العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: Poverty (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال (آخر رد :رضا البطاوى)       :: طارق مهدي اللواء (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاحتضار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 24-06-2008, 03:16 PM   #1
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
Question الوجيز في تأويل الكتاب العزيز/سورة البلد

قال تعالى

لاَ أُقْسِمُ بِهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ } * { وَأَنتَ حِلٌّ بِهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ } * { وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ } * { لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ فِي كَبَدٍ } * { أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ } * { يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُّبَداً } * { أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ }
-------------------------------------
قال الطبري رحمه الله


يقول تعالى ذكره: أقسم يا محمد بهذا البلد الحرام، وهو مكة،


------------------------------------
قال الطبري رحمه الله


وقوله: { وأنْتَ حِلٌّ بِهَذَا البَلَدِ } يعني: بمكة يقول جلّ ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وأنت يا محمد حِلّ بهذا البلد، يعني بمكة يقول: أنت به حلال تصنع فيه مِن قَتْلِ من أردت قتلَه، وأَسْرِ من أردت أسره، مُطْلَقٌ ذلك لك يقال منه: هو حِلّ، وهو حلال، وهو حِرْم، وهو حرام، وهو مُحلّ، وهو محرم، وأحللنا، وأحرمنا.


--------------------------------

ثمّ قال"


وقوله: { وَوَالِدٍ وَما وَلَدَ } يقول تعالى ذكره: فأقسم بوالد وبولده الذي ولد.ثم اختلف أهل التأويل في المعنيّ بذلك من الوالد وما ولد، فقال بعضهم: عُنِي بالوالد: كلّ والد، وما ولد: كلّ عاقر لم يلد.

**************************
ثمّ قال رحمه الله "


وقال آخرون: عُنِي بذلك: آدم وولده. ذكر من قال ذلك:


وقال آخرون: عُنِي بذلك: إبراهيم وما ولد.


-------------------------------------------------

ثمّ رجّح قولا فقال"

والصواب من القول في ذلك: ما قاله الذي قالوا: إن الله أقسم بكلّ والد وولده، لأن الله عمّ كلّ والد وما ولد. وغير جائز أن يخصّ ذلك إلا بحجة يجب التسليم لها من خبر، أو عقل، ولا خبر بخصوص ذلك، ولا برهان يجب التسليم له بخصوصه، فهو على عمومه كما عمَّه.

----------------------------------
ثمّ قال"


وقوله: { لَقَدْ خَلَقْنا الإنْسانَ فِي كَبَدٍ } وهذا هو جواب القسم.

# عن قتادة، قال: وقع ههنا القسم { لَقَدْ خَلَقْنا الإنْسانَ فِي كَبَدٍ }.

واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: معناه: لقد خلقنا ابن آدم في شدّة وعناء ونصب.


----------------------------------

وقال بعضهم: خُلِق خَلْقاً لم نَخْلق خلقَه شيئاً.


------------------------------------------------------------------------------------

وقال آخرون: معنى ذلك أنه خُلق منتصباً معتدل القامة.

------------------------------
وقال آخرون: بل معنى ذلك: أنه خُلق في السماء.

--------------------------------


-ثمّ رجّح قولا فقال"

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب: قول من قال: معنى ذلك أنه خلق يُكابد الأمور ويُعالجها، فقوله: { فِي كَبَدٍ } معناه: في شدّة.وإنما قلنا: ذلك أولى بالصواب، لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب من معاني الكَبَد ومنه قول لبيد بن ربيعة:
عَيْنِ هِلاَّ بَكَيْتِ أرْبَدَ إذْ قُمْنا وَقامَ الخُصُوم فِي كَبَدِ

-------------------------------------
ثمّ قال"

وقوله: { أَيَحَسَبُ أنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أحَدٌ } ذُكر أن ذلك نزل في رجل بعينه من بني جُمح، كان يُدعى أبا الأشدّ، وكان شديداً، فقال جلّ ثناؤه: أيحسب هذا القويّ بجَلَده وقوّته، أن لن يقهره أحد ويغلبه، فالله غالبه وقاهره.

-----------------------------------------
ثمّ قال"وقوله: { يَقُولُ أهْلَكْتُ مالاً لُبَداً } يقول هذا الجليد الشديد: أهلكت مالاً كثيراً، في عداوة محمد صلى الله عليه وسلم، فأنفقت ذلك فيه، وهو كاذب في قوله ذلك وهو فعل من التلبد، وهو الكثير، بعضه على بعض، يقال منه: لَبد بالأرض يَلْبُد: إذا لصق بها. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

و ذكر من قال ذلك:
--------------------------------------------------------------------------------------ثمّ قال"


واختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الأمصار: { مالاً لُبَداً } بتخفيف الباء. وقرأه أبو جعفر بتشديدها. والصواب بتخفيفها، لإجماع الحجة عليه.
-------------------------------------------------------------------------

ثمّ قال

وقوله: { أَيَحْسَبُ أنْ لَمْ يَرَهُ أحَدٌ } يقول تعالى ذكره: أيظنّ هذا القائل { أهْلَكْتُ مالاً لُبَداً } أن لم يره أحد في حال إنفاقه ما يزعم أنه أنفقه.

********************************


يتبع
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .