عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 16-04-2010, 07:04 AM   #62
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

صوغ منتهى الجموع

يُجمع هذا الجمع كل اسم رُباعي الأصول، مثل: درهم ؛ أو خماسي مثل: سفرجل، والمزيد فيه مثل: غضنفر وعندليب. وبعض الأسماء الثلاثية الأصول المزيد فيها، مثل: (إصبع وتجربة ومسجد ويحمد وخاتم وكوثر وصيرف وسحابة وتنوفة وموماة وسعلاة وهبرية وعنصوة وكرسي وحرباء ونشوان وحبلى وعلقى وعذراء). [ يحمد: اسم علم لرجل؛ تنوفة: الأرض يخشى فيها الهلاك ومثلها الموماة؛ العنصوة: الشعر المتفرق والقليل؛ نشوان: سكران؛ علقى: نبات له قضبان تعمل منه المكانس].

فما كان على أربعة أحرف، مما تقدم بنيته على لفظه، سواء كان رباعي الأصول أم ثلاثيها، فنقول في جمع ما ذكر: (دراهم وأصابع وتجارب ومساجد ويحامد وخواتم وكواثر وصيارف وسحائب وتنائف وموام وسَعَال وهبارٍ وعَنَاصٍ وكراسي وحرابي ونشاوى وحبالى وعلاقى وعذارى).

وما زاد على أربعة أحرف، مما يُراد تكسيره على صيغة منتهى الجموع يُحذف منه ما تختل معه صيغة هذا الجمع.

فإن كان الاسم رباعي الأصول حذفت زائده، مثل: (سبطري ـ سباطر [ السبطري: من يمشي مشية فيها تبختر]، و (غضنفر ـ غضافر [الأسد]).

وإن كان ثلاثيها، فإن كان مزيداً فيه حرفان، حذفنا واحداً، مثل: (منطلق ـ مطالق) و(مقتحم ـ مقاحم ) على أساس أن منطلق ثلاثيها (طلق) أضيف إليه حرفان، وثلاثي مقتحم ( قحم) أضيف إليه حرفان.

اسم الجمع

اسم الجمع: هو ما تضمن معنى الجمع، غير أنه لا واحد له من لفظه، مثل: جيش (وواحده جندي)، وشعب وقبيلة وقوم ورهط ومعشر وثلة الخ وواحدها (رجل أو امرأة). ولنا أن نعامله معاملة المفرد باعتبار لفظه، ومعاملة الجمع، باعتبار معناه، فنقول: (القوم سارَ أو ساروا) و( شعب ذكي أو أذكياء).

وباعتبار أنه مفرد، يجوز جمعه كما يُجمع المفرد، مثل: (أقوام وشعوب وقبائل وأرْهُط) كما يجوز تثنيته (قومان وشعبان ورهطان وقبيلتان).

اسم الجنس الجمعي والإفرادي

اسم الجنس الجمعي: ما تضمن معنى الجمع دالاً على الجنس. وله مفرد مميزٌ عنه بالتاء أو ياء النسبة، مثل: (تفاح وسفرجل وبطيخ وتمر وحنظل) ومفردها (تفاحة وسفرجلة وبطيخة وتمرة وحنظلة). ومثل (عرب وترك وروم ويهود) ومفردها (عربي وتركي ورومي ويهودي).

ويكثر ما يميز عنه مفرده بالتاء في الأشياء المخلوقة، دون المصنوعة، مثل: (نخل ـ نخلة، حمام ـ حمامة، نعام ـ نعامة). ويقل في الأشياء المصنوعة، مثل: طين ـ طينة.

وما دل على الجنس صالحا للقليل منه والكثير، مثل: (ماء ولبن وعسل) فهو اسم الجنس الإفرادي.

فوائد:

جمع الجمع: قد يجمع الجمع مثل: (بيوتات ورجالات)
الجمع لا مفرد له: مثل: تباشير وأبابيل
الجمع على غير مفرده: مثل: ملامح ومخاطر وحوائج ولواقح.
ما كان جمعاً وواحداً: مثل: الفُلْك، قال تعالى: { في الفلك المشحون} فلما جمعه قال { الفلك التي تجري في البحر}. ورجل جُنب ورجال جُنب. والعدو، قال تعالى: { فإنهم عدو لي إلا رب العالمين} والضيف والولد.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس