العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 29-10-2009, 08:11 AM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي هؤلاء الأطفال.. يجب تشجيعهم

هؤلاء الأطفال.. يجب تشجيعهم

في كثير من المدن تختار وزارة التربية أمكنة لإنشاء مدارس في أطرافها، وتكون سعة مثل تلك المدارس تزيد عن ألف طالب أو طالبة، وبعد بضع سنين تزدحم المنطقة بالمنازل والأسواق، وتصبح تلك المدارس في وسطٍ يصعب على التلاميذ التحرك فيه دون خوف من السيارات المارة، سواء التي تحمل هؤلاء التلاميذ أو غيرها.

وتكون ذروة مرور تلك السيارات متكثفة في ربع أو نصف ساعة وقت الصباح حيث يبدأ الدوام الرسمي، أو وقت ما بعد الظهيرة، حيث ينتهي الدوام. فقد تمر عشرة أو عشرون سيارة في دقيقة واحدة، يحس فيها التلميذ بالإرباك بالكيفية التي سيعبر بها الطريق متوجها لدخول المدرسة.

تكلف إدارة بعض المدارس عدداً من التلميذات أو التلاميذ ليقفوا أمام المدرسة لتسهيل عبور زملائهم الى المدرسة، فيحمل هؤلاء التلاميذ قطعة بحجم مضرب تنس الطاولة ملونة بلون أحمر ومكتوب عليها كلمة (قف) فيرفعونها بين حين وآخر ليسهلوا عملية مرور زملائهم.

هناك من السائقين من يزجر هؤلاء التلاميذ، أو يسمعهم بعض الكلام الذي لا يليق بهم وبالمسئولية التي تطوعوا من أجلها، وهناك من يبتسم في وجوههم وينصاع لأوامرهم الصغيرة، وبين الحالتين فرق كبير.

قد تكون مهمة التلميذ الذي كُلف بالوقوف لتنظيم دخول زملاءه، الأولى بين المهام التي تدخله في عالم الانضباط وحب العمل الجماعي، فإن رآها تؤدي فائدة، فإنه سينذر نفسه لتطوير مثل تلك المهمة بمهام أكبر في خدمة الآخرين والوطن، وإن رآها تنتهي بلا شيء، أو أن يرى أحد زملاءه قد دعمته سيارة أحد المستعجلين المستهترين، فإنه سيبني على ذلك الموقف نظرة تشاؤمية قد تنتهي بعدم إقباله على التطوع في أي عمل عام.

فمن الضروري تشجيع مثل هؤلاء الأطفال، ليكون حب العمل العام رائدهم في انخراطهم بالمجتمع بروح وثابة.

__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 29-10-2009, 04:39 PM   #2
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

تشجيع الأطفال على أي عمل يقومون به يعتبر بمثابة محفز للابداع و العطاء اكثر، فعندما يكون العمل الجماعي- مثلا كما أعطيت أخي ابن حوران- داخل المدرسة و ينتقل الى حيز أوسع ولو بمترات بسيطة خارج حدود المدرسة ،يعطي الطفل شعورا بالمسؤولية و يساعد في صقل شخصيته و يبث فيه روح التعاون و المشاركة وابداء الرأي واتخاذ القرار لأن في هذه العملية يشاركه على الأقل تلميذ أو تلميذين ، وهنا يبدأ اولى خطوات جديدة للتواصل مع الآخر، لكن عند اول اصطدام له بفشل في العملية يمكن أن يهدم فيه هذه الروح. لذلك فعلا يحتاج مثل هؤلاء الى تشجيع و معاملتهم باحترام اكثر.

شكرا اخي ابن حوران على موضوعك المميز.
__________________

هـــند غير متصل  
غير مقروءة 07-11-2009, 10:08 AM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أشكركم أختنا الفاضلة على المرور الكريم
والإضافة القيمة

احترامي و تقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 09-11-2009, 02:06 PM   #4
ريّا
عضوة شرف
 
الصورة الرمزية لـ ريّا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: amman
المشاركات: 4,238
إفتراضي

موضوع قيم

احييك لحسن انتقاءك لمواضيعك وافكارها

نعم يجب ان نشجعهم ونشد على ايديهم ,,,هذا واجب الاهل والمجتمع

ولاننسى ان الابتسامة بوجوههم تعني لهم الكثير

شكرا لجهودك
__________________
ريّا غير متصل  
غير مقروءة 10-11-2009, 07:08 AM   #5
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

كما أن البساتين تعطي ثمارها بشكل وفير إذا تم إعداد شتلات أشجارها بخبرة فائقة
فإن المجتمعات تصبح متطورة إذا تم الاعتناء بأطفالها (النشء الجديد)

احترامي و تقديري أختنا الفاضلة ريا
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 10-11-2009, 01:12 PM   #6
فسحة أمل
مشرفة عدسة الأعضاء واللقطات
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,583
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران مشاهدة مشاركة
كما أن البساتين تعطي ثمارها بشكل وفير إذا تم إعداد شتلات أشجارها بخبرة فائقة
فإن المجتمعات تصبح متطورة إذا تم الاعتناء بأطفالها (النشء الجديد)

احترامي و تقديري أختنا الفاضلة ريا

ما أروعك يا أخي ابن حوران , بالفعل الإهتمام بالنشء الجديد
يساهم في تطور المجتمعات بدون شك.
شكرا جزيلا لك ولا حرمنا الله من مواضيعك القيمة والهادفة
بارك الله فيك
__________________



فسحة أمل غير متصل  
غير مقروءة 21-11-2009, 02:20 PM   #7
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أشكركم أختنا مرة تلو أخرى

تقديري واحترامي
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 21-11-2009, 10:26 PM   #8
د.علي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: May 2009
الإقامة: الأرض.
المشاركات: 778
إفتراضي

أخي ابن حوران

مقال يرتكز على نقطة أساسية في بناء مجتمع متطور يحمل المسؤولية منذ الطفولة .
وفي مجال التربية هناك الكثير من الأساليب التربوية التي تفيد الوالدين والناشئ في آن واحد ربما أكتب عن بعض الطرق قريباً إن شاء الله ، ولا يفوتني أن أقول أن ربط الفرد ( الناشئ هنا ) بتراثه ( تاريخه ) عملية أساسية في التربية مر الازمان .

ويحضرني سؤال علمت أن إجمالي التراث العربي الذي خرج للعامة هو 7 وقليل بالمئة يعني الباقي حوالي 93% لم يخرج بعد ؟!
فأين هو ذا ؟ ومن له صلاحيات حكره ؟ وإذا أمكن أين نجد الدول التي تحتضن هذه الكتب ؟ وهل يمكن لنا الحصول على نسخ من المجلدات ؟
أفدني إن كان لديك معلومات عن هذا .

بارك الله فيك .
د.علي غير متصل  
غير مقروءة 26-11-2009, 09:29 PM   #9
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أخي الفاضل د. علي

أعتقد أن إحياء التراث العربي الإسلامي، وإن شهد في العقود الأخيرة نشاطاً ملحوظاً في إبرازه وطباعته وملاحقته في الأماكن التي آلت إليها الكثير من المخطوطات التي يقبع معظمها في متاحف غير عربية وإسلامية، فإنه لا زال أدنى من الطموح المنشود.

وسبق وأن أدرجت على هذا الموقع موضوعا بعنوان أقدم المخطوطات العربية، وأحيانا أقضي وقتاً طويلاً في تصفح الكتب القديمة التي ينشرها ـ مشكورا ـ موقع الوراق، وبعض المواقع الأخرى. وأتمنى أن تنال مثل تلك المنشورات اهتماما ملائما من المثقفين العرب للاطلاع عليها.

وليس المهم أن يتم الاطلاع على 7% من التراث أو 100% بل المهم ربط التراث بالواقع الحاضر وزج ما يُستخلص منه من عبر في خطط المستقبل.

تقبل تحياتي وكل عام وأنتم بخير
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 28-11-2009, 08:20 PM   #10
ياسمين
مشرفة Non-Arabic Forum واستراحة الخيمة
 
الصورة الرمزية لـ ياسمين
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,102
Wink

إن ما أشار إليه الأخ ابن حوران يدخل في إطار ما نسميه في

مجال التربية والتعليم بيداغوجيا الإدماج التي تسعى بشكل

خاص إلى تفعيل السلوكات القيمية التي يتلقاها المتعلمون داخل

فضاء المدرسة لتتم أجرأتها كممارسة فعلية في الحياة اليومية

لدى التلاميذ، فمن البدهي أن الساعات التي يقضيها الأطفال

داخل المدرسة تبقى غير كافية لحث التلاميذ على الاستمرارية

في تطبيق مجموعة من المهارات والقيم ليكون فضاء المجتمع

الكبير المحك الحقيقي لضمان نجاح الفعل التربوي على أكمل

وجه، فهل يعتبر هذا الفضاء مساعدا لتنمية روح المبادرة لدى

التلميذ أم أنه يقف حجر عثرة أمام التنمية البشرية لدى

المتعلمين؟

سؤال نجد جوابه في طي ما جاء به الأخ ابن حوران.

تحياتي وعيدكم مبارك سعيد.
__________________



" كان بودي أن آتيكم ,, ولكن شوارعكم حمراء ,,

وأنا لا أملك إلا ثوبي الأبيض ",,

* * *

دعــهــم يتــقــاولــون

فـلــن يـخــرج الـبحــر

عــن صمته!!!

ياسمين غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .