العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قميص نومك الناصع الحمـَار (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الاسم فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال المنقرض الأفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: السحر فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الشجرة الملعونة (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 03-02-2016, 03:10 PM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,065
إفتراضي أساليب الشرح

أساليب الشرح :
أسلوب الشرح يقصد به عرض تفاصيل الدرس من أجل أن يفهمها الكل ومن أساليب الشرح ما يلى :
-تصوير غير المحسوس بالمحسوس كما فى قوله تعالى بسورة الرعد:

"أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه فى النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض كذلك يضرب الله الأمثال"
– الإشارة لسبب الأمر كالتيمم سببه عدم وجود الماء كما فى قوله تعالى بسورة النساء:
"فلم تجدوا ماء فتيمموا "
–القياس وهو رد أمر إلى أمر أخر مشابه له لاستخلاص حكم أو برهان كمشابهة خلق عيسى (ص) لخلق آدم فى قوله تعالى بسورة آل عمران:
"إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون
– الحكايات الهادفة كقصص القرآن كما فى قوله تعالى بسورة يوسف :

"لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب "
– لفت النظر بالإشارة لشىء للتفكير فيه للخروج بنتيجة ما كلفت الله نظرنا لعدم تفاوت خلقه فى قوله بسورة الملك :

الذى خلق سبع سموات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير"
– العمل المفيد لفهم معلومات الدرس كما عمل إبراهيم(ص) على تكسير الأصنام كما قال تعالى بسورة الأنبياء
:
"وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم إليه يرجعون" حتى يفهم الناس أنها لا تضر ولا تنفع وهو ما حدث بالفعل حتى اعترفوا أنهم الظالمون فى قوله تعالى بسورة الأنبياء:
"قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم قال بل فعله كبيرهم هذا فسئلوهم إن كانوا ينطقون "فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون ثم نكسوا على رءوسهم لقد علمت ما هؤلاء ينطقون "
– مشاهدة المعلومات فى الواقع كطلب الله لنا بالنظر فى مخلوقات السموات والأرض بقوله بسورة يونس :
"قل انظروا ماذا فى السموات والأرض"
رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .