العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: انطلاق ثورة كردية ضد الاحزاب الحاكمه شمال العراق (آخر رد :اقبـال)       :: الرد على مقال لماذا الاسم الحقيقي لأبو الهول هو مقام إبراهيم؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الدراية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاول من كانون الاول يوم الشهيد العراقي (آخر رد :اقبـال)       :: العوج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السودان زوجة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الدرك في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المد في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 09-12-2024, 09:01 AM   #1
رضا البطاوى
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,967
إفتراضي السيادة فى القرآن

وصف الله زوج المرأة التى سماها :
امرأة العزيز بالتالى :
سيدها
والمراد :
سيد الزوجة
وفى هذا قال تعالى :
"وألفيا سيدها لدى الباب"
وهذا معناه :
وجود سيادة بمعنى قوامة وبلفظ أخر رئاسة من الرجال للنساء والمراد من الزواج للزوجات وفى هذا قال تعالى :
" وللرجال عليهن درجة "
وهو ما فسره بأنه القوامة بقوله تعالى :
" الرجال قوامون على النساء "
قطعا السيادة ليست سيادة مطلقة وإنما هى رئاسة بين الله أسبابها وهى :
الأول :
تفضيل الله الرجال على النساء فى الخلقة حيث وضع فى أجسام النساء ما يؤثر على أنفسهن وهو :
الحمل والولادة والنفاس والرضاعة والحيض
فبسبب هذه الأمور يزداد ألمهن فى فترات معينة وهو ما يؤثر على اتخاذهن القرارات نفسيا والتى غالبا ما تكون خاطئة فى تلك الفترات ومن ثم على الرجل وهو الزوج ان يصحح أفعال واقوال النساء الخاطئة بالوعظ والهجر والضرب المؤلم غير الجارح للجلود أو الكاسر للعظام أو المفسد للأعضاء
الثانى :
انفاق الزوج على زوجته
وفى هذا قال تعالى :
" الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم "
وقد حدد الله عمل الرئاسة الزوجية بأنه اصلاح النساء باستعمال الوسائل التالية:
الوسيلة الأولى :
الوعظ والمراد :
كلام الزوجة بالرفق واللين مبينا الخطأ وهو :
الذنب الذى ارتكبته
ويبرهن الرجل على الخطأ بكلام الله
ويطلب من المرأة التوبة من ذنبها أيا كان
ويستمر الوعظ أيام عديدة
فإن لم تستجب الزوجة للوعظ فيجب استعمال الوسيلة التالية :
الوسيلة الثانية :
الهجر فى المضاجع
والمراد به :
ترك سرير الزوجية إلى سرير أخر أو مكان اخر للنوم فى نفس حجرة الزوجية
وبألفاظ اخرى:
أن يترك الزوج جماع الزوجة والقرب منها جسديا
وفيما يبدو أن الوسيلة الغرض منها هو :
ان تريد المرأة الجماع فيمتنع عنها إلا أن تتوب ومن ثم تجعلها شهوتها تتنازل عما فى نفسها من إصرار على الذنب فتتوب ولكن الكثير من النساء تتكبر على هذا التنازل
فإن لم ينفع هذا الهجر فى فراش الزوجية يجب اللجوء للوسيلة الثالثة
ومدة الهجر لا يجب أن تطول عن أربعة أشهر لأن الهجر أربعة أشهر معناه وقوع الطلاق وإن لم يتم اللفظ به كما قال تعالى :
"لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِن فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"
لأنه فى تلك الحالة يؤدى إلى طلب المرأة للجماع فى الحرام
الوسيلة الثالثة :
الضرب والمراد به :
إيلام النساء بعصى رفيعة من النبات
وشروط الضرب هى :
أن يكون مؤلما
ان يكون غير جارح للجلد
أن يكون غير كاسر للعظام
أن يكون غير مفسد للأعضاء
أن يكون فى مواضع محددة مثل اليد والرجل
قطعا البعض من المحدثين يرفض تفسير الضرب بمعنى الضرب بشىء مؤلم للجسد وهم يفسرون ذلك تفسيرات بعيدة عن الواقع وبعيدة عن كتاب الله الذى بين لنا أنه أمر أيوب (ص) بضرب زوجته
كما بين له أن طريقة الضرب هى :
مسك الضغث وهو العيدان الرفيعة فى يده
الضرب باليد على بعض من جسمها
ولا يمكن لأحد إنكار :
مسك العيدان فى اليد
أن العيدان هى لايلام الجسم
وبين الله السبب وهو :
أن أيوب (ص)قد حلف أن يضربها لسبب ما لم يتضح فى الآيات
قطعا لن يقوم أيوب(ص) بضربها دون سبب يستدعى الضرب وهو :

رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .