العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 25-11-2009, 03:47 PM   #1
النسري
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 9,066
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile تحذير: حكم اجتماع العيد مع الجمعة

حكم اجتماع العيد مع الجمعة


  • الموضوع : حكم اجتماع العيد مع الجمعة
  • رقم الفتوى : 100
  • التاريخ : 11/03/2009

السؤال

قرأت في أحد الكتب الفقهية أنه إذا صادف العيد يوم الجمعة فهناك رأيان، الأول: عدم صلاة الجمعة، والثاني: وجوب صلاة الجمعة مع صلاة العيد، فما رأيكم ؟ ولماذا السائد في الأردن هو وجوب صلاة الجمعة مع صلاة العيد؟

الجواب

صلاة الجمعة فرض على الرجل المسلم المقيم الصحيح غير المعذور، وأما صلاة العيد فهي سنة، ومعلوم أن وقت صلاة العيد قبل وقت صلاة الجمعة، فإذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد، أديت صلاة العيد في وقتها، ولا تسقط بذلك صلاة الجمعة على من وجبت عليه؛ لأن الفرض لا يسقط بالسنة.
وقد جاء في هذا الموضوع أحاديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منها: ما رواه أبو داوود وابن ماجه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون" سنن أبي داوود.
وفي حديث آخر عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- سأله معاوية هل شهدت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عيدين اجتمعا قال نعم صلى العيد أول النهار ثم رخص في الجمعة فقال: "من شاء أن يجمع فليجمع"رواه أحمد. وظاهر من هذه الأحاديث أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- صلى صلاة العيد في وقتها وصلى الجمعة في وقتها، أما الجمعة فقد رخص في تركها للناس، واختلف العلماء في هذه الرخصة، فقال بعضهم: هي للجميع، وقال بعضهم: هذا خاص بأهل العالية، وهي منطقة بعيدة عن المدينة كانوا يكلفون أنفسهم حضور الجمعة والعيد مع الرسول -عليه الصلاة والسلام- فلما حضروا العيد رخص لهم في ترك الجمعة لأنهم إن انتظروا الجمعة شق عليهم، وإن عادوا إلى أهلهم ثم رجعوا إلى المدينة من أجل صلاة الجمعة شق عليهم أيضا، أما سواهم من المقيمين في البلد، فتجب عليهم الجمعة، ولذا صلاها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ووجوب الجمعة في هذه الحال مذهب أكثر الفقهاء، وقال الحنابلة تسقط الجمعة عمن صلى العيد.

من يريد التأكد مراجعة الرابط التالي :

http://www.aliftaa.jo/index.php/ar/fatwa/show/id/100

وكل عام وأنتم بألف خير ...
__________________
اللهم اشغلني بما خلقتني له ...

ولا تشغلني بما خلقته لي ...
النسري غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .