| 
 
			
			علٍُ
 
 
 اسم يفيد الدلالة على العلوّ، ومعناه: [فوق]، ولا يأتي في الكلام إلاّ مسبوقاً بـ [مِنْ].
 
 يُبنى على الضمّ إذا دلّ على علوٍّ معيّن، ومنه قول الفرزدق يهجو جريراً:
 
 ولقد سدَدْتُ عليك كلَّ ثَنِيَّةٍ          وأَتَيْتُ فوقَ بَنِي كُلَيْبٍ مِنْ عَلُ
 
 (الثنيّة: الطريق في الجبل).
 
 فالعلوّ في البيت علوٌّ معيَّن، لا علوّ مطلق. وإنما عيّنه قولُ الشاعر: [فوق بني كليب]، وعلى ذلك كان بناؤه على الضم.
 
 ويُعرب إذا دلّ على علوّ غير معيّن. ومنه قول امرئ القيس يصف جواده:
 
 مِكَرٍّ  مِفَرٍّ  مُقبِلٍ  مُدبِرٍ  معاً         كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السيْلُ مِنْ عَلِ
 
 فالعلوّ في البيت علوٌّ غيرُ معيّن، إذ المعنى: أنّ السيل حطّ هذا الجلمود من مكان عالٍ، أي مكانٍ ما من الأمكنة، بغير تقييد ولا تحديد ولا تعيين. وعلى هذا جُرَّ بالكسرة. وكان الأصل أن ينوَّن فيقال: [مِن علٍ]، ولكن الشاعر حَذَفَ التنوين مراعاة للشعر فقال: [من علِ].
 
 
 
 *        *        *
 
 عودة | فهرس
 |