العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رد فرية عصماء بنت مروان (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال حشرات من الجحيم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قميص نومك الناصع الحمـَار (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الاسم فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال المنقرض الأفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 01-12-2007, 09:51 AM   #1
أحمدالسيدالصعيدي
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
المشاركات: 80
Arrow ملخص أحكام التجويد والدروس (للصعيدي)

دورة التجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى
(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )
وعن عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
(رَوَاهُ البُخَارِيُّ)
وعن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه )

(رَوَاهُ مُسلِمٌ)
وعن النواس بن سمعان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول:
(يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهما)
(رَوَاهُ مُسلِمٌ)
وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
لذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)
(مُتَّفَقٌ عَلَيه)
ملخص أحكام التجويد (للصعيدي)
أحمد السيد مهران الشهرة الصعيدي إمام وخطيب مسجد الهادي العصافرة الإسكندرية مصر
ومدرس تجويد إجازة تجويد من معهد القراءات بالإسكندرية 91
واقرأ على فضيلة الشيخ على على رحال شيخ مقرأة أبي بكر الصديق بالعصافرة

ومع المائدة الربانية القرآنية ومع ملخص التجويد (للصعيدي)
في النون والتنوين والمدود
ملخص الحكم الأول وهو النون الساكنة والتنوين
(1)الإظهار
والإظهار هو إظهار النون الساكنة والتنوين( ُُ ُ ٌ ٍ ًََ ) وحروفه ست
(6) وهم (ء هـ ع ح غ خ )
والأمثلة في هذا الرابط
النون الساكنة والتنوين أنظر هذا الرابط من فضلك
http://la.joreyat.org/download.php?i...1ab38f432fa110

أحكام النون والميم المشددتين
والميم الساكنة
النون والميم المشددتين( وجوب إظهار الغنة ) والغنة صوت رخيم (لذيذ) يخرج من الخيشوم.
والخيشوم أعلى الأنف .
وغن ميماً ثم نوناً شددا وسمِّ كلاً حرف غنة بدا
وأحكام الميم الساكنة ثلاثة :
(1)إخفاء شفوي(م ب) (2) إدغام مثلين صغير( م م )
(3) إظهار شفوي ( م وباقي الحروف )
فالإخفاء الشفوي (م ب)
. نحو (يعتصم بالله . آمنتم بالله . كنتم بآياته مؤمنين )
وإدغام المثلين الصغير(م م)
نحو ( لكم ما كسبتم . كنتم مؤمنين . كنتم موقنين )
والإظهار الشفوي (باقي الحروف)
الباقي بعد خروج الميم والباء
فالأول الإخفاء عند الباء وسمه الشفوى للقراء
والثانى إدغام بمثلها أتى وسمِّ إدغاماً صغيرا يا فتى
والثالث الإظهار فى البقية من أحرف وسمها شفويه
واحذر لدى واو وفا أن تختفي لقربها ولاتحاد فاعرف
( الأمثلة في هذا الرابط)
http://www.tntup.com/file.php?file=b...631a6cdfb25df3


(أحكام لام ال ولام الفعل ولام الحرف)
لِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ
أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ
قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ
مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ)

ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِــي أَرْبَــعِ
وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَــعِ
طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ
دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ

وَالـلاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ

وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ(1)

وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا
فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى(2)

(1) يعنى أن لام أل المعرفة لها عند حروف الهجاء حالتان (الأولى) الإظهار وجوبا عند الهمز والباء والغين والحاء والجيم والكاف والواو و الخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء نحو الآيات : البر . الغنى . الحليم . الجليل . الكريم . الودود . الفتاح . العليم . القادر . اليمين . الملك . الهادي . وتسمى حينئذ اللام القمرية

(الثانية) الإدغام وجوبا في بقية الأحرف نحو الطامة . الثواب . الصلاة . الرحمن . التائبون . الضالين . الذاكرين . الناس . الدين . السائحون . الظالمون . الزجاجة . الشياطين . الليل . وتسمى حينئذ اللام الشمسية .
(2) يعنى أن لام الفعل يجب إظهارها مطلقًا سواء كان ماضيًا نحو : التقى وجعلنا أو مضارعًا نحو : يلتقطه ولا يلتفت أو أمرًا نحو : قل نعم .
( الأمثلة) في هذا الرابط
http://www.tntup.com/file.php?file=1...9dce9956156f0e

[/color]
[/font][/size]
أحمدالسيدالصعيدي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .