العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 08-04-2008, 11:17 PM   #22
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران
جميلة تلك الإيماءة أخي محيي الدين

فالعقل إن تكلمنا عنه كوعاء (فارغ أو ممتلئ) لا ينفصل عن كلامنا عنه كأداة، نتناول فيها ما يُقَدمُ لنا، فإن كان ما يُقدم لنا جمرة فحم فستكون الأداة (ملقطا معدنيا) .. وإن كان ما يقدم لنا شراب حلو ستتعاون أدوات النظر والشم لترفعه الى الفم مباشرة مع الرضا

وهناك ما يُقدم لنا، يصعب تصنيف مكوناته، فتتحول محتويات العقل (كوعاء) لأدوات تساعد في تصنيف وفهم عناصر تلك البضاعة، وإن كان بالعقل(الوعاء) ما يتطابق أو يتشابه معها، سهلت مهمة الفاحص وتمكن من معرفة تصنيفها بسرعة.. تماما كما يحدث في برنامج (إكسل) بالكمبيوتر، فعندما تتكرر بعض الكلمات يكون الحرف الأول هو الدليل السريع لاستعادة حروف الكلمة، وإن كان هناك أكثر من كلمة تتشابه في حرفها الأول فلا بد من الاستعانة بالحرف الثاني أو الثالث.

لكن الاجتهاد في الحكم على فكرة من أول كلمة أو جملة أو حتى قراءة الفكرة بكاملها، فلن يكون ذلك مؤهلا لمن يقرأ أن يبدي رأيه فيها إذا كانت تُعرض عليه أول مرة، وعليه لا بد من الاستزادة في نبش المخزون المعرفي لدى من يطلع عليها حتى يكون منصفا في إبداء رأيه بما طرح عليه ..

باختصار، كلما كان المخزون الثقافي للقارئ أو المطلع كبيرا و(مستعملا) أي موظفا باستمرار، كلما زادت القدرة عند المثقف على إعطاء رأيه الحصيف ..

احترامي وتقديري أخي محيي الدين
أخى / ابن حوران
اولا : أسعدنى جدا تواجدك هنا فمثلك يا أخى من اصحاب العقول المليئة باطايب الفكر
ثانيا : الا تعتقد يا أخى انه ربما كان فلاحا بسيطا يملك من المخزون الثقافى ابسطه
و مع ذلك يحمل فى عقله وعيا و حكما و تناولا للأمور يفوق تناول شخص ذهب للجامعات و يحمل اكبر الشهادات
أخى :
ان العقل لا قيمة له و لو كان لامعا عميقا الا اذا اشترك مع عقول الآخرين و تعاون معهم
و امتياز العقل لا يعنى انه يستطيع ان يعمل منفردا و لكن معناه أنه يستطيع ان يقود و لا توجد قيادة الا اذا وجد اتباع وانصار
و فى مثل الحياة المعقدة التى نعيشها لا نكاد نعدم فى كل وقت سببا للاثارة و المضايقة و الذى ينجح بين هؤلاء الملايين هو الذى يستطيع أكثر من غيره ان يضبط شعوره و يحتفظ فى كل وقت بالسيطرة على ملكاته العقلية
و نحن دائما نلتمس دائما لثوارتنا و حماقتنا فتقول الكرامة المجروحة او الزراية لكفايتنا أو تعمد الاهانة و التحقير لاشاخصنا و هى دفاع عن معان جميلة رائعة و لكن اجمل منها ان نحتفظ بالهدوء و نحن نواجهها فلا ندعها تفسد تقديرنا السليم.
سعدت كثيرا بسماع رأيك و تشريفك لموضوعى أخى
ابن حوران فلا تعدمنا تواجدكم
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .