن عظمة الخالق الذي خلق هذا الخلق ليتعظ الإنسان ويعرف مدى قدرة رب العالمين.
بسم الله الرحمن الرحيم:
{سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد}
سورة فصلت آية رقم 53

وأخيرا فإن لا بد من التذكير بأن القرآن الكريم قد ذكر الجلد في قوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم:
{إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما}
سورة النساء آية رقم 56
ومعنى هذه الأية يدلنا على ان الإحساس بالحرارة يكون في الجلد فقط ولا يكون فيما أسفله, ولذلك فإن الله يبدل جلود الكفار كلما احترقت ليعود الإحساس بالنار وعذابها.

المصري غير متصل   الرد مع إقتباس