العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > مكتبـة الخيمة العربيـة > دواوين الشعر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال هستيريا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: A visitor from the sky (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة فى مقال مستقبل قريب (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المنافقون فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 29-01-2009, 10:53 PM   #17
السيد عبد الرازق
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2004
الإقامة: القاهرة -- مصر
المشاركات: 3,296
إفتراضي

كلّ



- تدخلها الألف واللام - خلافاً للأصمعيّ - فيقال مثلاً: [الكلّ حضروا]، كما يقال: [حضر كل القوم].

- الأصل أن يتلوها مضاف إليه، نحو: ]كلُّ نفسٍ ذائقةُ الموت] (1)، فإذا حُذِف نُوِّنَتْ، ومنه ]كلٌّ في فَلَكٍ يسبحون] (2).



¨ إعرابها:

لها في العبارة حُكْمُ ما تضاف إليه. فلو وُضِع المضاف إليه موضعها، لكان إعرابه هو إعرابَها(3).



¨ معناها:

معناها هو معنى المضاف إليه بعدها، إفراداً وتثنيةً وجمعاً وتذكيراً وتأنيثاً، سواء أكان مذكوراً أم محذوفاً(4) . ولذلك يعود الضمير إليها، على حسب ما يكون المضاف إليه في الحالات المذكورة(5).



تنبيه:

إذا كان المضاف إليه بعدها معرفةً، جازت المطابقةُ والإفرادُ فيقال مثلاً: [كلُّهم حضروا] و [كلُّهم حضر].

* * *

نماذج فصيحة من استعمال [كلّ]

· ]كُلُّ امرئٍ بما كسب رهينٌ[ (الطور 52/ 21)

[كل امرئ]: كل، معناها معنى ما تضاف إليه. وقد أضيفت في الآية إلى [امرئ] وهو مفرد مذكر، فكلّ إذاً مفرد مذكر. ومن هنا أن عاد الضمير إليها من الخبر مفرداً مذكراً: [رهين (هو) + كسب (هو)].

· ]كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ[ (آل عمران 3/185)

[كل نفس]: كل، معناها معنى ما تضاف إليه. وقد أضيفت في الآية إلى [نفس] وهي مفرد مؤنث، فكلّ إذاً مفرد مؤنث. ومن هنا أن عاد الضمير إليها من الخبر مفرداً مؤنثاً: [ذائقة].

· قال الشاعر:

وكلّ رفيقَي كلِّ رَحلٍ-وإنْ هما تعاطى القنا قوماهما-أَخَوانِ

[كل رفيقَيْ]: كل، معناها معنى ما تضاف إليه. وقد أضيفت إلى [رفيقَيْ] وهو مثنى مذكر، فكلّ إذاً مثنى مذكر. ومن هنا أن عاد الضمير إليها من الخبر مثنى مذكراً: [أخوان (هما)].

· قال الشاعر:

وكلُّ أناسٍ سوف تدخل بينَهمْ دُوَيْهِيةٌ تصفرُّ منها الأنامِلُ

[كل أناس]: أضيفت [كل] إلى [أناس] ومعناها جمع مذكر، ولما كان معنى [كل] هو معنى ما تضاف إليه، كان معناها جمعاً مذكراً. ولذلك عاد إليها الضمير من: [بينهم] ضميرَ جمعٍ مذكر.

· قال الشاعر:

وكلُّ مصيباتٍ تصيب فإنها سوى فرقةِ الأحبابِ هينةُ الخَطْبِ

[كل] أضيفت إلى [مصيبات]، وهي جمع مؤنث. ولما كان معنى [كل] هو معنى ما تضاف إليه، كان معناها جمعاً مؤنثاً. ولذلك عاد إليها الضمير من [تصيب] ضميرَ جمعٍ مؤنث. ونوجّه النظر إلى أن جمع ما لا يعقل وهو هنا [المصيبات] يجوز في ضميره الإفراد والجمع. أي: [هي = هنّ].

· [كلُّ أمتي يدخلون الجنة إلا من أَبَى] (حديث شريف) (فتح الباري 13/249)

[يدخلون]: فاعله الواو، ضمير لجمع المذكر، لأن معنى المضاف إليه: [أمتي] جمعٌ للمذكر. ولو أريد لفظُ كلمة: [أمّة] وهو مؤنث، لقيل: [كل أمتي تدخل (هي)]، فيعود الضميرالمؤنث: [هي] إلى [أمة] باعتبار تأنيث لفظها.

· V? V@ VA VB VC VD VE VF VG VH VI VJ VK VL VM VN VO VP VQ VR VS VT VU VV VW VX VY VZ V[ V\ V] V^ V_ V` Va Vb Vc Vd Ve Vf Vg Vh Vi Vj Vk Vl Vm Vn Vo Vp Vq Vr Vs Vt Vu Vv Vw Vx Vy Vz V{ V| V} V~ V V€ V V‚ Vƒ V„ V… V† V‡ Vˆ V‰ VŠ V‹ VŒ V VŽ V V V‘ V’ V“ V” V• V– V— V˜ V™ Vš V› Vœ V Vž VŸ V V¡ V¢ V£ V¤ V¥ V¦ V§ V¨ V© Vª V« V¬ V­ V® V¯ V° V± V² V³ V´ Vµ V¶ V· V¸ V¹ Vº V» V¼ V½ V¾ V¿ VÀ VÁ V Và VÄ VÅ VÆ VÇ VÈ VÉ VÊ VË VÌ VÍ VÎ VÏ VÐ VÑ VÒ VÓ VÔ VÕ VÖ V× VØ VÙ VÚ VÛ VÜ VÝ VÞ Vß Và Vá Vâ Vã Vä Vå Væ Vç Vè Vé Vê Vë Vì Ví Vî Vï Vð Vñ Vò Vó Vô Võ Vö V÷ Vø Vù Vú Vû Vü Vý Vþ Vÿ V!V!V!V!V!V!V!V!V!V !V !V !V !V !V!V!V!V!V!V!V!V!V!V!V!V!V!V!V!V!V !V!V !V!!V"!V#!V$!V%!V&!V'!V(!V)!V*!V+!V,!V-!V.!V/!V0!V1!V2!V3!V4!V5!V6!V7!V8!V9!V:!V;!V!V?!V@!VA!VB !VC!VD!VE!VF!VG!VH!VI!VJ!VK!VL!VM!VN!VO!VP!VQ!VR!V S!VT!VU!VV!VW!VX!VY!VZ!V[!V\!V]!V^!V_!V`!Va!Vb!Vc!Vd!Ve!Vf!Vg!Vh!Vi!Vj!Vk!Vl!Vm!V n!Vo!Vp!Vq!Vr!Vs!Vt!Vu!Vv!Vw!Vx!Vy!Vz!V{!V|!V}!V~! V!V€!V!V‚!Vƒ!V„!V…!V†!V‡!Vˆ!V‰!VŠ!V‹!VŒ!V!VŽ!V !V!V‘!V’!V“!V”!V•!V–!V—!V˜!V™!Vš!V›!Vœ!V!Vž!VŸ !V !V¡!V¢!V£!V¤!V¥!V¦!V§!V¨!V©!Vª!V«!V¬!V­!V®!V¯!V°!V ±!V²!V³!V´!Vµ!V¶!V·!V¸!V¹!Vº!V»!V¼!V½!V¾!V¿!VÀ!VÁ! VÂ!VÃ!VÄ!VÅ!VÆ!VÇ!VÈ!VÉ!VÊ!VË!VÌ!VÍ!VÎ!VÏ!VÐ!VÑ!VÒ !VÓ!VÔ!VÕ!VÖ!V×!VØ!VÙ!VÚ!VÛ!VÜ!VÝ!VÞ!Vß!Và!Vá!Vâ!V ã!Vä!Vå!Væ!Vç!Vè!Vé!Vê!Vë!Vì!Ví!Vî!Vï!Vð!Vñ!Vò!Vó! Vô!Võ!Vö!V÷!Vø!Vù!Vú!Vû!Vü!Vý!Vþ!Vÿ!V"V"V"V"V" V"V"V"V"V "V "V "V "V "V"V"V"V"V"V"V"V"V"V"V"V"V"V"V"V"V "V"V "V!"V""V#"V$"V%"V&"V'"V("V)"V*"V+"V,"V-"V."V/"V0"V1"V2"V3"V4"V5"V6"V7"V8"V9"V:"V;"V<"V="V>"V?"V @"VA"VB"VC"VD"VE"VF"VG"VH"VI"VJ"VK"VL"VM"VN"VO"VP" VQ"VR"VS"VT"VU"VV"VW"VX"VY"VZ"V["V\"V]"V^"V_"V`"Va"Vb"Vc"Vd"Ve"Vf"Vg"Vh"Vi"Vj"Vk"Vl"Vm"V n"Vo"Vp"Vq"Vr"Vs"Vt"Vu"Vv"Vw"Vx"Vy"Vz"V{"V|"V}"V~" V"V€"V"V‚"Vƒ"V„"V…"V†"V‡"Vˆ"V‰"VŠ"V‹"VŒ"V"VŽ"V "V"V‘"V’"V“"V”"V•"V–"V—"V˜"V™"Vš"V›"Vœ"V"Vž" VŸ"V "V¡"V¢"V£"V¤"V¥"V¦"V§"V¨"V©"Vª"V«"V¬"V­"V®"V¯"V°"V ±"V²"V³"V´"Vµ"V¶"V·"V¸"V¹"Vº"V»"V¼"V½"V¾"V¿"VÀ"VÁ" VÂ"VÃ"VÄ"VÅ"VÆ"VÇ"VÈ"VÉ"VÊ"VË"VÌ"VÍ"VÎ"VÏ"VÐ"VÑ"VÒ "VÓ"VÔ"VÕ"VÖ"V×"VØ"VÙ"VÚ"VÛ"VÜ"VÝ"VÞ"Vß"Và"Vá"Vâ"V ã"Vä"Vå"Væ"Vç"Vè"Vé"Vê"Vë"Vì"Ví"Vî"Vï"Vð"Vñ"Vò"Vó" Vô"Võ"Vö"V÷"Vø"Vù"Vú"Vû"Vü"Vý"Vþ"Vÿ"V#V#V#V#V# V#V#V#V#V #V #V #V #V #V#V#V#V#V#V#V#V#V#V#V#V#V#V#V#V#V #V#V #V!#V"#V##V$#V%#V&#V'#V(#V)#V*#V+#V,#V-#V.#V/#V0#V1#V2#V3#V4#V5#V6#V7#V8#V9#V:#V;#V<#V=#V>#V?#V @#VA#VB#VC#VD#VE#VF#VG#VH#VI#VJ#VK#VL#VM#VN#VO#VP# VQ#VR#VS#VT#VU#VV#VW#VX#VY#VZ#V[#V\#V]#V^#V_#V`#Va#Vb#Vc#Vd#Ve#Vf#Vg#Vh#Vi#Vj#Vk#Vl#Vm#V n#Vo#Vp#Vq#Vr#Vs#Vt#Vu#Vv#Vw#Vx#Vy#Vz#V{#V|#V}#V~# V#V€#V#V‚#Vƒ#V„#V…#V†#V‡#Vˆ#V‰#VŠ#V‹#VŒ#V#VŽ#V #V#V‘#V’#V“#V”#V•#V–#V—#V˜#V™#Vš#V›#Vœ#V#Vž#VŸ #V #V¡#V¢#V£#V¤#V¥#V¦#V§#V¨#V©#Vª#V«#V¬#V­#V®#V¯#V°#V ±#V²#V³#V´#Vµ#V¶#V·#V¸#V¹#Vº#V»#V¼#V½#V¾#V¿#VÀ#VÁ# VÂ#VÃ#VÄ#VÅ#VÆ#VÇ#VÈ#VÉ#VÊ#VË#VÌ#VÍ#VÎ#VÏ#VÐ#VÑ#VÒ #VÓ#VÔ#VÕ#VÖ#V×#VØ#VÙ#VÚ#VÛ#VÜ#VÝ#VÞ#Vß#Và#Vá#Vâ#V ã#Vä#Vå#Væ#Vç#Vè#Vé#Vê#V size="6">كلُّكم هداة للخير، وكلكم داعون إليه.

[هداة - داعون]: كلاهما جمع مذكر، لأن المضاف إليه: [كم] ضميرٌ لجمع المذكر(6).

· ]قل كُلٌّ يعمل على شاكلته[ (الإسراء 17/84)

حُذِف المضاف إليه بعد [كلّ] فنُوِّنَتْ، والأصل: [كلّ أحدٍ يعمل]. وفاعلُ [يعمل (هو)] ضمير للمفرد المذكر، لأن المضاف إليه المحذوف [أحد] مفرد مذكر.

· ]وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كُلٌّ في فلك يَسْبحون[

(الأنبياء21/ 33)

حُذف المضاف إليه بعد [كلّ] فنُوِّنتْ، والأصل: كلّ هؤلاء يسبحون. وفاعلُ [يسبحون] هو الواو، ضمير لجمع المذكر، لأن المضاف إليه المحذوف [هؤلاء] لجمع المذكر.

· ]وكُلاًّ ضربنا له الأمثال[ (الفرقان 25/ 39)

حُذِف المضاف إليه فنُوِّنت [كلّ]، والأصل: [وكلّ إنسان ضربنا له الأمثال].

· ]فسجد الملائكة كُلُّهُمْ أجمعون[ (ص 38/ 73)

[كل] في الآية توكيدٌ للملائكة، لأنّها تعرب على حسب موقعها من العبارة.

· قال الشاعر:

إذا المرءُ لم يَدْنَس من اللؤم عِرضهُ فكلُّ رداءٍ يرتديهِ جميلُ

[كل]: إعرابها على حسب موقعها من البيت: مبتدأ، خبره [جميل].

· ]قد علم كُلُّ أناس مشربهم[ (البقرة 2/60)

[كل]: فاعل لـ [عَلِمَ].

· ]وإنْ يَرَوْا كُلَّ آية لا يؤمنوا بها[ (الأنعام 6/25)

[كل]: مفعول به.

· ]فلا تميلوا كُلَّ الْمَيْل فتذروها كالمعلقة[ (النساء 4/129)

[كل]: مفعول مطلق. وضابطُ ذلك أن تكون [كلّ] مضافةً إلى المصدر كما ترى هاهنا. ونذكّر بأننا قلنا في تضاعيف البحث: [كل] لها حكم ما تضاف إليه، فلو وضع المضاف إليه موضعها لكان إعرابه هو إعرابَها. وتطبيقاً لذلك يكون إعرابها مفعولاً مطلقاً، لأن [الميل] مِن [لا تميلوا ميلاً] هو مفعول مطلق.

* * *



عودة | فهرس





--------------------------------------------------------------------------------

1- آل عمران 3/185

2- (الأنبياء 21/33). لولا الحذف لكان يقال:[كلُّ هؤلاء (أي: الشمس والقمر والنجوم) في فلكٍ يسبحون].

3- فهي: فاعل إن أضيفت إلى فاعل، نحو: [جاء كلُّ الناس = جاء الناسُ]، ومفعولٌ مطلق إن أضيفت إلى مفعول مطلق، نحو: [لا تُفْرِطْ كلَّ الإفراط = لا تفْرِطْ إفراطاً]، وظرفٌ إن أضيفت إلى ظرف، نحو: [سهرت كلَّ الليل = سهرت الليل] وهكذا ...

4- ذلك أن المضاف إليه بعد [كلّ] إذا كان محذوفاً فإنه يُقدَّر، فكأنه مذكور.

5- ففي التذكير والإفراد والتثنية والجمع: كلُّ طالبٍ يجتهد - كلُّ طالبين يجتهدان - كلُّ الطلاب يجتهدون

&nb
السيد عبد الرازق غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .