العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الأحاديث الواردة في الطائفة الظاهرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال عالم الجنون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال عالم الأقزام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميراث المالى في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال زوجة لوط المتحجرة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رد فرية عصماء بنت مروان (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال حشرات من الجحيم (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 18-12-2022, 08:18 AM   #1
رضا البطاوى
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6,081
إفتراضي قراءة فى كتاب حكم النبى محمد(ص)

قراءة فى كتاب حكم النبى محمد(ص)
المفترض أن هذا عنوان كتاب كتبه المؤلف المولود فى روسيا ليو تولستوى ولكن الكتاب الموجود ليس كذلك فالكتاب المكون من56 صفحة منها حوالى عشرة فارغة ثم صفحة للمترجم سليم قبعين ثم حوالى 15 صفحة يبدو أنها المقال الذى كتبه ليف تولستوى منها حوالى عشرة صفحات عبارة عن نقل أحاديث عن النبى(ص) نقلها تولستوى عن كتاب الهندى عبد الله السهروردى ثم عدة صفحات نقل لبعض آيات من القرآن لبيان الإسلام
وأما بقية الكتاب فنجد التالى :
رسالة كتبها محمد عبده مفتى الديار المصرية إلى ليو تولستوى لا يوجد رد عليها من قبل تولستوى فى الكتاب
ثم قصيدة لأحمد شوقى وقصيدة أخرى لحافظ إبراهيم وكلاهما فى رثاء تولستوى وقد استغرقتا خمس صفحات من الكتاب
وبعد ذلك جمع المترجم مجموعة من أقوال تولستوى فى الأسرة والزواج والحجاب وهى أقوال لا علاقة لها بعنوان الكتاب مع أن الكثير منها موافق للإسلام
وبعد ذلك ذكر مقال اسمه النبى محمد(ص) وهذا المقال لم يقل المترجم أنه لتولستوى وإنما اكتفى بالقول أنه مقال لنصرانى منصف
ثم أنهى الكتاب بمقال اسمه أقوال الكتاب فى الإسلام والمسلمين وهو مقال يتناول حياة المسلمين فى روسيا وأنهم أجبروا فى عصر على ترك ديانتهم للنصرانية وفى عهد أخر تركت لهم الحرية للعودة لدينهم وتحدث عن أن القضاء الروسى فيه فوضى بالنسبة للمسلمين مع أنه يعود فى قضاياهم للشرع باستشارة علماء الإسلام فى إصدار الأحكام فى الزواج والطلاق والميراث وأنه يجب تنظيم تلك الفوضى بترجمة كتب الشرع كى يحكم القضاة على أساسها أحكامهم فى قضايا المسلمين
إذا المترجم صنع كتابا دون أن يوجد كتاب لليو تولستوى اسمه حكم النبى محمد(ص) ولكنه مقال يتيم يتكون من عدة صفحات
والمقال لا يخلو من جهل تولستوى بالإسلام فهو يعتبر محمد(ص) مؤسس الدين الإسلام بقوله:
"إن محمدًا هو مؤسس ورسول الديانة الإسلامية التي يدين بها في جميع جهات الكرة الأرضية مائتا مليون نفس"
وبالقطع القول بتأسيس محمد للإسلام معناه أنه ليس دين الله لأن محمد (ص) هو من اخترعه أى أسسه
وفى مقولة أخرى كرر ما قاله كتاب الكفار من النصارى واليهود فى الغرب من أن محمد(ص)قام بدوره بسبب اعتقاده أن الله اصطفاه وليس بسبب أن الله أرسله بالفعل وهو قوله :
"وقد ازداد هذا الاعتقاد في نفس محمد حتى قام في نفسه أن يدعو أمته ومواطنيه إلى الاعتقاد باعتقاده الراسخ في فؤاده، وقد دفعه عامل داخلي إلى أن لله اصطفاه لإرشاد أمته، وعهد إليه هدم ديانتهم الكاذبة، وإنارة أبصارهم بنور الحق"
ثم قال عبارة مناقضة بنزول الوحى عليه ولكنه لم يحدد من الذى أوحى إليه فقال :
" فأخذ من ذلك العهد ينادي باسم الواحد الأحد بحسب ما أوحي إليه، ومقتضى اعتقاده الراسخ"
وهو كلام عائم كما نقول يمكن تفسيره على أنه وحى الله أو وحى غيره
ثم قال كلاما يدل على الجهل بحقيقة الإسلام وهو كلام ينطبق على النصرانية وهو خدمة الروح والزهد فى متاع الدنيا والبعد عن خدمة الجسم فقال :
"وأنه يتحتم عليهم أن لا يخدموا الجسد ويعبدوه؛ بل يجب عليهم أن يخدموا الروح، وأن يزهدوا في الطعام والشراب، وأنه محرم عليهم استعمال الأشربة الروحية المهيجة، ومحتم عليهم العمل والجد وما شابه ذلك"
وهذه الفقرة منقولة من سفر متى فى العهد الجديد والتى تقول :
"فأما الروح فنشيط وأما الجسد فضعيف"
ثم قال كلمة عن كون النبى(ص) هدى الناس للحق فقال:
"من كان محمد
لا ريب فيه أن النبي محمدًا من عظام المصلحين الذين خدموا الهيئة الاجتماعية خدمة جليلة، ويكفيه فخرًا أنه هدى أمة برمتها إلى نور الحق، وجعلها تجنح للسكينة والسلام"
وفى مقال أخر لم يصرح المترجم أنه لتولستوى وإنما قال فى الهامش :
"هذه أقوال كاتب روسي مسيحي منصف نشرها بين قومه لإطلاعهم على جوهر الدين الإسلامي وما فيه من الحقائق الباهرة"
وسوف نعتبر أن المقال لتولستوى وفيه لخص حياة النبى(ص) فقال:
"في شبه جزيرة العرب المجاورة لفلسطين؛ حيث كان الناس يدينون بالديانتين المسيحية واليهودية — ظهرت ديانة عظيمة أساسها الاعتراف بوحدة لله، وهذه الديانة تعرف بالمحمدية، أو كما يسميها أتباعها: الإسلام، وقد انتشرت هذه الديانة انتشارًا سريعًا بين قبائل متعددة، وأمم كثيرة؛ حتى بلغ عدد منتحليها في هذا العصر نحو مائتي مليون نفس"
والرجل يسمى الإسلام بغير اسمه وهو الديانة المحمدية وهذا ليس ليس اعترافا بالإسلام وإنما الرجل على معتقد قومه بأنها ليست دين الله
وكرر الرجل نفس مقولة تأسيس محمد(ص) للدين والتى تعتبر اتهاما له بأن قال الدين من عنده وليس من عند الله فقال :
"مضى على ظهور الديانة الإسلامية ١٣٣٠ عامًا، أو بعد ظهور الديانة المسيحية بنحو ٦٠٠ سنة، ومؤسس هذا الدين هو العربي محمد ولما وحد النبي محمد قبائل العرب وأنار أفكارهم وأبصارهم بمعرفة الإله الواحد هذب أخلاقهم، ولين طباعهم وقلوبهم، وأصلح عاداتهم البربرية الهمجية، وجعلهم أمة مستعدة للرقي والتقدم. وقد قضى النبي محمد على ذلك جميعه،ونادى بعبادة الخالق — سبحانه وتعالى — وساوى جميع العرب أمام لله، وحرم الانتقام، ومنع سفك الدماء"
وهو يصر على كون محمد(ص) مصلح عظيم ولا يأتى على ذكر كونه رسول من عند الله بقوله:
" وهذه الأعمال العظيمة التي قام بها محمد تدل على أنه من المصلحين العظام، وعلى أن في نفسه قوة فوق قوة البشر"
ونجد الرجل يكرر ما كرره كتبة الكفار من النصارى واليهود فى الغرب والشرق من كون الرجل اقتبس بعض الدين من خلال مناقشاته مع اليهود والنصارى وأنه كان يقوم بأبحاث دينية وهو ما يعنى أنه كاتب وهو الأمى الذى لا يعرف القراءة والكتابة قبل بعثته فيقول:
"كان محمد ذا فكر نير وبصيرة وقادة، واشتهر بدماثة الأخلاق، ولين العريكة والتواضع، وحسن المعاملة للناس، واشتهر بميله للأبحاث الدينية؛ حتى إنه كان يناقش اليهود والنصارى، ومن هذه المناقشات عرف أشياء عن موسى والمسيح، وعرف بعض الشيء من تعاليم التوراة والإنجيل، وعرف أنه يوجد إله عظيم لم تصنعه الأيدي البشرية. منزله مضطربًا، وبعد عدة أسابيع رأى رؤيا أخرى دعاه فيها صوت ذلك الهاتف ليكون نبيٍّا لأمته، فعزم بعد هذه الرؤيا بدون تردد على دعوة أمته إلى معرفة الحق، وصمم العزم على تطهير البلاد من الأصنام."
وهذا الكلام كله ليس إنصافا وإنما هو تكرار لكلام النصارى واليهود فى اتهاماتهم
بالقطع لا نلوم رجل نصرانى على أقواله تلك فصاحب الدين المخالف لابد أن يذم فى أصحاب الأديان الأخرى حتى ولو ظن أنه ينصف فى القول
ونقل سليم قبعين أقوالا لليو تولستوى فى مسائل متعلقة بالأسرة والزواج والحجاب وهو يقصد به حبس المرأة فى البيت وعدم خروجها للعمل الوظيفى
وهذه الأقوال معظمها موافق للإسلام لأنها فى منطقة تلاقى الإسلام والنصرانية ومن ذلك قوله :
"قال الفيلسوف في الطلاق والحجاب:
إن السبب في مسألة الطلاق التي تشغل الآن الرأي العام في أوروبا هو التمدن الذي لم يقتبس الإنسان منه سوى الحمق والخلاعة، هذا هو السبب الحقيقي في ازدياد الطلاق نموٍّا كل يوم، فلا يمضي على زواج امرأة برجل ردح من الزمن

رضا البطاوى غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .