28-04-2009, 01:48 AM
|
#10
|
عضو شرف
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
الإقامة: لبنــان
المشاركات: 7,873
|
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الألمعي
لكنه سبحانه يقول / يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
فلو اظهرت خير عكس ما ابطن من الشر فلا يعني هذا اني على حق
والعكس لو اظهرت شر وانا ابطن خير
فلي ما ابطنت في كل الأحوال
اما سب الله فان وقع دون علم وادراك من صاحبه وهو اعلم بنفسه فلا يحاسب عليه
وما جعل الاستغفار الا لمثل هذه المواقف
وقولك لفلان انه كفر لا تعني وجوب الوقوع لأنك لا تملك الحق
فلك الظاهر ولله الباطن
|
استوقفتني كلمتك عن سب الله والعياذ بالله ،، إن كنت تقصد كسبق اللسان ( اي كان المراد ان يقول شيء وقال شيء آخر ) كالرجل الصحابي الذي فقد الشاة وعندما وجدها قال اللهم انت عبدي وانا ربك ،، وهنا سبق لسانه لانه اراد ان يقول اللهم انت ربي وانا عبدك فكلامك يكون حق أخي الألمعي ،، وكذا المجنون ذاهب العقل والنائم لقول النبي عليه الصلاة والسلام ( رُفع القلم عن ثلاث عن الصبي حتى يحتلم وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يعقل ) فان كنت تقصد هذا فأكرر كلامك حق ولا غبارعليه ،، اما اني لا املك الحق فانا لم افتي من عندي بل تعلمت هذا من افواه العلماء ولا نكفر احدا إلا بدليل ،، واما الأعمال بالنيات فهي لأعمال العبادات ،، فالذي يصلي كي يقال عنه إنه يصلي ويريد مدح الناس فهذا ما عرف النية الخالصة لله كانت نيته مدح الناس له ،، والذي يذهب للجهاد حتى يقال عنه بطل امام ربعه فهذا لا ينال ولا يذوق طعم الشهادة ،،، هذه هي إنما الأعمال بالنيات ،،، ومسبة الله والأستهزاء به كفر ولا شك به إن لم يكن مجنون او نائم او صبي ما بلغ الحلم ،،، قال الله تعالى ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ )
|
|
|