العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: الموضة الممرضة والقاتلة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 26-02-2014, 10:35 PM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,032
إفتراضي الدافع فى الجريمة فى القضاء الإسلامى

الدافع فى الجريمة :
ليس للدافع فى الإسلام وزن عند الحكم فى الجرائم العادية فمثلا إذا قام صاحب البيت بقتل السارق بحجة الدفاع عن ماله ومثلا إذا قام الأب بقتل ابنته لزناها بحجة الدفاع عن شرفه ومثلا إذا قام الزوج بقتل زوجته وعشيقها بحجة محو العار أو الدفاع عن الشرف أو قام من من غصب منه ملكه بحجة الدفاع عن ملكه فذلك لا يعفيهم من العقاب والسبب هو أن الإسلام وضع للجرائم كلها كالسرقة والزنى عقوبات ليس من بينها القتل ومن ثم فهؤلاء القتلة لا يعفون من العقاب وهو قتلهم والسؤال هل يترك السارق سارقه وهو يسرق؟الإجابة إذا قدر على إمساكه دون إحداث خسائر فى الأرواح منه أو من السارق فعل ولكن إذا رأى أن هناك خسائر قادمة لا محالة فالواجب تركه يسرق ثم الإبلاغ عنه للقبض عليه وعقابه والسؤال هل يترك الأقارب قريبتهم أو قريبهم يزنى ؟والإجابة يتركونهم ويشهدون عليهم أربع شهود ويقدمونهم للقضاء ليحكم عليهم وهكذا فى باقى الجرائم
وكذا الأمر فيمن قتل غيره بدافع الشفقة والرحمة كالأم التى تقتل وليدها بسبب تشوهه أو تخلفه العقلى وكالطبيب الذى يقتل مريضه اشفاقا عليه من استمرار الألم فالقتل هنا وإن كان متعمدا فى الظاهر فالنية ليست قتل متعمد ومن ثم يحكم عليه بحكم القتل الخطأ
وأما الجرائم الاضطرارية وهى مقولة فقط للتعبير عن أفعال مسموح بها فى الشرع مثل السرقة لسد الجوع أو لكسوة العرى أو الأكل من المحرم مثل الميتة فالدافع وهو الحفاظ على الحياة أو تغطية العورة مباح لقوله تعالى بسورة المائدة "
فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم"
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .