إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي
أخي الكريم
لمّا درسنا ما جاء في معجم مقاييس اللغة لابن فارس إذ قال
(
(مني) الميم والنون والحرف المعتلّ أصلٌ واحد صحيح، يدلُّ على تقديرِ شيءٍ ونفاذِ القضاءِ به. منه قولهم: مَنَى له المانِي، أي قدَّر المقدِّر. قال الهذليّ:
لا تأمَنَنَّ وإن أمسيْتَ في حَرَمٍ***حَتَّى تُلاقِيَ ما يَمنِي لك المانِي(
والمَنَا: القَدَر. قال:
سأُعْمِلُ نَصَّ العِيسِ حتّى يكفَّني***غِنَى المال يوماً أو مَنَا الحدثانِ
وماءُ الإنسان مَنِيٌّ، أي يُقَدَّر منه خِلْقَتُه.)
قلنا بأنّ المني خاص بالرجال لأنّ ماء الرجل هو الذي يحمل نصف الجينات المتعلقة بصفات الجنين --وماء المرأة لا يحمل شيئا --وكلّ هذا بتأثير المعنى اللغوي
ولمّ رأينا بأنّه جاء كلام بذلك عند النووي - إذ قال
((وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق، وقد يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بهما إحداهما أن رائحته كرائحة مني الرجل والثانية التلذذ بخروجه وفتور شهوتها عقب خروجه.)
علمنا باستخدام بعض الأئمة للفظ بشأن المرأة والأولى الإمتناع
|
سبحان الله تأتي في اول كلامك فتقول (
ولست أدري لم أقحم المني في كلامه عنهن وهو خاص بالرجال ؟؟ )
وقولك واضح انك لم تكن تعلم وحسبته اخطأ فبينت لك الامر فاذا بك تاتينا بغرائب الامور كعادتك فاوردت كلام فلسفيا عن معاجم اللغة ليس فيه ولا حرف يؤيد ماذهبت اليه من ان ليس للمراة مني او لايسمى بالمني .
ثم كررت كلامك (
قلنا بأنّ المني خاص بالرجال لأنّ ماء الرجل هو الذي يحمل نصف الجينات المتعلقة بصفات الجنين --وماء المرأة لا يحمل شيئا --وكلّ هذا بتأثير المعنى اللغوي )
ثم علمت بان الائمة استخدموا اللفظ بشأن المراة ولكنك عندك الامتناع اولى فعجبا لك تخالف الائمة واهل اللغة فليتك كنت في عصرهم فتفيدهم بعلمك الذي جهلوه .
اخي اخيرا لا املك الا ان اقول ليس من العيب ان تقول لا اعلم او ان تقول لمن يعلمك شي جزاك الله خيرا بدلا من المكابرة او الادعاء بانك كنت تعلم وليتك تاتينا بدليل ماتذهب اليه بدلا من ( علمنا - وقلنا - وراينا - درسنا )
التزم الدليل وخذ اقوال اهل العلم تتعلم ودعك من التكلم بلسان امام من الائمة فجميعنا هنا نتعلم ويتضح علم كل كاتب من مواضيعه وردوده فلا داعي للبس ثوب العلماء .