العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الفـكـــريـة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: السحر فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الشجرة الملعونة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: Poverty (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال (آخر رد :رضا البطاوى)       :: طارق مهدي اللواء (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-02-2010, 07:26 PM   #1
عصام الدين
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 830
إفتراضي

أخي الفاضل ابن حوران.
ألا ترى أن سيطرة فكر معين، وتوجه إيديولوجي، ولنقل يميني ديني متطرف، قتل كل إمكانية للاستمرار في هذه المنتديات خصوصا بعدما طرح الكاتب على نفسه سؤالا محرجا من قبيل :

- هل هذه فعلا معركتي ؟؟؟؟
أم أن معاركي يجب أن تقوم في.... ميدان آخر.
ورهانات أخرى بدل طواحين الهواء هذه !
__________________

حسب الواجد إقرار الواحد له.. حسب العاشق تلميح المعشوق دلالا.. وأنا حسبي أني ولدتني كل نساء الأرض و أن امرأتي لا تلد..
عصام الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-02-2010, 10:16 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الأخ الفاضل عصام الدين

لقد كان في تعقيبكم إشارة لزاوية أخرى، تختلف عما تناوله الآخرون، وهي زاوية هامة وأساسية في إضاءة جانب يتعلق بالحوار وأهدافه، أكثر من تعلقها بالجانب الأيديولوجي والتعاطي معه بغياب الاحتراف السياسي.

مهما كانت حزمة الأفكار التي يؤمن بها أي مثقف واسعة أو ضيقة، ذات طابع ديني أو ذات طابع سياسي أو اقتصادي، فهي بالتالي ستُصنف على الألوان الأيديولوجية المعروفة، أو المبتكرة من أشخاصٍ أسسوا لها بمفردهم بعيدين عن أي إطار تنظيمي يحدد مسارات وشكل التعاطي الأيديولوجي ضمن خطوط تصف نمطية التيار الذي ينتمي له المحاور.

في الحالة الأولى، أي حالة اللون العقائدي (المُنَمَط) يسهل على المحاور الذي خبر التعامل مع النمط إياه، أن يتعامل معه بكياسة ووعي متكاملين، دون أن يتطير، وهذه تستوجب شروط لها علاقة بالاحتكاك الفكري مع ألوان مختلفة، حتى يتسنى للمحاور أن يثبت لنفسه صلاحية أفكاره ضمن (الديالكتيك) الذي يُنشط تلك الأفكار ويحفظ ما هو أجودها.

في الحالة الثانية، وهي وجود محاورين لم يتفحصوا جيداً ماهيتهم الفكرية ولم يصنعوها ضمن إطار تربوي تنظيمي، سيكون من الصعب على المحاور من النوع الأول التعامل مع هذا الصنف، لعدم اكتمال نضجه الفكري من ناحية، وادعاءه بالمعرفة، التي يجمعها من نُتفٍ إعلامية غير مؤكدة، فتتسابق عباراته الاستفزازية مع مكونات فكرته المضطربة، فيمله محاوره أو يستنكف عن محاورته لغياب الجدوى من ذلك الحوار.

من هنا، فإن إكساب مجموعة من الأعضاء أو الزوار خصلة معرفة طرق الحوار، تعتبر بحد ذاتها خدمة جليلة لمن يحملوا لواء الثقافة أو يزعمون ذلك.

أشكركم جزيل الشكر لتعقيبكم الكريم
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .