العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: Can queen of England? (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 01-11-2007, 08:20 PM   #1
أسماء البورقادي
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 13
Thumbs up مجرد سؤال

أأسألك سؤالا
بالله عليك ما الحاصل الآن
خبر اقتحام قلب لك شاع
وأصبح في علم كل الأنام
يتساءلون فيتعجبون
كيف للقدر تغيير الزمان
وكيف لقلبك يحيى بعدما كان
في خبر كان وولى وفات
لكن لما العجب وأنا مثلي كسائر الناس
أملك قلبا وروحا وإحساسا
وإن همس لي الهوى همسات
سرت له خطوات
فإن ضم قلبه قلبي الخال
احتويته كتائه ظال
يا أفئدة العالم أنصتوا لكلامي
واتركوا آمالي وأحلامي
أنا إحساسي تبعثر قديما
وقلبي أدماه الفراق طويلا
حتى عيناي ما سلمت الغياب
لا الآلام سكنت ولا الأحزان توارت
وبغتة أمام الزحام لمحت
نورا من قلب مشرق أقبل إلي
سلب كياني وبالي
وملك مالي من ثورية الأحاسيس
فما كنت أمنعه ولا أرفضه
ويداه إلي تحيطني وعيناه في عيني تضمني
أبعد كل هذا الهوى أتوارى خوفا ?
أرفضه وأرفض حبا طرق بابا
كان بالأمس مهجورا واليوم هو مأجور
العقل والقلب يشتكيان يتألمان
وبين يدي دواءهما وشفائهما من الجراح
فاتركيني يا عيون العواذل أطلق السراح
وأقتحم جنة قلب مزهر بالإحساس
ولتكن أولى حكايتي مع قلب ذاب
في هوى خليل استأذني وطرق الباب
أسماء البورقادي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-11-2007, 10:15 PM   #2
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي

أختنا الفاضلة الكريمة الأستاذة أسماء .
مرحبا بكم في خيمة الثقافة والأدب بيتك .
طرقت الباب وأستئذنت في الدخول فلعل الباب أن يفتح .
عزفك جميل في مراقد الشعراء .
ولكن لو تسمحين لي .
كيف للقدر تغيير الزمان
القدر هو الله كما في الحديث وله جلّ شأنه تغيير الزمان والمكان .
قال تعالي . كلّ يوم هو في شأن . الرحمن .
تحياتي أسماء وتقديري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-11-2007, 12:14 AM   #3
أسماء البورقادي
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 13
إفتراضي

السلام على كل المشاركين اجمل اسنفتدة هي الموجودة في هذا الموقع.اخي المحترم سؤالي كان استنكاريا أما عن القدر فلنا تدخل فيه كيف لا ونحن ينحاسب لأنه إن كان خالصا لله فكيف سيحاسبنا على أفعال إجبارية.هذا مجرد رأي.
أسماء البورقادي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-11-2007, 02:13 AM   #4
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي

يقول الله تعالي إنا كلّ شئ خلقناه بقدر وماأمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر. القمر.
وهناك فرق بين القضاء والقدر .
والله عز وجل يقول . إنا هديناه السبيل أما شاكرا وإما كفورا.
ويقول جل شأنه . فأما من أعطي واتقي وصدق بالحسني فسنيسره لليسري .
وأما من بخل واستغني وكذب بالحسني فسنيسره للعسري.
وقال تعالي . وإليه يرجع الأمر كله .
فنحن نلجأ إليه وندعوه أن يجعل حياتنا ميسرة ويجعلنا نحبه ونقترب منه إنه سميع قريب .
شكرا أسماء والله يوفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-11-2007, 03:06 AM   #5
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي

اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا.
الصفحة 409
الجبر والقدر منزلة ثالثة ؟ قالا : نعم، أوسع ممّا بين السماء والأرض»(1).

أقول : ما نتصوّره : أن يكون مقصوداً له ، ويكون أوسع ممّا بين السماء والأرض هو أحد أمرين وكلاهما صحيح:

الأوّل ـ أنّ الله زوّد البشر بكلِّ الطاقات التي يأتي بها الفعل أو يتركه، وزوّده بالقدرة والسلطان، ويفيض عليه في كلِّ آن وجوده وطاقاته وقدرته وسلطانه، ثُمّ العبد هو الذي يُعمل سلطانه الذي زوّده الله به وأفاضه عليه حتّى في ساعة الفعل أو الترك ـ يُعمِله ـ في جانب الفعل أو الترك.

والثاني ـ ما مضت الإشارة إليه في آخر النقطة الرابعة من الحلقة الأُولى من هذا الكتاب من: أنّ فعل العبد مستند بتبع نفس العبد إلى الله سبحانه بالإضافة الإشراقية وذلك لا ينافي الاختيار.

والثانية ـ أيضاً عن يونس، عن عدّة، عن أبي عبدالله قال : «قال له رجل : جعلت فداك، أجبر الله العباد على المعاصي ؟ فقال : الله أعدل من أن يجبرهم على المعاصي ثُمّ يعذّبهم عليها. فقال له : جعلت فداك، ففوّض الله إلى العباد ؟ قال : فقال : لو فوّض إليهم لم يحصرهم بالأمر والنهي، فقال له : جعلت فداك، فبينهما منزلة ؟ قال : فقال : نعم، أوسع ما بين السماء والأرض(2).

والثالثة ـ ما روي عن سهل بن زياد وإسحاق بن محمّد وغيرهما رفعوه، قال : «كان أميرالمؤمنين جالساً بالكوفة بعد منصرفه من صفّين إذ أقبل شيخ فجثا بين يديه، ثُمّ قال له : يا أميرالمؤمنين أخبرنا عن مسيرنا إلى أهل الشام أبقضاء من الله وقدر ؟.



--------------------------------------------------------------------------------
(

آخر تعديل بواسطة السيد عبد الرازق ، 02-11-2007 الساعة 03:19 AM.
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .