عرض مشاركة مفردة
غير مقروءة 01-07-2010, 08:30 PM   #5
جهراوي
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 1,669
إفتراضي

طالبان ترفض الحوار وتصر على النصر

جددت حركة طالبان الأفغانية رفضها إجراء أي نوع من المفاوضات مع حكومة الرئيس حامد كرزاي أو قوات حلف شمالي الأطلسي( الناتو) في أفغانستان إلا بعد انسحاب قوات الاحتلال من البلاد.
جاء ذلك بعد أن اقترح قادة بالجيش الأمريكي ورئيس الأركان البريطاني الجنرال ديفيد ريتشادز إمكانية إجراء حوار مع طالبان.
لكن بيان طالبان رفض ذلك بشدة، بل وازدرى العرض، وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة: " لا نريد أن نتحدث مع أي أحد، لا كرزاي، ولا أي أجانب حتى تنسحب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان".
وأضاف مجاهد ردًا على أسئلة أرسلتها إليه هيئة الإذاعة البريطانية: "لماذا نجري محادثات ونحن متفوقون حاليًا والقوات الأجنبية تدرس الانسحاب وهناك خلافات في صفوف أعدائنا".
وأكد المتحدث ثقة الحركة في تحقيق النصر، معتبرًا أن الحديث عن المفاوضات مجرد دعاية وأن العديد من الأفغان" حتى الذين يكرهون طالبان" يتفقون مع وجهة نظرها بضرورة انسحاب جميع القوات الأفغانية أولاً.
حالة اضطراب:
وووفقًا لبي بي سي فإن طالبان تعتقد أن الأمريكيين يعانون من حالة اضطراب بعد إقالة قائد قواتهم في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال وتعيين الجنرال ديفيد بيتريوس بدلاً منه.
وتعتبر طالبان على ما يبدو أن اقتراحات التفاوض دليل على ضعف في صفوف قوات الناتو، بينما يواجه الرئيس كرزاي ضغوطًا من الغرب بشأن مزاعم الفساد في حكومته.
ويقول محللون: إن طالبان عندما سيطرت على كابول عام 1996 استفادت كثيرًا من قدرتها على إقناع بعض زعماء الفصائل المسلحة بقدرة الحركة على تحقيق النصر وهو ما قد يتكرر الآن.
ويبدو أن الجنرال بيتريوس الذي توقع منذ يومين قتالاً ضاريًا في أفغانستان يواجه مهمة صعبة، فالقائد الأعلى الجديد لقوات الناتو عليه أن يفند مقولة أنه لا يمكن تحقيق النصر في هذا البلد.
وكانت طالبان قد صعدت عملياتها خلال الأيام الماضية حيث امتدت من جنوبي أفغانستان إلى شرقي البلاد.
ويوم الأربعاء شن مسلحو حركة طالبان هجومًا ضاريًا على مطار يستخدمه حلف الناتو كقاعدة جوية في مدينة جلال آباد شرقي أفغانستان. وقد أعلنت قيادة القوات الدولية أن المسلحين استخدموا في الهجوم سيارة مفخخة، قبل أن يقوموا بمهاجمة المطار من كل الجهات باستعمال أسلحة خفيفة.
جهراوي غير متصل   الرد مع إقتباس