1- التوحد ماهو؟
كلمه التوحد (Autism)مشتقه من كلمه اغريقيه(Autos)و هى تعنى النفس. التوحد هو عدم القدره على التواصل مع الاخرين و تكوين علاقات اجتماعيه معهم.فعادتا يكون الطفل التوحدى منعزلا و مطمئن اكثر عندما يكون وحيدا,و يكون غالبا الذكور هم اكثر عرضه للتعرض للتوحد من الاناث.و هناك فروق بين التوحد و الفصام و التخلف.
التوحد:اضطراب نمائى شامل يصيب الطفل فى السنوات الثلاثه الاولى و يؤدى الى مشاكل فى التواصل الاجتماعى و اللفظى و اهتمامات الطفل و سلوكه.
التخلف:هو الاعاقه الذهنيه و ليس له علاج.
الفصام:هو عكس التوحد تماما و يكون مصحوبا بالتهيؤات و الهلاوس.
التوحد هو احدى حالات الاعاقة التى تعوق من استيعابالمخ للمعلومات و كيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى و الاجتماعى, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوريللطفل. يظهر مرض التوحد خلال الثلاثسنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة. اذا ظهر فى احد التوائم يظهر فى الاخر ايضا.
2- اسبابه:
ا)عوامل بيولوجيه:تلف الدماغ قبل الولاده او اثنائها نتيجه اصابه الام بالحصبه الالمانيه اثناء الحمل.
الاختناق اثناء الولاده.
التهاب الدماغ و تشنجات الرضع.
نزيف عند الام اثناء الحمل.
ب)عوامل جينيه:
ج)خلل الادراك:
عدم القدره على تنظيم الاستقبال الحسى يؤدى الى عدم التكيف مع من حوله و تكوين افكار و معانى مترابطه.
عدم القدره على التواصل اللفظى و التعبير عن حاجته مما يؤدى الى الانطواء و العزله.
ء)اختلال وظيفه الجهاز العصبى:
الاختلال الحركى.
اختلال فى وظائف المخ الايسر.
نوبات مرضيه صرعيه تزداد عند البلوغ.
خلل فى التشكيل الشبكى.
خلل فى النواقل العصبيه و افراز الهرمونات فى الجهاز العصبى المركزى.
عدم هضم الجسم الاطعمه الناقله للكبريت و الخمائر.
الحساسيه المفرطه و البكتريا المكونه للحامض اللبنى.
ه)العوامل النفسيه و الاسريه:
نقص الارتباط العاطفى بالطفل.
خلو التواصل مع الطفل يزيد المرض.
عدم القدره على التكيف و التعبير عن حاجاته.
قله اهتمام الوالدين بالطفل.
3- سماته:
ا) فساد او تلف فى التفاعل الاجتماعى:
- قصور فى التقليد.
لديه حساسيه سمعيه لبعض الاصوات (الخلاط المكنسه الكهربائيه)
شديد الملاحظه فقد يرى و يسمع اشيائا موجوده فى محيطه لا يلاحظها الاخرون.
عدم التحديق و عدم التواصل بالاعين.
عدم القدره على تكوين علاقات.
يظهر كانه لا يشعر بالالم.
يتصرف كاصم.
لا يحب ان يحضنع احد.
يعبر عن حاجته بالاشاره.
ضحك او صراخ غير مناسبين.
قد يتصرف تصرفات محرجه.(فى مطعم قد ياكل من طاوله ناس غرباء, او قد يخلع ملابسه امام الناس)
يقاوم الطرق الطبيعيه للتعليم.
يقاوم الروتين و التغيير(عند تغيير و ضع جسمه او اعاده ترتيب العابه)
عدم المحافظه على النظام.